دور المعلم قبل وبعد وأثناء الاختبار
أولاً : قبل الاختبار :
1- تحديد الغرض من الاختبار : ( اختبار نصفي – اختبار نهائي - قياس قدرة الطالب على مفهوم معين)
2- تحديد مادة الاختبار : على ضوء الهدف المرسوم يمكن تحديد المجال الذي نحصر فيه محتويات الاختبار على أن يراعى في هذا التحديد المادة التي درست ومستوى الطلاب التحصيلي والعقلي .
3- اختيار الأسئلة :
§ ينصح المعلم بإعداد فقرات الأسئلة يومياً في أثناء تخطيطه للتدريس لأن هذا يفيده في عملية المراجعة والانتقاء للأسئلة المناسبة.
§ من المناسب أن يسجل المعلم منذ البداية كل فقرة يضعها على بطاقة أو ورقة مستقلة يدون فيها الهدف والسؤال ويترك مجالاً لتسجيل ملاحظاته .
§ تجنب التعقيد اللفظي في السؤال والاتزان بين الطول والقصر .
§ اختيار مجموعة من الأسئلة وفق جدول المواصفات الذي يعده المعلم .
§ كل سؤال مستقل بذاته بمعنى أن الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن باقي الأسئلة.
4- ترتيب الأسئلة :
o تنظيم الأسئلة وعرضها بحيث يسهل على الطالب فهمها وتتبعها .
o التدرج في الصعوبة ( من الأسهل إلى الأصعب )
o -تجمع الفقرات ذات النوع الواحد أو المهارة الواحدة مع بعضها
o ترتب فقرات أسئلة الصواب والخطأ والاختيار من متعدد عشوائياً حسب الإجابة الصحيحة .
كتابة الأسئلة :
§ أن تكون الكتابة بخط واضح يسهل قراءته .
§ أن يكون السؤال في صفحة واحدة .
§ أن يكون هناك خط فاصل بين كل سؤال وآخر.
§ أن تكون فقرات السؤال واضحة ومرتبه .
§ استخدام أدوات الرسم عند رسم شكلاً ما .
§ أن يشير الممتحن إلى أن الأسئلة في ورقتان أو أكثر وإلي انتهاء الأسئلة
ثانياً أثناء الاختبار :
o تذكير الطالب بزمن الاختبار .
o تنبيه الطالب إلى عدد أسئلة الاختبار وعدد الصفحات التي يحتويها الاختبار
o تنبيه الطالب إلى تسجيل البيانات الخاصة به كالاسم والصف والفصل والرقم .
o تنبيه الطالب إلى إمكانية الكتابة على ورقه الأسئلة أو عدم السماح بذلك .
o عدم أشعار الطالب بأهمية الاختبار أكثر مما يستحق خوفاً من رفع مستوى القلق عنده إلي حد أعلى من اللازم .
o حاول ما أمكن أن لا تقاطع الطالب أثناء الإجابة .
ثالثاً بعد الاختبار )التصحيح )
§ إعداد مفتاح للإجابة لدى إعداد الأسئلة ذاتها
§ وتجربتها على عدة أوراق إجابة يتم اختيار عشوائياً قبل القيام بالتصحيح الفعلي
§ عدم تصحيح أسئلة الاختبار جميعاً دفعة واحدة في كل ورقة إجابة وانما يستحسن تصحيح السؤال الأول مثلا
§ في جميع الأوراق ثم الثاني وهكذا .
§ عدم النظر إلي اسم الطالب أثناء التصحيح .
§ خلط أوراق الإجابة بشكل عشوائي بعد تصحيح كل سؤال حتى لا يتأثر التصحيح بموقع ورقة الإجابة بالنسبة للأوراق الأخرى
§ محاولة تصحيح السؤال نفسه في أوراق الإجابة جميعها في جلسة واحدة حتى لا يتأثر التصحيح باختلاف توقيته .
تحليل نتائج الاختبار:
(1) تفريغ نتائج الطلبة على الاختبار وجدولتها ( جدول تكراري )
(2)تمثيل النتائج بيانياً عن طريق الأعمدة أو المدرج التكراري أو المنحنى التكراري.
(3) حساب مقاييس النزعة المركزية لنتائج الطلاب .
(الوسط الحسابي – الوسيط – المنوال )
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه القيمة تتساوى عندما يكون التوزيع اعتدالياً وتبتعد عن بعضها البعض عندما يكون التوزيع ملتوياً
(4) حساب تشتت الدرجات على الاختبار :
( المدى – الانحراف المعياري – الانحراف المتوسط – نصف المدى الربيعي )
(5) إيجاد العلاقة بين نتائج الاختبار واختبارات أخرى :
ويتم ذلك من خلال إيجاد معامل أو معاملات الارتباط بين نتائج الطلبة على هذا الاختبار واختبارات أخرى مما يفيد في التعرف على مدى صدق الاختبار .
منقول
مواقع النشر