سيرة السيدة خديجة رضي الله عنها ( الفصل الثاني)



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 11

الموضوع: سيرة السيدة خديجة رضي الله عنها ( الفصل الثاني)

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية سحر55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    422
    معدل تقييم المستوى
    12

    Post سيرة السيدة خديجة رضي الله عنها ( الفصل الثاني)

    [align=center]الفصل الثاني

    1- عمل الرسول  في تجارتها رضي الله عنها :

    لقد كان من حسن خلق النبي  , وصدق حديثه , وابتعاده عن كل أمر لايعنيه , قد زاد من احترامه , وجعل أهل مكة ينزلونه منزلة خاصة .
    ومع وصول الرسول  سن الخامسة والعشرين حتى ترك رعي الأغنام وأصبح يٌرى في السوق , حيث أنه في تلك الحقبة من الزمن قد تعلم من رحلاته مع عمه أبي طالب في صغره .
    وقد ذكر في المصادر في صدد تجارة الرسول  في مال خديجة أنه لما بلغ رسول الله  خمساً وعشرين سنة , وليس له بمكة اسم إلا الأمين , وقد تكامل فيه خصال الخير , قال له عمه أبو طالب : يا ابن أخي أنا رجل لا مال لي وقد اشتد الزمان علينا , وألحت علينا سنون منكرة , وليست لنا مادة ولا تجارة , وهذه عير قومك قد حضر خروجها إلى الشام , وخديجة بنت خويلد تبعث رجالاً من قومك فلو تعرضت لها .
    وقد كانت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها امرأة ذات شرف ومال تستأجر الرجال في مالها , وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم , وكانت قريش قوم تجار , فلما بلغها عن رسول الله  ما بلغها من صدق حديثه وعظم أمانته , وكرم أخلاقه , بعثت إليه فعرضت عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام تاجراً , وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار مع غلام لها يقال له ميسرة , فقبله رسول الله  منها .
    وما إن خرج عليه الصلاة والسلام من بيت خديجة رضي الله عنها , حتى اتجه إلى عمه أبي طالب ليخبره بالخبر , فسر عمه بما وصل إليه وشجعه قائلاً : " إن هذا رزق ساقه الله تعالى إليك " .
    واستعد عليه الصلاة والسلام في التجارة بمال خديجة رضي الله عنها , حيث اتفقا على أن يسافر لها سفرتين , وكانت السفرة الأولى إلى سوق حباشة وهي سوق من أسواق العرب في الجاهلية , ومدته ثمانية أيام في السنة , ويقام بتهامة , وقد وفق الرسول  في هذه الرحلة فباع كل ما كان معه , وابتاع من السوق ما وجد فيه , مما يروج بيعه وشراؤه , حتى انقضت أيام السوق الثمانية ,


    ثم رجع عليه الصلاة والسلام إلى مكة ومعه ميسرة , وقد امتلأت نفس هذا الغلام من الحب والإعجاب مما رآه من خٌلق سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام , وصدقه والخير الذي جاء على يديه , فأسرع إلى سيدته ليخبرها بما رأى وسمع , ويصف لها هذا الرجل العظيم .
    فأمرت رضي الله عنها بما سمعته عن أمانة الرسول  بسفرة أخرى , وكانت الرحلة الجديدة إلى الشام خارج الجزيرة , وهذه الرحلة يعد لها تجار مكة إعداداً كبيراً , فيحملون معهم كل ما يدر عليهم الربح الكثير , والمال الوفير , وهم يعرفون ما تحتاج إليه تلك البلاد .
    ومع سير القافلة كان مع الرسول  مولى خديجة رضي الله عنها ميسرة , وقد أمرته سيدته ألا يعصي أمراً لمحمد , وأن يعاونه في كل أموره ويساعده , ولا يخالف له رأياً .
    ووصلت القافلة بصرى جنوب الشام , وبدأ التجار في عرض ما معهم من البضائع , ولكن عليه الصلاة والسلام أخذ بالتجوال في السوق ليتعرف على أحوال البيع والشراء , ثم بدأ في عرض ما معه .
    ويقال : إن الناس كانوا يسألون عن تجارة خديجة , لما تمتاز به من حسن الصنف وجودته , وبدأت تظهر مواهب الرسول  ومقدرته على البيع ولقاء الناس , فقد اختلف رجل من أهل الشام عليه سمات الوقار , أو تعمد أن يختلف معه , فقال له : " احلف باللات والعزى " فرد عليه الرسول  قائلاً : " ما حلفت بهما قط وإني لأمر فأعرض عنهما " , فقال الرجل : القول قولك .
    وحدث في هذه الرحلة أن نزل محمد  يستظل تحت شجرة بالقرب من صومعة راهب يدعى " نسطورا" فاطلع الراهب إلى ميسرة فقال : من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة ؟ فقال له ميسرة : هذا الرجل من قريش من أهل الحرم , فقال له الراهب : ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي .
    وقد باع الرسول  كل ما معه , واشترى ما طلب منه شراؤه , وما يعتقد أن الإقبال عليه يكثر في أسواق مكة , واستعد للرجوع , وأقبل قافلاً إلى مكة ومعه ميسره , فكان يقال : أنه إذا كانت الهاجرة واشتد الحر نزل ملكان يظلانه من الشمس وهو يسير على بعيره , وكان الناس وميسرة يدهشهم كثرة تجمع الغمام ثم تظليله لمحمد  .
    ولما وصلت القافلة إلى وادي الظهران بالقرب من مكة , قال له ميسرة : يا محمد انطلق إلى خديجة
    فأخبرها بما صنع الله لها على وجهك فتقدم كما تقدم غيره من شباب قريش العائدين مع القافلة , وسارت القافلة حتى أناخت خارج مكة , وخرج رجال قريش كعادتهم لاستقبالها , واعتلت نساء قريش أسطح المنازل حتى ترى كل منهن ذوي قرابتها العائدين من الشام عند دخولهم المدينة .
    ودخل الرسول عليه الصلاة والسلام مكة ساعة الظهيرة , وكانت خديجة رضي الله عنها تطل مثل غيرها من النساء من غرفة عالية في بيتها بالبطحاء فرأت محمداً وهو على قعود أحمر , ورأت ما يظلله , فزاد من إعجابها , وعظمت منزلته في قلبها , ولم يعد إليها محمد إلا بعد أن ذهب إلى الكعبة فطاف بها سبعاً , ثم دعا ما شاء له من الدعاء , وحمد الله على الرحلة المباركة , ثم ذهب إلى بيت خديجة رضي الله عنها ليخبرها بشأن التجارة , وما أولاه الله من توفيق عظيم , يتمثل فيما أعطاه الله من الربح والبركة , فأجزلت السيدة خديجة رضي الله عنها للرسول  العطاء , وكافأته ضعف ما كانت قد عرضت عليه من أجر .
    ودخل على السيدة خديجة رضي الله عنها خادمها ميسرة , وأخذ يروي عليها أنباء هذه الرحلة المباركة , وما جرى فيها من أحداث لم يشهد لها مثيلاً من قبل , وعما قاله راهب بصرى , وما وصف به محمداً , وعن الغمامة التي كانت تظله , ثم عن معاملته وأخلاقه وصفاته .
    أصغت السيدة خديجة رضي الله عنها إلى كل ما قاله ميسرة ثم انطلقت إلى ابن عمها ورقة بن نوفل لتخبره بما سمعت من ميسرة , كانت تحدثه وقد غمره السرور والإعجاب , ثم أخبرها بما قرأ في الكتب القديمة المنزلة أن الله سيبعث إلى الناس رسولاً هو خاتم الأنبياء والمرسلين , وأن هذا الرسول من ولد إسماعيل , وسيولد بجوار البيت , وأن ظهوره قد حان .


    * * *



    2- زواجها رضي الله عنها وأبناءها :
    وردت عدة روايات عن زواج الرسول  بالسيدة خديجة رضي الله عنها , وكان من أشهر تلك الروايات :
    - أوردت المصادر رواية عن محمد بن اسحق : " كانت خديجة امرأة حازمة شريفة لبيبة مع ما أراد الله بها من كرامته , فلما أخبرها غلامها ميسرة بما أخبرها به بعثت إلى الرسول  , فقالت فيما يزعمون : يا ابن عم إني رغبت فيك لقرابتك , وسلطتك في قومك , وأمانتك , وحسن خلقك , وصدق حديثك , ثم عرضت عليه نفسها , وكانت خديجة يومئذ أوسط نساء قريش نسباً , وأعظمهن شرفاً , وأكثرهن مالاً , وكل قومها كان حريصاً على ذلك منها لو يقدر عليه , فلما قالت ذلك لرسول الله  ذكر ذلك لأعمامه , فخرج معه عمه حمزة حتى دخل على خويلد بن أسد فخطبها إليه فتزوجها " .
    - أوردت بعض المصادر رواية عن حماد بن سلمة فيما يحسبه ابن عباس : " أن رسول الله  ذكر خديجة وكان أبوها يرغب في أن يزوجه , فصنعت طعاماً وشراباً ودعت أباها ونفراً من قريش فطعموا وشربوا حتى ثملوا , فقالت خديجة : إن محمد بن عبد الله يخطبني فزوجني إياه , فزوجها , فخلقته وألبسته, وكذلك كانوا يعملون بالآباء , فلما سرى عنه سكره نظر فإذا هو مخلق وعليه حلّة , فقال : ما شأني , ما هذا ؟! قالت : زوجتني محمد بن عبد الله , فقال : أنا أزوجك يتيم أبي طالب لا لعمري , فقالت خديجة : ألا تستحي تريد أن تسفه نفسك عند قريش تخبر الناس أنك كنت مخموراً , فلم تزل به حتى رضي " .
    وفي هذه الرواية شيء من التعليق يمكن أن نقول فيه : أن وصف محمد بيتيم أبي طالب , أو يتيم قريش غير معقول , ولا مقبول بعد أن صار رجلاً رشيداً , واليتيم لا يمتد إلى ما بعد الرشد , واليتيم ليس معّرة , وكان محمد  إذ ذاك تاجراً يربح , وفتى من فتيان قريش , ذوى المكانة , و القدر , والنسب , والعقل .


    وقال الشيخ محمد أبو زهرة رحمه الله : " إن احتمال أن يعقد رجل من أشراف العرب عقد زواج وهو مخمور يستنكره العرف والعقل , ولا يمكن أن يقدم عليه أبو طالب , وهو كبير ومسن ووكيل النبي  في الزواج " , وما ذكره ابن إسحاق أن الذي زوجها أبوها خويلد غير صحيح لأن خويلد قد مات قبل حرب الفجار , وذلك ثابت ومشهور , لأن الخبر الذي يقول إن الذي زوجها هو أبوها تضمن ما يدل على كذبه , وقد روى الطبري عن جبير بن مطعم عن ابن عباس عن عائشة رضي الله عنهم أجمعين قال إن عمرو بن أسد هو الذي انكح خديجة رسول الله  وأن خويلدا كان قد هلك قبل الفجار .
    - أوردت المصادر روايتين عن الواقدي بسنده عن نفيسة بنت منية : " كانت خديجة بنت خويلد امرأة حازمة جلدة شريفة مع ما أراد الله بها من الكرامة والخير , وهي يومئذ أوسط قريش نسباً وأعظمهن مالاً , وكل قومها حريصاً على نكاحها لو قدروا على ذلك , وقد طلبوها وبذلوا لها الأموال فأرسلتني دسيساً إلى محمد بعد أن رجع عيرها من الشام , فقلت : يا محمد ما يمنعك أن تتزوج ؟ فقال : ما بيدي ما أتزوج به , قلت : فإن كفيت ودعيت إلى الجمال والمال والشرف والكفاءة ألا تجيب ؟ قال : فمن هي؟ قلت : خديجة , قال : وكيف لي بذلك ؟ قلت : علي , قال : فأنا أفعل , فذهبت فأخبرتها فأرسلت إليه أن إتت ساعة كذا وكذا , وأرسلت إلى عمها عمرو بن أسد ليزوجها , فحضر ودخل رسول الله  في عمومته فزوجه أحدهم , وتزوجها رسول الله  وهو ابن خمسة وعشرون سنة " .
    على كل حال ومع تعدد الروايات الكثيرة حول الخطبة والزواج بين رسول الله  والسيدة خديجة رضي الله عنها نجد في الروايات جميعاً التي أوردتها والتي لم أوردها أن السيدة خديجة رضي الله عنها هي من رغبت بالزواج من محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم , وأقدمت على خطبته , فالسؤال هنا يطرح نفسه !! هل كان مجتمع مكة يقبل هذه المسألة أي أن تخطب المرأة الرجل ؟ .
    إن الإعجاب الذي سرى إلى نفس السيدة خديجة رضي الله عنها بأمانة محمد  وخلقه الكريم , جعلها لا تتقيد بعادات وتقاليد وضعها مجموعة من الناس وتعارفوا عليها لتلاءم حياتهم في فترة ما , وهذه العادات والتقاليد غير ملزمة لكل المجتمع ,

    فهي تطبق بحسب المصلحة ونرى في كثير من الأحيان خروجا عليها , لأن التطبيق فيها نسبي كما هو شأن الكثير من القوانين الوضعية التي تعارف عليها البشر , كذلك فإن الحياة في المجتمع المكي كانت متميزة نوعاً ما عن بقية مجتمعات الجزيرة العربية , فحظيت المرأة بنوع من الحرية نتيجة لما عليه وضع مكة كمدينة أولاً , وكملتقى تجاري يفد إليه كثير من التجار من مناطق متحضرة حاملين معهم ألواناً متعددة من الثقافات , وتبعاً لذلك كان للمرأة الحق في اختيار الزوج .
    ونأتي هنا للحديث عن مراسيم الزواج المبارك حيث جاء الرسول  معه أعمامه أبو طالب , وحمزة , والعباس , ودخلوا على عم السيدة خديجة رضي الله عنها عمرو بن أسد , وكان معه ابن عمها ورقة بن نوفل , وابن أخيها حكيم بن حزام , وجمع من رؤساء مضر , وكبراء مكة وأشرافها لإتمام العقد , وتكلم أبو طالب باسم محمد , ثم وقف خطيباً وقال : " الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم , وزرع إسماعيل , وضئضئ معد , وعنصر مضر , وجعلنا حضنة بيته , وسواس حرمه , وجعل لنا بيتاً محجوجاً لا يوزن به رجل من قريش إلا رجح به شرفاً ونبلاً وفضلاً , وإن كان في المال قلاً , فإن المال ظلّ زائل , وأمر حائل , وعارية مسترجعة , ومحمد من قد عرفتم قرابته , وقد خطب بنت خويلد , وقد بذل لها من الصداق ما آجله وعاجله من مالي هذا , وهو مع هذا له نبأ عظيم , وخطر جليل " .
    فتزوجها  وأصدقها عشرين بكرة , وقيل اثنتا عشرة أوقية ذهباً ونشا.
    وكان عمره  خمسة وعشرين سنة , وكانت عمرها رضي الله عنها أربعين سنة وهذا في أرجح الروايات .
    وخطب ورقة بن نوفل , فردّ على أبي طالب , فكان مما قال : الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت , وفضلنا على ما عددت , فنحن سادة العرب وقادتها , وأنتم أهل ذلك كله , لا ينكر العرب فضلكم , ولا يرد أحد من الناس فخركم وشرفكم , ورغبتنا في الاتصال بحبلكم وشرفكم , فاشهدوا عليّ معاشر قريش أني قد زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله

    فقال أبو طالب : قد أحببت أن يشركك عمها , فقال عمها : اشهدوا عليّ معاشر قريش أني أنكحت محمد بن عبد الله, وشهد على ذلك صناديد قريش " .
    وفي ذكر وليمته  على خديجة رضي الله عنها أنه ذكر الملا في سيرته أن النبي  لما تزوج خديجة رضي الله عنها ذهب ليخرج , فقالت له : إلى أين يا محمد ؟ اذهب وأنحر جزوراً , أو جزورين , واطعم الناس , ففعل ذلك  وهي أول وليمة يولمها  .
    وبعد أن تمت مراسيم الزواج انتقل رسول الله  من بيت أبي طالب إلى بيت السيدة خديجة رضي الله عنها القريب من الكعبة , حيث بيوت قريش حافة بها , ويبدوا أن انتقال الزوج إلى بيت الزوجة لم يكن حالة عامة في مكة , بل كان حالة خاصة اقترنت بالرسول  بحكم ظروفه الخاصة , وسعة موارد السيدة خديجة رضي الله عنها الاقتصادية , وهذا المنزل ليس غريباً عن الرسول  فقد استقبله عدة مرات وهو عائد إلى مكة من سفرته التجارية , لكن هذه المرة استقبله وهو بيته وبين زوجته , حيث تم زواجه من أولى نسائه , ووضع أساس بيته الأول الذي تلقى فيه نفحات السماء , وبركات ربه تبارك وتعالى , فعرف فيه الهدوء والاطمئنان .
    وعاش النبي  خمسة عشر عاماً في بيت السيدة خديجة رضي الله عنها قبل أن يوحى إليه , عيشة راضية هانئة هيأتها له زوجته , فكانت له نعم الزوجة البارة , والأخت والأم , والصدر الحنون الذي وضع محمد  رأسه عليه , فكانت الرابطة التي ربطه بها روحية جعلته لا يقترن بأي من بنات حواء سواها , وظل الحب الوحيد له طوال بقائها معه حتى توفيت وتركته وحيداً حزيناً على فراقها , فأصبحا في حياتهما شخصاً واحداً , فلم ترهقه بما عرف عن بنات حواء من كثرة الثرثرة , بل تركته لتأملاته وخلواته الروحية , وكانت خديجة بما امتزج في شخصيتها من العقل والجمال , مثالاً للزوجة المخلصة الحريصة على إرضاء زوجها , فلم تدخر وسعاً في إدخال السرور على نفسه  , فكانت تكرم وفادة مرضعته حليمة السعدية , وجاريته بركة , وكانت السيدة الشريفة أطوع لرسول الله  من بنانه , ما تكاد تلمح منه الرغبة إلى أمر إلا ابتدرته , اشترت يوماً زيد بن حارثة ,

    واهدته إلى النبي  لما رأت ميله إليه , فكانت هي السبب فيما امتاز به زيد رضي الله عنه من السبق إلى الإسلام , وكانت رضي الله عنها شديدة التعظيم للنبي  , والتصديق لحديثه قبل البعثة وبعدها , وهي بذلك أصبحت عنواناً للنساء ومصدر فخر لهن , فانفردت من بين نسائه بأنها عاشت معه رجلاً قبل أن يكون رسولاً .
    ونأتي للحديث عن أبناء الرسول  من السيدة خديجة رضي الله عنها , فنجد أن الروايات اتفقت على أن السيدة خديجة رضي الله عنها أنجبت جميع أبناء الرسول  عدا إبراهيم الذي ولدته السيدة مارية القبطية رضي الله عنها , ولم يلد له من أزواجه سواها , ففي رواية قتادة بن دعامة : " ولدت له غلامين وأربع بنات القاسم وبه كان يكنى , وعاش حتى مشى , وعبد الله مات صغيراً , ومن النساء فاطمة , وزينب , ورقية , وأم كلثوم " .
    - القاسم بن رسول الله  :
    لم يشذ أحد من الرواة في أنه أكبر أولاده من الذكور والإناث , وذهبت روايات أخرى أنه ولد بعد زينب , وتبعاً للاختلاف في ولادته نشأ اختلاف في وفاته , أما مقدار عمره فقد ذهبت الكثير من الروايات أنه مات قبل أن يكمل رضاعه أي قبل أن يبلغ العامين من عمره , وفي بعض الروايات أنه مات بعد ليال من ولادته , لكن هناك روايات تذكر أنه بلغ أربع سنين أو بلغ ركوب الدابة والنجيبة .
    - عبد الله ابن رسول الله  :
    ذكرت الروايات ابناً آخر لرسول الله  وهو عبد الله أو الطيب أو الطاهر , أو أن هذه الأسماء الثلاثة لولد واحد أو لأثنين ثم اختلفوا في وفاته , وذكر بعض الرواة أن السيدة خديجة رضي الله عنها ولدت بعد القاسم ولداً اسمه عبد الله فسمي الطاهر والطيب لولادته في الإسلام , وجاء ذلك عن طريق هشام بن محمد الكلبي , والواقدي , ومصعب الزبيري , والزبير بن بكار .



