عمى الألوان



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 5

الموضوع: عمى الألوان

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    138
    معدل تقييم المستوى
    17

    عمى الألوان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
    أنجدوني يا ذوي الاختصاص......
    لدي مشروع عن عمى الألوان....، ويجب علي مقابلة شخص لأسئلة بعض الأسئلة المتعلقة بالمرض....
    و لم أجد إلا دياري الحبيبة بيت حواء ليساعدوني و أحتاج الإجابات على الأكثر أسبوع....
    و هذه هي الأسئلة:
    1- ماذا تعرف عن مرض عمى الألوان؟
    2- هل تجد أن دولة الإمارات تعاني من مثل هذا المرض؟
    3- كونك طبيب ما المدة التي يستغرقها المرض هل هي مؤقتة أم دائمة؟
    4- كيف تكشف عن هذا المرض؟
    5- ما الإجراءات التي تتخذها عند رؤيتك للمرض؟
    6- هل العين المصدر الأساسي للمرض أم للمخ دور فيه؟
    7- ما العلاج اللازم لهذا المرض؟
    8- ما المقترحات التي تقدمها لتفادي المرض؟
    9- هل تعتقد أن الناس يعلمون عن هذا المرض أم نسبة قليلة تعلم فقط؟
    10- ما دورك كطبيب في الحد من المرض؟
    11- هل المرض معدي أم وراثي ؟
    12- ما العلاج اللازم للمرض؟
    13- هل المرض يأتي عند سن معين؟
    14- هل العلاج يحتاج مدة معينة أم لا؟
    15- هل هذا المرض ناتج عن الصفات المرتبطة بالجنس أي الكروموسومات الجنسية ؟ و ما تعليقك؟
    و شكرا
    أرجوكم ساعدوني .....................

  2. #2
    مشرفة على ركن الفوتوشوب وركن السويتش الصورة الرمزية أم ريما
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    طيبة الطيبه~
    المشاركات
    5,327
    معدل تقييم المستوى
    101

    Awards Showcase

    مزاج : 101



    عمي الألوان Color blindness




    تظهر هذه الحالة بين الذكور بشكل رئيس , وفيها ينعدم تمييز اللونين الأحمر والأخضر. أما في الشكل الوخيم لهذا الاضطراب فترى جميع الألوان سوداء وبيضاء.

    وعمي الألوان مرض وراثي لكنه قد يتجاوز جيلا , فيورثه جد لحفيده , وماله من علاج ولا شفاء. ويسبب الإفراط في شرب الكحول وفي التدخين حالة عمى ألوان مؤقتة في بعض الأحيان , لكن قطع السبب يعيد اللون إلي البصر.




    مرض عمى الألوان:
    المصاب بعمى الألوان لا يستطيع التمييز بين بعض الألوان بحيث يرى بعض الألوان ولا يرى البعض الأخر وعمي الألوان مرض وراثي لا علاج له .. و يورث من الأب لأبنائه الذكور فقط دون الإناث .. ويجب الاهتمام بهذا الموضوع و الكشف المبكر عليه لأن عند الإجهاد قد لا يستطيع المصاب بالمرض التمييز ما بين الإشارات أثناء القيادة .. تستطيع أن تكتشف بنفسك هل أنت مصاب بعمى الألوان أم لا .. فقد وفر منتدى كشفا مجانيا لأعضائه .. والكشف عبارة عن لوحات ملونة مرسوم بها أرقام والمطلوب اكتشاف هذه الأرقام
    وقراءتها والآن هيا بنا إلي لوحات الكشف عن الإصابة بعمي الألوان اللوحة الأولي: لوحة الكشف السريع لوحة الكشف السريع عن عمي الألوان
    اللوحة الثانية: لوحة الكشف المتقدم لوحة الكشف المتقدم عن عمي الألوان.

    ما هو عمى الألوان؟
    عُمى الألوان (الاسم العلمي achromatopsia) هو عدم القدرة على رؤية بعض الألوان و التمييز بينها أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون. و ينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً. هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان الأكثر شيوعاً:

    1.عُمى الألوان الأحمر - الأخضر Red-Green Color Blindness و هو الأكثر حدوثاً ببين الناس, و يُصيب تقريباً 8% من الرجال و أقل من 1% من النساء. و ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.

    2.عُمى الألوان الأزرق - الأصفر navy-Yellow Co lour Blindnessو ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق و هو نادر الحدوث.

    3.عُمى الألوان الكامل
    Total Color Blindnessو ينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط , حيث لا يرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً. عُمى الألوان مرض وراثي , أي ينتقل عن طريق الصبغات الو راثية (الكر وموسومات) Chromosomes , و ينتقل عن طريق الصبغة الو راثية الجنسية Sex Chromosomes بصفة وراثية مُتنحية Sex Linked Recessive . لهذا السبب يُصيب عُمى الألوان الرجال أكثر من النساء , لأن تركيبية الذكر الكروموسومية هي XY و تركيبية المرآة الكروموسومية هي XX و المرض ينتقل عن طريق الكر وموسوم X بصفة مُتنحية و احتمال إتحاد كر وموسومين X مُصابين بالمرض ضئيل جداً مما يؤدي إلى إصابة الرجال أكثر من النساء.

    الــتــشــخـيــص:
    طبعاً التشخيص يكون من شكوى المريض بعدم القدرة على رؤية بعض الألوان و التمييز بينها, و باستخدام اختبار إشيهارا Ishihara Test و ذلك بعرض أرقام مُكونة من بقع مُلونة بألوان مُختلفة في لوحات تحتوي على بقع مُلونة و قياس قدرة الشخص على تمييز و قراءة الرقم من بين هذه البقع. انظر الصورتين التاليتين و حاول قراءتهما.
    الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعة
    يرون الرقم 12 بالألوان, و المُصابين بعُمى الألوان الكامل
    يستطيعون قراءة الرقم 12 كذلك (أبيض و أسود).
    الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعي يرون الرقم 8 بالألوان.
    الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الأحمر-الأخضر يرون الرقم 3.
    الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الكامل لا يستطيعون قراءة الرقم بتاتاً.

    هـل يــوجـد عـــلاج؟
    بما أن الحالة وراثية و تنتج عن غياب الأقماع المسئولة عن البصر بالألوان من شبكية العين , عليه لا يوجد علاج لعُمى الألوان حتى يومنا هذا. و هذا يُشكل لهم مشكلة عند الالتحاق بوظيفة.

    كيف نرى الألوان حولنا؟
    الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها و انعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري و الذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا و بالألوان. في شبكية العين يوجد نوعان من المُستقبلات:
    1.العُصياتRods
    2.الأقماعCones
    العُصيات مسئولة عن البصر الأبيض و الأسود و نستخدمها أكثر في الظلام , و الأقماع مسئولة عن البصر بالألوان أو رؤية و تمييز الألوان عن بعضها البعض. القمع إما أن يحتوي على صبغة حساسة للأزرق أو الأحمر أو الأخضر , و يمتص موجات الضوء ذات طول مُعين. فالأقماع التي تمتص موجات الضوء القصيرة , تمتص الضوء الأزرق (تميز اللون الأزرق) و الأقماع التي تمتص موجات الضوء المتوسطة تمتص الضوء الأخضر (تميز اللون الأخضر) , و الأقماع التي تمتص موجات الضوء الطويلة تمتص الضوء الأحمر (تميز اللون الأحمر).اللون الأزرق و الأحمر و الأخضر هي الألوان الأساسية التي تتكون منها جميع اللوان, فبإثارة تركيبات مُختلفة من هذه الأقماع نرى الألوان باختلافها و تنوعها من حولنا.






    الألوان ضرورية في حياتنا اليومية و تؤثر علينا , فللون الأزرق يُريحنا و الأحمر يُوترنا , و تُضيف الألوان إلى حياتنا طابع خاص لا أستطيع أن اشرحه سوى أن أقول لكم تخيلوا الحياة أبيض و أسود فقط! فماذا تكون حالنا؟أشعة الشمس تتكون من 7 ألوان , و هي ألوان الطيف :
    بنفسجي Violet.

    لازوردي Indigo.

    أزرق blue.

    أخضر Green.

    أصفر Yellow.

    برتقالي Orange.

    أحمر Red.

    كل لون من ألوان الطيف هو عبارة عن موجات طاقة كهرومغناطيسية ElectroMagnetic Energy waves له طول موجة Wavelength مُختلفة , و هذا ما يُعطيها الألوان المُختلفة كل حسب طول موجته.
    يُمكننا أن نرى ألوان الطيف السبعة و ذلك بتسليط أشعة الشمس على مخروط من الزجاج , بحيث يتحلل ضوء الشمس إلى ألوانه السبعة لأن سرعتها سوف تختلف و هي تمر عبر المخروط لإختلاف طول موجاتها (طاقتها).




    كيف تكتسب الأجسام ألوانها؟

    تتكون الأجسام من جزيئات , و الجزيئات تتكون من ذرات Atoms و إلكترونات Electrons , و هذه الذرات و الإلكترونات تتفاعل مع الضوء (الطاقة) الذي يقع عليها بعدة طرق:

    تعكس أو تُبعثر الضوء الذي يقع عليها.
    تمتص الضوء الذي يقع عليها.
    تترك الضوء الذي يقع عليها يعبر خلالها دون أن يفقد من طاقته.
    تكسر الضوء الذي يقع عليها.

    الأجسام السوداء تمتص جميع ألوان الطيف التي تقع عليها , و لهذا تبدو سوداء اللون و كذلك تكون حارة لأنها تمتص طاقة الضوء (الموجات الضوئية). بخلاف الأجسام البيضاء التي تعكس جميع ألوان الطيف , و لهذا تبدو بيضاء اللون و تكون باردة لأنها لا تمتص طاقة الضوء. النباتات تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمتص اللون الأزرق و الأحمر و تعكس اللون الأخضر , لهذا تكون النباتات خضراء و قس على ذلك كل الألوان التي تراها حولك.

    كيف نرى الألوان حولنا؟

    الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها و إنعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري و الذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا و بالألوان. في شبكية العين يوجد نوعان من المُستقبلات :
    1- العُصيات Rods .
    2- الأقماع Cones .

    العُصيات مسئولة عن البصر الأبيض و الأسود و نستخدمها أكثر في الظلام , و الأقماع مسئولة عن البصر بالألوان أو رؤية و تمييز الألوان عن بعضها البعض. القمع إما أن يحتوي على صبغة حساسة للأزرق أو الأحمر أو الأخضر , و يمتص موجات الضوء ذات طول مُعين. فالأقماع التي تمتص موجات الضوء القصيرة , تمتص الضوء الأزرق (تميز اللون الأزرق) و الأقماع التي تمتص موجات الضوء المتوسطة تمتص الضوء الأخضر (تميز اللون الأخضر) , و الأقماع التي تمتص موجات الضوء الطويلة تمتص الضوء الأحمر (تميز اللون الأحمر).
    اللون الأزرق و الأحمر و الأخضر هي الألوان الأساسية التي تتكون منها جميع اللوان , فبإثارة تركيبات مُختلفة من هذه الأقماع نرى الألوان بإختلافها و تنوعها من حولنا




    ما هو عُمى الألوان؟

    عُمى الألوان (الاسم العلمي achromatopsia) هو عدم القدرة على رؤية بعض الألوان و التمييز بينها أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون. و ينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً. هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان الأكثر شيوعاً :

    عُمى الألوان الأحمر - الأخضر Red-Green Colour Blindness و هو الأكثر حدوثاً ببين الناس , و يُصيب تقريباً 8% من الرجال و أقل من 1% من النساء. و ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.
    عُمى الألوان الأزرق - الأصفر navy-Yellow Colour Blindness و ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق و هو نادر الحدوث.
    عُمى الألوان الكامل Total Colour Blindness و ينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط , حيث لا يرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً.
    عُمى الألوان مرض وراثي , أي ينتقل عن طريق الصبغات الوراثية (الكروموسومات) Chromosomes , و ينتقل عن طريق الصبغة الوراثية الجنسية Sex Chromosomes بصفة وراثية مُتنحية Sex Linked Recessive . لهذا السبب يُصيب عُمى الألوان الرجال أكثر من النساء , لأن تركيبة الذكر الكروموسومية هي XY و تركيبة المرأة الكروموسومية هي XX و المرض ينتقل عن طريق الكروموسوم X بصفة مُتنحية و إحتمال إتحاد كروموسومين X مُصابين بالمرض ضئيل جداً مما يؤدي إلى إصابة الرجال أكثر من النساء






    مـا هــو عـمـى الألــوان ؟



    هو أحد الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس، يتضح من خلال مشكلة بصرية وراثية تسبب صعوبة في التفريق بين ألوان معينة. فإذا كان الفرد مصاباً بعمى الألوان فذلك لا يعني أنه يرى كل شيء باللونين الأبيض والأسود أو الرمادي، بل أن المشكلة تكمن غالباً في اللونين الأحمر والأخضر، فهما تبدوان للمصاب بلون مسمر أو متشابه .. أما عمى الألوان الكلي فإنه نادر الحدوث ..




    كـيـف يـحـدث عـمـى الألـوان ؟



    إنك ترى الألوان لأن شبكية العين التي تقع في مؤخرة العين تمتلك خلايا خاصة تسمى الخلايا المخروطية. هناك 3 أنواع من الخلايا المخروطية، خلايا للضوء الأحمر، خلايا للضوء الأخضر وخلايا للضوء الأزرق. هذه الثلاث أنواع من الخلايا تمزج الألوان هذه بدرجات مختلفة لإنشاء الألوان الجديدة.

    في حالة الشخص المصاب بعمى الألوان، فإن خلايا اللونين الأحمر والأخضر تكون متشابهة إلى حدٍ كبير، مما يجعلهما تتعرفان على اللونين معاً، مما يسبب خلط غير طبيعي في رؤية اللونين وحدوث تشتت في الرؤية.






    ما هو التفسير الوراثي للإصابة بالمرض ؟



    إن الجين المسؤول عنه متنح © يوجد على كروموسوم (X)، أما كروموسوم (Y) فلا يحمل هذا الجين. فلما كانت المرأة تحتوي في كل خلاياها الجسمية على كروموسومي الجنس X X ، فإنه يمكن أن يوجد بها جينا عمى الألوان على كلا الكروموسومين، وبذلك تكون المرأة مصابة بالمرض، وفي حالة وجود الجين المسبب للمرض على كروموسوم واحد من كروموسومي الجنس، معنى ذلك أن الكروموسوم الآخر X يحمل جين تمييز الألوان وهو جين سائد، فيتغلب على جين المرض، ولذلك لا تعتبر هذه المرأة مصابة بالمرض ولكنها تعتبر حاملة له، أما الرجل فتحتوي خلاياه الجسمية على كروموسومي الجنس X Y، ولهذا فإن وجود الجين المسبب للمرض على كروموسوم X يكفي لإصابته بالمرض لأن كروموسوم Y لا يحوي جينات، فيكفي جين واحد حتى يصاب الذكور به، أما الإناث فيلزمها جينان حتى تصاب بهذا المرض، لذلك فإن الرجال أكثر إصابةً به من النساء، حيث تبلغ نسبة إصابة الرجال به 8-10 %، ونسبته عند النساء أقل من 1 %.



    يوضح الجدول التالي شكل الإصابة وعدمها حسب الكروموسومات:




    كـيـف يـرى الـمـصـاب بـعـمـى الألـوان الأشـيـاء مـن حـولـه ؟؟
    سؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرين، فالمصابين بعمى الألوان يحدث لديهم خلط بين اللونين الأحمر والأخضر، وقد أمكن تصور رؤيتهم كالتالي:
    هذه الصورة مثلاً:



    يرونها هكذا:




    أما لوحة الاختبار هذه :



    فهم يرونها هكذا:





    كـيـف يـتـم تـشـخـيـص الـمـرض؟
    إن طبيب العيون يستطيع اكتشاف الإصابة بعمى الألوان باستخدام اختبار بسيط جداً، وهو مطالعة كتيب اختبار صغير يحتوي على عينة دوائر صغيرة ملونة، بعض هذه الدوائر تحمل لوناً مختلفاً يشكل رقماً معيناً، لذا فالشخص المصاب بعمى الألوان لا يستطيع تمييز الرقم، فالدائرة تبدو له كلون واحد، وهذا الاختبار يشتمل على 12 نموذجاً، تستطيع تأكيد إصابة الشخص بالمرض من عدمه، كما أنها تحدد شدة الإصابة وخطورتها. وسهولة الاختبار تكمن كذلك في إمكانية تحديد المرض عند الأطفال أيضاً.


    ويمكنكم اختبار إصابتكم بالمرض من خلال الموقع التالي:

    http://www.archimedes-lab.org/colorb...t.html#visione


    كـيـف يـمـكـن مـعـالـجـة الـمـرض؟



    غالباً فإنه ليست هناك حاجة لمعالجة عمى الألوان، فالشخص المصاب يتعلم كيف يفرق بنفسه بين الألوان، كمثال: فإن اللون الأخضر يبدو أكثر صفاءً من الأحمر، برغم أنه يراهما بلونين متقاربين جداً، كما أنه يمكن استخدام نظارات بألوان معينة لإمكانية التفريق بين الألوان.



    كـيـف يـسـتـطـيـع الـشـخـص الـمـصـاب حـمـايـة نـفـسـه مـن الأخـطـار؟



    يجب على الشخص المصاب اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لحماية نفسه، فهو قد يجد صعوبة وإحباط في اكتشاف التالي:

    • إشارات المرور.

    • التفاعلات الكيميائية وتغير ألوان المواد.

    • الملابس المتشابهة.

    • قراءة الرسومات البيانية أو التوضيحية.

    • معرفة صلاحية الأدوية أو الأغذية كالفواكه واللحوم.



    منقووووووووووووول مع الشكر للاخت حنين الغد


    اتمنى اكون افدتك ولو بجزء بسيط اختي نسائم ليل
    رحمك الله ياجدي وغفر لك ...واسكن روحك الطاهرة الجنة مع الانبياء والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا ...
    يارب زد من صبرنا وقوتنا , وألهمنا الفرج في همنا وأجرنا في مصيبتنا..(( إنا لله وإنا إليه راجعون))

    من مواضيع أم ريما :


  3. #3
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    40
    معدل تقييم المستوى
    14
    [movet=down]مشكورة حبيبتي[/movet]

  4. #4

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ومن الألوان ما قتل
    بواسطة Miss.Reem في المنتدى الطب - الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-2019, 01:13 AM
  2. بحث عن عمى الألوان
    بواسطة سحاب- في المنتدى ركن البحوث
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-11-2015, 10:38 AM
  3. عمى الألوان
    بواسطة نسائم ليل في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-04-2007, 01:31 AM
  4. *** ~~~~ عصير الألوان ~~~~ ***
    بواسطة الــحــلــوه في المنتدى المقبلات والمشروبات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 17-10-2006, 03:56 AM
  5. لغة الألوان في منزلكِ
    بواسطة عصفورة الحزن في المنتدى التصميم والديكور
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-09-2006, 04:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |