الرد على استدلال الخوارج بخروج الزبير والحسين
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الرد على استدلال الخوارج بخروج الزبير والحسين

  1. #1
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10

    الرد على استدلال الخوارج بخروج الزبير والحسين

    وبه نستعين


    خمسة أوجه للرد على استدلال الخوارج بخروج الزبير والحسين – رضي الله عنهما -


    الرد على هذه الشبهة من خمسة أوجه:

    الوجه الأول :
    أن الأحاديث عن النبي – صلى الله عليه وسلم – تمنع من الخروج
    ولو ظلم ولو فسق ولو عصى , ولم تستثنِ إلا الكفر الصريح .

    جاء في حديث ابن عباس – رضي الله عنه – ( خ : 7053 – م : 7467 ) :
    « من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر . فإن من فارق الجماعة شبراً فمات ؛ فميتةٌ جاهلية » .

    وجاء في حديث أسيد بن حضير – رضي الله عنه – ( خ : 3792 – م : 4756 ) :
    « إنكم ستلقون بعدي أثَرةً ؛ فاصبروا حتى تلقوني على الحوض » .

    قال عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – ( خ : 7055 [ 7056 ] – م : 4748 ) :
    دعانا النبي – صلى الله عليه وسلم – فبايعناه . فكان فيما أخذ علينا :
    أن بايَعَنا على السمع والطاعة ؛ في منشطنا , ومكرهنا , وعسرنا , ويسرنا , وأثَرَةٍ علينا .
    وألاّ ننازع الأمرَ أهلَهُ . قال: « إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان » .

    الوجه الثاني :
    أن ابن الزبير والحسين قد خالفهم الصحابةُ في ذلك – – رضي الله عنهم – أجمعين –
    كما أنكر بعضُ كبار التابعين – رحمهم الله – الدخولَ مع ابن الأشعث .

    قال الإمام البخاري – رحمه الله – ( 7111 ) :
    حدثنا سليمان بن حرب , حدثنا حماد بن زيد , عن أيوب , عن نافع , قال :
    لما خلع أهل المدينة يزيد بن معاوية جمع ابن عمر حشمه وولده فقال :
    إني سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول :
    « ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة »
    وإنا قد بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله , وإني لا أعلم غدراً أعظم من أن يبايع
    رجلٌ على بيع الله ورسوله ثم ينصب لـه القتال , وإني لا أعلم أحداً منكم خلعه
    ولا بايع في هذا الأمر إلا كانت الفيصل بيني وبينه .

    وقال العلامة ابن الأثير – رحمه الله – عن خروج الحسين – رضي الله عنه – ( أسد الغابة 2/28 ) :
    « فأتاه كتب أهل الكوفة وهو بمكة , فتجهز للمسير , فنهاه جماعة , منهم :
    أخوه محمد ابن الحنفية وابن عمر وابن عباس وغيرهم » انتهى .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – ( المنهاج 4/529 ) :
    « وكان أفاضل المسلمين ينهون عن الخروج والقتال في الفتنة ؛ كما كان عبد الله بن عمر
    وسعيد بن المسيب , وعلي بن الحسين , وغيرهم : ينهون عام الحرة عن الخروج على يزيد .
    وكما كان الحسن البصري , ومجاهد , وغيرهما : ينهون عن الخروج في فتنة ابن الأشعث »
    انتهى .

    وقال – رحمه الله – ( المنهاج 4/530 ) :
    « ولهذا لما أراد الحسين – رضي الله عنه – أن يخرج إلى أهل العراق لما كاتبوه كتباً كثيرة :
    أشار عليه أفاضل أهل العلم والدين كابن عمر وابن عباس وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث
    بن هشام : ألاّ يخرج . . . » انتهى.

    وقال الحافظ ابن كثير – رحمه الله – لمّا ذكر قتال أهل المدينة ليزيد
    ( البداية والنهاية 8/235 ، حوادث سنة : 64هـ ) :
    « وقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب وجماعات أهل بيت النبوة ممن لم ينقض العهد
    ولا بايع أحداً بعينه بعد بيعته ليزيد » انتهى .

