بحث حول الاتحاد الأفريقي



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث حول الاتحاد الأفريقي

  1. #1
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    مزاج Miss.Reem: 68

    بحث حول الاتحاد الأفريقي

    الاتحاد الأفريقي ” AU ” هو الأتحاد القاري الذي يتكون من 54 دولة أفريقيه . المغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة الغير عضوه فيه ، ويرجع ذلك إلى وضع الصحراء الغربية ، على الرغم من ضم كل من بوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى ، بينما تظل عضويتهم معلقة بسبب الانقلاب الأخير والحرب الأهلية الجارية ، على التوالي .African Union



    تم تأسيس الاتحاد الافريقي في يوم 26 مايو 2001 في أديس أبابا والتي بدأت في 9 يوليو 2002 في جنوب أفريقيا ، وذلك بهدف استبدال منظمة الوحدة الأفريقية ، علي أن تتخذ القرارات الأكثر أهمية من الاتحاد الافريقي من قبل جمعية الاتحاد الأفريقي ، ويعقد اجتماع نصف سنوي لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء فيها ، ويسند إليها أمانة الاتحاد الافريقي ومفوضية في أديس أبابا .الاتحاد الأفريقي

    معلومات حول الاتحاد الأفريقي
    يعرف الاتحاد الأفريقي ” AU “، سابقا منذ عام ” 1963-2002″ بمنظمة الوحدة الأفريقية ، وهي المنظمة الحكومية الدولية ، التي أنشئت في عام 2002 ، لتعزيز الوحدة والتضامن بين الدول الأفريقية ، ولتحفيز التنمية الاقتصادية ، وتعزيز التعاون الدولي ، وحل الاتحاد الأفريقي ” AU ” محل منظمة الوحدة الأفريقية ، ومقر الاتحاد الافريقي هو في أديس أبابا ، بإثيوبيا . African Union MAPحيث تأسست منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963، وشملت أنشطتها الدبلوماسية ” وخصوصا في دعم حركات التحرر الأفريقية ” ، والوساطة لحل النزاعات الحدودية والحروب الإقليمية والأهلية ، والبحوث في الاقتصاد والاتصالات ، والحفاظ على منظمة الوحدة الأفريقية “مجموعة أفريقيا” بانضمامها إلي الأمم المتحدة ” UN ” والتي من خلالها تم توجيه العديد من جهودها في التنسيق الدولي .



    كان لمنظمة الوحدة الأفريقية دور فعال في تحقيق التعاون المشترك بين الدول الأفريقية في أعمال المجموعة ال 77 ، التي تعمل بمثابة تجمع للدول في إطار مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية النامية . وكان الجهاز الرئيسي لمنظمة الوحدة الأفريقية في الاجتماع السنوي لرؤساء الدول والحكومات في مؤتمرات القمة ، وكانت القرارات السياسية في يد مجلس الوزراء ، الذي يتألف من وزراء خارجية الدول الأعضاء .

    كانت الإنجازات العملية الرئيسية لمنظمة الوحدة الأفريقية الوساطات في العديد من النزاعات الحدودية ، بما فيها الجزائر والمغرب ” 1963-1964″ ، وكينيا والصومال ” 1965-1967″ ، ورصدت الأحداث في جنوب أفريقيا ، ودعت للعقوبات الاقتصادية الدولية ضد هذا البلد طالما كانت السياسة الرسمية للفصل العنصري في المكان ، وفي عام 1993 أنشأت منظمة الوحدة الأفريقية آلية للمشاركة في صنع السلام وحفظ السلام في القارة ، وفي عام 1998 أنشأت لجنة دولية برعاية منظمة الوحدة الأفريقية ، برئاسة رئيس بوتسوانا السابق كيتوميل ماسير للتحقيق في الإبادة الجماعية التي وقعت في رواندا في عام 1994 ؛ وصدر تقريرها في عام 2000 .

    وأيضا في عام 2000، في خطوة قادها الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ، الذي اقترح أن يتم استبدال منظمة الوحدة الأفريقية من قبل هيئة جديدة ، والاتحاد الأفريقي ، علي أن يكون الاتحاد الأفريقي أكثر فاعليه اقتصادية في الطبيعة ، على غرار الاتحاد الأوروبي ، وسوف تحتوي على البنك المركزي ، ومحكمة العدل ، وبرلمان عموم أفريقيا ، وتم التصديق على القانون التأسيسي ، الذي نص على إنشاء الاتحاد الأفريقي ، من قبل ثلثي أعضاء منظمة الوحدة الأفريقية ، حيث دخلت حيز النفاذ في 26 مايو 2001 ، وبعد فترة انتقالية ، حل الاتحاد الأفريقي محل منظمة الوحدة الأفريقية في يوليو 2002 ، وفي افتتاح برلمان عموم أفريقيا التابع للاتحاد الأفريقي عام 2004 وافقت المنظمة على إنشاء قوة حفظ السلام ، والقوة الأفريقية الجاهزة ، التي تتكون من حوالي15،000 جندي .

    العضوية
    نجد أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، مقرها في أفريقيا والمياه الأفريقية أو أنها كانت أعضاء في الاتحاد الأفريقي أو منظمة الوحدة الأفريقية ، كما هو في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، والوضع الذي هو متنازع عليه ، هو انسحاب المغرب من جانب واحد ، في حين تم تعليق جمهورية أفريقيا الوسطى حاليا ، بالمحافظه على علاقتها باسبانيا ، في المقام الأول التي تنتمي إلى بلد أوروبي ولها سيادتها على سبتة ومليلية على البر الأفريقي وجزر الكناري ، والمعتمدين لدى الاتحاد الأفريقي .AU

    الدول الأعضاء هي :
    الجزائر ، أنغولا ، بنين ،بوتسوانا ، بوركينا فاسو ، بوروندي ، الرأس الأخضر ، الكاميرون
    تشاد ، جزر القمر ، كوت ديفوار ، جمهورية الكونغو الديموقراطية ، جيبوتي ، مصر
    غينيا الاستوائية ، إريتريا ، أثيوبيا ، الغابون ، غامبيا ، غانا ، غينيا ، غينيا بيساو
    كينيا ، ليسوتو ، ليبيريا ، ليبيا ، مدغشقر ، ملاوي ، مالي ، موريتانيا ، موريشيوس
    موزمبيق ، ناميبيا النيجر ، نيجيريا ، جمهورية الكونغو ، رواندا ، ساو تومي وبرينسيبي
    الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، السنغال ، سيشيل ، سيرا ليون ، الصومال
    جنوب أفريقيا ، جنوب السودان ، السودان ، سوازيلاند ،تنزانيا ، توغو ، تونس ، أوغندا
    زامبيا ، زيمبابوي .

    تاريخ الاتحاد الأفريقي
    الاتحاد الأفريقي هو كيان سياسي جغرافي ، والذي يغطي تقريبا مجمل القارة الأفريقية ، بإستثناء المغرب . وتتكون أصولها من اتحاد الدول الأفريقية ، وهي الإتحاد المبكر الذي أنشأته هيلا سيلاسي وكوامي نكروما في عام 1960 ، وكذلك في محاولات لاحقة لتوحيد أفريقيا ، بما في ذلك منظمة الوحدة الأفريقية ، والتي تأسست في 25 أيار 1963، والجماعة الاقتصادية الأفريقية في عام 1981 ، وأصدر بعض النقاد بأن منظمة الوحدة الأفريقية على وجه الخصوص لم يكن كافيا لحماية حقوق وحريات المواطنين الأفارقة من قادتهم السياسيين ، وفي كثير من الأحيان يتم وصفها بأنها ” “نادي الطغاة”.

    تم إحياء فكرة إنشاء الاتحاد الافريقي في منتصف عام 1990م ، تحت قيادة الرئيس الليبي معمر القذافي : حيث أصدر رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية إعلان سرت ” سميت سرت في ليبيا ” يوم 9 سبتمبر 1999 ، التي تدعو إلى إنشاء الاتحاد الأفريقي ، وأعقب الإعلان عن القمم في لومي في عام 2000، عندما اعتمد القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي ، وفي لوساكا في عام 2001، عندما تم اعتماد خطة لتنفيذ الاتحاد الأفريقي ، وخلال الفترة نفسها ، صدرت مبادرة لإقامة الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا ” نيباد ” ، وأنشئت بالفعل .

    التدافع من أجل أفريقيا
    قامت المحاولات الأولى لإنشاء دولة موحدة سياسيا تشمل كامل القارة الأفريقية من قبل القوى الاستعمارية الأوروبية في القرن ال19، عازمة على تسخير الموارد الطبيعية الهائلة وكمية كبيرة من القوى العاملة التي كانت تقدمها القارة للإمبراطوريات الخاصة بهم ، ومع ذلك ، فإن التنافس بين القوى الأوروبية مثل بريطانيا العظمى ، وبلجيكا ، وفرنسا ، وإيطاليا ، وألمانيا ، واسبانيا ، والبرتغال ، تعني حقيقة أنه لا توجد دولة واحدة كانت قوية بما فيه الكفاية للتفوق على كل الآخرين ، والسيطرة الكاملة علي القارة .
    ولذلك ، بذلت القوي الأوربي الجهود من أجل السيطرة على الأراضي بقدر الإمكان ، ومحاولة منع منافسيهم من الحصول على المناطق المواتية ، مع حفاظ القوى الأوروبية أساسا في السيطرة على مستعمراتها حتى النصف الثاني من القرن 20 ، وعندما حدثت تغيرات في السياسة الأوروبية والتفكير ، أدى ذلك إلى الإفراج عن مستعمراتها الأفريقية ، واستغرق ذلك وقتاً لإنشاء دولة مستقلة في جميع أنحاء القارة في الفترة ما بين 1950 و 1970 م .

    اتحاد الدول الأفريقية
    كان اتحاد الدول الأفريقية ، اتحاد قصير ودائم وتكون من ثلاث ولايات في غرب أفريقيا ، في عام 1960م ” مالي وغانا ، وغينيا ” ، وكان هذا الاتحاد ماركسي سياسيا ، حيث قاد هذه الثورة الأفريقية كوامي نكروما في غانا وسيكوتوري من غينيا ، الذي كان رئيساً لغينيا .
    وفي 23 نوفمبر عام 1958، تم تشكيل اتحاد بين غانا وغينيا ، مع العلم بأنه مثل غانا ، ولكن مع اثنين من النجوم السوداء .
    وفي مايو 1959 أعلن أن الاتحاد سيطلق عليها اسم اتحاد الدول الأفريقية ، مع العلم أنه مثل غانا “مع العديد من النجوم السوداء كما كانت هناك أعضاء آخري ” .
    وفي أبريل 1961 انضمت مالي لهذا الاتحاد ، وحتى ذلك الحين كان يسمي علم النجوم الثلاث .
    ولكن سقط الاتحاد في عام 1962م ، عندما بدأت غينيا الوقوف مع الولايات المتحدة ، ضد شريكهم الاشتراكي ، وU.S.S.R .

    منظمة الوحدة الأفريقية
    تأسست منظمة الوحدة الأفريقية ، أو منظمة DE L’ للتوحيد الإفريقي ” OUA ” في 25 مايو 1963م ، وتم حله في 9 تموز ، 2002 من قبل رئيسها الماضي ، رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي وحلت محلها الاتحاد الأفريقي .

    الجماعة الاقتصادية الأفريقية
    الجماعة الاقتصادية الأفريقية ” مختصر AEC ” وهي منظمة لدول الاتحاد الأفريقي لإقامة أساس للتنمية الاقتصادية المتبادلة بين الغالبية العظمى من الدول الأفريقية ، حيث أن الدول الأعضاء بذلت جهوداً متزايدة للتعاون اقتصادياً ، ولكنها عرقلت من جراء الحروب الأهلية للمناطق المستعرة في أجزاء من أفريقيا .
    ومن الأهداف المعلنة للمنظمة هو إنشاء مناطق للتجارة الحرة والاتحادات الجمركية ، وسوق واحد وبنك مركزي ، وعملة موحدة وبالتالي إنشاء الاتحاد الاقتصادي والنقدي .

    عضوية الصحراء الغربية
    الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضواً في الاتحاد الأفريقي هي المغرب ، حيث غادر سلف الاتحاد الافريقي ومنظمة الوحدة الأفريقية ، في عام 1984، عندما دعمت جبهة البوليساريو الصحراوية العربية الديمقراطية ، مع العديد من الدول الأخرى الأعضاء في الصحراوية القومية .
    كما عارض حلفاء المغرب ، وزائير ، الأعتراف بمنظمة الوحدة الأفريقية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وقاطعت نظام موبوتو للمنظمة من 1984 إلى 1986 ، وبعض البلدان تراجعت عن دعمهم للجمهورية الصحراوية .

    الاتحاد الأفريقي ومدغشقر
    كان الاتحاد الأفريقي ومدغشقر ” اتحاد المغرب العربي ” أو الاتحاد الافريقي وآخرون ، وهي المنظمة الحكومية الدولية السابقة التي أنشئت لتعزيز التعاون فيما بين أعضائها ، والمنظمة تستمد اسمها من قارة أفريقيا ومن جمهورية مدغشقر السابقة ، الآن مدغشقر .

    إعلان سرت
    صدر قرار إعلان سرت من قبل منظمة الوحدة الأفريقية الذي اعتمد في 9 سبتمبر 1999 في سرت ، بليبيا ، بإنشاء الاتحاد الأفريقي .

    القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي
    القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي يحدد إطار مقنن الذي بموجبه يتم إثبات ذاته ، وتم التوقيع عليه في 11 تموز 2000 في لومي ، وتوغو .

    إطلاق الاتحاد
    أطلق الاتحاد الأفريقي في ديربان يوم 9 يوليو ، عام 2002 من قبل الرئيس الأول ، وجنوب أفريقيا، ثابو مبيكي في الدورة الأولى لجمعية الاتحاد الأفريقي ، وكانت الدورة الثانية للجمعية في مابوتو في عام 2003 م ، والدورة الثالثة في أديس أبابا يوم 6 يوليو 2004م .

    الاتحاد الاقتصادي والنقدي
    والهدف المعلن من الاتحاد الافريقي هو إنشاء مؤسسات النقد والمصارف الأفريقية المشتركة .

  2. #2

  3. #3
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    33,121
    معدل تقييم المستوى
    43

المواضيع المتشابهه

  1. خلطة تبييض السواد الأفريقي ضرووووري للغاية
    بواسطة لإآهوبةة في المنتدى اسألي لتزدادي جمالاً
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-04-2019, 11:19 PM
  2. غرف جلوس أنيقة على الطراز الأفريقي
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى الديكور
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-03-2018, 12:11 PM
  3. المطبخ الأفريقي مطبخ غني جدا لكنه غير متواجد
    بواسطة gumar في المنتدى المطبخ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-11-2009, 12:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |