يُعتبر السمك المشوي من أكثر الاطباق الرئيسية والمشهورة في العراق ، ويتم تحضيره عادةً ، بإستخدام سمك الشبوط او البني ، ويتم طهيه بطريقة خاصة ، عن طريق قسم السمكة بالطول وفرد أطرافها ووضعها في مشبك الشوي ، كما توجد طرق أخرى لطهيه .


المسكوف العراقي
إن سمك المسكوف العراقي يُعتبر من الأطعمة التاريخية التي تناولها البابليون والسومريون على ضفاف دجلة والفرات ، وبالرغم من بساطة المكونات وقلّة البهارات مقارنة بطرق تحضير السمك ، إلا أنه طعام له نكهة مميزة جداً ، كما أن كُل 100 جرام من السمك المشوي يحتوي على 160 سعرة حرارية تقريباً ، إضافة إلى كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة أبرزها الدهون غير المشبعة والبروتينات والفسفور .


مقادير سمك المسكوف العراقي
يجب استخدام مقادير إعداد السمك المسكوفي بدقة ، وهي سمكة شبوط أو البني أو القطان حوالي خمسة كيلو جرام ، وملعقة صغيرة بهارات مشكلة ، وملعقة صغيرة كمون ، ونصف ملعقة فلفل أسود ، وملعقة صغيرة ملح ، وخمس ملاعق كبيرة عصير الليمون ، خمس ملاعق زيت الزيتون .





كيفية شراء السمك الطازج لتحضير المسكوف
من أجل إعداد وجبة رائعة وصحية ، يجب شراء سمك طازج ، ومن العلامات التي يجب اتباعها عند القيام بعملية الشراء ، النظر جيداً لعين السمكة ، حيث يجب أن تكون عين السمك برّاقة وواضحة ، والإشارة الثانية من خلال فحص الخياشيم حيث يجب أن تكون زاهية اللون ، ويجب أن يكون جسد السمك الطازج قاسياً ، و الحراشف قاسية وتتميز بكونها لامعة ، وأيضاً يجب من رائحة السمكة ، ويُفضل الابتعاد عن السمك المجمد ، وخاصة في حالة شراء سمك نهري .


طريقة تنظيف السمك
بعد القيام بشراء السمك الطازج ، يتم القيام بعملية تنظيف السمك ، والخطوة الأولى هي القيام بفتح بطن السمكة وتنظيفها جيداً من الداخل ، ثم القيام بتقشير الحراشف باستخدام السكين ووضعه بشكل أفقي متعامد مع السمكة ثم تحريكه بعكس اتجاه الحراشف ، ثم يتم غسل السمك جيداً بماء نظيف ، وبعد ذلك يتم بفرك السمك بالملح الصخري جيداً، ثم يتم تركه خمس دقائق مع الملح عقب غسله بالماء .


طريقة تتبيل السمك المسكوف العراقي
تتبيل السمك العراقي من الأمور البسيطة جداً ، حيث يتم ذلك عن طريق خلط الزيت مع عصير الليمون ، مع إضافة الملح والفلفل والكمون والبهارات ، ثم يتم خلط المكونات جيداً ، ويتم إضافة الكزبرة المطحونة أو الثوم المهروس ، والبابريكا الحارة.


طريقة شوي السمك المسكوف على الحطب
إن من أكثر الأمور التي تميز السمك العراقي المسكوف ، عن بقية أنواع الأسماك الأخرى أنَّه لا يحصل على طعمه من البهارات وحسب ، بل أيضاً من طريقة الشوي واستخدام نوعيات معينة من الخشب ، حيث تعتمد طريقة سكف السمك العراقي على شوي السمك على وهج النار ، وليس على الجمر كما يتم شوي السمك عادة ، ويتم نصب السمك المسكوف بمواجهة النار أفقياً على جوانب النار ، ثم يتم اختيار أخشاب الرمان أو التين أو الليمون أو النارنج ، أو خليط من هذه الأخشاب ، حيث تقوم هذه الأخشاب بمنح المسكوف نكهته العراقية المميزة ، وتترك حوالي ساعة لتمام الطهي .


طريقة شوي السمك المسكوف في الفرن
من أجل شوي الفرن يتم دهن أرضية الصينية بالزيت ، باستخدام خليط من زيت الذرة وزيت الزيتون ، ثم يتم وضع السمكة بعد تتبيلها وفتحها جيداً ، ولف الصينية في ورق قصدير ، ووضعها في افرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية ستحتاج السمكة من 35 إلى 45 دقيقة، ثم نقوم بنزع القصدير وتركها لتتحمر.


طريقة التقديم
يتم تطبيق السمك المسكوف ، مع طبق الأرز بالشعرية ، مع تشكيلة من الخضار والمخللات، بالإضافة إلى صلصة الليمون والثوم والصلصات الحارَّة، متبوعة بكأس من الشاي العراقي الخمير.