بحث حول أزمة الكساد الكبير



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث حول أزمة الكساد الكبير

  1. #1
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10

    Awards Showcase

    مزاج Miss.Reem: 68

    بحث حول أزمة الكساد الكبير

    الكساد العظيم هو الكساد الاقتصادي العالمي الشديد الذي وقع خلال عام 1930 ، حيث جاء توقيت الكساد العظيم متباين ما بين الأمم . ومع ذلك ، فقد بدأت معظم البلدان بالكساد في عام 1929 واستمرت حتى أواخر عام 1930 . كان الكساد العظيم هو أطول ، وأعمق كساد من القرن ال20 . في القرن ال21 ، استخدم الكساد العظيم عادة كمثال على مدى الاقتصاد في العالم .الكساد العظيم



    نشأ الاكتئاب في الولايات المتحدة ، بعد الانخفاض في أسعار الأسهم التي بدأت في حوالي 4 سبتمبر 1929 ، وأصبحت الأخبار في جميع أنحاء العالم مع انهيار سوق الأسهم في 29 أكتوبر 1929 (المعروفة باسم الثلاثاء الأسود) . بين عامي 1929 و 1932 ، انخفض إجمالي الناتج المحلي في جميع أنحاء العالم بما يقدر ب 15٪ . وعلى سبيل المقارنة ، انخفض إجمالي الناتج المحلي في جميع أنحاء العالم بنسبة تقل عن 1٪ 2008-2009 خلال الكساد العظيم . بدأت بعض الاقتصادات في التعافي من منتصف 1930 . ومع ذلك ، استمرت الآثار السلبية للأزمة الكساد العظيم في كثير من البلدان حتى بداية الحرب العالمية الثانية .دمار الكساد العظيم

    كان الكساد العظيم ذو آثار مدمرة في كل من الدول الغنية والفقيرة . انخفض الدخل الشخصي ، وإيرادات الضرائب والأرباح والأسعار ، بينما انخفضت التجارة الدولية بنسبة تزيد عن 50٪ . ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 25٪ و في بعض البلدان ارتفعت بما يصل الى 33٪ .



    وضرب الكساد العظيم المدن في جميع أنحاء العالم ، وخاصة أولئك الذين يعتمدون على الصناعات الثقيلة . وتوقف البناء فعليا في العديد من البلدان . وعانت المجتمعات الزراعية والمناطق الريفية كما انخفضت أسعار المحاصيل قبل ما يقرب من 60٪ . تواجه تراجع الطلب مع مصادر بديلة قليلة من فرص العمل ، والمناطق التي تعتمد على صناعات القطاع الأولية مثل التعدين وقطع الأشجار عانت أكثر من غيرها .

    معلومات عن الكساد الكبير
    كان الكساد الكبير (1929-1939) هو أعمق وأطول انكماش اقتصادي في تاريخ العالم الصناعي الغربي . في الولايات المتحدة ، بدأ الكساد الكبير قريبا بعد انهيار سوق الأسهم من أكتوبر عام 1929 ، وأرسلت وول ستريت في حالة من الذعر ومحا الملايين من المستثمرين . على مدى السنوات القليلة المقبلة ، أصبح الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري هو من يتسبب في الانخفاض الحاد في الانتاج الصناعي مع ارتفاع مستويات البطالة للشركات الفاشلة التي سرحت العمال . قبل عام 1933 ، وصل الكساد الكبير إلى العظيم إلى نحو 13-15٬000٬000 من الأميركيين العاطلين عن العمل مع ما يقرب من نصف البنوك في البلاد الفاشلة . على الرغم من أن تدابير الإغاثة والإصلاح وضعت في مكانها عن طريق الرئيس فرانكلين روزفلت ساعد في تخفيف أسوأ آثار الكساد العظيم في 1930 ، أن الاقتصاد لن تتحول بالكامل حولها حتى بعد عام 1939 ، عندما بدأت الحرب العالمية الثانية الصناعة الأمريكية في حالة تأهب قصوى .

    البداية
    ينسب المؤرخون الاقتصاديون بداية الكساد العظيم إلى الانهيار المدمر المفاجئ لأسعار السوق الامريكية في يوم 29 أكتوبر 1929 ، والمعروفة باسم الثلاثاء الأسود ، ومع ذلك ، بعض الخلاف هذا الاستنتاج وترى تحطم الأسهم كعرض من أعراض ، وليس سببا من الكساد العظيم .

    حتى بعد انهيار بورصة وول ستريت في عام 1929 التفاؤل استمر لبعض الوقت . وقال جون روكفلر “هذه هي الأيام التي يثبط الكثير . في 93 عاما من حياتي ، المنخفضات قد جاء وذهب . الرخاء قد عاد دائما وسوف مرة أخرى .” تحول سوق الأسهم صعودا في أوائل عام 1930 ، يعود إلى مستويات 1929 في وقت مبكر بحلول ابريل نيسان . وكان هذا لا يزال ما يقرب من 30٪ أقل من الذروة من سبتمبر 1929 .

    الحكومة ورجال الأعمال معاً ، أنفقوا أكثر من النصف الأول من عام 1930 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق . من ناحية أخرى ، قام الكثير من المستهلكين ممن يعانوا من الخسائر الفادحة في سوق الأوراق المالية في العام الماضي مع خفض نفقاتها بنسبة 10٪ . وبالإضافة إلى ذلك ، بدأت في منتصف 1930 ، اجتاح الجفاف الشديد في قلب الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة .

    وبحلول منتصف عام 1930 ، انخفضت أسعار الفائدة إلى المستويات المتدنية ، مع توقع الانكماش والتردد المستمر في القرض بما يعني الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري . في مايو 1930 ، انخفضت مبيعات السيارات إلى ما دون مستوياتها في عام 1928 . الأسعار بشكل عام بدأت في الانخفاض ، على الرغم من أن الأجور استقرت في عام 1930 . ثم بدأت دوامة الانكماش في عام 1931 . الظروف كانت أسوأ في المناطق الزراعية ، حيث انخفضت أسعار السلع الأساسية وفي مناطق التعدين وقطع الأشجار ، حيث كان ارتفاع معدلات البطالة وكانت هناك عدد قليل من الوظائف الأخرى .

    وكان الانخفاض في الاقتصاد الأمريكي العامل الذي استحوذ على معظم البلدان الأخرى في البداية ثم ، جعلت نقاط الضعف الداخلية أو نقاط القوة في كل بلد الظروف أسوأ أو أفضل منه . المحاولات المحمومة لدعم اقتصاديات الدول الفردية من خلال السياسات الحمائية مثل ، قانون التعريفة الجمركية الولايات المتحدة سموت-هاولي 1930 وفرض تعريفات جمركية انتقامية في بلدان أخرى ، إلى تفاقم انهيار التجارة العالمية . في أواخر عام 1930 ، وانخفاض مطرد في الاقتصاد العالمي في مجموعة ، والتي لم تصل القاع حتى 1933 .

    الأسباب
    على حسب النظريتين الكلاسيكيتين من الكساد العظيم هي الكينزية (تحريك الطلب) وتفسير النقديين . هناك أيضا العديد من النظريات بدعي أن التقليل أو رفض تفسيرات من أتباع كينز وخبراء النقد .

    التوافق بين نظريات الطلب هو خسارة على نطاق واسع من الثقة مما أدى إلى الانخفاض المفاجئ في الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار . أصبح عقد المال مربحا كما انخفضت الأسعار إلى أقل كمية معينة من المال لتشتري أكثر من أي وقت مضى من السلع ، مما أدى إلى تفاقم انخفاض الطلب .

    ويعتقد خبراء النقد أن الكساد العظيم باعتبارها الركود العادي ، مع تقلص المعروض من النقود في التفاقم الكبير في الوضع الاقتصادي ، مما تسبب في حالة من الركود لينزل إلى الكساد العظيم .

    يتم تقسيم الاقتصاديين والمؤرخين الاقتصاديين بالتساوي تقريبا حول ما إذا كان التفسير النقدي التقليدي أن قوات النقدية كانت السبب الرئيسي في الكساد العظيم هو الحق ، أو التفسير الكينزي التقليدي أن الانخفاض في الإنفاق المستقل ، ولا سيما الاستثمار ، هو التفسير الأساسي ل بداية الكساد العظيم . اليوم الجدل هو أقل أهمية لأنه ليس هناك دعم التيار الرئيسي لنظرية انكماش الدين وفرضية التوقعات بأن بناء على التفسير النقدي من ميلتون فريدمان وآنا شوارتز إضافة تفسيرات غير النقدية .

