في فصل الصيف يتعرض الكثير من الناس للإصابة بالجفاف ، وذلك بسبب عدم تناول السوائل ، والتعرض لدرجات الحرارة العالية ، ويتزامن حلول شهر رمضان في فصل الصيف ، مما قد يتسبب في الإصابة بالجفاف ، ويتعرض الأطفال ، والمسنين للجفاف أكثر من الأشخاص العاديين ، ويتعرض كذلك مرضى السكرى للإصابة بالجفاف ، وكذلك مرضى الكلى ، وكثيراً ما يتعرض للجفاف الذين يبذلون مجهودا ًبدنياً شاق ، وخاصة تحت أشعة الشمس .


وقد يتزامن مع الجفاف بعض الأعراض الأخرى كالإسهال ، والقئ ، وإرتفاع درجة الحرارة ، وكثرة التبول .


أعراض الإصابة بالجفاف
– جفاف بالفم ، مع ظهور تجاعيد بالجلد .
– عدم القدرة على التركيز ، والخمول الشديد .
– كثرة النوم .
– قلة البول نتيجة لإدراره سابقاً .
– الإصابة بالإمساك .
– عدم إنتظام ضربات القلب .





عند الإصابة بهذه الأعراض يجب شرب الماء فوراً ، والتوجه للطبيب لتقديم المساعدة الطبية .


بعض النصائح للتغلب على الجفاف في شهر رمضان


1- الحرص على شرب الماء والسوائل المرطبة : يجب شرب الماء على فترات منذ الإفطار وحتى وقت السحور ، ويفضل تناول الماء الفاتر ، وليس المثلج ، حيث يقوم الجسم بإمتصاص الماء المثلج بشكل أسرع من الماء الفاتر ، ويوصي خبراء التغذية بتناول الحساء على الإفطار حيث يعتبر مصدراً غنياً بالماء ، وتحتوي الخضروات على كميات كبيرة من الماء مما يوفر الترطيب اللازم للجسم ، ويقلل الشعور بالعطش . كما أن تناول عصائر الفاكهة الطبيعية كالبطيخ ، والتفاح ، والموز ، يقوم بنفس التأثير .


2- عدم الإفراط في استخدام الملح ، والبهارات ، والتوابل : يجب عدم تناول الأطعمة المالحة ، والتي تحتوي على بهارات كثيرة ، وخاصة في شهر رمضان ، لأنها تزيد من حاجة الجسم للماء ، كما يعمل الملح على زيادة الشعور بالعطش ، فينصح خبراء التغذية بتقليل الملح في وجبتي الإفطار ، والسحور .وينصح بوضع الملح في الأطعمة بعد نضجها ،حيث أن الملح من المركبات التي تذوب بإرتفاع درجات الحرارة ، وينصح بإضافته بعد تبريد الطعام ، وذلك لتجنب وضع كميات كبيرة من الملح في الطعام .


3- عدم الإفراط في تناول الحلويات : تعمل الحلويات والسكريات على تسريع عملية الهضم ، مما يعطي شعوراً بالجوع والعطش في وقت قصير من الصيام ، لذلك ينصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على كميات من الماء ، بالإضافة للقيمة الغذائية الكبيرة التي تحتويها من فيتامينات ، ومعادن .


4- تجنب الإكثار من الشاي ، والقهوة ، والمشروبات الغازية : وذلك بسبب إحتوائها على مادة الكافيين المدرة للبول ، والتي تعمل على زيادة الشعور بالعطش ، كم أن التدخين يزيد من الشعور بالعطش بسبب مادة النيكوتين التي تتسبب في جفاف الفم .


5- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترات الصيام : كما ينصح بعدم ممارسة الرياضة في فترات الصيام ، وإنما ينصح بها بعد تناول الإفطار بساعتين ، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف ، حيث يتم تزويد الجسم بالطاقة بفعل المشروبات .