بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تطبق وزارة التربية والتعليم المشروع الشامل لتطوير المناهج التعليمية بدءا من العام الدراسي المقبل 28/1429هـ ووصف نائب الوزير لتعليم البنين د. سعيد محمد المليص المناهج المرتقبة بانها جديدة كليا ورغم رفضه الكشف عن تفاصيل التغيير وما اذا كان يتضمن دمج بعض المواد كالتربية الاسلامية او اللغة العربية او الاجتماعية الا انه ارجأ الاعلان عن تفاصيل المناهج الجديدة الى نهاية الشهر الحالي.. وحسب المصادر فان الاعتماد سيكون على المناهج الرقمية التي تطبق تجريبيا بدءا من العام الدراسي الحالي 27/1428هـ في نحو 170 مدرسة بالرياض وذلك في اطار التركيز على الاسلوب العلمي بعيدا عن التلقين. وكـــانت الوزارة شرعت العام الدراسي الجاري تنـــفيذ المشروع التطـويري في نحو 40 مدرسة موزعـــة على مناطق مكة المكرمة والرياض والقصيم والشرقية منها 20 مدرسة للبنين ومثلها للبنات على ان يتم التعميم بعد تقييمه من قبل المختصين. وقسمت الوزارة المشروع الى ثلاث حلقات الاولى تمثل الصفوف الاول والرابع الابتدائي والاول متوسط، والثانية تختص بالصفوف الثاني والخامس الابتدائي والثاني المتوسط، والمرحلة الثالثة تختص بالفصول الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط.
وحسبما اعلنت الوزارة في وقت ســـابق فان المناهج الجديدة تشـــهد دمجا وتقليصا فاللغة العربية «الخط والاملاء و النصوص والتعــبـير والمطالعــــة والقــواعد والنحو» ستكـــون في كـــتاب واحد يعــتمد على مبـــدأ تكــثيف الدخل والانتاج اللغوي واعتماد ضبط النسخ للابتدائيــة والرقــعة للمتوسطـــة ووضع كتيب «للتهـــيـــئـة والاستعداد» يدرس على مدى شهـــر كامل وفي منـــاهـــج البنـــات ستدخل التربية المهنيــة الى جانب التربية الفــــــنـيـة للصف الاول الابتــدائي واضـــافة الــتــربـيـة الاسرية بدلا من الاقتصاد المنزلي واضـــافة التجويد الى جانب القرآن الكريم وتغيير في الفقه والسلوك والحديث واضافـــة الســنة النبوية للصف الرابع الابتــدائي والغاء الجغرافـــيا والتاريخ والتــربــيــة الوطنــية لتــوحيد مقـــرر التربية الوطنية والاجتماعية.
اما للصف الاول المتوسط فتم اضافـــة التفسير لمادة القرآن الكريم ودمج مقررات اللغة العربية في مقرر واحد وادخال الحاسب الآلي والدراسات الاجتماعية والوطنية.


م

ن

ق

و

ل