إذا كنت تريد انقاص الوزن، تخطي تمارين اللياقة وانظر قليلا في تدريبات القوة ، على عكس الاعتقاد الشائع، ان رفع الأوزان لا يصلح لك، ولكنه يمكنه اعادة تشكيل جسمك للأفضل ، هذا هو السبب في أن العديد من النساء بدأت في رفع بعض الاثقال لتحقيق اللياقة البدنية بشكل أفضل وتحسين الصحة العامة.


1- يساعدك على فقدان الدهون : على الرغم من أنك قد تعتقد أن التمارين الرياضية هي أفضل وسيلة للتخلص من الدهون، و لكن بناء العضلات هو في الواقع البديل الأفضل. فكلما زادت كتلة العضلات لديك، كلما زادت السعرات الحرارية التي تحرق في الجسم ، وفقا لدراسة عام 2014، فإن التدريب ورفع الاوزان يمكن أن تساعدك على فقدان الدهون مع الحفاظ على كتلة الجسم ومعدل الأيض العادي.


في دراسة أخرى نشرت من قبل المجلة البريطانية للطب الرياضي، تظهر النتائج أن النساء قبل انقطاع الطمث الذين رفعوا الأوزان ثلاث مرات أسبوعيا حصلوا على انخفاض ملحوظ في الدهون في الجسم والكوليسترول ، و ما هو مدهش هو أن كتلة الجسم لم تتغير ، وتشير هذه الدراسة بقوة إلى أن التدريب على المقاومة ورفع الاوزان يقدم أثرا إيجابيا على الدهون في الجسم لدى النساء.





2- يزيد من معدل الأيض : فائدة أخرى من تمارين القوة هى زيادة معدل الأيض ، و هذا مفيد جدا إذا كنت امرأة في منتصف العمر لأنك يمكنك التغلب على الركود الأيضي الذي يحدث في الغالب في هذه المرحلة من الحياة ، وعندما يصبح معدل الأيض أسرع، يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل الدهون بسرعة أكبر.


معدل الحرق اثناء الراحة هو مؤشر يشير إلى عدد من السعرات الحرارية التي تستهلك في وقت الراحة ، و كلما زاد المعدل، كلما كنت أكثر قدرة على حرق الدهون ، ومع ذلك، فإن هذا المعدل ينخفض مع التقدم في السن، على الأرجح بسبب انخفاض في كتلة الدهون الحرة و التي يمكن حرقها


3. يعزز حساسية الأنسولين : واحدة من العمليات الجسدية الأكثر أهمية لبناء العضلات وتحسين الصحة العامة هي السيطرة على نسبة السكر في الدم ، فالبنكرياس يسيطر على نسبة السكر في الدم عن طريق إفراز الأنسولين كلما تم التعرف على كمية معينة من السكر في الدم ، و عندما يمتلئ الانسولين بما يكفي من السكر ، فإنه يجعل الجسم يقوم بتخزين السكر في خلايا الدهون والعضلات.


حساسية الأنسولين تشير إلى مقدار الأنسولين المطلوب لتخزين الجلوكوز داخل خلايا الجسم ، و كلما كانت حساسية الأنسولين أعلى يسمح ذلك بتحويل الكربوهيدرات للطاقة بدلا من تخزينها مثل الدهون في الأنسجة الدهنية ، على الرغم من أن تمارين اللياقة البدنية المتقدمة قد تحرق المزيد من السعرات الحرارية، ولكن على النقيض فإن المزيد من الدهون في الجسم تكون أكثر عرضة للتخزين بسبب زيادة افراز هرمون الستيرويد، و الكورتيزول ، وبالتالي، فإن أفضل طريقة للتخلص من الكربوهيدرات في الجسم هو أن تقوم بتدريبات القوة لاستخدامها لصالحك.


4. يقلل من الكوليسترول السيئ : يعد مرض القلب أحد الأسباب الرئيسية لوفيات النساء كل عام وفقا لجمعية القلب الأمريكية، و كذلك ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب تصلب الشرايين، و الذي يحدث نتيجة تضيق الشرايين التاجية بسبب تراكم الكوليسترول والدهون ، فإذا كنت ترغب في تقليل الكولسترول في الدم ومستويات ضغط الدم، يجب القيام بتدريبات القوة ، حيث ان رفع الاوزان يمكن أن يقلل من الكوليسترول السيئ عن طريق خفض الدهون في الجسم وزيادة كتلة الجسم النحيل ، كما ان التدريب على رفع الاوزان يمكن أن يسبب انخفاضا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي و يحسن وظيفة الشرايين و يحد من الالتهاب كما انه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة لا تقل عن 14٪.


5. يزيد كثافة العظام : ترتبط قوة العظام ارتباطا وثيقا بالصحة ، حيث أن الكسور العظمية هي السبب الرئيسي لدخول المرأة في المشاكل الصحية المختلفة ، فالنساء بعد انقطاع الطمث تكون أكثر عرضة لهشاشة العظام، وهي حالة طبية حيث تصبح العظام ضعيفة ، و لمنع هشاشة العظام، ينصح الاطباء بتدريبات القوة ، وتقول دراسة أجريت عام 2009 أن العضلات والعظام ترتبط ببعضها ارتباطا وثيقا ، لذلك، إذا كنت تهدف إلى زيادة قوة العظام والكثافة، فعليك ان تبدأ من خلال تعزيز قوة العضلات ، و تُعد تمارين رفع الاوزان واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها لزيادة كثافة العظام حيث تتشكل العضلات الهزيلة و تتضائل دهون الجسم .


6. يقلل من الدهون الثلاثية : يجب العلم ان الدهون الثلاثية هي الدهون التي تتحرك في الدم من الطعام الذي نستهلكه ، الفائض في الجسم من السكر، والكحول، أو السعرات الحرارية تتحول إلى الدهون الثلاثية و يتم تخزينها في الخلايا الدهنية الموجودة في جميع أنحاء الجسم ، وقد أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة مباشرة بين الدهون الثلاثية العالية وأمراض القلب ، و لكن مع تمارين القوة فإنها تقضي على مخزون الدهون الثلاثية و بالتالي تحمي القلب و الصحة .

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"