مع التقدم التكنولوجي الحديث ظهرت انواع عديدة من شاشات التلفاز والكمبيوتر وغيرها من الأجهازة التي تتطلب وجود شاشات عرض خاصة لإظهار أية بيانات أو تفاصيل أو مضامين ما سواء كلمات أو صور ثابتة أو متحركة، وفي خضم تلك الطفرة التقنية التي سيطرت على العالم، ظهرت أنواع حديثة من الشاشات التي تختلف في الجودة والسماكة والوضوح.


أنواع الشاشات
1- شاشات LCD
تعتبر تلك الأنواع من الشاشات هي الأشهر حاليا والأكثر استعمالا حول العالم، وفي تلك الشاشات يتم الاستعانة بسائل بلوري ليعمل كموجه للضوء، وشاشات LCD تتكون من شريحتين أو صفيحتين رقيقتين من الزجاج، وهذان الصفيحتان تعبر خلالهما الأشعة الضوئية، وكل صفيحة من الاثنتين تتميز بخاصية السماح بمرور الضوء فقط إذا تم توجيهه لاتجاه واحد فقط، بينما كلما تم تحريك الصفيحة وإمالتها، كلما صَعُبَ مرور الضوء خلالها، وأيضا إذا تمت إمالة الصفيحة بنسبة 90 درجة، فحينها لن يتمكن الضوء من المرور عبرها.


وفي شاشات LCD تكون الصفيحة الثانية مائلة بنسبة 90 درجة عن الصفيحة الأولى، وهذا يعني أن الضوء لن يمر عبرهما وبالتالي فلن يظهر أي شيء على الشاشة، وفي تلك الحالة يظهر دور السائل البلوري الذي تم حقن الشاشة به، وهو سائل يتم وضعه بين الصفيحتين الزجاجيتين، ويقوم بدور كبير في إمالة الشعاع الضوئي، فعندما يمر التيار الكهربائي من بين السائل البلوري، فإن الموجة الضوئية تميل بالتناسب مع شدة التيار الكهربائي، وهكذا يمكن للشعاع الضوئي المرور عبر الصفيحتين معا.


وقد تم تصنيع شاشة LCD بشكل دقيق يسمح للضوء بأن يمر بدقة متناهية وبمقدار ثلاثة مرات في كل بيكسل من أجل الحصول على الألوان الثلاثة الأساسية وهي الأحمر و الأخضر والأزرق، ويكون ذلك على حسب شدة التيار الكهربائي الذي تم توجيهه إلى البلورات السائلة للألوان الثلاثة، وحينها يمكن إظهار اللون المطلوب على الشاشة؛ فمثلا لإظهار االلون الأبيض يتم نقل الأشعة الضوئية للمكونات الثلاثة للألوان، أما لإظهار اللون الأسود لا يتم ينقل أي شعاع.


أنواع شاشات LCD
– شاشة TN : وهذ النوع من شاشات LCD هو الأكثر انتشارا على الإطلاق، ويتميز بكونه الأكثر تفاعلا، كما أن مدة استجابتها سريعة، وكذلك صناعتها غير مكلفة على الإطلاق، ولكن يؤخذ عليها أن زوايا الرؤية بها ضعيفة مقارنة بأنواع أخرى من الشاشات، لا سيما الزاوية العمودية، فالرؤية من الزاوية العمودية تميل إلى اللون الأبيض عند رؤية الشاشة من الأعلى وتميل إلى اللون الأسود عند رؤية الشاشة من الأسفل.


– شاشة IPS : هذا النوع من شاشات LCD يتميز بزواياه الأفضل في الرؤية، ولكنها كذلك أقل تفاعلا من الشاشات الاخرى، وكذلك اللون الأسود فيها أقل عمقا وتستهلك الطاقة أكثر وتكلفة إنتاجها عالية.


– شاشة VA : وهذه هي النوع الأخير من شاشات LCD وتتمتع بكلا مميزات النوعين.


2- شاشات CRT
هو أقدم انواع الشاشات وقد بدأ يندثر وقلت صناعته بشكل كبير، بعد ظهور شاشات LCD وفي هذا النوع من الشاشات يكون حجم الشاشة من حيث المقياس أقل من الحجم الظاهر، لأن تلك الشاشة تتطلب وجود جوانب إضافية لها من جميع الاتجاهات، وتلك الاضافات تحول دون ظهور كل الشاشة بمقاسها الطبيعي.


وهذا النوع من الشاشات أضعف كثير في جودته من شاشات LCD لأنه يستخدم نظام ماسح من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل لكي تظهر خلاله الصورة، فعندما يكون التردد منخفضا عن اللزوم فإن هذا المسح قد يسبب اهتزازا للشاشة، وهذا الاهتزاز من اليسار لليمين ومن الاعلى للأسفل يمكن ملاحظته بوضوح عند تصوير هذا النوع من الشاشات حيث اختلاف الترددات ما بين الكاميرا والشاشة، ويقول الخبراء ان تلك الاهتزازات قد تتسبب في صداع شديد وإجهاد للعين.


3- شاشات OLED
هي النوع الثالث من الشاشات وقد بدأت في الظهور حديثا بعد شاشات LCD لكنها لم تنتشر بشكل كبير، ويتم تصنيع هذه الشاشات من مادة الليد LED التي تتميز بقوة الإضاءة الذاتية، مما يجعلها أكثر توفيرا للطاقة التي كانت تستخدم في الإضاءة الخلفية.