فيتامين (د) ، و المعروف أحيانا باسم “فيتامين الشمس” ، يلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم ، و النقص في هذا الفيتامين يمكن أن يسبب بعض المشاكل الخطيرة . و مع ذلك ، تناول الكميات المفرطة من فيتامين (د) يمكن أيضا أن تكون مزعجة . فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، التي لا تفرز في البول إذا كنت تستهلكها كثيرا . بعض الأدوية قد ترفع مستويات فيتامين (د) في مجرى الدم ، في حين أن البعض الآخر قد يقلل ذلك . تحقق مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين (د) .


فيتامين (د)
يتم تخزين فيتامين (د) من قبل الجسم و يتم تنشيطه عندما تلتقي بشرتك أشعة الشمس . كما أنه يوجد في بعض الأطعمة ، أبرزها الحليب الذي تم تحصين مع فيتامين (د) . يوجد شكلان من فيتامين (د) و هما إرغوكالسيفيرول ، أو فيتامين D2 ، و كوليكالسيفيرول ، أو D3 . و يعتبر الكوليكالسيفيرول أفضل في رفع مستويات فيتامين (د) في الدم . الجرعة المناسبة من فيتامين (د) يمكن أن تمنع هشاشة العظام و الكساح و تلين العظام ، لأن هذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص و استخدام الكالسيوم . كما أنه قد يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ، و مشاكل التوازن ، بعض أنواع السرطان مثل القولون والثدي و البروستاتا و الجلد و البنكرياس ، الاضطرابات العاطفية الموسمية ، داء السكري ، التصلب المتعدد ، البدانة ، و الوفيات الإجمالية . المبادئ التوجيهية الجديدة من معهد الطب في نوفمبر 2010 توصي البالغين حتى سن 70 الحصول على 600 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميا . أما الذين فوق سن 71 ، يجب أن يحصلوا على 800 وحدة دولية .


العلاقة بين فيتامين (د) و كثرة التبول
كثرة التبول تعني الحاجة إلى التبول بشكل أكثر من المعتاد ، بدلا من التبول العاجل ، و هو الرغبة المفاجئة للتبول المصحوبة بعدم راحة المثانة . و أثبتت بعض الدراسات أن الجرعات العاية من فيتامين (د) ، أكثر من 1000 وحدة دولية في اليوم ، يمكن أن تسبب التبول المتكرر . و قد وضعت المعاهد الوطنية للصحة الحد الأعلى الأقصى لفيتامين (د) 1000 وحدة دولية للأطفال دون سن 12 ، و 2000 وحدة دولية للبالغين ، و لكن بعض الباحثين يجادلون بأن هذه الحدود منخفضة جدا. استشر طبيبك إذا كنت تأخذ أكثر من 1000 وحدة دولية في اليوم و تعاني من فرط التبول .





الآثار الجانبية الأخرى
الكالسيتريول هو شكل من أشكال فيتامين D المنصوص عليها لعلاج اضطرابات العظام ، و انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم الناجم عن اضطرابات في الكلى أو الغدة الدرقية . و تشمل الآثار الجانبية لهذا النوع من فيتامين (د) كثرة التبول ، و العطش المفرط ، و الطعم المعدني في الفم ، و فقدان الوزن ، و ضعف الشهية ، و التعب ، حكة في العين و الجلد ، و القيء أو الإسهال و الإمساك و مشاكل العضلات . إذا كنت تعاني من أي من هذه الآثار الجانبية ، قد تحتاج إلى رؤية الطبيب و خفض الجرعة التي تتناولها .


الأسباب الأخرى لكثرة التبول
و يمكن أيضا أن يكون التبول المتكرر نتيجة لبعض الظروف الصحية ، أكثرها شيوعا مرض السكري أو الحمل أو مشاكل البروستاتا . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضا أن يكون من أسباب التبول المتكرر أيضا : القلق ، التهاب المثانة الخلالي ، أو تناول أدوية مدرة للبول ، متلازمة المثانة المفرطة ، السكتة الدماغية أو غيرها من أمراض الدماغ أو الجهاز العصبي ، ورم أو كتلة في الحوض ، سلس البول و التهاب المهبل . و تشمل الأسباب الأقل شيوعا العلاج الإشعاعي للحوض ، ضعف المثانة أو سرطان المثانة . شرب الكثير من السوائل قبل النوم ، و خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين ، و التي يمكن أن تسبب كثرة التبول ليلا .