    هناك إجماع على أن نظام الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يقطع عملية الانكماش النقدي وانهيار النظام المصرفي . إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد فعلت ذلك الانكماش الاقتصادي كان يمكن أن يكون أقل حدة بكثير ، وأقصر من ذلك بكثير .الكساد العظيم

    الكساد العظيم و إدارة هوفر
    على الرغم من تأكيدات الرئيس هربرت هوفر وغيره من القادة أن الأزمة سوف تأخذ مجراها ، واستمرت الأمور سوءا على مدى السنوات الثلاث المقبلة . بحلول عام 1930 ، بحث نحو 4 ملايين من الأميركيين عن عمل . ارتفع هذا العدد إلى 6 ملايين في عام 1931 . وفي الوقت نفسه ، انخفض الإنتاج الصناعي للبلاد بمقدار النصف . وجاءت خطوط الخبز ومطابخ الحساء مع ارتفاع أعداد المشردين التي أصبحت أكثر وأكثر شيوعا في المدن والمدن الأمريكية . المزارعين (الذي كان يعاني من الكساد الاقتصادي الخاصة بها لكثير من 1920 بسبب الجفاف وانخفاض أسعار المواد الغذائية) لا يمكن أن تحمل لجني محاصيلهم ، وأجبروا على تركها تتعفن في الحقول في حين أن الناس جوعا في أماكن أخرى .

    في خريف عام 1930 ، أول من أربع موجات من الفزع المصرفية بدأت ، وأعداد كبيرة من المستثمرين فقدوا الثقة في الملاءة المالية للبنوك وطالبت الودائع النقدية ، مما اضطر البنوك لتصفية القروض من أجل استكمال احتياطيات نقدية كافية على اليد . اجتاحت يدير البنك الولايات المتحدة مرة أخرى في الربيع والخريف عام 1931 وسقوط عام 1932 ، وأوائل عام 1933 الآلاف من البنوك قد أغلقت أبوابها . في مواجهة هذا الوضع المزري ، حاولت إدارة هوفر دعم البنوك المتعثرة وغيرها من المؤسسات القروض الحكومية . كانت الفكرة أن البنوك بدورها قرض للشركات ، والتي ستكون قادرة على توظيف العودة موظفيها .

    معالجة روزفلت للكساد الكبير مع الصفقة الجديدة
    عمل هوفر الجمهوري الذي كان قد شغل في السابق منصب وزير التجارة الامريكى ، مع الإعتقاد في تدخل الحكومة بشكل مباشر في الاقتصاد ، وأنه لم يكن لديه مسؤولية نحو خلق فرص عمل أو تقديم الإغاثة الاقتصادية لمواطنيها . في عام 1932 ، ومع ذلك ، مع البلاد الغارقة في أعماق الكساد العظيم مع نحو 13-15000000 من الناس العاطلين في ذلك الوقت (أو أكثر من 20 في المئة من سكان الولايات المتحدة في ذلك الوقت) ، وفاز الحزب الديمقراطي فرانكلين روزفلت فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية . قبل يوم التنصيب (4 مارس 1933) ، كانت كل من الولايات المتحدة التي أمرت جميع البنوك المتبقية بالإغلاق عند نهاية الموجة الرابعة من الفزع المصرفية ، كما أن وزارة الخزانة الأمريكية لم يكن لديها ما يكفي من النقود في دفع جميع العاملين في الحكومة . ومع ذلك ، قام فرانكلين روزفلت (كما كان يعرف) بتوقع الطاقة والهدوء والتفاؤل ، مع إطلاقه لتصريحه الشهير “الشيء الوحيد الذي علينا أن نخاف منه هو الخوف نفسه” .

    تولى روزفلت إجراءات فورية لمعالجة المشكلات الاقتصادية للبلاد ، أول اعلان أستمر لمدة أربعة أيام خلال “عطلة البنوك” التي أغلقت حتى أن قامت الكونغرس بتمرير تشريعات الإصلاح وإعادة فتح تلك البنوك المصممة . بدأ أيضا مخاطبة الجمهور مباشرة عبر الراديو في سلسلة من المحادثات ، وهذه ما يسمى ب “دردشات الموقد” قطع شوطا كبيرا نحو استعادة الثقة العامة . خلال أول 100 يوم من تولي روزفلت لمنصبه ، مرت إدارته التشريعية والتي تهدف إلى تحقيق الاستقرار في الإنتاج الصناعي والزراعي ، وخلق فرص العمل وتحفيز الانتعاش . وبالإضافة إلى ذلك ، سعى روزفلت إلى إصلاح النظام المالي ، وخلق مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية (FDIC) لحماية حسابات المودعين ولجنة الاوراق المالية والبورصات (SEC) ولتنظيم سوق الأوراق المالية ومنع التجاوزات من النوع الذي أدى إلى 1929 تحطم .

    الكساد العظيم المستعصي في طريق الانتعاش
    ومن بين البرامج والمؤسسات الخاصة بالصفقة الجديدة التي ساعدت في التعافي من الكساد العظيم كانت سلطة وادي تينيسي (TVA) ، التي بنيت السدود ومشاريع توليد الطاقة الكهرومائية للسيطرة على الفيضانات وتوفير الطاقة الكهربائية للمنطقة وادي تينيسي الفقيرة في الجنوب ، و إدارة مشروع الأشغال (WPA) ، وهو برنامج عمل دائم يعمل 8.5 مليون شخص بين عامي 1935 و 1943 . بعد ظهور بوادر الانتعاش بدأت في ربيع عام 1933 ، واصل الاقتصاد لتحسين طوال السنوات الثلاث المقبلة ، حيث الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بحساب التضخم) نما بمعدل 9٪ سنويا . زاد الركود الحاد في عام 1937 ، مما تسبب في جزء من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي لزيادة احتياجاتها من المال في الاحتياط . على الرغم من بدأ الاقتصاد في التحسن مرة أخرى في عام 1938 ، عكس هذا الانكماش الحاد الثاني العديد من المكاسب في الإنتاج والعمالة وطالت آثار الكساد العظيم خلال نهاية هذا العقد .

    قدرت مصاعب عصر الكساد بصعود الحركات السياسية المتطرفة في مختلف الدول الأوروبية ، أبرزها في نظام أدولف هتلر النازي في ألمانيا . أدت حرب العدوان الألماني إلى الخروج في أوروبا في عام 1939 ، وتحولت WPA اهتمامها لتعزيز البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة ، وحتى حافظت البلاد حيادها . مع قرار روزفلت لدعم بريطانيا وفرنسا في النضال ضد ألمانيا وغيرها من دول المحور ، التصنيع الدفاعي يستعد ، وإنتاج المزيد والمزيد من فرص العمل في القطاع الخاص . وأدى الهجوم الياباني على بيرل هاربور في ديسمبر 1941 إلى إعلان الحرب الأمريكيين ، وذهبت المصانع في البلاد مرة أخرى في وضع الإنتاج الكامل . هذا التوسع في الإنتاج الصناعي ، وكذلك تجنيد واسعة النطاق بدءا من عام 1942 ، انخفض معدل البطالة إلى ما دون مستوى ما قبل الكساد لها .

    عندما بدأ الكساد الكبير ، كانت الولايات المتحدة هي الدولة الصناعية الوحيدة في العالم من دون شكل من أشكال التأمين ضد البطالة أو الضمان الاجتماعي . في عام 1935 ، أصدر الكونغرس قانون الضمان الاجتماعي ، والتي قدمت لأول مرة الأميركيين مع البطالة ومعاشات العجز والشيخوخة .

  2. #2

  3. #3
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    33,165
    معدل تقييم المستوى
    43

المواضيع المتشابهه

  1. فيتامين د ومرض الكساح
    بواسطة قطرة ندى في المنتدى الطب - الصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-03-2018, 03:57 PM
  2. رنة موبايل تعطيك الكثير الكثير
    بواسطة نبضات الامل في المنتدى النغمات والصوتيات والمقاطع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-04-2014, 09:29 PM
  3. رنة موبايل بها الكثير الكثير من الابداع
    بواسطة نبضات الامل في المنتدى النغمات والصوتيات والمقاطع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-08-2013, 01:57 AM
  4. لمن أراد الكثير الكثير بل الملايين من الحسنات بإذن الله , مهم جدا
    بواسطة أخت نواف في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 25-10-2009, 12:38 PM
  5. زوجك احرجك امام ...........الكثير الكثير من الناس
    بواسطة الحجازية في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 27-05-2007, 12:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |