يحاول نصف الأشخاص الحصول على نوم جيد ، ولكن لا يدرك الكثير منهم أن ما يأكلونه والطريقة التي يتناولون بها الطعام تؤثر على جودة النوم ، وكلما تمكنت من النوم الجيد والراحة ، كلما نجحت في الحفاظ على الوزن الصحي .


توصل الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات ليلا ، عرضة بنسبة 32% لكسب 30 رطل أو أكثر ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون 7 ساعات أو أكثر ، فعندما نتحدث عن اللياقة البدنية ، فالنوم شيئا ضروريا .


عادات الغذاء الغير سليمة والنوم
الأمر الأكثر أهمية هو أن الأطعمة المجهزة ، يمكن أن تجعل من الصعب الحصول على النوم الجيد الذي تحتاجه ، وأشارت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعتمدون نظاما غذائيا غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة ، يستغرقون وقتا طويلا حتى يتمكنوا من الغرق في النوم ، ويستيقظون كثيرا خلال الليل عادة .





كما أن الدهون غير الصحية يمكن أن تؤثر على دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية ، مما يسبب صعوبة النوم ليلا ، والسهر يؤثر على قدرتنا على الاختيار أو التعلم ، ونقص النوم يسبب أيضا الرغبة في تناول الأطعمة السريعة ، كما يزيد من الآثار السلبية الأطعمة الغنية بالملح ، السكر والدهون .


الغذاء المناسب لنوم صحي وهادئ
عندما لا تحصل على النوم الكافي ، يقوم الجسم بالحث على تناول سعرات حرارية زائدة ، ويحرق عدد قليل جدا منها ، لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية يلبي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية التي تساعد على النوم بصورة أفضل ، كما وجد الباحثون أن الحصول على كمية مناسبة من فيتامين د ( الموجود في البيض ، الطر والأسماك الدهنية ) يجعلك أقل عرضة للأرق أكثر من غيرك .


بالإضافة إلى ذلك وجد أن الحصول على الأحماض الدهنية أوميجا3 مثل الموجودة في أسماك التونة والسلمون ، تساهم في تحسين جودة النوم ليلا ، ويحتاج الجسم البوتاسيوم والماغنسيوم ، اللذان يساعدان على استرخاء العضلات ، مما يساعد على النوم سريعا .


تعمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم على إنتاج الميلاتونين ، وهو الهرمون الذي يخبر الجسم بأنه بحاجة إلى النوم ، كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تعطي الشعور بالراحة أكثر من الأطعمة المجهزة الأخرى التي عادة ما نتناولها ، ويساعد تناول الوجبة الخفيفة المسائية قبل 2-3 ساعات على النوم والاستيقاظ بصورة أسهل .


ينصح بتناول مقرمشات الحبوب الكاملة ، عصير الكرز ، أنصاف الجوز ، نصف شريحة من الخبز الكامل مع زبدة اللوز ، كوب من الحليب قيليل الدسم ، كوب من شاي الكاموميل وغيرها من الخيارات الممكنة وفقا لرغباتك .

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"