عدوى الخميرة أو عدوى المبيضات، هي نوع من العدوى نتيجة نمو فطريات مثل الخميرة، حيث من الممكن أن تحدث في الفم أو المهبل أو الجلد أو الجهاز الهضمي، ويصاب بها كلا من الرجال والنساء كلا على السواء، ويكون العلاج بالأدوية المضادة للفطريات .


نصائح لتجنب عدوى الخميرة
1- عدم الافراط في تناول المضادات الحيوية، والتي تعمل بدورها على قتل البكتيريا النافعة بالجسم.
2- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات البسيطة أو المشروبات والأكلات التي تحتوي على الخميرة.
3- تنظيف الفم وعمل الفحوصات اللازمة بشكل دوري عند طبيب الأسنان، وذلك تجنبا لداء القلاع الفموي.
4- العناية بالبشرة والحفاظ عليها ، وتركها نظيفة وجافة.
5- إتباع نظام غذائي يحتوي على البروبيوتيك والتي تحافظ على منع العدوى .
6- ارتداء الملابس الداخلية القطنية النظيفة، والتي تسمح بتهوية جيدة للأعضاء التناسلية.


طرق خل التفاح في علاج عدوى الخميرة
لخل التفاح فوائد كثيرة جدا، من بينها علاج عدوى الخميرة، ولكن تختلف طريقة استخدامه على حسب نوع عدوى الخميرة، إما في الجلد أو المهبل أو الجهاز الهضمي أو الفم وهكذا .





والسر في استخدام خل التفاح هو تحقيق توازن درجة الحموضة في الجلد، كما أنها تساعد على الحفاظ على الحموضة الطبيعية والبيئة الحامضية للأعضاء التناسلية، وتحافظ أيضا على الرقم الهيدروجيني للجسم، خاصة مع العلاجات البسيطة والتي تخلص الجسم من عدوى الخميرة .


1- خل التفاح لعدوى الخميرة الفموية : يقوم غسول الفم على قتل البكتيريا في الفم، ومن الممكن أن يكون له أثار جانبية سيئة ، ولكن مع خل التفاح فإنه يمكن السيطرة على عدوى الخميرة بدون أي آثار أخرى، خاصة وأن خل التفاح مصدر جيد للبروبيوتيك .


وتكون طريقة التجهيز عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب واحد من الماء، ووضعه في عبوة زجاجية، واستخدامه مرتين يوميا عن طريق الغرغرة لمدة دقيقة واحدة .


2- خل التفاح وعدوى الخميرة المعوية: البروبيوتيك الموجود في خل التفاح يعتبر حل مثالي للتخلص من البكتيريا المسببة لعدوى الخميرة في الأمعاء، عن طريق إعادة نمو البكتيريا المفيدة، والتي تحافظ على نمو الخميرة.


ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، وتناول المشروب مرة يوميا على الريق، إلى أن يحقق النتائج المرجوة .


3- خل التفاح وعدوى الخميرة: يمكن علاج عدوى الخميرة المهبلية عن طريق منقوع خل التفاح، والذي يساعد على توازن درجة الحموضة في المهبل، ولكن يراعي أن يكون تركيز خل التفاح في هذه الحالة أقل من 50% حتى لا يسبب أي حرقان بالمهبل ، ويلزم اجراء اختبار قبل العلاج به.


وتكون الطريقة من خلال مزج ملعقتين من الماء مع ملعقتين من خل التفاح ونقع قطعة من القطن بها، ثم وضعها على منطقة المهبل المصابة، لمدة 10 دقائق، ثم غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها بمنشفة ناعمة، وتكرر هذه الوصفة يوميا حتى القضاء عليها تماما .


4- خل التفاح وعدوى الخميرة الجلدية: يستخدم خل التفاح في علاج عدوى الخميرة الجلدية عن طريق مزجه بالملح، وذا لتخفيف الحكة والحرق والتورم.


وطريقته هي مزج كوب من خل التفاح مع كوب من الملح مع كبريتات الماغنسيوم، ويتم اضافتهم لحوض الاستحمام الساخن واستخدامه يوميا، لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الجسم بالماء الدافئ والتنشيف بمنشفة ناعمة .


تحذير : عدوى الخميرة من الأمراض التي يجب علاجها في الحال، فمع فشل العلاجات المنزلية يجب استشارة الطبيب فورا، خاصة إن اقترنت بحمى أو قشعريرة، وعدم استخدام خل التفاح بشكل مركز إذ يجب تخفيفه بالماء واستشارة الطبيب قبل استعماله .

data-matched-content-ui-type="image_sidebyside" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="3"