    وقال – رحمه الله – عن خروج الحسين – رضي الله عنه –
    ( البداية والنهاية 8/161 ، حوادث سنة : 60هـ ) :
    « ولما استشعر الناس خروجه : أشفقوا عليه من ذلك , وحذروه منه
    وأشار عليه ذوو الرأي منهم والمحبة لـه بعدم الخروج إلى العراق , وأمروه بالمقام بمكة
    وذكروا ما جرى لأبيه وأخيه معهم » انتهى .

    قال عبد الله بن عبّاس – رضي الله عنهما – :
    استشارني الحسين بن علي – رضي الله عنهما – في الخروج
    فقلت : لولا أن يزري بي الناس وبك , لنشبت يدي في رأسك فلم أتركك تذهب .

    وجاءه ابن عباس – رضي الله عنهما – وقال :
    يا ابن عمّ : إنه قد أرجف الناس أنك سائر إلى العراق فبيِّن لي ما أنت صانع
    فقال لـه : إني قد أجمعت المسير في أحد يوميّ هذين إن شاء الله تعالى
    فقال لـه ابن عباس – رضي الله عنهما – أخبرني : إن كانوا دعوك بعد ما قتلوا أميرهم
    ونفوا عدوّهم , وضبطوا بلادهم , فسر إليهم , وإن كان أميرهم حي وهو مقيم عليهم
    قاهر لهم , وعمّاله تجبي بلادهم , فإنهم إنما دعوك للفتنة والقتال .

    وجاءه مرّة فقال : يا ابن عمّ : إنّي أتصبّر ولا أصبر , إنّي أتخوف عليك
    في هذا الوجه الهلاك , وإن أهل العراق قوم غدر فلا تغترّنّ بهم .

    وبلغ ابنَ عمر – رضي الله عنهما – أن الحسين – رضي الله عنه – توجّه إلى العراق
    فلحقه على مسيرة ثلاثة ليال , فقال : أين تريد ؟
    قال : العراق , وهذه كتبهم وبيعتهم .
    فقال لـه ابن عمر : لا تذهب , فأبى
    فقال ابن عمر : إنّي محدثك حديثاً : إن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم
    فخيّره بين الدنيا والآخرة فاختار الآخرة ولم يرد الدنيا , وإنّك بضعة من
    رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما يليها أحدٌ منكم أبداً .
    فأبى أن يرجع , فاعتنقه ابن عمر وبكى وقال :
    استودعك الله من قتيل .

    وقال سعيد بن ميناء – رحمه الله – :
    سمعت عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – يقول :
    عجّل حسين – رضي الله عنه – قدره والله , ولو أدركته ما تركته يخرج إلاّ أن يغلبني .

    وجاءه أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – فقال :
    يا أبا عبد الله : إني لكم ناصح , وإني عليكم مشفق , وقد بلغني أنه قد كاتبك قوم
    من شيعتكم بالكوفة يدعونك إلى الخروج فلا تخرج إليهم , فإني سمعت أباك
    – رضي الله عنه – يقول بالكوفة :
    والله لقد مللتهم وأبغضتهم وملوني وأبغضوني .

    وقال عبد الله بن مطيع العدوي – رضي الله عنه – :
    إني فداك وأبي وأمي ؛ فأمتعنا بنفسك ولا تسر إلى العراق , فوالله لئن قتلك هؤلاء القوم
    ليتخذونا عبيداً وخولاً .

    وقال ابن عمر – رضي الله عنهما – له ولابن الزبير – رضي الله عنهم – أجمعين :
    أذكركما الله إلاّ رجعتما ولا تفرقا بين جماعة المسلمين .

    وكان يقول : غلبَنَا الحسين بن علي – رضي الله عنهما – بالخروج
    ولعمري لقد رأى في أبيه وأخيه عبرة , فرأى من الفتنة وخذلان الناس لهما
    ما كان ينبغي لـه أن يتحرّك ما عاش , وأن يدخل في صالح ما دخل فيه الناس
    فإن الجماعة خير .

    وقال لـه أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – :
    اتق الله والزم بيتك ولا تخرج على إمامك .

    وقال أبو واقد الليثي – رضي الله عنه – :
    بلغني خروج الحسين بن علي – رضي الله عنهما – فأدركته بملل
    فناشدته بالله ألاّ يخرج , فإنه يخرج في غير وجه خروج , إنما خرج يقتل نفسه .
    فقال : لا أرجع .

    وقال جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – :
    كلمت حسيناً – رضي الله عنه – فقلت :
    اتق الله ولا تضرب الناس بعضهم ببعض , فوالله ما حمدتم ما صنعتم , فعصاني .

    وكتب إليه المسور بن مخرمة – رضي الله عنهما – : إيّاك أن تغترّ بكتب أهل العراق .

    الوجه الثالث :
    أن الخروج على الحجاج ليس سببه الفسق !
    بل كان بدافع التكفير – عند من رأوا الخروج عليه – .

    قال الإمام النووي – رحمه الله –
    ( شرحه ، جزء 11 – 12 ، ص 433 ، تحت الحديث رقم : 4748 ) :
    « قيامهم على الحجاج ليس بمجرد الفسق ؛ بل لما غيّر من الشرع وظاهر الكفر »
    انتهى

    الوجه الرابع :
    أن الإجماع استقرّ بعد ذلك على منع الخروج على الحاكم ؛ إلا في حالة الكفر الصريح فقط .

    قال الإمام النووي – رحمه الله – بعد الكلام عن خروج الحسين وابن الزبير
    – رضي الله عنهم – وخروج بعض التابعين – رحمهم الله –
    ( شرحه ، جزء 11 – 12 ، ص 433 ، تحت الحديث رقم : 4748 ) :
    « قال القاضي : وقيل إن هذا الخلاف كان أولاً ؛
    ثم حصل الإجماع على منع الخروج عليهم » انتهى .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – ( المنهاج 4/529 ) :
    « ولهذا استقر أمر أهل السنة على ترك القتال في الفتنة للأحاديث الصحيحة الثابتة
    عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وصاروا يذكرون هذا في عقائدهم ويأمرون بالصبر
    على جور الأئمة وترك قتالهم وإن كان قد قاتل في الفتنة خلق كثير من أهل العلم والدين »
    انتهى .

    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – ( التهذيب 1/399 ، ترجمة : الحسن بن صالح بن حي ) :
    « وقولهم : ( وكان يرى السيف ) يعني أنه كان يرى الخروج بالسيف على أئمة الجور
    وهذا مذهبٌ للسلف قديم . لكن استقرّ الأمر على ترك ذلك لما رأوه قد أفضى إلى أشدّ منه
    ففي وقعة الحرّة ووقعة ابن الأشعث وغيرهما عِظةٌ لمن تدبّر .

    الوجه الخامس:
    خروج الزبير والحسين رضي الله عنهما فتنة ولا يصح الإستدلال بالفتنة بل هي حجة عليهم .



    نقلاً عن موقع السكينة :
    خمسة أوجه للرد على استدلال الخوارج بخروج الزبير والحسين – رضي الله عنهما







  2. #2
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    60,653
    معدل تقييم المستوى
    69
    يعطيك العافية

  3. #3
    كبير المشرفين
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    39,459
    معدل تقييم المستوى
    10
    إذا المرء أعيته المروءة ناشئا * * فمطلبها كهلا عليه شديد

المواضيع المتشابهه

  1. مسلسل الحسن والحسين - ينقل لركن المجلس العام
    بواسطة صلي علي حبيبك في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-08-2011, 11:16 PM
  2. مسلسل الحسن والحسين - لماذا يسكت الأزهر على عرضه ؟
    بواسطة صلي علي حبيبك في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-08-2011, 11:16 PM
  3. من اللي بيروح للحرم
    بواسطة لمى3 في المنتدى رمضانيات,7
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-08-2010, 12:46 AM
  4. الزبير بن العوام رضي الله عنه
    بواسطة خوخه بريه في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-04-2010, 12:37 AM
  5. عبدالله بن الزبير بن العوام
    بواسطة خبيره^نت في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-11-2005, 04:11 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |