هندسة الحاسوب أو هندسة البرمجيات

تُعرف هندسة الحاسوب – הנדסת מחשבים بعدة مسميات، منها هندسة البرمجيات – הנדסת תוכנה وهندسة الكهرباء وعلوم الحاسوب – הנדסת חמשל ומדעי המחשבים، وخريج لقب هندسة الحاسوب هو مهندس برمجيات يعمل عادة في تطوير، تصميم وصيانة البرمجيات عالية الجودة كبرامج الحاسوب(Software) تطبيقات الهواتف الذكية (Apps) نظم المعلومات وشبكات الاتصال المختلفة، مع الاخذ بعين الاعتبار متطلبات المستخدم.
تهتم هندسة البرمجيات بتصميم البرامج منذ المراحل الأولى بتحليل المشكلة ومن ثم تصميم وكتابة الترميز (الكود – Code) حتى القيام بتجربته وتنصيبه على الأجهزة وفي النهاية بصيانته.
مدة الدراسة ومسارات التعليم في دراسة هندسة البرامج:

ككل مواضيع الهندسة مدة الدراسة لهندسة الحاسوب تستمر عادة 4 سنوات، يتعلم من خلالها الطالب العديد من المواضيع الهندسية العامة وايضا الخاصة بهندسة الحاسوب، في السنة الأولى والثانية يتم تدريس مواضيع مثل الرياضيات والفيزياء بكثافة مع بعض مواضيع هندسة الحاسوب، وفي السنين المتقدمة يتم التركيز على تدريس مواضيع الهندسة مثل: هندسة البرامج وعلوم الحاسوب، نظم البرمجيات، برمجة قواعد بيانات، مبنى الحاسوب. ليختار بعدها الطالب اختصاصات أو مسارت معينة من عدة مسارات يستطيع الطالب تعلمها: مسار الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالحاسوب، مسار شبكات الاتصال، مسار الإتصالات(نقل المعلومات)، مسار تحليل الأمواج، مسار أمن المعلومات، مسار البرمجة، وغيرها من المسارت.


أماكن العمل لمهندس الحاسوب:

تعليم هندسة الحاسوب تكسب مهندس البرمجيات أدوات ومهارات تؤهله للعمل في مجال الحاسوب في شتى شركات الصناعة وخاصة شركات التقنية العالية – شركات الهايتك كشركة جوجل، مايكروسوفت، انترل، ميلانوكس، امدوكس، تشيكبوينت وغيرهم الكثير.
يعد هذا الموضوع من أكثر المواضيع الهندسية طلبا في سوق العمل الإسرائيلي، حيث يتقاضى المهندس المبتدأ راتب يتراوح ما بين 9 الف شاقل و 17 الف شاقل بالشهر.
من مميزات دراسة هندسة الحاسوب أن بامكان الطالب العمل خلال سنوات تعليمه الجامعي في شركات التقنية العالية باجر مرتفع نسبيا ( تقريبا 70 ش.ج على الساعة )

منقول