إنشروا دعـــاء حفظ القرآن الكريم



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 6

الموضوع: إنشروا دعـــاء حفظ القرآن الكريم

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية noor35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102
    معدل تقييم المستوى
    13

    إنشروا دعـــاء حفظ القرآن الكريم

    إنشروا دعـــاء حفظ القرآن الكريم

    --------------------------------------------------------------------------------

    دعـــاء حفظ القرآن الكريم
    اللهم حفظنا القرآن كما تحفظه الملائكة
    واستعملنا به
    لوجهك الكريم ولك الحمد آمين
    ‏‏اللهم اشغلنا بقرآنك وذكرك وتسبيحك وحمدك وشكرك
    وتكبيرك وتهليلك وتوقيرك ومديحك وتمجيدك
    وتعظيمك واستغفارك واسترجاعك وعبادتك
    وطاعاتك وفي مرضاتك دوماً أبداً
    أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ
    ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شئ
    عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
    الدر المنثور في التفسير بالمأثور.
    للإمام جلال الدين السيوطي
    أخرج
    الترمذي وحسنه والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -
    قال جاء علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما - إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال
    "
    بأبي أنت وأمي، تفلت هذا القرآن من صدري. فما أجدني أقدر عليه؟…
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا الحسن، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن،
    وينفع الله بهن من علمته، ويثبت ما تعلمت في صدرك؟
    …قال: أجل يا رسول الله، فعلمني.
    قال: إذا كانت ليلة الجمعة، فإن استطعت أن تقوم ثلث الليل الأخير، فإنه ساعة مشهودة،
    والدعاء فيها مستجاب. وقد قال أخي يعقوب لبنيه {سوف أستغفر لكم ربي} يقول:
    حتى تأتي ليلة الجمعة، فإن لم تستطع، فقم في وسطها، فإن لم تستطع،
    فقم في أولها، فصل أربع ركعات،
    تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس،
    وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان،
    وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وآلم تنزيل السجدة،
    وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل،
    فإذا فرغت من التشهد، فاحمد الله وأحسن الثناء على الله،
    وصل علي وعلى سائر النبيين، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات
    ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان،
    ثم قل في آخر ذلك:
    اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني،
    وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السموات والأرض،
    ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله، يا رحمن، بجلالك ونور وجهك
    أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني.
    اللهم بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله،
    يا رحمن، بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني،
    وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وأن تغسل به بدني،
    فإنه لا يعينني على الحق غيرك، ولا يؤتيه إلا أنت،
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    يا أبا الحسن، تفعل ذلك ثلاث جمع، أو خمسا أو سبعا، بإذن الله تعالى،
    والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط". قال ابن عباس - رضي الله عنهما -
    فوالله ما مكث علي - رضي الله عنه - إلا خمسا أو سبعا،
    حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس، قال
    "
    يا رسول الله كنت فيما خلا لا آخذ الأربع آيات ونحوهن، فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن،
    وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها، فإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني،
    ولقد كنت أسمع الحديث، فإذا رددته تفلت. وأنا اليوم أسمع الأحاديث،
    فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك:
    مؤمن ورب الكعبة أبا الحسن...".
    وأخرج
    الترمذي والطبراني والحاكم وصححه عن ابن عباس قال:
    قال علي بن أبي طالب يا رسول الله إن القرآن ينفلت من صدري
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وينفع من علمته؟
    قال: نعم بأبي أنت وأمي قال: صل ليلة الجمعة أربع ركعات،
    تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب {ويس}.
    وفي الثانية بفاتحة الكتاب (وحم) الدخان.
    وفي الثالثة بفاتحة الكتاب (وألم تنزيل) السجدة.
    وفي الرابعة بفاتحة الكتاب (وتبارك) المفصل.
    فإذا فرغت من التشهد، فأحمد الله، وأثن عليه،
    وصل على النبيين، واستغفر للمؤمنين،
    ثم قل:
    اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني ما لا أتكلف ما لا يعنيني،
    وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، وأسألك أن تنور بالكتاب بصري،
    وتطلق به لساني، وتفرج به عن قلبي، وتشرح به صدري، وتستعمل به بدني،
    وتقويني على ذلك، وتعينني عليه. فإنه لا يعينني على الخير غيرك،
    ولا يوفق له إلا أنت، فافعل ذلك ثلاث جمع، أو خمسا، أو سبعا، تحفظه بإذن الله.
    وما أخطأ مؤمنا قط، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد سبع جمع،
    فأخبره بحفظه القرآن والحديث، فقال النبي صلى الله عليه وسلم
    مؤمن ورب الكعبة علم أبا حسن علم أبا حسن".‏
    ‏تحفة الأحوذي للمباركفوري
    2023
    ـ باب في دُعاءِ الْحِفْظ .
    الحديث رقم:
    3710
    ـ حَدّثَنَا أَحْمَدُ بنُ الْحَسَنِ حدثنا سُلَيْمَانُ بنُ عَبْدِ الرّحمَنِ الدّمَشْقِيّ
    أخبرنا الوَلِيدُ بنُ مُسْلِمٍ أخبرنا ابنُ جُرَيْجٍ عَن عَطَاءِ بنِ أبي رَبَاحٍ
    وعِكْرِمَةَ مَوْلَى ابنِ عَبّاسٍ عَن ابنِ عَبّاسٍ أَنّهُ قالَ: "بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم
    إذْ جَاءَهُ عَلِيّ بنُ أَبي طَالِبٍ فقالَ: بِأبِي أَنْتَ وَأُمّي تَفَلّتَ هَذَا القُرْآنُ مِنْ صَدْرِي
    فَمَا أَجِدُنِي أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فقالَ لَهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم:
    يَا أبَا الْحَسَنِ أَفَلاَ أُعَلّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ الله بِهِنّ وَيَنْفَعُ بِهِنّ مَنْ عَلّمْتَه
    ويُثَبّتُ ما تَعَلّمْتَ في صَدْرِكَ؟ قالَ أَجَلْ يَا رَسُولَ الله فَعَلّمْنِي. قالَ:
    إذَا كانَ لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَقُومَ في ثُلُثِ اللّيْلِ الاَخِرِ فَإِنّهَا سَاعَةٌ مَشْهُودَةٌ
    وَالدّعَاءُ فِيهَا مُسْتَجَابٌ وَقَدْ قالَ أَخِي يَعْقُوبُ لِبَنِيهِ {سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبّي} ـ
    يَقُولُ حَتّى تَأْتِي لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ ـ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُمْ في وَسَطِهَا فَإِنْ لَمْ
    تَسْتَطِعْ فَقُمْ في أوّلِهَا فَصَلّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ
    تَقْرَأُ في الرّكْعَةِ الأولَى بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ وَسُورَةِ يَس،
    وَفي الرّكْعَةِ الثّانِيَةِ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ وحم الدّخَانَ،
    وَفي الرّكْعَةِ الثّالِثَةِ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ وألم تَنْزِيلُ السّجْدَةِ،
    وَفي الرّكْعَةِ الرّابِعَةِ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ وَتَبَارَكَ المُفَصّل.
    فَإِذَا فَرِغْتَ مِنْ التّشَهّدِ
    فاحْمَدِ الله وأحْسِنِ الثّنَاءَ عَلَى الله وَصَلّ عَلَيّ وَأَحْسِنْ وَعَلَى سَائِرِ النّبِيّينِ،
    وَاسْتَغْفِرْ لِلْمُؤْمِنينَ والمُؤْمِنَاتِ ولإخْوَانِكَ الّذِينَ سَبَقُوكَ بالإيمَانِ
    ثُمْ قُلْ في آخِرِ ذَلِكَ:
    اللّهُمّ ارْحَمْنِي بِتَرْكِ المَعَاصِي أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي، وارْحَمْنِي أنْ أَتَكَلّفَ مَا لاَ يَعْنِينِي،
    وارْزُقْنِي حُسْنَ النّظَرِ فِيمَا يُرْضِيكَ عَنّي، اللّهُمّ بَدِيعَ السّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ذَا الْجَلاَلِ وَالإكْرامِ
    وَالعِزّةِ التي لا تُرَامُ أَسْأَلُكَ يا الله يا رَحمَنُ بجَلاَلِكَ ونورِ وَجْهِكَ
    أَنْ تُلْزِمَ قَلْبِي حِفْظَ كِتَابِكَ كَمَا عَلّمْتَنِي وَارْزُقْنِي أَنْ أتْلُوَهُ عَلَى
    النّحْوِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنّي. اللّهُمّ بَدِيعَ السّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ذَا الْجَلاَل والإِكْرَامِ والعِزّةِ التي لا تُرَامُ
    أَسْأَلُكَ يا الله يا رَحْمَن بجَلاَلِكَ وَنُورِ وَجْهِكَ أَن تُنَوّرَ بِكَتَابِكَ بَصَرِي
    وأنْ تُطْلِقَ بِهِ لِسَاني وَأَنْ تُفَرّجَ بِهِ عن قَلْبِي وَأَنْ تَشْرَحَ بِهِ صَدْرِي وأَنْ تَعمل بِهِ بَدَنِي
    فإِنّهُ لا يُعِينُنِي عَلَى الحقّ غَيْرُكَ وَلاَ يُؤْتِيهِ إلاّ أَنْتَ وَلا حَوْلَ وَلاَ قُوّةَ إِلاّ بالله العَلِيّ العَظِيمِ.
    يَا أَبا الحَسَنِ فافعل ذَلِكَ ثلاثَ جُمَعٍ أَوْ خَمْساً أَو سَبْعاً تُجَبْ بِإِذْنِ الله
    والّذِي بَعَثَنِي بالحَقّ مَا أَخْطَأَ مُؤْمِناً قَطّ.
    قالَ عبد الله بنُ عَبّاسٍ فَوَالله مَا لَبِثَ عَلِيّ إلاّ خَمْساً أوْ سَبْعاً حتّى جَاءَ عليّ
    رَسولَ الله صلى الله عليه وسلم في مِثْلِ ذَلِكَ المَجْلِسِ فقَالَ:
    يا رَسُولَ الله إنّي كُنْتُ رجلاً فِيمَا خَلاَ لاَ آخُذُ إلاّ أَرْبَعَ آيَاتٍ أوْ نَحْوَهُنّ
    فإِذَا قَرَأْتُهُنّ عَلَى نَفْسِي تَفَلّتْنَ وَأنا أَتَعَلّمُ اليَوْمَ أَرْبَعِينَ آيَةً وَنَحْوَها فَإذَا قَرَأْتُهَا عَلَى نَفْسِي
    فَكَأَنّمَا كِتَابُ الله بَيْنَ عَيْنَيّ وَلَقَدْ كنْتُ أَسْمَعُ الحَديثَ فإِذَا رَدَدْتُهُ تَفَلّتَ
    وَأنا اليَوْمَ أَسْمَعُ الأحَادِيثَ فإِذَا تَحَدّثْتُ بِهَا لَمْ أَخْرِمْ مِنْهَا حَرْفاً،
    فقَالَ لَهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عِنْدَ ذَلِكَ: مُؤْمِنٌ وَرَبّ الكَعْبَةِ يَا أَبَا الحَسَنِ".
    قال أبو عيسى: هَذا حديثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إلاّ مِنْ حَدِيثِ الوَلِيدِ بنِ مُسْلِمٍ.

