بسم الله الرحمن الرحيم
==============================
اللغة وعاء الفكر ، و مرآة الحضارة الإنسانية التي تنكس عليها مفاهيم التخاطب
بين البشر ، ووسيلة للتواصل السهل ، و عليه اهتم بها الإنسان ،
و طور آلياتها ليمكنها من الضروريات ، لتصبح قادرة على احتواء كل جديد .
و اللغة العربية من اللغات السامية المتجذرة في التاريخ الإنساني ،
وهي لغة القرآن الذي شرفها الله بنزول كلامه المقدس ، و قال عنها عز و جل :
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
{ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113
{ قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28
{ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3
{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ
لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى7
{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الزخرف3
كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم : { أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ،
وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ } .
وقال حافظ إبراهيم عن لسان اللغة العربية :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
هذا التشريف العظيم لهذه اللغة يستوجب منا نحن العرب أن نحافظ
عليها و نقوِّيها ، و نجعلها لغة معاصرة بكل المقاييس ،
و أول ما ينبغي علينا فعله ، إتقان قواعدها .
و لقد حاولت من خلال هذا الركن ، المساهمة ببغض الأبواب الهامة
و الرئيسية في اللغة العربية على أن أحاول مستقبلا إثراءه بالمزيد :
1/ ** النحــــــــــــــو : الكلمة في العربية
علامات الإعراب
المنصوبات
1.من الأسماء
2.من الأفعال
المرفوعات
1.من الأفعال
2.من الأسماء
المجرورات
المجزومات
2/ ** الصــــــــرف :
الميزان الصرفي
الاسم المشتق
دراسات صرفية حول الفعل
التذكير و التأنيث
أسلوب التعجب
الممنوع من الصرف
الاسم من حيث الجمود و الاشتقاق
المقصور و المنقوص و الممدود
3/ ** بستان الإعراااب :
الفهرس /
قواعد عامة
أحكام العدد و المعدود
الجمل التي لها محل في الإعراب
الجملة التي لا محل لها من الإعراب
أسماء الأفعال
إذا كان المبتدأ وصفا . . .
إعراب أما بعد
إعراب الأعداد المركبة
كيف تعرب المصدر المؤول من أن و أن .
وهذه جمل كثر استعمالها وغمض إعرابها .
إعراب أدوات الشرط غير الجازمة .
إعراب المصدر المؤول .
إعراب أمثال ليدعوان .
إعراب صيغ الاستغاثة و الندبة .
إعراب صيغ الإغراء و التحذير.
قواعد تقريبية لبيان متعلق الظرف و الجار و المجرور .
إعراب بعض الآيات القرآنية .
كيف تُعرب ؟
1 ـ تنظر في الكلام الذي تقرأه أو يلقى إليك نظرة تفصيلية تُلم فيها المعنى
المراد، فإنهم قالوا: الإعراب فرع المعنى إذا اعترضتك كلمة لم تفهم معناها
فاسأل عنها جاراتها. فإن لم تجبك فاستنبط معناها من فحوى الكلام وما يناسب المقام.
2 ـ تعنى جد العناية بمعرفة الأخبار والأجوبة، فإذا رأيت ما يحتاج إلى خبر
كالمبتدأ وإن وأخواتها وكان وأخواتها فاعرف أين خبره وإذا رأيت ما يحتاج إلى
جواب لشرط والقسم فاعرف أين جوابه، وعلامة كليهما أن يتم المعنى به.
3 ـ لا تنتقل من إعراب كلمة إلى إعراب أخرى حتى تعرف ما تحتاج إليه الأولى وأين موضعَه.
وبعد فلست في كل الأوقات يمكنك أن ترجع إلى كتب النحو واللغة
فاستنبط بذوقك ما يكون أليق المقام وأقرب من الصواب وقس ما لا تعرف
على ما تعرف عاملاً، بقول الشاعر:
من قاس ما لم يره بما رأى ****** أراه ما يدنو إليه ما نأى
منقوووووووول للفائـــــــــــــــــــــــــــدة
وفقكم الله
محبتكمــ
الأميرة الحسناااء
مواقع النشر