بحث عن امبراطورية المغول



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث عن امبراطورية المغول

  1. #1
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    مزاج Miss.Reem: 68

    بحث عن امبراطورية المغول

    الإمبراطورية المغولية “المنغولية: Их Монгол Улс ” ، بمعنى ” دولة المغول العظمى “. تأسست الإمبراطورية المغولية علي يد جنكيز خان في عام 1206 ، وعندما بلغت ذروتها ، شملت معظم المناطق من جنوب شرق آسيا إلى وسط أوروبا .Genghis Khan وكانت أكبر إمبراطورية في التاريخ ، والتي كانت تغطي أكثر من 33 مليون كيلومتر مربع في ذروتها ، وكان يقدر عدد سكانها نحو أكثر من 100 مليون نسمة .Map of the Mongol Empire



    معلومات عن امبراطورية المغول
    ظهرت الإمبراطورية المغولية منذ توحيد القبائل البدوية في منغوليا تحت قيادة جنكيز خان ، الذي أعلن أنه حاكم لكل المغول في عام 1206 ، ونمت الإمبراطورية بسرعة في ظل حكمه ومن ثم تحت ذريته ، حيث أرسل الغزوات في كل اتجاه ، لتكوين الامبراطورية الواسعة العابرة للقارات مع إتصال الشرق بالغرب مع القسري باكس Mongolica ومن خلال السماح بالتجارة والتكنولوجيا ، وتبادل السلع الأساسية ، ونشر الأيديولوجيات وتبادلها عبر أوراسيا .Mongol leader Genghis Khan

    كانت الإمبراطورية المغولية أكبر أرض متجاورة في التاريخ ، والتي نشأت في سهوب آسيا الوسطى ، وامتدت الإمبراطورية المغولية في نهاية المطاف من أوروبا الشرقية إلى بحر اليابان ، وأمتدت شمالا إلى سيبيريا ، وشرقا وجنوبا إلى شبه القارة الهندية ، والهند الصينية ، والهضبة الإيرانية ، وغربا وصلت لبلاد الشام و جزيره العرب .



    بدأت الإمبراطورية تنقسم بسبب الحروب وبسبب تنازع أحفاد جنكيز خان علي الخلافة ، حيث كان الخط الملكي يجب أن يتبع لأبنه ووريثه الأول Ögedei ، أو واحد من الأبناء الآخرين مثل Tolui، الشاغاتية ، أو جوجي خان ، حتى استمرت الخلافات بين أحفاد Tolu ، وبعد وفاة مونكو خان ، وحل محلها مجالس kurultai المتنافسة وانتخب في وقت واحد للخلفاء المختلفين ، وبقي الاخوة أريك بوكي وقوبلاي خان ، الذين لم يحاربوا بعضهما البعض في الحرب الأهلية Toluid، بينما تعاملوا مع التحديات لأحفاد الأبناء الآخرين لجنكيز . وتولى قوبلاي السلطة بنجاح ، ولكن أعقب ذلك حرب أهلية كما سعى قوبلاي دون جدوى لاستعادة السيطرة على أسر Chagatayid وÖgedeid .

    وقامت معركة عين جالت في عام 1260 ، وتعد نقطة ارتفاع المياه من الفتوحات المغولية لتكون هذه هي المرة الأولى التي سبقت الضرب على سلفة المغول ، ومرة أخرى في القتال المباشر في ساحة المعركة ، على الرغم من أن المغول شنوا العديد من الغزوات على بلاد الشام ، واحتلوها لفترة قصيرة وأنهم قاموا بمداهمة غزة بعد انتصار حاسم في معركة وادي الخزندار في عام 1299، ولكن انسحبوا ، ويرجع ذلك إلى عوامل جيوسياسية مختلفة .