    سنن الترمذي (وشرح العلل) للإمام الترمذي
    المُجَلَّد الخَامِس.
    أبواب الدعوات عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وسَلَّم
    م ن ق و ل

  2. #2
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    13
    جزاك الله كل خير

    تسلمي على هذا النقل

  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية &حبيبة القمر&.
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    السعوديــه وافتخر
    المشاركات
    1,088
    معدل تقييم المستوى
    15
    بارك الله فيك اختي

    وجعلك ممن يحفظ كتابه..

    دمتي بود

  4. #4
    لجنة المناصحة نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    578
    معدل تقييم المستوى
    14
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك وسدد خطاك

    إليك هذه الفتاوى أخيتي


    إلى من يريد حفظ القران الكريـم بدون نسيـان

    السؤال:

    السـلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

    الـى شيخنا الفاضل حفظه الله ورعـاه، لقد كتب هذا الموضوع في ركـن ... بعنوان ..الى من يريد حفظ الكران الكريـم بدون نسيـان ..بسم الله الرحمن الرحيم

    اخـواتى واخوانى الاعزاء كنت اتوقع منكـم ردود اكثر من ذلك ولكنى سوف اكتفى بـهذا القدر من الردود والحمد لله انى لقيت منكـم اهتمام، انى الان سوف اعرض عليكم حديث من احاديـث الرسول الكريم وانا مش هكتفـى بانى اقول عليه حديث شر يف وبـس انا هقول انه اعظم كنز من كـنوز الرسول .

    اخـوانى اليكم الحديث الشريـف
    عـن ابن عباس رضى الله عنه بينما نحن عند رسول الله صـلى اللة علية وسلم ذا جاءةعلى بن ابى طالب رض اللة عـنة فقال اابىان يتفلت القران من صـدرى فما اجدنى اقدر علية فقال لة رسول اللة صلى اللة علية وسـلم يا ابا الحسن افلا اعلمك كليمات ينفعك اللة بـهن وينفع بهن من علمتة ويثبت ماتعلمت فى صـدرك قال اجل يا رسولاا للة فعلمـنى

    قال اذا انت ليلة الجمعة فان استطعت ان تقوم فى ثلث الليل الاخير فانها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب فقد قال خى يعقوب لبنية سوف استغفر لكم ربى يقولحتى تاتى ليلة الجمعة فان لم تستطيع فقم فى وسطها فان لم تستطيع فقم فى اولها فصلى اربع ركعات
    تقرا فى الركعة الاولى بفاتحة الكتاب وسورة... يس ...
    وفى الركعة الثانية بفاتحة الكتاب و سورة...الدخان....
    وفى الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب و سورة... السجدة...
    وفى الركعة الرابعةبفاتحة الكتاب وسورة ...تبارك...
    فاذا فرغت من التشهد فاحمد اللة واحسن الثناء علىاللة وصلى على واحسن وعلى سائر الاانبياء واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولاخوانك الذين سبقوك بالايمان ثم قل فى اخر ذلك

    اللهم ارحمنى بترك المعاصى ابدا ما ابقيتنى وارحمنى ان اتكلف ملا يعنينى وارزقنى حسن النظر فيما يرضيك عنى اللهم بديع السموات والارض ذا الجلاال والاكرام والعز ة التى لا ترام اسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ان تلزم قلبى حفظ كتاب كما علمتنى وارزقنى ان اتلوه على النحو الذى يرضيك عنى اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعزة التى لاترام اساللك يا الله يارحمن بجلالك ونور وجهك ان تنور بكتابك بصري وان تطلق بة لسانى وان تفرج بة عن قلبى وان تشرح بة صدرى وان تستعمل به بدنى فانه لا يعيننى على الحق غيرك ولا يؤتينيه الا انت ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ..............................................
    يا ابا الحسن فافعل ذلك ثلاث جمع او خمسا او سبعا تجاب باذن الله والذى بعثنى بالحق ما اخطا مؤمنا قط
    قال ابن عباس ما لبث على الاخمسا او سبعا حتى جاء رسول الله صلى اللة علية وسلم فى ذلك المجلس فقال يا رسول اللة انى كنت فيما خلا لااخذ الا اربع ايات ونحوهن فاذا قراتهن على نفسى تفلتن وانا اتعلم اليوم اربعين اية ونحوها فاذا قراتهن على نفسى فكانم كتاب الله بين عينى ولقد كنت اسمع الحديث فاذا ارددته تفلت وانا اليوم اسمع الاحاديث فاذا تحدثت بها لم اخرم منها حرفا
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك ...... مؤمن ورب الكعبة يا ابا الحسن

    فماهو رايك ؟؟؟
    وارجو تنبيه الاخوان والاخوات الى ذلك
    وجزاك الله عنا خير الجزاء

    جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله

    الجـواب: وعليكم السلام ورحمـة الله وبركاته. وجزاك الله خـيرا

    هـذا الحديث رواه الترمذي ، وهـو حديث موضوع مكـذوب .
    كـمَا بَيَّن ذلك الشوكاني فـي " الفوائد المجموعة " ، والألباني في " السلسلة الضعيفـة " .

    والحديـث الموضوع المكذوب لا يَجوز نشره ، ولا تَحِلّ روايتـه .فإنَّ رواية الحديث الموضوع ذَنْـب وخطيئة ! قال الإمام الذهبي في ترجمة أبـي نعيم الأصبهاني " صاحب الحلية " : مـا أعْلم له ذَنْـبًا - والله يعفو عنه – أعظـم مِن رِوايته للأحاديث الموضـوعة في تَواليفه ثـم يَسْكُت عن تَوهيتهـا . اهـ .

    وعليـنا جميعا أن نَحذر من إيراد الأحـاديث دُون تَثَبُّـت ، فإنَّ مَن أوْرَد حديثا موضوعا دَخَـل في زُمرة الكذَّابِين علـى رسول الله صلى الله عليه وسـلم . وقد جاء الوعيد الشديد فـي ذلك في الحديث المتواتر عنـه عليه الصلاة والسلام في قـوله : إنَّ كَذِبًا عليَّ ليس كَكَذِبٍ عـلى أحد ، مَن كَذَب عليّ مُتَعَمِّدًا فليتـبوأ مقعده من النـار .

    وفـي قوله صلى الله عليه وسلم :لا تكـذبوا عليّ ، فإنه من كذب علي فليلج النـار .

    وقـال عليه الصلاة والسلام : مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيـث يَُرى أنه كَذِب فهو أحْد الكَاذِبيـن . رواه مسلم في المقدِّمة . وضُبطت ( يَُرى ) بالضم وبالفـتح. فالضمّ ( يُرى ) أي يَراه غيـره . والفتح ( يَرى ) أي مَن حَـدَّث به يَرَاه كذلك . والـضم أشهر وأكثـر .

    ولا يـجوز الاستشهاد بالحديـث الموضوع لا في فضـائل الأعمال ولا في غيرها ، بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث . وقد يقول بعـض الإخوة أو بعض الأخـوات : أنا لا أعلم درجة الحديـث . فكيف أفعـل ؟
    فالجـواب : أنه لا يَجوز إيراد حديـث ونِسْبَته إلى رسول الله صلى الله عليـه وسلم ما لَم نتأكَّد مِن صِحَّتِـه . والتأكُّد مِن صِحَّته ، إمَّا بِالْبَحْـث عن تخريجه ، سواء فـي الكُتُب أو في بعض المواقع ، مثـل :
    موقع الدرر السنية :
    :: الدرر السنية :: dorar.net ::

    أو موقع الْمُحَدِّث :
    المحدّث - محرّك البحث

    أو البحث في كُتب الشيخ الألباني من خلال هذا الرابط :
    كتب الحديث، للألباني

    أو سُؤال أهل الاختِصاص مِن أهل العِلْم ، فإن لَم يَتأكَّد مِن صِحّة حَديث فلا يَنسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم . والله تعالى أعلم .

    مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة - الى من يريد حفظ القران الكريـم بدون نسيـان


    * * * * * * * *

    حديث موضوع :"تفلت هذا القرآن من صدري"

    السؤال :

    ما صحة هذا الحديث الوارد في حفظ القرآن الكريم :

    عن ابن عباس أنه قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب فقال بأبي أنت وأمي تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك قال أجل يا رسول الله فعلمني قال إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب وقد قال أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي يقول حتى تأتي ليلة الجمعة فإن لم تستطع فقم في وسطها فإن لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأحسن الثناء على الله وصل علي وأحسن وعلى سائر النبيين واستغفر للمؤمنين والمؤمنات ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ثم قل في آخر ذلك اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا ألله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا ألله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وأن تغسل به بدني فإنه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتيه إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تجب بإذن الله والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال يا رسول الله إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات أو نحوهن وإذا قرأتهن على نفسي تفلتن وأنا أتعلم اليوم أربعين آية أو نحوها وإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث فإذا رددته تفلت وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن ".

    وما حكم المواظبة على شيء من الصلوات والأدعية التي تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفعلها في وقت محدد ؟

    وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا الحديث الطويل المشتمل على دعاء لحفظ القرآن الكريم، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك، وهو حديث موضوع لا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم، ولا يشرع التعبد بما فيه، لا سيما مع تضمنه لصلاة غريبة ليس لها نظير في الصلوات المشروعة الثابتة.

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في تعليقه على المستدرك: (هذا حديث منكر شاذ).

    وقال في سير أعلام النبلاء 9/217 في ترجمة (الوليد بن مسلم): (قلت: أنكر ما له حديث رواه عثمان بن سعيد الدارمي … ) وساق الحديث بتمامه. ثم قال: (قلت: هذا عندي موضوع والسلام).

    وممن حكم بوضعه العلامة الألباني رحمه الله في ضعيف الترمذي.

    والحديث الموضوع لا يعمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها، ولا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق.

    ومما يجب معرفته في هذا المقام أن العبادة مبناها على التوقيف، فلا يُعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

    وليس لأحد أن يستحسن عبادة لم تثبت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم. ومما دأب عليه أهل البدع إشغال المسلمين بأذكار وصلوات وأدعية يحددون لها أعداداً معينة، ويختارون لها أوقاتاً وكيفيات لم تثبت في الشريعة، وهذا من تزيين الشيطان لهم سوء أعمالهم فإن في السنة الصحيحة غنية وكفاية لمن أنعم الله عليهم بالهداية، وعرفوا قدر السنة، وحذروا من الوقوع في البدعة، فإن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار كما صح عنه صلى الله عليه وسلم.

    ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم الغاية في الاتباع والحرص على الخير أن اخترع ذكراً أو دعاء أو صلاة بعدد معين في وقت معين ولا شك أن العدول عن طريقهم باب إلى الخسران.

    قال حذيفة رضي الله عنه: كل عبادة لم يتعبدها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً، فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم.

    وجاء عنهم وعمن بعدهم من الأئمة إنكار كثير من الأمور المبتدعة التي يستحسن أمثالها مبتدعة زماننا زاعمين أنها من البدع الحسنة، فهذا مجاهد رحمه الله يقول: كنت مع ابن عمر، فثوب رجل في الظهر والعصر، فقال: اخرج بنا، فإن هذه بدعة. والتثويب هو الوقوف عند باب المسجد والمناداة: الصلاة الصلاة.

    وروى محمد ابن وضاح أن الناس اجتمعوا بعد العصر من يوم عرفة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يدعون، فخرج نافع مولى ابن عمر فقال: يا أيها الناس إن الذي أنتم فيه بدعة، وليست سنة، أدركت الناس لا يصنعون هذا.

    وأخرج عبد الرزاق في مصنفه أن سعيد بن المسيب رحمه الله رأى رجلاً يكرر الركوع بعد طلوع الفجر فنهاه. فقال: يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة. ومما بين الشاطبي رحمه الله دخوله في حد البدعة (التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وما أشبه ذلك، ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلته). انتهى.

    نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    الشبكة الإسلامية - اسلام ويب - مركز الفتوى - حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج حصن المسلم + القرآن الكريم + تفسير القرآن الكريم
    بواسطة eman85 في المنتدى منتدى الاتصالات والجوالات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-07-2018, 04:07 AM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-2006, 11:13 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |