من منا لا يحب العلم النافع لنفسه ولوطنه ومن منا لا يتمنى أن يصل أبنائه لأعلى الدرجات العلمية ويتقلد من خلالها أعلى الشهادات والمناصب ويكون انسان ناجح ومتفوق ومن هنا كان لزاما علينا ان نعلم كل شئ عن درجتين علميتين على درجة كبيرة من الأهمية قد تردد على مسامعنا كثيرا وربما البعض لا يعلم عنهما شيئا وهما ( الدبلوم والبكالوريوس ).


شهادة البكالريوس
1- شهادة البكالوريوس هى شهادة عليا تكون بعد اتمام الشهادة الثانوية مرورا بأربعة سنوات دراسة جامعية.


2- شهادة البكالوريوس تمنح لمن أتم الدراسة الجامعية أو المعاهد العليا نظام الأربع سنوات اذا مقياس الحصول على شهادة البكالوريوس هى تجاوز الدارسة لأربعة سنوات دراسية فى مرحلة مابعد الشهادة الثانوية سواء جامعة أو معاهد عليا.





3-البكالوريوس لا يكون ابدا كافيا لنيل درجة الدكتوراه بل يجب تحضير الماجستير ومناقشته مع المشرفين على الرسالة وبعد أن يجتاز الدارس رسالة الماجستير، يستطيع تحضير رسالة الدكتوراه في أحد العلوم أو المواد التي يرغب فيها أو قام بدراستها.


الدبلوم فوق المتوسط:
تعد شهادة الدبلوم فوق المتوسط مرحلة هامة بعد اتمام شهادة الثانوية العامة وتلك الشهادة تكون على مدار سنتين وهذا النظام متوفر في المملكة، وتلك الشهادة متعددة المجالات سواء دبلوم الموسيقى أو في مجال أخر مثل دبلوم الحاسب الآلي ويوجد بعض الجامعات التي تقبل الطالب الحاصل على دبلومين فوق المتوسط وهذا لأن ذلك يعادل بكالوريوس.


الدبلوم فوق المتوسط تعادل الجامعة العمالية الموجودة حاليا في مصر أو دبلومات صناعية مثل الميكانيكا والكهرباء ويوجد أيضا دبلوم العلاقات الصناعية ومن المؤكد أن كل تلك التخصصات في شهادة الدبلوم تعادل درجة البكالريوس سواء في الوظيفة أو الراتب.


الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس في الوظيفة والراتب:
يميز خريج البكالوريوس في الوظائف خاصة إن كان في مجالات غير موجودة لخريجي الدبلوم فوق المتوسط وهذا ينعكس على الراتب وتدرج الكادر الوظيفي ولكن يميز خريج الدبلوم الفوق المتوسط عند حصوله على درجة الماجستير لأن بهذا يكون أعلى من خريج البكالوريوس.


أنواع الدبلوم الفوق المتوسط :
1- دبلوم العلاقات الصناعية : يتميز بكسب خبرة هامة في مجال الصناعة لتوفير فرص عمل أفضل.
2- دبلوم الحاسب الآلي : لكسب خبرات أكبر في كافة تخصصات الحاسب الألي ليفتح مجال للعمل في نفس المجال.
3- دبلوم الميكانيكا : هذا المجال ينشده الكثير من الشباب لأن له فرص عمل عديدة سواء بالقطاع العام أو الخاص.
4- دبلوم الموسيقى: يوفر هذا الدبلوم الكثير من المواهب المميزة المليئة بالفن وحتى يكون الامر بزيادة من المعرفة والشهادة الموثقة.


أنواع البكالوريوس:
1- بكالوريوس تجارة : يوفر فرص عمل حالية ومطلوبة في مجالات عديدة للحسابات وغيرها في القطاع العام والخاص.


2- بكالوريوس هندسة : تعددت المجالات فيه انشائية ومعماريه وديكور وحاسب ألي وبترول وغيرها الكثير من التخصصات الهامة ولها فرصة عمل كبيرة


3- بكالوريوس ادارة الاعمال : به الكثير من العلوم والدراسات التي تؤهل حامله على ادارة كافة الاعمال التجارية والصناعية ومجال العمل لها كبير.


4- بكالوريوس طب بشري : له العديد من الاقسام والتخصصات التي توفر أطباء بكافة التخصصات الهامة.
5- بكالوريوس طب أسنان
6- بكالوريوس علوم
7- بكالوريوس صيدلة
8- بكالوريوس زراعة


فرص العمل للخريجين من كلا الشهادتين
سوق العمل بالنسبة لحاملي شهادة البكالريوس بالتأكيد يرغب دائما في المتميزين من هؤلاء المتخرجين في كافة المجالات ، اذ كان هذا من جانب القطاع العام او القطاع الخاص، وهناك تأهيل يتم لحامل شهادة البكالريوس ، لتدعيم مهاراته وخبراته كي يكون جاهز للاحتكاك بسوق العمل في أي دولة .


الدبلوم فوق المتوسط له فرصة كبيرة في مجال العمل والوظيفة أيضا ، ولكن يفضل للحاصل عليه أن يحاول الحصول على البكالوريوس أو الماجيستير ليكون الكادر الوظيفي أعلى براتب اكبر هذا إلى جانب يعد الدبلوم بداية لتحضير المزيد من الشهادات الهامة والرئيسية.


hgtvr fdk hg]fg,l ,hgf;hg,vd,s