    وبحلول وقت وفاة قوبلاي في عام 1294، أصيبت الإمبراطورية المغولية بكسر في أربع خانات منفصلة أو الإمبراطوريات ، والكل سعي لتحقيق مصالح وأهداف خاصة منفصلة : خانات القبيلة الذهبية في شمال غرب البلاد ، وخانات الشاغاتية في الوسط ، وإيلخانية في جنوب غرب البلاد وسلالة يوان في الشرق مقرها في العصر الحديث بكين .

    وفي عام 1304، قبلت الخانات الغربية الثلاثة لفترة وجيزة أن يعود سلطانها الاسمي لسلالة يوان ولكن أطيح به في وقت لاحق من قبل اسرة هان الصينية مينغ في عام 1368 .
    وتراجع حكام Genghisid لليوان إلى الوطن منغوليا واستمر الحكم في يد سلالة يوان الشمالية، في حين استمرت القبيلة الذهبية وجاغاطاي في شكل واحد أو آخر لبعض قرون إضافية بعد سقوط سلالة يوان وإيلخانية .

    وبعد توحيد قبائل المغول-التركية ، وتوسيع نطاق الإمبراطورية عبر العديد من الفتوحات فوق أوراسيا القاري ، بدءا من فتوحات شيا الغربية في شمال الصين والإمبراطورية الخوارزمية في إيران ، وتشير التقديرات الحديثة أن 30 مليون أو أكثر من الناس لقوا مصرعهم خلال الفتوحات المغولية .
    وخلال وجودها ، سهلت لباكس Mongolica التبادل الثقافي والتجاري بين الشرق والغرب ، والشرق الأوسط في الفترة من القرنين الثالث عشر والرابع عشر .

    حكم الإمبراطورية المغولية خاجان ، بعد وفاة أوقطاي خان ،حيث انقسمت الأمبراطريه إلى أربعة أجزاء ” سلالة يوان ، وايل الخانات ، وجاغاطاي ، والقبيلة الذهبية “، كل منها كان يحكمها الخان الخاص به ، وأن أحفاد المغول أيضا ظلت ،في الهند باسم Moghuls، وفي الصين خلال عهد أسرة يوان ، الذي حكم المغول بشعور قوي من العدالة ، ولخص في التعليمات البرمجية ياسا وأكد القدرة على النسب ، وجلب للإمبراطورية المغولية السلام والاستقرار والوحدة إلى مساحات واسعة من العالم المعروف ، وتمارس عقيدة التسامح الديني إلى درجة كبيرة في وقت الذي كانت تمارس فيه العقيدة دينية بشكل صارم في أغلب دول أوروبا .

    نظرة عامة
    من الأساليب الأكثر نجاحا التي استخدمها المغول في القضاء على سكان المدن الذين رفضوا الاستسلام ، في : غزو روس كييف ، ولم يتعاملوا برأفة مع الناس ، بالإضافة إلى تكتيكات التخويف مما سهل التوسع السريع للإمبراطورية الجراءة العسكرية وبخاصة خلال فصل الشتاء الشديد البرودة ، والمهارة العسكرية ، والجدارة ، والانضباط .

    Subotai ، على وجه الخصوص ، هو من بين قادة المغول ، الذي ينظر إليهم بأعتبارهم أفضل وقت للحرب ، وكانت المغول قادرين على استخدام البحيرات والأنهار المجمدة في الطرق السريعة للفرسان ، واستراتيجية استخدمها مع عظيم التأثير في روسيا .

    كانت الامبراطورية المغولية لها تأثير دائم ، علي توحيد المناطق الواسعة ، بعضها مثل شرق وغرب روسيا والأجزاء الغربية من الصين لتبقى موحدة ، وإن كان ذلك تحت القيادة المختلفة . كما اندمج المغول مع السكان المحليين بعد سقوط الإمبراطورية ، وأعتمد الكثير من هذه الأحفاد محلياً علي الأديان ، حيث اعتمدت الخانات الغربية علي الإسلام ، والذي يقع إلى حد كبير تحت تأثير الصوفية .

    عندما توفي جنكيز خان عام عام 1227، تم تقسيم الإمبراطورية بين أبنائه الأربعة ، مع الابن الثالث بصفته العليا خان ، من قبل عام 1350م ، وكانت الخانات في حالة سيئة وفقدت الترتيب الذي جلبه لهم جنكيز خان ، وفي نهاية المطاف جنحت في خانات منفصلة بعيدا عن بعضها البعض ، لتصبح سلالة ايل وهي الخانات الموجودة في إيران ، وخانات الشاغاتية في آسيا الوسطى ، وسلالة يوان في الصين ، و يمكن أن تصبح القبيلة الذهبية في روسيا في الوقت الحاضر .The Mongol Empire (1206–1368)

    الأحداث الكبرى في الإمبراطورية المغولية :
    1206 سيطر تيموجين على منغوليا ولقب بإسم جنكيز خان .
    1207 بداية غزو الصين من دولة شيا الغربية ، لتشمل على الأراضي الضخمة من الشمال الغربي للصين وجزء من التبت ، حتى انها لم تنتهي إلا بعد عام 1210 عندما خضع ملك شيا الغربية لحكم جنكيز خان ، وخلال تلك الحقبة ، خضع الأويغور التركي بسهولة للمغول مما سهل لهم الوصول إلى المناصب العليا بالإمبراطورية .
    1211 عبور جنكيز خان مع جيوشه إلي صحراء غوبي لاحتلال مملكة جين الصينية الموجودة بشمال الصين .
    1215 انتهاء العمليات العسكرية على مملكة جين بتدميرها وإلحاقها بالإمبراطورية .
    1218 أخذ المغول زيتسو وحوض تاريم وكاشغر .
    1218 قتل السلطان محمد شاه الخوارزمي لمبعوث جنكيز خان مما أدى إلى اندفاع المغول غربا .
    1219 توغل المغول غربا وعبروا نهر سيحون و كانت بداية لغزواتهم في بلاد ما وراء النهر .
    1219-1221 شن المغول حربا لاهوادة أثناء تواجد الحملة فى شمال الصين في أواسط آسيا حيث دمروا الدولة الخوارزمية .
    1223 ازدادت قوة المغول بعد نصرهم الحاسم في معركة نهر كالكا على الروس السلاف وإبادتهم للجيش الروسي بالكامل بواسطة القائد سوبوتاي .
    1227 موت الخان العظيم قائد المغول وعودة جميع القواد إلى مجلس الحكم قوريلتاي بالعاصمة المغولية ، ومن هنا تكونت الإمبراطورية التي وصلت مساحتها نحو 26 مليون كم مربع تقريبا بمعنى أنها أكبر بأربع مرات من الإمبراطورية الرومانية أو حتى إمبراطورية الإسكندر الأكبر .
    1237 القائد المغولي باتو خان مؤسس القبيلة الذهبية وحفيد جنكيز خان يعود بجيوشه غربا لإخضاع الروس السلاف .
    1240 إرسال حملة عسكرية لغزو كوريا .
    1241 سحق الجيوش الهنغارية والكرواتية بمعركة ساجو ، والبولنديين مع فرسان الهيكل والفرسان التويتونيين والبروس بمعركة ليغنيتسا .
    1241-1242 غزو بلغاريا وإجبارهم على دفع الجزية السنوية وإظهار الخضوع والتبعية للمغول .
    1251 إعلان مونكو خانا عظيما للمغول .
    1258 تدمير هولاكو لبغداد ونهبها .
    1260 هزيمة المغول أمام المماليك بقيادة قطز في معركة عين جالوت .
    1294 موت قوبلاي خان ، ومن ثم تتفكك الإمبراطورية إلى خانات .The Mongol Empire

    المنظمة
    تميز جنود المغول التابعين للجيش بالانضباط من أقرانهم ، وتم تدريب القوات تحت قيادة الإمبراطورية المغولية عموما ، وهي المنظمه ، والمجهزة للتنقل السريع ، ولتحقيق أقصى قدر من التنقل ، مع مدرعات جنود المغول الطفيفة نسبيا بالمقارنة مع العديد من الجيوش التي تواجهها . وبالإضافة إلى ذلك ، كانت سريعة إلى حد كبير حتى حركة الجيش ، والاستخدام الماهر لتمكين هذه الجيوش في البقاء على اتصال مع بعضها البعض ومع قادتها العسليا .

    ولم يسبق جميع الحملات العسكرية في التخطيط الدقيق ، والاستطلاع ، وجمع المعلومات الحساسة المتعلقة بالأراضي وقوات العدو ، والنجاح في التنظيم ، والتنقل بين جيوش المغول ليسمح لهم للقتال على عدة جبهات في آن واحد ، وكانت جميع الذكور تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 60 وهي قادرة على اجتياز التدريبات الصارمة التي كانت تؤهلهم للتجنيد في الجيش ، وكانت مصدر فخر بالتقليد العسكري القبلي .

    وهناك ميزة أخرى للمغول هي مقدرتهم على اجتياز مسافات كبيرة حتى الفترات القاسية ، في الشتاء البارد على وجه الخصوص ، حيث مهدت الأنهار المتجمدة لهم الطرق السريعة إلى التجمعات السكانية الحضرية الكبيرة ، بالإضافة إلى هندسة الحصار ، وكان المغول أيضا بارعون في العمل بالنهر ، وعبور النهر في ظروف الفيضانات في الربيع .

    القانون والحكم
    كان تحكم الإمبراطورية المغولية بواسطة القانون المدون التي ابتكرها جنكيز ، وتعرف بـ ياسا ، وهذا يعني “النظام” أو “المرسوم” ، وكان هناك الكنسي المعين من هذا القانون .
    وفرضت أيضا عقوبات شديدة ، وعلى العموم ، فإن الانضباط الصارم للإمبراطورية المغولية آمنة للغاية وعلي طول المدى ، مما أدهش الرحالة الأوروبيين من قبل التنظيم والانضباط الصارم للشعب داخل الإمبراطورية المغولية .

    وتحت يأسا ، تم اختيار الرؤساء والجنرالات على أساس الجدارة ، والتسامح الديني ، مع المنع البات للسرقة وتخريب الممتلكات المدنية .

    كما أظهر جنكيز وجهة نظره الليبرالية في التسامح ليس إلى معتقدات الآخرين ، وليس لاضطهاد الناس على الأساس الديني ، وهذا يثبت أن الاستراتيجية كانت عسكرية جيدة ، كما هو الحال عندما كان في الحرب مع السلطان محمد خوارزم والذي كان من القادة الإسلاميين الآخرين ولم ينضم الى المعركة ضد جنكيز ، وكان بدلا من ذلك ينظر إليه على أنها حرب غير مقدسة بين شخصين .

    في جميع أنحاء الإمبراطورية ، فإن طرق التجارة والنظام البريدي الذي تم إنشاؤه ، أستخدم النظام العديد من التجار ، والمسافرين من الصين والشرق الأوسط ، وأوروبا ، كما أنشأ جنكيز خان الختم الوطني ، وشجع على استخدام الأبجدية المنغولية المكتوبة مع إعفاء المعلمين والمحامين والفنانين من الضرائب ، على الرغم من أن الضرائب كانت ثقيلة على جميع الفئات الأخرى من الإمبراطورية . وفي نفس الوقت ، كان في استقبال أي مقاومة لحكم المغول مع العقاب الجماعي الواسع النطاق ، حيث تم تدمير المدن وذبح سكانها إذا تحدوا لأوامر المغول .The Mongol Empire

  2. #2
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    33,175
    معدل تقييم المستوى
    43

  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. امبراطورية المغول
    بواسطة كـبرياء أنثي في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-01-2013, 04:50 PM
  2. امبراطورية الف ليله وليله للمتزوجات فقط.
    بواسطة ملاك جنسه بشر في المنتدى السوق, ( متاجر متنوعه) ويمكنك تأجير ركن خاص بك
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-11-2009, 07:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |