اللي متزوجه او مملكه او عندها خبره بالنظره الشرعيه تجي



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 8

الموضوع: اللي متزوجه او مملكه او عندها خبره بالنظره الشرعيه تجي

  1. #1
    نجمة بيت حواء الصورة الرمزية شي فوق الخيال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    في قلب كل من يحبني
    المشاركات
    828
    معدل تقييم المستوى
    14

    اللي متزوجه او مملكه او عندها خبره بالنظره الشرعيه تجي

    بنات اشلونكم تكفون ابيكم تقولون لي
    اش البس يوم النظره
    وش احط بوجهي
    شعري افكه ولا اللبس طرحه
    كيف يكون اسلوبي رزه ولا دلوعه
    وش احط عطر
    اكسسوارت البس ولا لا
    ادخل بشي في يدي ولا مايحتاج << عصير او سلة حلاوى
    اشلون اريح نفسيتي واظهر بشكل ممتاز
    تكفوووووووووووووووووووووووووووووووون ابيكم تجاوبوني ظلروري وتعطوني حكاياتكم لما كنتوا بالنظره
    وبعد اشلون اجهز نفسي الايام اللي قبل النظره
    ولاتنسوني من دعواتكم ان ربي يتمم لي على خير

  2. #2
    نجمة بيت حواء الصورة الرمزية شي فوق الخيال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    في قلب كل من يحبني
    المشاركات
    828
    معدل تقييم المستوى
    14
    يمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممه منكم 15 وحده دخلت ولا عندها خبره
    معقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووله

  3. #3
    عضوة شرف محررة مبدعة الصورة الرمزية نشمية بوظبي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    إماراتــية حتى النخاع
    المشاركات
    9,017
    معدل تقييم المستوى
    24
    ألف مبروك عليكِ يا أختي والله يتمم لج عل خير

    أنصحكِ يا أختي أن تكوني بسيطة وطبيعية للغاية... لا اعني بذلك ألا تتزيني .. ولكن فلتكن زينتكِ غير مبالغ بها

    اتركي شعرك مسترسلاً واربطيه بشئ بسيط ... ضعي القليل من المكياج ولا تكثري منه .. ضعي ما يزين ملامحك وليس ما يغيرها ... لأنه يجب ان يراكِ على طبيعتكِ ... ولا تتكلفي في الحركات أو تصطنعيهافهذا سيدو واضحاً عليكِ

    من الأفضل أن تدخلى وأنتِ تحملين شيئاً بيدكِ حتى لا ترتبيكن أثناء الدخول

    واتمنى لكِ التوفيق والله يسهلها عليج

    ولا تنسين تطمنينا

  4. #4
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أخر العنقود
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,338
    معدل تقييم المستوى
    15
    هل تكشف المخطوبة شعرها أمام الخاطب قبل عقد النّكاح

    سؤال:
    السؤال :
    هل يجوز كشف الشعر للخاطب قبل النكاح ؟

    الجواب:
    الجواب:
    الحمد لله
    إذا رأى الخاطب المخطوبة الرؤية الشّرعية الكافية لاتّخاذ قرار النكاح من عدمه ، فلا يجوز لها بعد ذلك أن تكشف أمامه أي جزء من جسدها قبل عقد النكاح . ( يراجع السؤال 2572 والسؤال 2246 ) ، والله تعالى أعلم

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد


    حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها وهل يُشترط إذنها

    سؤال:
    السؤال :
    قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟

    الجواب:
    الجواب:
    الحمد لله
    لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
    1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
    2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)
    3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .
    4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
    من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
    قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )
    وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .
    ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .
    وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .
    قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :
    " يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
    ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
    - : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
    - : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
    وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
    إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
    والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
    ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .
    ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
    قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
    حكم مس المخطوبة والخلوة بها
    قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
    وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
    وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
    إذن المخطوبة في الرؤية :
    يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
    قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
    فائدة :
    قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
    قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد


    منقول من موقع الإسلام سؤال وجواب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اللي عندها خبره تدخل
    بواسطة فتاه شقراء في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-06-2010, 07:56 PM
  2. اللي عندها خبره تسااااااعدني
    بواسطة ثلج دافي في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-07-2009, 02:52 AM
  3. اللي عندها خبره تدخل!!!
    بواسطة nice girle في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 25-10-2008, 05:03 PM
  4. اللي عندها خبره بلشغالات
    بواسطة فجر الرياض في المنتدى أخواتي , ساعدوني,النجده ,help me
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-10-2008, 01:09 AM
  5. اللي متزوجه او مملكه او عندها خبره بالنظره الشرعيه تجي
    بواسطة شي فوق الخيال في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-02-2007, 05:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |