يعتبر زيت الزيتون البكر من أفضل زيوت الطهي ، التي ينصح باستخدامه للحفاظ على الصحة ، وذلك لأن هذا النوع زيت الزيتون يصنع بطريقة معينة ، حيث تظل النكهة الأصلية للزيتون بداخله ، وتنخفض فيه نسبة حمض الأوليك أكثر من باقي أنواع زيت الزيتون الأخرى .


يحتوي زيت الزيتون البكر على تركيز عالي من المعادن والفيتامينات الموجودة في الزيتون ، ولا يخضع لعمليات التصنيع التي تحتوي على إضافات ، وهو الأفضل بالمقارنة مع الأنواع الأخرى لأنه يحتوي على فيتامينات ب وهو نقي تماما .


فوائد زيت الزيتون البكر :
1- خسارة الوزن : يعد زيت الزيتون البكر أفضل أنواع الزيوت التي تساعد على فقدان الدهون العنيدة في الجسم ، كما أنه يمتلك القدرة على إعطاء الشعور بالشبع لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تعمل على إنقاص الوزن ، ويكاد يكون خاليا من السعرات الحرارية .





2- يحمي من السكري : إن استخدام زيت الزيتون البكر في الطهي يساعد على الوقاية من مرض السكري ، لأنه يساعد على تنظيم وتوازن مستوى الإنسولين بدون أن يسبب زيادة مستوى السكر في الدم ، ومرضى السكري أيضا يمكنهم استهلاك زيت الزيتون البكر لأنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة .


3- يعزز صحة الدماغ : يحتوي زيت الزيتون البكر على كمية جيدة من الأحماض الدهنية أوميجا3 وأوميجا6 ، وهي ضرورية لصحة الدماغ ، ويساعد استهلاك هذا الزيت على تقليل خطر الإصابة بالألزهايمر ، ويحمي أنسجة الدماغ ضد المواد السامة .


4- غني بمضادات الأكسدة : يحتوي زيت الزيتون البكر على مضادات أكسدة قوية مثل البوليفونول الذي يقلل عملية التأكسد في الجسم ، كما يساعد هذا الزيت على تقوية الجهاز المناعي ، مما يعمل على المقاومة ضد الالتهابات والعدوى .


5- جيد لصحة القلب : يحتوي زيت الزيتون البكر على الدهون الأحادية غير المشبعة ، وعند استهلاك كميات ضئيلة منه ، فإنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ، تخفض نسبة الكوليسترول الضار وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد داخل الجسم .


6- الدهون الصحية : يحتوي هذا الزيت على تركيزعالي من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة ، وهي من الأنواع الجيدة التي يحتاجها الجسم ، على غرار الزيوت الأخرى الغنية بالدهون المشبعة غير الصحية .


7- تخفيف الألم : يحتوي زيت الزيتون البكر على مضادات الالتهابات التي تقلل الالتهابات في الجسم الناتجة عن الألم ، وهذه الالتهابات يمكن أن تسبب العديد من الأمراض المزمنة واستهلاك زيت الزيتون البكر يساعد على تخفيف الألم في الجسم .


8- جيد للحياة الجنسية : إذا كنت تعاني من مشاكل في الحياة الجنسية ، فزيت الزيتون البكر يمكن أن يكون منقذا لك ، حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم ، وتشمل الأعضاء التناسلية .


9- مفيد للمرأة الحامل : يساعد زيت الزيتون البكر على تعزيز صحة المرأة الحامل ، كما ينعكس ذلك على صحة الجنين ويحسن حالته .


10- الوقاية من سرطان الجلد : يساعد زيت الزيتون البكر على الوقاية من أشكال عديدة من السرطان ، وأبرزها سرطان الجلد ، والذي يحدث عندما تصبح الخلايا الصبغية التي تعطي اللون للبشرة خلايا سرطانية ، ويمكن أن يصيب أي جزء في الجسم .