الشجرة التي ليس لها ظل و لا ثمار هي شجرة من أهم و أجمل الأشجار ، إنها شجرة النسب أو شجرة العائلة . و هي عبارة عن الرسم البياني على شكل شجرة ، تم استخدامها منذ القرون الوسطى ، و هي مكونة من أسماء جميع أفراد العائلة . و تمثل هذه الشجرة أهمية كبيرة للأشخاص الذين لديهم شغف المعرفة بأصولهم العرقية ، و كل ما يخص تاريخ عائلتهم ، للتشرف و التباهي بأصولهم .


كيفية الحصول على شجرة العائلة
قد تحتاج بعض الوقت للحصول على شجرتك العائلية ، و تندرج هذه العملية على خطوتين بارزتين و هما تجميع كل المعلومات و البيانات الخاصة بتاريخ العائلة ، و من ثم تصميم الشجرة لتسجيل البيانات التي تم الحصول عليها . و يمكن تنفيذ هذه الخطوات كالتالي :


1. قم بتسجيل جميع أفراد العائلة أولا ( أسمك ، و أسم والديك ، و أخواتك ، و أعمامك ، و أجدادك ، و هكذا ) .





2. بكل تأكيد أنك سوف تجد بعض الأسماء التي لا تستطيع التعرف عليها خلال عملية تسجيل الأسماء . و في تلك اللحظة ، سوف تبدأ رحلتك الاستكشافية للبحث عن الأسماء الناقصة ، حيث تبدأ أولا بسؤال كبار السن من الأقارب ، و أحيانا المعارف . و في بعض الأحيان قد تحتاج لإجراء اتصالات أو مقابلات مع بعض الأشخاص ، من الأقارب المهاجرين ، أو الموجودين في أنحاء مختلفة من العالم .


3. خذ جولة على الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ، للبحث عن لقب أو اسم العائلة ، و بالتالي قد تساعدك على الوصول لمجموعة من المعلومات مرتبطة باسم عائلتك ، أو العائلات التي لها نفس الأسم أو اللقب ، و التي يمكن من خلالها الحصول على المزيد من المعلومات . كما تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي التعرف على أفراد جديدة من عائلتك ، تستطيع من خلالهم الوصول لأكبر عدد من اسماء أفراد عائلتك .


4. ابدأ برسم الشجرة العائلة الخاصة بعائلتك ،و حدد الجيل الذي تريد الوصول إليه في الشجرة ، ثم ابدأ باسمك ، و اسماء اخوتك ، ثم اسم والديك ، و هكذا ، مع مراعاة الربط بين أسماء الأخوة و الأعمام ، و الأجداد بداية من الجيل الأول إلى الجيل الأخير . و في معظم الأشجار العائلية ، يتم كتابة اسم الجد الأكبر ( الأساس ) في جذع الشجرة ، و لكن لا يوجد هناك مانع من كتابة اسمك في الجذع ، على أن يتم تدوين كل الأسماء بالترتيب و بشكل صحيح .


بذلك قد تكون حصلت على شجرتك العائلية ، مع مراعاة اختيار الألوان الهادئة و المناسبة ، و التصميم البسيط السهل ، و الحجم المناسب لاستيعاب جميع أسماء عائلتك .