ابشروا ... تحضير مادة التوحيد للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني....



صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 14

الموضوع: ابشروا ... تحضير مادة التوحيد للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني....

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    17

    sdfds ابشروا ... تحضير مادة التوحيد للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني....

    [ALIGN=RIGHT](باب من الإيمان بالله الصبر على أقدار الله)

    الأهداف
    بعد شرح الدرس تستطيع الطالبة أن:
    1/تعرف معنى الإيمان شرعا.
    2/توضح سبب زيادة النعم.
    3/تذكر حكم الجزع والتسخط من امر الله.
    4/تلخص معنى الصبر.
    5/تعدد أنواع الصبر.
    6/تستخرج المناسبة من الأية الكريمة{ومن يؤمن بالله يهد قلبه}
    7/تحدد الشاهد من الأية الكريمة.
    8/تبين معنى النياحة على الميت/
    9/تعلل تحريم الطعن بالنسب والنياحة على الميت.
    10/تحرص على شكر الله عزوجل والصبر عند الشدائد.
    الوسائل التعليمية:
    لوحة – السبورة-الكتاب المدرسي.
    التمهيد:
    المرء في هذه الحياة معرض لأنواع من المصائب والأحزان والأفراح والأتراح كما هو معرض لأنواع من النعم والمكرمات التي تستوجب الشكر لمسديها الذي هو الله سبحانه ليزيده من هذه النعم {لئن شكرتم لأزيدنكم}( ) ولما كان الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد كان من نعم الله على الانسان أن أمر المكلف بضبط النفس وحبسها عن الخروج عن الحد المشروع عند حلول المصائب ووعد من يفعل ذلك أجراً وجعل الصبر من صفات المؤمنين كما نهى سبحانه وتعالى عن الجزع والتسخط وعدم الرضاء بالقضاء ورتب على ذلك وعيداً شديداً وجعله من صفات المنافقين والكافرين
    العرض:
    قال تعالى: {ومن يؤمن بالله يهد قلبه}.
    قال علقمة: هو الرجل تصبيه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم
    الإيمان: لغة التصديق واصطلاحاً: قول وفعل واعتقاد. الصبر: لغة الحبس والمنع. واصطلاحاً: حبس النفس عن الجزع واللسان عن التشكي والجوارح عما حرم الله.
    س: ماذا قال علقمة عن الأية الكريمة؟
    س: مامعنى الإيمان لغة وشرعاً.
    س:مامعنى مايلي:الإيمان- الصبر- لغة واصطلاحا.
    س:كيف نحافظ على النعم؟
    والصبر أنواع هي:
    1- صبر على ما أمر الله به.
    2- صبر عما نهى الله عنه.
    3- صبر على ما قدره الله من المصائب.
    4- صبر عن الأهواء المخالفة للشرع.
    س: عددي أنواع الصبر.
    المناسبة: أن من لم يؤمن بالقدر أتى بما ينفي التوحيد الواجب حيث لم يصبر على أقدار الله.
    الشاهد: (يهد قلبه).
    س: استخرجي المناسبة من الأية. س: حددي الشاهد.
    **************************
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب والنياحة على الميت)).

    3- المفردات:
    معناها الكلمة
    العيب الطعن
    تعداد شمائل الميت على وجه التسخط والجزع. النياحة
    س: مامعنى: الطعن – النياحة؟
    المعنى:
    في حديث الصحابي الجليل عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه ما يدل على النهي عن خصلتين ذميمتين من الخصال السيئة التي كانت منتشرة في الجاهلية فجاء الإسلام وحرمها وخص هاتين الخصلتين لعموم البلوى بهما ولوجوب الابتعاد عنهما لما يترتب على فعلهما أو إحداهما من م نكر ينافي كمال التوحيد. ولحرص الإسلام على مراعاة مشاعر المسلمين واحترام بعضهم بعضاً حرم على المسلم أن يعيب أخاه في نسب أو يقدح في أي شأن من شئونه أو يتعرض له بما يؤذيه بدون حق كما حرم النياحة ورفع الصوت بندب الميت وتعداد شمائله لما في ذلك من الجزع والتسخط الذي لا يجوز من مسلم عاقل وذلك من الكبائر التي تنافي كمال التوحيد الواجب.
    س: في الحديث خصلتين ذميمتين اذكريهما.ولماذا خصهما بالذكر في هذا الحديث؟
    س:عللى: حرم الإسلام الطعن بالنسب والنياحة على الميت!
    المناسبة: إن النياحة والتشهير بالناس والعيب فيهم والقدح من الكبائر التي تنافي كمال التوحيد أو تقدح فيه.
    الشاهد: ((هما بهم كفر)).
    س: استخرجي المناسبة من الحديث. س: حددي الشاهد.
    **********************
    التطبيق
    س1:ماذا قال علقمة في قولة تعالى{ومن يؤمن بالله يهد قلبه}
    س2: عرفي الإيمان-الصبر: لغة وشرعا.
    س3:كيف نحافظ على نعم الله علينا؟ سعددي أنواع الصبر.
    س5:ماحكم الجزع والتسخط من قضاء الله وقدرة.
    س6:حدد الشاهد من الأية الكريمة.
    س7:مامعنى المفردات التالية: الطعن –النياحة؟
    س8:عللي:1/حرم الإسلام الطعن بالنسب والنياحة على الميت!2/تخصيص ذكر الخصلتين الذميمتين في الحديث؟
    س9:استخرجي المناسبة من حديث ابي هريرة.
    الواجب:عللي:1/حرم الإسلام الطعن بالنسب والنياحة على الميت!!
    [/ALIGN]

  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    17
    [ALIGN=RIGHT]تابع(باب من الإيمان بالله الصبر على أقدار الله)
    الأهداف:
    بعد شرح الدرس تستطيع الطالبة أن:
    1/توضح حكم ضرب الخدود.
    2/تعلل تخصيص ذكر لطم الخدود بالتحريم.
    3/ تبين حكم شق الجيوب.
    4/تستنبط كيفية معرفة ارادة الله خير بالمؤمن.
    5/تشرح كيف يعظم الأجر والجزاء عند المصائب.
    6/تستخرج المناسبة من حديث أنس.
    7/تحدد الشاهد من حديث (ان عظم..
    8/تحرص على الصبر عند الشدائد لتنال الثواب العظيم من الله عزوجل.
    ***************************
    ولهما عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً ((ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية))
    المعنى:
    في الحديث وعيد شديد ونهي أكيد عن فعل أي خصلة ذميمية من هذه الخصال الورادة فيه والتي فعل واحدة منها ينافي كمال توحيد الإنسان أو يقدح فيه وهيك
    1- ضرب الخدود: الحق أن ضرب أي جزء من الجسم على وجه التسخط والجزع أمر يدل على عدم الصبر وعدم الإيمان بما قدر الله وذلك ليس من صفات المؤمنين وهو منهي عنه وقد عبر بالوجه وإن كان الحكم على أي جزء من الجسم داخل في النهي مثل الوجه ولكونه الغالب في الضرب خص بالذكر.
    2- شق الجيوب: من ظاهر الحزن على الميت شق الجيب وهو مدخل الرأس من الثوب وهذا أمر لا يجوز ويترتب عليه وعيد شديد.
    3- الدعاء بدعوى الجاهلية: حرم الإسلام عادات الجاهلية المرذولة ومن تلك العادات التي حرمها ما يفعل عند الأموات وغيرهم من دعاء بالويل والثبور وعظائم الأمور وكقول بعضهم واجبلاه واسنداه. ومما حرمه الإسلام أيضاً الدعوة إلى العصبيات القبلية والمذهبية والطوائفية والميل إلى بعض هذه الفئات دون بعض بدون حق بل تعصباً لباطل كل ذلك مما نهى عنه الإسلام وحرمه ويترتب عليه الوعيد الشديد، وتعاليم الإسلام ترشد المسلم إلى أن يكون منصفاً متبعاً للحق بعيداً للحق بعيداً عن التعصبات التي تسبب الفرقة والفشل.
    س: على ماذا يدل ضرب الخدود؟وما حكمة؟ ولماذا خص بالذكر في الحديث؟
    س:ماحكم شق الجيوب عند حلول المصائب؟ولماذا؟
    س:ماحكم الدعاء بدعوى الجاهلية.
    المناسبة: إن فعل أي منكر من هذه المنكرات يعرض الإنسان للوعيد الشديد وينافي كمال التوحيد الواجب.
    الشاهد: ((ليس منا)).
    س: استخرجي المناسبة من الحديث. س: حددي الشاهد.
    *********************
    وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    ((إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة)).
    المعنى:
    في حديث خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنس بن مالك رضي الله عنه تنفيس عن المؤمنين ودعوة لهم إلى الصبر والإيمان بالقضاء والقدر وتسليم العقل لهذا الإيمان يتضح ذلك من أن العقوبة أحياناً تحل بالإنسان وتكون نتيجتها تكفير سيئاته في هذه الحياة وزيادة حسناته في الدارين ذلك أن عذاب الدنيا أخف وأهون من عذاب الآخرة، كما أن المرء يرتكب الذنب فيمهله الله من العقوبة في هذه الدنيا فإذا لقي ربه عاقبه أشد العقاب فيندم حين لا ينفع الندم، ومن هنا نعلم أن الصبر أمر محمود العاقبة، وأن من الناس أناساً يريد الله بهم الخير فيعجل عقابهم في هذه الدنيا حيث يجعل الصبر سلاحهم فيما يصيبهم، وإن من الناس أناساً يريد الله بهم الشر فيؤخر عقابهم على ما اقترفوه من آثام الى يوم القيامة حتى يوافوا بذنوبهم فينالوا العذاب الشديد.
    س:كيف تكون المصيبة خير للمؤمن؟ وضحي بالتفصيل.
    المناسبة: وجوب الصبر على ما يصيب الإنسان في هذه الدنيا وأنّ ذلك من كمال التوحيد.
    الشاهد: ((عجل له بالعقوبة في الدنيا)).
    س: استخرجي المناسبة .س:حددي الشاهد.
    *************************
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن عظم الجزاء من عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط)).
    المعنى:
    من رحمة الله بعباده أن يبتليهم ببعض البلايا وكلما كانت البلية أعظم وصبر عليها المؤمن إيماناً بالله رزقه الله عليها ثواباً عظيماً يفوق تلك المصيبة التي حلت به، ومن المشاهد أن أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل في دينه، ومن علامات حب الله لبعض عباده أن يبتليهم ببعض النكبات والأحداث وهو سبحانه أعلم بقوة إيمانهم فيصبرون على هذه الأحداث احتساباً لله وإيماناً بقضائه فيثيبهم على صبرهم وحبسهم أنفسهم على الإيمان وعدم الخروج على الشرع.
    كما أن من الناس من يظهر التسخط والجزع مما ينزل به من الكوارث جزعاً وهذا يقدح في إيمانه ويعرض توحيده للخطر فهؤلاء لهم عند الله سخطه وعقابه وفعلهم هذا يعرضهم للوعيد الشديد بل قد ينافي توحيدهم أو كماله الواجب بحسب ما قام بقلوبهم من ضعف الإيمان أو عدمه.
    س: ماهي علامة حب الله لبعض عبادة؟
    س: ماذا استفدت من الحديث الشريف؟
    المناسبة: إن الجزع من القضاء والقدر أمر ينافي كمال التوحيد.
    الشاهد: ((فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط)).
    س: استخرجي المناسبة .س:حددي الشاهد.
    التطبيق:
    س: من خلال فهمك للدرس بيني حكم مايلي:
    1/ضرب الخدود وشق الجيوب عند المصائب؟
    2/الدعاء بدعوى الجاهلية.
    س:عللي:
    1/خص ذكر لطم الخدود بالتحريم؟
    2/تحريم شق الجيوب؟
    س:كيف تعرفين ان الله اراد بالمؤمن خير عند المصائب؟
    س:كيف يعظم الجزاء؟
    س: استخرجي المناسبة من حديث انس.
    س: حددي الشاهد من حديث(ان عظم البلاء00[/ALIGN]

