يقول العلماء أنه إذا تم وضع جميع الأوعية الدموية للبالغين في إتجاه واحد فسوف يصل طولها إلى 100 ألف ميل ، وهناك نظام معقد من الأوردة يتواجد في جسم كل شخص ويتراوح حجمه بين الرقيق والسميك ، وتنتشر هذه الأوردة في جميع أنحاء الجسم .


دراسات حديثة عن العروق في الجسم :
– لماذا تبدو العروق زرقاء :
الكثير يُدرك أن الأوردة تبدو زرقاء لأنها تحمل الدم الذي لا يحتوي على أكسجين إلى القلب ، وقد يبدو صحيحاً أن الدم الذي يعود إلى القلب قد فقد الأكسجين الذي كان يحمله، ولكن هذا التغيير لا يجعل الدم أزرق ، حيث عندما تأخذ الشعيرات الدموية الأكسجين من الدم ، فإن الدم يصبح لونه أحمر غامق ، فلماذا يرى الناس الأوردة الزرقاء ؟ هذا المظهر الأزرق أو الأرجواني يرتبط بالطريقة التي تظهر بها لون البشرة عندما تتعرض للضوء ، والطريقة التي نستقبل بها الألوان .


– سبب بروز الأوردة بشكل واضح عند بعض الناس :
عندما يكون الناس صغارا ، فإن عروقهم لا تكون مرئية بشكل عام من خلال الجلد ، ومع تقدمهم ​​في السن، يمكن أن يتغير ذلك ، حيث أن العمر يلعب دوراً هاماً في وضوح الأوردة ، كما يوجد عامل آخر ، وهو وزن الجسم ، حيث أن الناس الذين يمتلكون جسداً نحيفاً تم، يميلون إلى أن تكون أوردتهم أكثر وضوحاً ،و على الرغم من ذلك ، فإن السمنة هي عامل خطر لوجود مرض الدوالي.





ويحب العلم أن علم الوراثة التي تلعب دوراً في أنظمة الأوردة لدى البشر ، كما أن وجود الأوردة المرئية هو مصدر إحباط وخفض للثقة بالنفس لدى بعض الناس ، ويجب التنويه أنه إذا كانت الأوردة بارزة بسبب مرض الدوالي ، فيجب أن يطمئن الناس لأن هذا المرض قابل للعلاج .


– هناك ثلاثة أنواع مختلفة من أوردة الساقين :
الساقين لا يمتلكان نوعاً واحداً فقط من الأوردة ، حيث أن الساق الواحدة تحتوي على 3 أنواع مختلفة من الأوردة ، أولها الأوردة العميقة التي تتواجد بالقرب من مركز الساقين ، وهذه الأوردة تعتبر مهمة جداً ، لأنها الأساس الذي يُستخدم في ضخ الدم من الساق إلى القلب ، والنوع الثاني هو أوردة التثقيب ، وهي التي تربط الأوردة العميقة لدى الإنسان بأوردة البشرة ، وأوردة البشرة تُسمى بالأوردة السطحية ، و هذه الأوردة السطحية هي عادةً التي تتسبب في حدوث مشاكل مثل الدوالي وعروق العنكبوت.


– العلاقة بين تجلط الأوردة العميقة ودوالي الأوردة :
يُعرف تجلط الأوردة العميقة بأنه حالة خطيرة جداً تتحرك فيها جلطة الدم لتصل إلى الرئتين ، وهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يموتون بسبب الإصابة بهذا المرض ، في وبالرغم من أن الجلطات التي تحدث في الأوردة السطحية لا تشكل خطورة كبيرة مثل التي تحدث في الأوردة العميقة إلا أنه يجب توخي الحذر من هذه الجلطات أيضاً ، فهي قد تسبب الإصابة بالالتهاب و ظهور كتل حمراء وتورم في الساق بأكمله ، كما أن هناك بعض الدراسات التي تربط بين الدوالي وتجلط الأوردة العميقة .

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"