يعرف عن التنميل بأنه تلك الحالة التي يفقد بها الشخص الإحساس بإحدى المناطق في الجسم أو في الجسم كله ومن الممكن أن يكون التنميل ناتج عن أمر بسيط لا يستحق القلق، ومن السهل علاجه ولكن من الممكن أن يكون إشارة لحدوث مشكلة كبيرة تستدعي التدخل الطبي والتي من بينها السكتة الدماغية أو مشاكل صحية أخرى لابد من التدخل الطبي بها.


اسباب تنميل اليدين اثناء النوم :
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تنميل أثناء النوم والتي من بينها ما يلي :


1- نوم الشخص على اليد لأطول فترة خلال الليل :
حيث أن ذلك الأمر سوف يؤدي إلى توقف ضخ الدورة الدموية إلى اليد ولن يستقبل المخ إشارة من اليد، مما يفصلها عنه ويعدها نائمة ولن يتعامل معها إلا بعد أن ترسل الإشارات من خلال سريان الدورة الدموية بداخلها، ونظرا لثقل حجم الشخص فإن النوم على اليد يضغط على الشرايين بما يحجب وصول الدم إلى الأطراف وبمجرد الاستيقاظ من النوم والبعد عن اليد سوف تعود الدورة الدموية لطبيعتها ويتحسن الأمر تدريجيا.





2- أن يكون الشخص متبع لحمية غذائية خاطئة :
فينتج عن ذلك نقص في فيتامين ب والذي يكون من أحد اهم الأعراض الجانبية لنقصه في الجسم هو تنميل اليدين كما يوجد له العديد من الأعراض الأخرى مثل الإرهاق والشعور الدائم بالتعب.


3- كثرة العمل باليد :
فإذا كان العمل الخاص بكم متوقف على استخدام يد واحدة بكثرة فإن هذا الأمر سوف يؤدي تدريجيا إلى الشعور بالتنميل والتي من بينها أعمال الخياطة التي تتسبب في ثني وفرد اليد اكثر من مرة أو الأعمال الكتابة أو أي شيء يعتمد على اليد فكرة الثني والفرد سيؤدي لحدوث مشاكل في اليد وخلال الليل سوف يشعر المرء بتنميل في اليد كرد فعل على الضغط الناتج خلال النهار.


4- تجمع السوائل في اليدين والقدمين :
فالحمية الغذائية الخاطئة أو كثرة تناول الأطعمة والوزن الزائد من الممكن أن يؤدي إلى حدوث انحباس وتجمع السوائل في كل من القدمين والكفين مما يؤدي لحدوث ضغط على الأعصاب والشرايين في اليد وينتج عنه حدوث تنميل بها حيث كثرة الضغط سيؤدي إلى انقطاع الدورة الدموية عن اليد وبالتالي حدوث تنميل خلال الليل.


5- حدوث انحباس في العصب الزندي :
حيث أنه يتعارض مع طبيعة عمل العصب مما يؤدي إلى حدوث التنميل لدى الشخص خاصة خلال النوم كما أن حدوث التهاب في المفاصل من الممكن أن تؤدي لحدوث تنميل خلال فترة النوم.


6- الاصابة بالسكتة الدماغية :
السكتة الدماغية كما هو معروف غالبا ما تحدث خلال فترة النوم وينتج عنها حدوث الكثير من الأعراض الجانبية والتي من بينها التنميل والوخز في اليدين.


7- الاصابة بمتلازمة النفق الرسغي :
من الممكن أن يكون الشخص مصاب بمتلازمة النفق الرسغي حيث تؤدي إلى حدوث ضغط على العصب المتوسط وهذا العصب هو المسئول عن مد اليد والأصابع بالأعصاب من أجل إلتقاط الأشياء والإحساس بها وأي مشاكل في ذلك العصب سوف يؤدي لحدوث تنميل.


في حالة الشعور بالتنميل لأي سبب من الأسباب لابد من مراجعة الطبيب المعالج على الفور لتوضيح الحالة عملا على معالجة السبب الرئيسي في ذلك الأمر، ولكن يمكنكم العمل بالكثير من النصائح المنزلية من أجل تخفيف حدة الأمر والتي من بينها العمل على تجنب المشروبات الحمضية وتناول ملعقة من زيت بذر الكتان بشكل يومي ولابد من الالتزام بالحمية الغذائية الغنية بفيتامين ب والعمل على رفع اليد في مستوى القلب.

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"