  3. #3
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    17
    [ALIGN=RIGHT]باب ما جاء في الرياء
    الأهداف:
    1/تعرف معنى الرياء.
    2/توضح معنى الشرك الخفي.
    3/ تذكر حكم العمل الذي يتخلله الرياء.
    4/تفرق بين الرياء والسمعة.
    5/تعلل العمل الذي يدخلة الرياء لايتقبله الله عزوجل .
    6/تستخرج المناسبة من الأية.
    7/تحدد الشاهد من الأية.
    8/تحرص على اخلاص العمل لله عزوجل لتنال الأجر والثواب من الله عزوجل.
    الوسائل التعليمية: لوحة – السبورة –الكتاب المدرسي.
    مراجعة الدرس السابق:
    1- عرفي الصبر لغة واصطلاحاً واذكري أقسامه وعلى ما يدل.
    2- اذكري ما قاله علقمة في قوله تعالى (ومن يؤممن بالله يهد قلبه).
    3- قد يكون ورود المصائب على المسلم من أسباب الرضا عنه أوردي دليلاً تؤيدين به هذا المعنى.
    4- اشرحي حديث ابن مسعود رضي الله عنه موضحة علاقته بكتاب التوحيد.
    التمهيد:
    اكتشفي الخطأ في المثال التالي وماذا يسمى ؟؟ مع بيان العلة...
    فتاة صلاتها خفيفة ولكن اذا حضر عندها احد احسنت اداء الصلاة...
    العرض:
    وقول الله تعالى:
    {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً}( ).
    وعن أبي هريرة مرفوعاً: قال الله تعالى: ((أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه)) رواه مسلم. وعن أبي سعيد مرفوعاً: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قال: بلى، قال: الشرك الخفي، يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل)). رواه أحمد.
    معاني ومفردات:
    معناها الكلمة
    مشتق من الرؤية والمقصود تحسين العبادة الظاهرة بقصد كسب الثناء، والفرق بين الرياء والسمعة: أن الرياء يكون في ما يرى من الأعمال كالصلاة، والسمعة: فيما يسمع كالقراءة والأذكار. الرياء
    اسم تفضيل من خيف بمعنى إني أخاف عليكم الرياء أكثر مما أخاف من غيره. أخوف
    نوع من أنواع الشرك لا يخرج من الملة لكن يدخل في عموم أن الله لا يغفر أن يشرك به وهو من أكبر الكبائر. الشرك الخفي
    س: مامعنى المفردات التالية:
    الرياء- أخوف- الشرك الخفي..
    س: قارني بين الرياء والسمعة.
    المعنى:
    أمر الله نبيه عليه الصلاة والسلام أن يقول للناس أنه بشر لا يملك شيئاً ولا يعلم شيئاً من أمور الغيب إلا ما أطلعه الله عليه وأوحى به إليه من أمور. أهمها أن العبودية لا تكون إلا له دون سواه والآية وإن كانت قد نزلت في شأن الشرك الأكبر
    إلا أنها تشمل كذلك الشرك الأصغر لدخوله ضمناً فيه والسلف -رحمهم الله- يستدلون بالآيات الواردة في الشرك الأكبر على الشرك الأصغر لدخوله تحت عمومه. بعد ذلك أورد المؤلف حديث أبي هريرة المتضمن أن من قصد بعمله غير الله جازاه الله على عمله السيء ولم يتقبل منه ذلك العمل لأنه لم يكن خالصاً لوجهه كما أورد المؤلف حديث أبي سعيد الخدري الذي فيه أن رسول الله أخبر أنه يخاف خوفاً شديداً على أمته من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم فتنة المسيح الدجال، وعندما سئل عليه الصلاة والسلام عن نوع الشرك الخفي قال عليه الصلاة والسلام: الشرك الخفي أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل آخر إليه.
    س: ماالحكم من قصد من عمله لغير الله؟
    س:ماحكم اخلاص العمل لله؟
    المناسبة: أن العبودية لا تكون إلا لله دون سواه.
    الشاهد: ((ولا يشرك بعبادة ربه أحداً)).
    س: استخرجي المناسبة من الأدلة السابقة.
    س: حددي الشاهد من الأية الكريمة.
    التطبيق:
    س: عرفي مايلي: الرياء – الشرك الأصغر.
    س:عللي: من قصد من عمله لغير الله جازاة الله على عمله السئ ولم يتقبل منه؟
    س: قارني بين الرياء والسمعة.
    س:استخرجي المناسبة من الأية.
    س: حددي الشاهد من الأية.
    س: مالذي كان يخاف الرسول e على أمته ..أكثر من خوفه من فتنة المسيح الدجال؟ولماذا؟
    س: ماحكم العبادة التي يتخللها الرياء؟ ولماذا؟
    الواجب:
    س: قارني بين الرياء والسمعة.[/ALIGN]

  4. #4
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    17
    [ALIGN=RIGHT]باب من الشر إرادة الإنسان بعمله الدنيا
    الأهداف:
    1/تعرف متى يكون العمل مقبول.
    2/توضح حكم العمل من أجل الدنيا.
    3/تبين معنى: نوفِ.
    4/تستخرج المناسبة من الأية الكريمة.
    5/تحددالشاهد من الية الكريمة.
    6/ تحرص على اخلاص العمل لله عزوجل لتنال الأجر والثواب من الله عزوجل.
    الوسائل التعليمية: لوحة – السبورة –الكتاب المدرسي.
    مراجعة الدرس السابق:
    س: عرفي مايلي: الرياء – الشرك الأصغر.
    س:عللي: من قصد من عمله لغير الله جازاة الله على عمله السئ ولم يتقبل منه؟
    س: قارني بين الرياء والسمعة.
    س:استخرجي المناسبة من الأية.
    س: حددي الشاهد من الأية.
    س: مالذي كان يخاف الرسول e على أمته ..أكثر من خوفه من فتنة المسيح الدجال؟ولماذا؟
    س: ماحكم العبادة التي يتخللها الرياء؟ ولماذا؟
    التمهيد:
    خلق الله الإنسان وأنعم عليه بالكثير من النعم التي أفضلها العقل وهيأ له أسباب الحياة وكلفه بتكاليف وأعمال يبني عليها صرح حياته وفق ما شرعه وقدره وفي ظل إخلاصه لربه بعيداً عن الرياء والسمعة، فمن رافق عمله الإخلاص لله والصدق معه واستشعاره إنما تحصل له نعم، أهمها: نعمة الإسلام والمال والولد ولصحة التي تحتاج إلى شكر الله والإخلاص له فذلك مثاب على عمله قد أتى بما يكمل التوحيد أو كماله الواجب حسب ما قام بقلب صاحبه .
    الـــعــرض:
    {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم وهم فيها لا يبخشون، أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون}
    المفردات:
    معناها الكلمة
    نعطيهم جزاء أعمالهم في الدنيا نوف
    ينقصون يبخسون
    بطل حبط
    س: مامعنى المفردات التالية:
    نوف – يبخسون – حبط .
    المعنى:
    في هاتين الآيتين الكريمتين توجيه حكيم إلى وجوب الإخلاص لله في جميع الأعمال وفيها تحذير من الشرك وبيان أن العمل من أجل الدنيا وحدها أمر محرم وشرك ينافي التوحيد، وبيان أن الله قد ينعم على بعض الناس بمختلف النعم ولكن ذلك إذا لم يصحبه الإخلاص انقلب مهما عمل صاحبه من عمل صالح إلى عمل سيء لا يفيده شيئاً.
    س:ماحكم العمل من أجل الدنيا ؟
    المناسبة: إن العمل من أجل الدنيا وحدها شرك ينافي التوحيد ويفسد العمل الصالح.
    الشاهد: (أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها).
    س: استخرجي المناسبة من الأية الكريمة.
    س: حددي الشاهد من الأية الكريمة.
    التطبيق:
    س: مامعنى المفردات التالية:
    نوف يبخسون حبط .
    س:ماحكم العمل من أجل الدنيا ؟
    س: متى يكون العمل مقبول؟
    س: استخرجي المناسبة من الأية الكريمة.
    س: حددي الشاهد من الأية الكريمة.
    الواجب:
    س: متى يكون العمل مقبول؟[/ALIGN]

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 09-09-2019, 02:05 AM
  2. مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 25-04-2018, 12:18 AM
  3. مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 11-02-2017, 07:53 PM
  4. مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 29-01-2017, 12:30 PM
  5. مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 16-10-2016, 10:22 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |