الأخبار هي عبارة عن مجموعة أحداث يتناقلها الأشخاص فيما بينهم ، وهي تدور حول السياسة أو الرياضة أو الاقتصاد وغيرها من المواضيع المختلفة ، وجميع أفراد المجتمع يقومون بمتابعة الأخبار من خلال الوسائل الإعلامية للتعرف على آخر الأحداث .


معلومات عن التقرير الإخباري :
هو تقرير يكتبه شخص مسؤول ، حيث أنه يقوم بكتابة أمور إخبارية سواء من أجل قناة تلفزيونية أو صحيفة أو وسيلة إعلامية ، كذلك من الممكن أن يقوم بكتابة هذا التقرير لنفسه أو لشخص آخر ، وعادةً ما يتم كتابة هذا النوع من التقارير لمجموعة من الأشخاص الذين يقومن بالعمل في مجال الإعلام والصحافة .


تعتمد طريقة كتابة التقرير الإخباري على الفكرة الأساسية التي يدور حولها الخبر أو الحدث ، وقد يتم كتابة التقرير الإخباري من أجل تغطية خبر ما بشكل سريع أو لكي تتم قراءته بعد إعداده ، فعلى سبيل المثال قد يقوم المذيع بالتحضير للتقارير الإخبارية التي سيقوم بقراءتها قبل أن يعرضها على شاشة التلفاز .





لهذا السبب يحرص المذيع على كتابة التقرير الإخباري بنفسه قبل إذاعته ، وذلك لكي يتمكن من القراءة بشكل صحيح وأسلوب جيد ، وبالطبع هناك اختلافات بين التقرير الإخباري الصحفي والتقرير الإخباري التلفزيوني ، وذلك لأن التقرير الصحفي يكون معتمداً على أسلوب الكتابة فقط ، بينما يعتمد التقرير التليفزيوني بجانب الكتابة على الإلقاء .


طريقة كتابة التقرير الإخباري :
لكي يكون التقرير الإخباري ناجحاً ومميزاً ، يجب أن يحرص الكاتب على الالتزام ببعض النقاط الهامة ، ومن أهمها أن يكون على دراية كافية بلغة كتابة التقرير ، وأيضاً أن يكون متقناً للقواعد النحوية بشكل تام ، كذلك يجب أن يمتلك موهبة صياغة النصوص .


بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لديه القدره على توصيل الأفكار للناس من خلال هذا التقرير وأن يستخدم عنوان واضح وصريح ، وأن لا يكثر من استخدام التفاصيل الإضافية الغير مهمة .


محتويات التقرير الإخباري :
اولاً : كتابة العنوان
يتشكل العنوان من جملة أساسية تتواجد في بداية التقرير الإخباري ، ويجب أن تكون تلك الجملة ذات دلالة على الفكرة التي يدور حولها هذا التقرير ، وفي الغالب يجب أن يقوم الكاتب باختيار عنوان مميز و يجذب الانتباه ، حيث من خلال العنوان فإن القارئ أو المشاهد سيكون متشوقاً لمعرفة الخبر .


فمثلاً إذا كان التقرير الإخباري تقريراً صحفياً وكان العنوان يتحدث عن تسرب المياه في أحد البيوت نتج عنه اكتشاف مفاجأة ، فإن القراء سيكونون متشوقين لمعرفة تلك المفاجأة ، مما سيؤدي إلى زيادة عدد القراء و نجاح التقرير ، لذلك يجب أن يركز الكاتب على العنوان بشكل جيد لكي يضمن نجاحه .


ثانياً : نص التقرير الإخباري
إن نص التقرير الإخباري هو عبارة عن المحتوي الذي يكون متضمنه التقرير ، وفي حالة التقرير الإخباري الصحفي أو التلفزيوني فهو يجب أن يكون مقسماً إلى مجموعة من الفقرات المختلفة ، ولكن يجب التركيز على الفقرة الأولى وهي التمهيد ، وذلك لأهميتها في كونها المحور الرئيسي للنص .


تكمن أهمية الفقرة الأولى في أنها أول فقرة يقرأها الشخص في التقرير الصحفي أو يسمعها في التقرير التليفزيوني ، فيجب أن لا تبعث الملل على الناس ، وتجعلهم متحفزين لمعرفة باقي الخبر والوصول إلى المحتوى الأساسي للتقرير ، فإذا شعر الشخص بالملل في البداية فإنه لن يكمل مشاهدة أو قراءة التقرير ، ولن يكون شغوفاً لمعرفة التفاصيل ، وغالباً ما تحتوي نهاية التقرير على النتائج المترتبة عليه .