يصاب الكثير من الأشخاص بالندبات في العديد من الأماكن في الجسم، وتظهر هذه الندبات بالعديد من الأشكال والأحجام، كما أنها تؤثر على المظهر العام للبشرة، لذلك يفكر الكثير في طرق لإزالة هذه الندبات، وقد لا تصدق أنه بإمكانك إزالة الندوب بطريقة طبيعية وسهلة، وهذا ما سنعرفه في السطور القادمة.


أسباب الإصابة بالندبات:
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالندبات، كالندبات التي تنتج من الحوادث، أو لدغ الحشرات، أو حب الشباب، أو الحروق، كما يتسبب الجدري المائي في الإصابة بالندبات، والندبات الجراحية والندبات الناتجة عن مصل اللقاح.


كيف يمكن التخلص من الندبات:
– يستطيع جسم الإنسان أن يتخلص من الندبات، لكنها تأخذ الكثير من الوقت حتى تصبح خفيفة مع مرور الوقت، ويمكن تسريع عملية الشفاء من خلال استخدام بعض العلاجات المنزلية، لأنه يكون المحور الرئيسي في العلاجات الطبيعية هي أنها تساعد في نمو الخلايا مرة أخرى، وتقليل من الندبات لكي تصبح البشرة صحية.





– يجب علي المصاب بالندبات أن يعرف أنه لا يوجد علاج يمكن أن يعالج الندبات بشكل نهائي، وأنه حتى الآن لم يتم تصنيع دواء يخفي الندبات تماما، لكن هناك بعض الأدوية التي تجعل الندبات أقل ظهورا.


– يجب أيضا القيام بالعلاج الندبات سريعا، واستخدام بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الندوب، كما تعالج الخدوش، ويجب أن يتحلى بالصبر ويستمر في العلاج، حتى يحصل على نتيجة مرضية، حيث أن فترة العلاج تعتمد علي شكل الندبات وعلى حسب حجمها ونوعها وأسباب الاصابة بها وهل هي ندبة قديمة أم ندبة جديدة، كما أن هناك يجب أن هناك بعض الندبات التي لا يمكن إزالتها بالكامل، ولكن يبقى منها جزء صغير أو أنها تصبح أقل ظهورا عن قبل


طريقة ازالة الندوب القديمة طبيعيا:


الصبار: تستخدم الصبار لعلاج الندوب والخدوش، حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم التي تظهر علي الندبات، كما يعمل الصبار علي ترطيب البشرة، مما يساعد الجلد التالف على إعادة تكوين الخلايا من جديد، وتعزيز البشرة وتصبح البشرة صحية ونضرة ، ويعمل علي تحسين نسيج البشرة.


يتم استخراج السائل الذي يشبه الجل من القشر الأخضر الموجود في الصبار، ثم يتم وضع طبقة من هذا الجل علي الندبة الموجودة على الجلد، ثم نقوم بتدليك بسيط بحركات دائرية، وتركه على الجلد لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم نقوم بغسل الجلد بماء فاتر، ويجب وضع جل الصبار يوميا مرتين في اليوم .


ويجب الحذر من وضع جل الصبار علي الجروح العميقة والجروح المفتوحة، وذلك تجنبا لحدوث أي التهابات أو مضاعفات للجرح.


زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من العناصر الممتازة في علاج الندوب، ويجعل الندبات تتلاشي من الوجه والبشرة، ولكن يجب التخلي بالصبر، ولكن المداومة على العلاج في تسريع عملية الشفاء ولا يأخذ وقت كبير، وأيضا يعمل عدم تكوين ندبات جديدة على البشرة، ويحتوي جوز الهند على الكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى وجود الأحماض، مثل حمض كابريك الذي يعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين، ويساعد علي التئام الجلد التالف.


ويتم استخدام زيت جوز الهند عن طريق تسخين زيت جوز الهند، ووضع جزء بسيط من الزيت الساخن علي يديك وتدليك الجزء المصاب لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وترك الزيت على الندبات بعد التدليك فترة لا تقل عن ساعة حتى تمتص البشرة الزيت، ويجب تكرار هذه الطريقة عدة مرات يوميا من مرتين إلى ثلاث مرات حتى تحصل على نتائج جيدة.


زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الفعالة جدا لعلاج الندبات، لان زيت الزيتون غني بفيتامين E، وأيضا يساعد على نعومة البشرة وترطيبها، ويعمل على شفاء الجلد من التلف التي تسببها الندبات، وللحصول على أفضل النتائج يجب استخدام زيت الزيتون البكر.


يجب وضع طبقة من زيت الزيتون على المنطقة المراد علاجها، وتدليكها بحركات دائرية، والانتظار لمدة نصف ساعة، ثم مسح الزيت بقطعة قماش نظيفة.

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"