تنعيم وترطيب الشفايف والحفاظ على جاذبيتها من الأمور التي لابد أن تهتم بها المرأة لأن جمال الشفايف يعكس جمال المرأة ومدى أنوثتها، ولأن الشفايف تعد منطقة حساسة جدا في الوجه فهي تحتاج إلى إهتمام زائد وعناية خاصة.


وصفات لتنعيم وترطيب الشفايف


-طريقة عسل النحل الطبيعي: وهي من الطرق الفعالة لتنعيم وترطيب الشفايف، حيث أنه من الممكن أن نقوم بخلط نصف ملعقة من عسل النحل مع ملعقتين من السكر والقليل من زيت الزيتون، ويتم خلطهم جيدا ثم يتم وضعهم على الشفايف وتدليكهم جيدا لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك نقوم بغسل الشفايف بواسطة الماء الدافئ.





-الفازلين: من أكثر المواد المرطبة فاعلية في تنعيم وترطيب الشفايف، ويساعد أيضا في الحفاظ على الشفايف من العوامل الضارة التي تعمل على تشقق الشفايف، أي أنه يساعد في الوقاية والعلاج، ويتم دهنه على الشفايف وتركه دون غسل.


-زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الشفايف ووقايتها من العوامل الضارة وحمايتها من الجفاف والتشقق، ويتم دهنه على الشفايف وتركه.


-طريقة الزبادي ومعجون الأسنان: وهذه الطريقة تساعد في تقشير الجلد الميت الموجود على الشفايف وتسهيل التخلص منه، حيث يتم إحضار ملعقة صغيرة من معجون الأسنان وملعقة صغيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من السكر وأخرى من خل التفاح، ويتم مزج المكونات السابقة جيدا، ثم يتم وضع هذه الخلطة على فرشاة الأسنان ويتم تدليك الشفايف بواسطة الفرشاة حتى يتم إزالة الجلد الميت على الشفايف.


-طريقة العسل والليمون: نقوم بإحضار كميات متساوية من عصير الليمون وعسل النحل الطبيعي، ونقوم بخلطهم معا جيدا، ثم نقوم بدهن الشفايف بالخليط بواسطة حركات دائرية، ثم يتم دهن الشفايف بالخليط في المساء قبل النوم مباشرة، وسوف تلاحظي في الصباح أن الشفايف أصبحت أنعم وأطرى.


-زيت جوز الهند: معروف عن زيت جوز الهند أنه من أفضل المرطبات للبشرة عموما ويؤدي لنتائج فعالة أيضا في ترطيب وتنعيم الشفايف، ومن الممكن دهن الشفايف بزيت جوز الهند مرتين يوميا.


-زيت بذور الكتان: يحتوي زيت بذر الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساعد في وقاية الشفايف من التشقق وتساعد في ترطيبها، حيث أنه من الممكن إستخدامه في تدليك الشفايف ثلاث مرات يوميا، فيعطي مظهر جذاب للشفايف ويجعلها تبدوا أنعم، كما يعالج التشققات ويقي منها.


-هلام الصبار: يتم إستخراج الهلام الخاص بنبات الصبار ثم يتم إستخدامه في دهن الشفايف وتدليكها، فيعمل على ترطيبها وزيادة نعومة الشفايف، حيث يحتوي على مواد تساعد في حماية الشفايف من التشقق، ويمكن تدليك الشفايف به مرة واحدة قبل النوم.


-زيت الخروع: زيت الخروع يتميز بلزوجة عالية ولهذا فيساعد بفاعلية في ترطيب الشفايف، حيث نقوم بإحضار قطنة ونقوم بتبليلها بالماء الدافئ ثم نقوم بدهنها بالقليل من زيت الخروع ونستخدمها في تدليك الشفايف في حركات دائرية.


-ماء الورد: يتم مزج القليل من ماء الورد مع الحليب، ثم يتم دهن الشفايف بالخليط ويترك على الشفايف لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشفايف بماء فاتر.


أسباب تعرض الشفايف للجفاف
-التدخين من أول الأسباب التي تساعد في جفاف الشفايف وتشققها وليس هذا فقط بل تعمل كذلك على صبغ لون الشفايف باللون البني، مما يجعل الشفايف تبدو بمظهر غير صحي وتفقد جاذبيتها ورونقها.
-التواجد لفترات طويلة في الشمس والتعرض للأشعة الفوق بنفسجية.
-في حالة الإصابة بالذكام يلجأ الشخص للتنفس عبر الفم مما يتسبب في جفاف الشفايف وتشققها.
-في الغالب تتشقق الشفايف في فصل الشتاء بسبب التعرض للبرد الشديد.
-عدم المداومة على شرب الماء.
-الإكثار من شرب القهوة والشاي والمنبهات عموما.