    - زينب بنت رسول الله  :
    ولدت رضي الله عنها في السنتين الأولى من زواج النبي  , ولم تذكر المصادر المتقدمة تحديد دقيق لولادتها رضي الله عنها , وتزوجت رضي الله عنها من أبي العاص بن الربيع وهو ابن خالتها هالة بنت خويلد , وولدت منه بنتاً , وفي رواية أنها ولدت لأبي العاص ابناً مات وهو صغير , وعندما جاء الإسلام أسلمت زينب مع أمها , " وفي رواية أنه بعد أن أعلن النبي  الدعوة جاءت لأبي العاص وجوه قريش فقالوا : أردد على محمد ابنته , ونحن نزوجك أي امرأة أحببت من قريش , فقال : لا والله لا أفارق صاحبتي فإنها خير صاحبة " , أي أنها بقيت بمكة بعد الدعوة وهجرة الرسول  , وبعد معركة بدر بفترة هاجرت زينب رضي الله عنها إلى المدينة , وبقي أبو العاص على الشرك , ثم أسلم بعد قصة تجارته بمال قريش , أسلم وهاجر إلى النبي  في محرم سنة سبعة من الهجرة , فرّد عليه رسول الله  زينب رضي الله عنها , وبقيت زينب رضي الله عنها مع أبي العاص فترة من الزمن ثم توفيت سنة ثمان من الهجرة , وغسلتها أم أيمن زوجة زيد بن حارثة مولاة رسول الله  , وسودة بنت زمعة , وأم سلمة أزواج النبي  رضوان الله عليهن .
    - رقية بنت رسول الله  :
    ولدت رضي الله عنها بعد زينب , في السنة الثالثة والثلاثين من عمر الرسول  , وذكرت الروايات أنها تزوجت من عتبة بن أبي لهب قبل الإسلام , وطلقها عندما جاء الإسلام , فتزوجها عثمان بن عفان  , وهاجرت معه إلى الحبشة , ثم عادت بعد فترة مع زوجها إلى مكة , ثم هاجرا إلى المدينة , وبقيت فترة من الزمن في المدينة حتى خرج رسول الله  إلى معركة بدر , وكانت رضي الله عنها مريضة , فأمر الرسول  عثمان بن عفان  بالبقاء بجوارها بسبب مرضها حيث كانت مصابة بالحمى وتوفيت نتيجة لذلك , وعندما عاد الرسول  من المعركة وجدها قد ماتت ودفنت رضي الله عنها وأرضاها .

    - أم كلثوم بنت رسول الله  :
    هي البنت الثالثة لرسول الله  , ولم تذكر لها الروايات اسماً غير هذا , تزوجت أم كلثوم رضي الله عنها من عتيبة بن أبي لهب , وطلقها بعد مجيء الإسلام , وهاجرت إلى المدينة مع المسلمين , وبقيت مع أبيها حتى السنة الثالثة من الهجرة , فتزوجها عثمان بن عفان  بعد وفاة أختها رقية رضي الله عنها , فلقب  بذي النورين , وكما هو الحال مع أختها رقية رضي الله عنها لم أجد روايات كثيرة عنها تبين لنا ولادتها أو حياتها مع الرسول  , والسيدة خديجة رضي الله عنها في مكة , أو حياتها مع أبيها بعد الهجرة إلى المدينة , وذكرت الروايات أنها توفيت في السنة التاسعة للهجرة .
    - فاطمة الزهراء بنت رسول الله  :
    رابع بنات الرسول  , وتقول الروايات أنها ولدت بعد البعثة , وعاشت في كنف أبيها وأمها , ثم فقدت رضي الله عنها أمها في سنين طفولتها الأولى فتعلقت بأبيها  , وهاجرت مع المسلمين إلى المدينة , وبقيت مع رسول الله  في بيته , وبعد معركة بدر تزوجت علي بن أبي طالب  , فأنجبت لعلي  الحسن والحسين رضي الله عنهما اللذان كانا قرة عين رسول الله  , وبقيت فاطمة رضي الله عنها مع علي بن أبي طالب  مدة تصل إلى عشر سنوات , حيث أنها الوحيدة من بنات الرسول  التي بقيت بعد وفاته  , ففي رواية عن عائشة رضي الله عنها قالت : " أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله  , فقال : مرحباً بابنتي , ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله , ثم أسرّ لها حديثاً فبكت , ثم أسر لها حديثاً فضحكت , فقلت : ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب إلى حزن , فسألتها عما قال لها , فقالت : ما كنت لأفشي سرّ رسول الله  , فلما قبض سألتها , فأخبرتني أنه أسر إلي فقال : إن جبريل كان يعرضني بالقرآن في كل سنة مرة واحدة , وإنه عارضني هذا العام مرتين , وما أراه إلا وقد حضر أجلي , وإنك أول أهلي لحوقاً بي , ونعم السلف أنا لك فبكيت , فقال : ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين فضحكت " .

    * * *

    يتبع في ملف آخر

    [/align]

  2. #2
    عضوة قمة الصورة الرمزية سحر55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    422
    معدل تقييم المستوى
    12
    [align=center]- إسلامها ودورها في نصرة الإسلام :

    كانت خديجة رضي الله عنها أول من آمنت برسول الله  من النساء والرجال , ويأتي ذلك في قول الرسول  : " آمنت بي إذ كفر الناس , وصدقتني إذ كذبني الناس , وواستني في مالها إذ حرمني الناس , ورزقني منها الولد إذ حرمني أولاد النساء . . " .
    وكان إسلامها رضي الله عنها فوراً بنزول الرسالة المحمدية على أشرف الخلق محمد  وكان ذلك بالوحي , فعن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : " أول ما بدئ به رسول الله  من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم , فكان لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح , ثم حبب إليه الخلاء , وكان يخلوا بغار حراء , فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله , ويتزود لذلك , ثم يرجع إلى خديجة , فيتزود لمثلها , حتى جاءه الحق , وهو في غار حراء فجاءه الملك , فقال : إقرأ , فقال : ما أنا بقارئ , فأخذني فغتني حتى بلغ مني الجهد , ثم أرسلني , فقال : إقرأ , قلت : ما أنا بقارئ , فأخذني فغتني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني , فقال : إقرأ , فقلت : ما أنا بقارئ , فأخذني فغتني الثالثة ثم أرسلني , فقال :  إْقْرَأْ بِاْسْمِ رَبِّكَ اْلَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ اْلْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ إْقْرَأْ وَرَبُّكَ اْلْأَكْرَمُ ۝ اْلَّذِي عَلَّمَ بِاْلْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ اْلْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ  , فرجع بها رسول الله  يرجف بها فؤاده , فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها , فقال : زملوني , زملوني , فزملوه حتى ذهب عنه الروع , فقال لخديجة وأخبرها الخبر : " لقد خشيت على نفسي " , فقالت خديجة : كلا , والله ما يخزيك الله أبدا , إنك لتصل الرحم , وتحمل الكلّ وتكسب المعدوم , وتقري الضيف , وتعين على نوائب الدهر , فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ابن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة , وكان امرأ تنصر في الجاهلية , وكان يكتب الكتاب العبراني

    فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب , وكان شيخاً كبيراً قد عمي , فقالت خديجة : يا ابن عم , اسمع من ابن أخيك , فقال له ورقة : يا ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله  خبر ما رأى , فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزّل الله على موسى , يا ليتني فيها جذعاً , ليتني أكون حياً إذ يخرجك قومك , فقال رسول الله  : أو مخرجي هم ؟! قال : نعم , لم يأتِ رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي , وإن يدركني يومك أنصرك نصرأً مؤزراً , ثم لم ينشب ورقة أن توفي , وفتر الوحي " .
    وفي فترة فتور الوحي ذكرت رواية الزهري أنه : " فتر الوحي عن رسول الله  فترة فحزن حزناً شديداً , فجعل يغدوا إلى رؤوس شواهق الجبال ليتردى منها , فكلما أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل , فيقول له : إنك نبي الله , فيسكن لذلك جأشه وترجع إليه نفسه , فكان النبي  يحدث عن ذلك , قال : فبينما أنا أمشي يوماً إذ رأيت الملك الذي يأتيني بحراء على كرسي بين السماء والأرض فجثثت منه رعباً , فرجعت إلى خديجة , فقلت : دثروني , فأنزل الله عز وجل :  يَأَيَّهَا اْلْمُدَّثِّرُ  .
    وفي هذه الأحداث التي حدثت مع أشرف الخلق محمد  نجد أن السيدة خديجة رضي الله عنها تقف موقفاً إيجابياً من هذه الأحداث , وهذا يمكن إرجاعه إلى النشأة الدينية التي نشأت عليها , كما أن بقائها مع الرسول  هذه الفترة الطويلة , ارتفع بمستواها الديني إلى حد كبير , فاستقبلت هذا النبأ بثبات ويقين , ولم يأخذها شك في أقوال زوجها , وحالتها النفسية المستقرة عندما أخبرها زوجها نبأ الوحي تدل على أنها كانت تمتلك عقلاً حصيفاً يبعث على الاستقرار , فضلاً عن معرفتها باستقامة منهج حياة زوجها , وعزوفه عن معبودات قومه الوثنية , كما أن فترة الاستعداد النفسي والروحي الطويلة الذي شاركت بها الرسول  جعل أمر نزول الوحي يبدوا نتيجة لكل ذلك .
    يقول ابن إسحاق في إسلام خديجة بنت خويلد : " وآمنت به خديجة بنت خويلد , وصدقت بما جاءه من الله , ووازرته على أمره , وكانت أول من آمن بالله وبرسوله , وصدّق بما جاء منه , فخفف الله بذلك عن نبيه  , لا يسمع شيئاً مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له , فيحزنه ذلك , إلا فرّج الله عنه بها إذا رجع إليها , تثبته عليه , وتصدّقه وتهون عليه أمر الناس , رحمها الله تعالى .

    وفي رواية ابن إسحق : " إن الصلاة حين افترضت على رسول الله  أتاه جبريل عليه السلام ورسول الله ينظر إليه ليريه كيف الطهور للصلاة , ثم توضأ رسول الله  كما رأى جبريل عليه السلام يتوضأ , ثم قام جبريل عليه السلام فصلى به وصلى رسول الله  بصلاته ثم انصرف جبريل عليه السلام , فجاء رسول الله  خديجة , فتوضأ لها ليريها كيف الطهور للصلاة كما أراه جبريل عليه السلام فتوضأ لها رسول الله  ثم صلى بها عليه الصلاة والسلام كما صلى به جبريل فصلت بصلاته " .
    وهذه رواية عن صلاة السيدة خديجة رضي الله عنها مع النبي  أخبرنا يحي بن الفرات حدثنا سعيد بن خيثمة الهلالي عن أسد بن عبيدة البجلي عن ابن يحي بن عفيف عن جده عفيف الكندي قال : " جئت في الجاهلية إلى مكة وأنا أريد أن أبتاع لأهلي من ثيابها وعطرها , فنزلت على العباس بن عبد المطلب , قال : فأنا عنده , وأنا أنظر إلى الكعبة وقد حلقت الشمس فارتفعت , إذ أقبل شاب حتى دنا من الكعبة فرفع رأسه إلى السماء فنظر ثم استقبل الكعبة قائماً مستقبلها , إذ جاء غلام حتى قام عن يمينه ثم لم يلبث إلا يسيراً حتى جاءت امرأة فقامت خلفهما , ثم ركع الشاب فركع الغلام وركعت المرأة , ثم رفع الشاب رأسه ورفع الغلام رأسه ورفعت المرأة رأسها , ثم خر الشاب ساجداً , وخر الغلام ساجداً وخرت المرأة ساجدة , فقلت : يا عباس إني أرى أمراً عظيماً , قال العباس : أمر عظيم , أتدري من هذا الشاب ؟ قلت : لا أدري !! قال : هذا محمد بن عبد المطلب ابن أخي , هل تدري من هذا الغلام ؟ قلت : لا أدري , قال : علي بن أبي طالب بن عبد المطلب ابن أخي , هل تدري من هذه المرأة ؟ قلت : لا أدري : قال : هذه خديجة بنت خويلد زوجة محمد ابن أخي هذا الذي ترى , حدثنا أن ربه رب السماوات والأرض , أمره بهذا الدين الذي بعث عليه , ولا والله ما علمت على ظهر الأرض كلها على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة , قال عفيف : فتمنيت أن كنت رابعهم " .
    لقد كان دخول السيدة خديجة رضي الله عنها في الإسلام شيئاً كبيراً , وذلك لأن دعوة الرسول  كانت ثورة على الشرك والمعتقدات الفاسدة , وأي ثورة تأتي بشيء غير مألوف أو تحاول تغيير قوانين اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية تعرفها الناس في مجتمع ما تواجه بالرفض والعداء , لا سيما من الأفراد الذين تؤثر فيهم هذه التغييرات , وعبادة الأصنام كانت نظاماً اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً اعتاده


    القرشيون ورتبوا حياتهم على أساسه , وتقادمت السنين وهم على هذا الحال , فكان إيمان السيدة خديجة رضي الله عنها يعني مواجهة كل هذه الضغوط , فأثّر ذلك في معنويات سيد الخلق محمد  وهو في مرحلة كان بأمس الحاجة إلى من يصدقه .
    وبعد أن أسلمت عائلة الرسول  , وتتابع الناس في الدخول إلى الإسلام , وأسلم الرجال والنساء وقريش ترى ذلك دون أن تتعرض له ولأتباعه , حتى جاء الإعلان الرسمي للدعوة حيث أمر الرسول  بدعوة الناس إلى الإسلام مبتدئاً بالأقربين له من عشيرته فقال تعالى :  وَ أَنذِرْ عَشِيرَتَكَ اْلْأَقْرَبِبنَ
    فكانت خديجة رضي الله عنها تساند زوجها وتؤازره في أمور دعوته من أجل نصرة الدين .

    * * *


    [/align]

  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية سحر55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    422
    معدل تقييم المستوى
    12
    [align=center]الفصل الثالث :

    - مكانة السيدة خديجة وتبشيرها بالجنة :
    قانون الثواب والعقاب في شريعتنا الغراء والحنيفية السمحة يقوم على ما يقوله الإنسان , وما يعمله , فيجازيه الله سبحانه وتعالى على قدر عمله , إن خير فخير , وإن شر فشر  لَا تَظْلِمُونَ و لَا تُظْلَمُونَ 
     فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَاَلَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ۝ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرَّاً يَرَهُ  ,  يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَدِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لَايُظْلَمُونَ  , وكلما زاد الإنسان في عمل الخير , وأخلص لله زاد الله في الثواب والأجر , وأعلى المكانة , ورفع المنزلة  إِنَّ اْللَّهَ مَعَ اْلَّذِينَ اْتَّقَواْ وَّاْلَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ   وَيَزِيدُ اْللَّهُ اْلَّذِينَ اْهْتَدَوْاْ هُدًى وَاْلبَقِيَتُ اْلصَّلِحَتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا  ,  إِنَّ اْلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ اْلصَّلِحَتِ لَهُمْ جَنَّتُ اْلْفِرْدَوْسِ نُزُلاً ۝ خَلِدِيِنَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ۝ قُل لَّو كَانَ اْلْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَتِ رَبّي لَنَفِدَ اْلْبَحْرُ قَبْلَ أََن تَنفَدَ كَلِمَتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ۝ قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَلِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا
    تلك هي سنة الله  وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اْللَّهِ تَبْدِيلًا  .
    لقد قدمت خديجة رضي الله عنها في حياتها كل خير وفضل , جبلت رضي الله عنها على حبها لله , وفعلها الخير من أجله , وقدمت المساعدة لكل من عرفت , وعلمت حاجته وضيقه , سواء في الجاهلية أو في الإسلام , لم يتسرب الشر إليها رضي الله عنها , ولم تفكر فيه , وإنما عاشت للخير ومن أجل الخير , كانت ملاكاً في ثوب إنسان , عالية الهامة , شامخة في غير كبر , محلّ احترام من الجميع رضي الله عنها وأرضاها .
    وخديجة رضي الله عنها أول خلق الله أسلم بإجماع المسلمين , وهذا مقام عظيم تنفرد به أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها , قالوا : خديجة بنت خويلد أم المؤمنين , زوج النبي  , أول امرأة تزوجها ,


    وأول خلق الله أسلم بإجماع المسلمين , لم يتقدمها رجل ولا امرأة , ومعنى هذا أنها تنفرد بمقام لا يشاركها فيه أحد , رجلاً كان أو امرأة , ومعناه أن على كل رجل , وعلى كل امرأة في هذه الأمة , إلى أن تقوم الساعة , أن يوقرها , ويعرف لها فضلها وسبقها , وأن فرق ما بين إيمان خديجة وإيمان فرد منا كفرق ما بين السماء والأرض .
    جاءها  يقصّ عليها , ما كان من بدء الوحي إليه فكانت له قرة عين , ومودة وإيماناً فوق ذلك , فخديجة رضي الله عنها لحظة إيمانها برسول الله  كمثل من فاجأته ريح عاصف قاصف , وهو في وسط البحر , فإن لم يستجمع قواه كلها , ابتلعه البحر وأغرقه , كذلك كانت وهي تستمع إليه  , كانت رضي الله عنها قوة قاهرة , قهرت ظلمات الكفر والشرك , والضلال , وخرجت من تلك الظلمات كلها إلى النور , فآمنت به , وبما رأى .
    ومعنى أنها كانت تدعى في الجاهلية بالطاهرة أي أن هناك إجماعاً من قومها على فضائلها , وحسن أخلاقها .
    وعن أبي هريرة  قال : " أتى جبريل النبي  فقال : يا رسول الله هذه خديجة قد أتتك ومعها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب , فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها عز وجل ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب , لا صخب فيه ولا نصب " , أما القصب فهو اللؤلؤ المجوف , وإيراده هنا لأنها نالت قصب السبق في الإسلام دون غيرها من النساء , والبيت لا صخب فيه , أي ليس فيه أصوات عالية وضوضاء , لأنها وفرت لرسول الله  الهدوء في بيتها , ولم تجعله يرفع صوته , وتابعته في الإسلام دون أي معارضة , أما النصب فهو التعب , وهو تعويض عما قاسته من تعب , بعد أن ربت أبناء النبي  وتكفلت أعمال بيته , وشاركته في الدعوة , وتحملت معه كل الضغوط والآلام .
    فخديجة رضي الله عنها كما جعلت بيتها في الدنيا جنة لا صخب فيها ولا نصب , فإن الجزاء من جنس العمل , جعل الله تعالى بيتها في الجنة لا صخب فيه ولا نصب , فهي رضي الله عنها خمسة وعشرين سنة جعلت فيه بيتها جنة وارفة الظلال .

    فلا ضجيج ولا صخب , ولا نصب يصيب رسول الله  في بيتها رضي الله عنها , وإنما هي تحمل عنه متاعب الحياة الزوجية وهمومها , فما أعظم ذلك الدور الذي قامت به خديجة رضي الله عنها في حياة رسول الله  , فهي تعمل دائماً ليكون أسعد زوج , فلما أكرمه الله بالنبوة , كانت أشد حرصاً عن ذي قبل على تحقيق الجو الملائم لتلك المرحلة الخطيرة , فزادت من حفاوتها برسول الله  , وزادت من السكينة اللازمة لتنزيل الوحي , ولقاء الملائكة , فأعطاها الله بدلاً من بيتها في الدنيا بيتاً في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب , وأثابها بدلاً من الخمس والعشرين سنة نعيماً أبدياً , وبدلاً من بيتها الذي من الطين والحجارة بيتاً من قصب من لؤلؤ مجوف , وبدلاً من السكون والسكينة في بيتها الدنيوي بيتاً لا صخب فيه ولا نصب .
    ومما اختصت به خديجة رضي الله عنها سبقها نساء هذه الأمة إلى الإيمان , فسنت ذلك لكل من آمن بعدها , فيكون لها مثل أجرهن , لما ثبت أن من سن سنة حسنة , وقد شاركها في ذلك أبو بكر الصديق بالنسبة للرجال , ولا يعرف قدر ما لكل منهما من الثواب بسبب ذلك إلا الله عز وجل .
    وقال  : " خير نسائها مريم بنت عمران , وخير نسائها خديجة " وأشار وكيع إلى السماء والأرض , قال النووي : أراد وكيع بهذه الإشارة تفسير الضمير في نسائها , وأن المراد به جميع نساء الأرض أي كل من بين السماء والأرض من النساء , والأظهر أن معناه أن كل واحد منهما خير نساء الأرض في عصرها .
    وعن ابن عباس قال : " خط رسول الله  في الأرض أربع خطوط , قال : أتدرون ما هذا ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم , فقال رسول الله  : أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد , وفاطمة بنت محمد , ومريم بنت عمران , وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون " .
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " ما غرت من امرأة لرسول الله  ما غرت من خديجة لما كانت أسمع من ذكره لها , وما تزوجني إلا بعد موتها بثلاث سنين , ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب , لا صخب فيه ولا نصب " .


    وهكذا كانت مكانة السيدة خديجة رضي الله عنها حيث أنها أصبحت بفضل كل ما عملته من خير في سبيل الله أن أصبحت خير نساء أهل الجنة , وبشرت بتلك البشارة الإلهية , وأوتي إليها السلام من ربها ومن جبريل عليه السلام , حيث قالت رضي الله عنها للرسول  عندما أخبرها أن جبريل عليه السلام يقرأها السلام من الله تعالى ومنه , قالت خديجة : " الله السلام , ومنه السلام , وعلى جبريل السلام "
    وهذا من وفور فقهها رضي الله عنها حيث جعلت مكان رد السلام على الله الثناء عليه , ثم غايرت بين ما يليق به وما يليق بغيره , وقيل أيضاً هو رد على البديهة يدل على ما حباها الله به من ذكاء وفطنة , وما وهبها من لباقة ألهمتها أن تعظم الله في ردها بما هو أهله , وأن تسأله السلام والأمان , وأن تشكر جبريل عليه السلام لتبليغها ما أفاء الله عليها من نعمة وفضل .
    وأخيراً لا يجدر بي إلا أن أقول :
    السلام عليك يا أم المؤمنين ...
    السلام عليك يا من سلم عليك رب العالمين ...
    السلام عليك يا من سلم عليك جبريل الأمين ...
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته ...

    * *

    2- مساندة السيدة خديجة رضي الله عنها للدعوة :

    كم تمنت السيدة خديجة رضي الله عنها أن يرى الناس دعوة رسول الله  بالمنظار الذي تراها به , تلك الدعوة الإلهية التي تفرد الله سبحانه وتعالى بالربوبية , فهو وحده المتصرف في الكون لا شريك له , فلا اللات ولا العزى , ولا مناة ولا هبل بشركاء لله , لا من قريب ولا من بعيد , ولا هم يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً .
    كانت رضي الله عنها تريد أن يعم هذا الفيض قريشاً فتراهم يلتفون حول رب واحد , ورسول واحد , ومبدأ يسعدون به في الدنيا والآخرة .
    لقد كانت أعظم متحمسة لهذا الدين , وكانت رضي الله عنها أول المستجيبين للنداء , وإنها تقوم بكل ما تملك , وما تستطيع تقديمه لله وللرسول , وإن لها حدودا لا تتعداها , وهي البصيرة بأحوال القوم , وبتعصبهم فتخاف إن هي توسعت في الدعوة , وغشيت بيوت الأعمام والعمات والأخوال والخالات , الممثلين في الأصول والفروع من قومها من قريش , فقد تسمع ما تكره , وقد يؤذي ما يقال سمع النبي  . فقامت رضي الله عنها بدعوة الأدنين من أهلها إلى الدخول في هذه الدعوة , فلم يستجب لها إلا القليل , وهاهي تعيد الدعوة على حكيم بن حزام ابن أخيها الذي ما كان ليعصي لها أمرا , ولا يخالف لها رأيا , وتذكر له أسماء الذين اهتدوا إلى الطريق المستقيم , وفي مقدمتهم أصدقاؤه أبو بكر وعثمان والزبير بن العوام ابن عمته رضوان الله عنهم جميعاً , ولكنه خالفها , ولم يطع لها في ذلك أمرا .
    لقد قررت رضي الله عنها أن توجه كل اهتمامها بصاحب الدعوة  , وأن تزيد من شد أزره , وتقوي من عزمه , وتساعده على تحمل الشدائد والأهوال , وأن تذكره بحب الله له , وعونه إياه , وأن تبين له أن الطريق الذي يراه صعباً الآن سيذلل فيصير سهلا , واضح العلامات إن شاء الله .
    وعندما جاء الأمر الإلهي بالجهر بالدعوة فقال تعالى :  فَاْصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ اْلْمُشْرِكِينَ 


    أعلن الدعوة عامة للناس , وابتدأ عداء المشركين للرسول  والمسلمين مستخدمين أقسى أساليب الضغط عليهم من تعذيب ومقاطعة وحرب نفسية وغير ذلك , فكانت السيدة خديجة رضي الله عنها في قلب تلك المعاناة , وكلما عاد النبي  حزيناً مهموماً مما كان يسمعه من المشركين من تكذيب وتجريح واستهزاء فيكتم ذلك في نفسه  لما يكنه لهم من حب عميق , يرجوا أن يهديهم الله تعالى إلى الإسلام لينالوا خير الدنيا والآخرة , يجد السيدة خديجة رضي الله عنها تواسيه , وتخفف عنه ما ألم به فكان : " لا يسمع شيئا مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له فيحزنه ذلك , إلا فرج الله عنه بخديجة إذا رجع إليها , وتخفف عنه , وتصدقه , وتهون عليه أمر الناس " , ولو كان بيدها رضي الله عنها أكثر من ذلك لبذلته لكن كان هذا أقصى ما استطاعت بذله في هذه المرحلة , فقد كانت الصدر الحنون الذي يفضي إليه رسول الله  همومه وأحزانه , فيعود إليه الفرح والسرور بعد أن يسمع كلمات الإيمان واليقين من امرأة مثلت دور الزوجة والعائلة لرسول الله  , في مرحلة كان هو بأمس الحاجة لأن يجد من يسانده فيها .
    وبعد الضغط الذي تعرض له المسلمين في مكة أوعز لهم رسول الله  بالهجرة إلى الحبشة , فاستقروا فيها ونالوا مأمنهم عند النجاشي ملكها , وفشلت محاولات المشركين في ردهم , فاتخذوا خطوة جديدة لمواجهة الرسول  بعد أن عرفوا أن أبا طالب لا يسلمه لهم , وهي مقاطعة بني هاشم جميعهم مسلمهم وكافرهم , فلا يبيعونهم ولا يبتاعون منهم , ولا يتعاملون معهم أي تعامل حتى يسلموا رسول الله  ليقتلوه .
    وهنا كانت المرحلة الأخيرة للسيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول  حيث دخلت مع زوجها وبني هاشم في شعب أبي طالب , متحملة معه الحصار الذي فرضه المشركين عليهم , فبرز في هذا الحصار دوران متلازمان متداخلان , دور أبي طالب المدافع عن رسول الله  وحاميه وسنده , ودور السيدة خديجة رضي الله عنها التي رضيت أن تحبس نفسها داخل هذا الحصار المضروب على بني هاشم ,



    وتخفف من نائبته , ولا تبالي على ثروتها النضوب , إنها تحاول كسر الحصار ما أمكن , أو شلّ أثره , وتؤلب ولا تفتأ ذويها لإمداد المحاصرين سراً .
    فبذلك كانت السيدة خديجة رضي الله عنها قد ساندت الرسول  بنفسها , ووضعت أموالها في خدمة المسلمين , وظاهرته بعشيرتها , أما مساندة الدعوة بنفسها فقد تركت رضي الله عنها الغنى والترف والجاه وارتضت الفقر والحرمان والنبذ والمقاطعة , وتركت مكانتها في أسرتها ودخلت مع بني هاشم في شعبهم , ولم تكن هذه الأشياء تهمها لقد ذابت وانصهرت بحب الله ورسوله , فأي مكانة وأي عز وجاه يمكن أن يوازي عندها طاعة الله ورسوله , لقد كانت تستعذب العذاب مع زوجها الذي أحبته رجلاً قبل أن يكون نبياً , فكيف الحال وقد أصبح نبياً ورسولاً .
    أما أسرتها رضي الله عنها فلم تكن بعيدة عما تعانيه , فقد كان لمكانتها الاجتماعية فيها دور كبير في التأثير في أبناء عمومتها , وأقربائها من أجل تخفيف المقاطعة على بني هاشم بالرغم من بقائهم على الشرك , ففي رواية أن حكيم بن حزام بن خويلد أدخل المساعدات إلى بني هاشم , فلقيه أبو جهل وهو يحاول إدخال ناقة محملة بالقمح إلى الشعب , فمنعه لكن أبا البختري بن هشام بن أبي الحارث أفشل محاولة أبي جهل , وفي رواية أخرى أن السيدة خديجة رضي الله عنها أرسلت إلى ابن عمها زمعة بن الأسود تشكو أبا جهل , لأنه كان يمنعها من شراء ما تحتاج إليه من طعام فزجره زمعة , وكان أبو البختري ممن يدخلون الطعام على بني هاشم , واستمرت هذه العائلة ترسل الطعام إليها طيلة الحصار .
    وحتى كسر المقاطعة كان لعائلتها دور فيها فبعد أن مضى عليها ثلاث سنين , قامت حركة مضادة لها قادها خمسة رجال ممن ولدتهم نساء من بني هاشم , اثنان منهم من أبناء عمومة السيدة خديجة رضي الله عنها , وهما أبو البختري بن هشام , وزمعة بن الأسود , وتزامنت هذه الحركة مع مجيء الوحي لرسول الله  يعلمه أن الله تعالى سلط حشرة الأرضة على الصحيفة فأكلتها إلا اسم الله تعالى .[/align]

  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية سحر55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    422
    معدل تقييم المستوى
    12
    [align=center]الخاتمة :


    لقد بلغ المحاصرون في المقاطعة التي كانت على بني هاشم من الجهد الشديد حتى كانوا يسمع أصوات صبيانهم يتضاغنون من وراء الشعب من الجوع , وحتى أكلوا أوراق الأشجار , وظلوا على تلك الحال ثلاث سنوات , وخديجة رضي الله عنها معهم صابرة محتسبة على ما تلاقيه في جنب الله , لا تظهر ضجراً ولا تبدي جزعاً حتى ألم بها المرض , وأنهك منها القوى , حتى أفسد الله عز وجل صحيفة المكر والظلم , فانفرج الحصار , وعاد النبي  إلى بيته , وعادت معه زوجته الحبيبة , عادت وقد بذلت له كل ما تستطيعه امرأة لزوجها , بينما كانت قد بلغت من العمر الخامسة والستين .
    ولم تلبث رضي الله عنها أن نزل بها مرض الموت بعد انهيار الحصار بستة أشهر , وكان النبي  إلى جوارها في مرض موتها , وقد بلغ به الحزن مبلغه , حتى فاضت روحها الطاهرة , وعادت إلى بارئها الذي أعد لها من الثواب ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
    وكانت وفاتها رضي الله عنها في رمضان في السنة العاشرة من النبوة , وقبل الهجرة بثلاث سنوات , وهي يومئذ بنت خمس وستين سنة , ودفنت بالحجون , ونزل رسول الله  حفرتها , ولم تكن يومئذ سنة الجنازة الصلاة عليها , وقد وجد النبي  عليها وجداً عظيماً حتى أشفق عليه الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً .
    لقد رحلت خديجة رضي الله عنها بعد أن بذرت في قلب زوجها رسول الله  بذرة حب خالص , طالما تعاهدتها بجميل الأفعال , وغذتها بعظيم الخصال , حتى استحالت شجرة حب وارفة الظلال , زاهية الأزهار , لم يزل رسول الله  يتنسم أريجها الفواح بنادر الوفاء وجميل الذكر .
    فلم يكن رسول الله  يمل ذكرها , أو يشبع من حديثه عنها , وعن حسن فعالها .


    وبذلك رحلت السيدة خديجة رضي الله عنها بعد أن ثابرت في مسيرتها الصادقة بمؤازرتها الرسول  , حتى بلغ منها الجهد والصبر حداً مضنياً , كان آخره ما واكبت فيه الرسول  وبني هاشم في محنة المقاطعة , وعزلهم في الشعب , وكان أشد ما عاناه الرسول  من هموم وأحزان بسبب ما أصيب به من فقد السيدة خديجة رضي الله عنها وأبي طالب , فحرم  الحياة الهانئة , والحماية من تحديات السفهاء , وغابت بشاشة الحياة وبهجتها بوفاة السيدة خديجة أم أولاده .
    لقد رحلت من تركت للفضائل حياة لا تفنى , ورحلت عن هذا العالم إلى العالم العلوي من هذا المحيط الصغير إلى مقرها الأقدس , عند المحيط الأعظم حيث تجد ما وعدها ربها حقاً , لتنال مكافأتها على ما قدمت , لكن هل ماتت خديجة حقاً ؟ , كلا , إنها لماثلة بين عيني زوجها الرسول  , فما يسير إلا وبطيف منها يتبعه , وما يسري إلا وسنا مشرق منها يبدد من حوله حالك الظلمات , وستدخل بعدها في حياة محمد  نساء ذوات عدد , لكن مكانها في قلبه وفي دنياه سيظل أبداً خالصاً لهذه الزوجة الأولى , والحبيبة الغالية التي انفردت في بيت زوجها ربع قرن من الزمان , لم تشاركها فيه أخرى , ولا لاح في أفقه ظل شريكة سواها .
    وفي الختام أتمنى بأن نتأسى جميعاً بخلق هذه السيدة الطاهرة ذات الخلق النبيل , وذات التضحية الغالية في سبيل الله عز وجل , ولنا فيها رضي الله عنها القدوة والمثل الأعلى , فقد رأينا ما قامت به في بيتها المبارك , وفي سبيل الدعوة والإسلام .

    فرضي الله
    عن أم المؤمنين خديجة وأرضاها , آمين .

    * * *[/align]

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الدرس الثاني♥السيدة سودة رضي الله عنها♥
    بواسطة ترانيم الصباح في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 12-03-2017, 09:27 PM
  2. سيرة السيدة خديجة رضي الله عنها
    بواسطة سحر55 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-01-2011, 07:55 AM
  3. موقع امنا.السيدة عائشة رضي الله عنها
    بواسطة مشتاقه للجنان في المنتدى الصوتيات ,قنوات , القرآن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-10-2010, 03:43 PM
  4. مقتطفات من سيرة السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
    بواسطة حرم نايف في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-10-2010, 05:11 PM
  5. منزل السيدة خديجة رضي الله عنها
    بواسطة لمياء في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-01-2004, 07:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |