عندما يصاب طفل بالسرطان ، قد تكون الأعراض مدمرة بالنسبة له ولا تسمح له بممارسة حياته الطبيعية ، فلا يمكنه اللعب أو الذهاب إلى المدرسة ، كما أن عليه الذهاب إلى المستشفى بانتظام ، لذلك يجب محاولة أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من السرطان .


طرق الوقاية من السرطان :
1- أصنع مثالا جيدا : يجب الحرص على أن يكون الوالدين مثلا أعلى لأطفالهم ، فعليهم التأكد أنهم يتبعون العادات الصحية والآمنة ، فالأطفال يتعلمون عن طريق تقليد آبائهم ، لذا يجب إتباع نظام غذائي صحي ، ممارسة الرياضة ، وطرق التخلص من التوتر ، فيمكن تدريب الأطفال على هذه العادات منذ الصغر للوقاية من الأمراض مثل السرطان .


2- الإقلاع عن التدخين : كما نعلم أن تدخين السجائر يعتبر من أخطر العادات الصحية ، التي تسبب العديد من الأمراض وتشمل السرطان ، ليس فقط لدى المدخنين ، بل يؤثر على الأشخاص المحيطين بهم ، فالتدخين السلبي يسبب الإصابة بالسرطان لدى الأطفال ، لذلك يجب الإقلاع عن هذه العادة حفاظا على صحتك وصحة العائلة بالكامل .





3- الرضاعة الطبيعية : عادة ما تتوقف الأمهات عن إرضاع أطفالهن بعد العام الأول ، ولكن أثبتت العديد من الدراسات أنه يجب الحفاظ على الرضاعة الطبيعية حتى نهاية العام الثاني ، فالرضاعة الطبيعية تزيد المناعة وتحمي الأطفال ضد الأمراض المميتة ومنها السرطان ، لذلك فالرضاعة الطبيعية لفترة أطول يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان الأطفال .


4- مراقبة النظام الغذائي : كما نعرف جميعا أن الأطفال يرفضون الكثير من أنواع الطعام ، لأنهم لا يتذوقون جيدا ، ولا يتفهمون المنافع الغذائية للأطعمة ، لذلك ينبغي أن يتأكد الوالدين من اتباع عادات الأكل السليمة مثل الحرص على تناول الخضروات والفاكهة ، والحليب ، حتى تصبح أجسامهم أقوى وقادرة على محاربة نمو الخلايا السرطانية .


5- تجنب التلوث البيئي : يجب أن تحاول إبعاد الأطفال عن التلوث قدر الإمكان ، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان مثل الرئتين والجلد لدى الأطفال ، لذلك ينبغي أن تحاول العيش في بيئة نقية قدر الإمكان ، ومليء بالخضرة ، كما يمكن ارتداء أقنعة خارج المنزل .


6- إضافة المزيد من الأوميجا3 : الأوميجا3 هي سلسة الأحماض الدهنية المفيدة للجسم ، فهي لا تساعد فقط على إنقاص الوزن عن طريق تعزيز عملية الميتابوليزم ، بل تساعد على منع نمو وانقسام الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان ، لذلك ينبغي تقديم الأطعمة الغنية بالأوميجا3 مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند للأطفال .


7- ابعاد الأطفال عن الأجهزة : يستخدم الأطفال بعض الأجهزة للترفيه مثل الهواتف وشاشات التلفاز وغيرهما ، ولكن توجد بعض الآراء التي تقترح أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك ينبغي الاحتفاظ بها بعيدا عن متناول الأطفال ، واستخدامها للضروروة فقط .


8- تجنب المضادات الحيوية : معظم الأطفال عرضة للعدوى الفيروسية وبعض الأمراض مثل الإنفلونزا ، العدوى الفطرية وغيرهما ، نظرا لأن الجهاز المناعي لديهم مازال يتطور ، وعادة ما توصف المضادات الحيوية في هذه الحالات ، التي تسبب تدمير الجهاز المناعي عندما تستخدم باستمرار ، وتحث على نمو الخلايا السرطانية .


9- الحفاظ على الروتين الرياضى : تساعد ممارسة الرياضة باستمرار على الوقاية من الأمراض مثل السرطان ، والعديد من الأمراض الأخرى .

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"