~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ ¦¦¤~
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85
BBM:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


مطبخ حواء نتيجة مسابقة ربيع المطبخ 1435....تهانينا
المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

سلسلة الرعب والتشويق دورة تصمــيم ثيمــات الـحفلات نتائج الشهر الثالث كاملة من مسابقة البحث والتصحيح دورة إحتراف الفيس بوك دورة بلفة مناديل سفرتك اجمل التسجيل في دورة الأنبياء في القُرآنِ
جديد مواضيع القسم
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 9 من 19

  1. #1
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    dfgdfg ~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ ¦¦¤~






    إلى كل من أرادت الصعود في سماء التميز
    إلى من تبحث عن البسمة الصادقة والفكرة المميزة
    إلى من أخلصت عملها لله وأرادت نفع أخواتها في الله




    قرأت لكم هذا الموضوع الأكثر من رائع في أحد المنتديات
    لعضوة متألقة اسمها ( بساط الريح ) الله يسعدها


    واستفدت منه كثيراً في تنفيذ بعض أفكارها الرائعة
    فأحببت لكم الإستفادة




    تقول بساط الريح حفظها الله :


    هناك الكثير من الاستفسارات عن البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه
    التي تقام في دور تحفيظ القران الكريم النسائيه


    فاحببت ان اعطي لاخوات الكريمات صوره متكامله لهذه الانشطه
    وذلك من واقع تجربتي لها
    واسال الله ان ينفع بها وتكون الصوره واضحه لمن ارادت الاستفاده منها.


    ونظرا لطول الموضوع فسوف اضعه بشكل سلسله متواصله
    حتى تكون الاستفاده منه اكبر وساتناول الموضوع من عدة محاور :


    1- اهمية الانشطه والبرامج الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ


    2- ضوابط اعداد هذه البرامج والانشطه
    3- البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ النسائيه وهي :
    1 – المسابقات الثقافيه ( التحريريه – الالقائيه – العمليه )
    2- البرامج الدعويه بالدار .
    3- الدورات العلميه والتدريبيه بالدار .
    4- البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه بالدار .
    5- برامج خدمة المجتمع التابعه للدار .
    6- اساليب الدعم والتعزيز للطالبات .

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    ~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ ¦¦¤~
    http://forum.hawahome.com/t154989.html





    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا


  2. #2
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    * اهمية البرامج والانشطة الثقافية والترفيهية


    لدور تحفيظ القران الكريم
    :




    1- زيادة الوعي الديني لدى الطالبه وذلك حتى تكون عملية حفظ القران
    عملية متكامله من حيث


    الحفظ والالمام بالامور الدينيه والشرعية الاخرى
    التي تمس حياة المرأة المسلمه .
    **


    2- زيادة الثقافه المعرفيه لدى الطالبات
    ( فالحكمة ضالة المؤمن )
    **


    3- ربط الطالبات بالدار من خلا ل مشاركتهن وتفاعلهن
    مع الانشطه المقامه فيها .
    **



    4- اشراك اسرة الطالبه والمحيطين بها بانشطة الدار
    حتى لاتقتصر العمليه الدعويه على الطالبه


    وحدها بل تتعداها الى من حولها .
    **



    5- كسرالروتين اليومي للدار واشعال جو من النشاط والمنافسه الشريفه فيها .
    **


    6- حفز همم الطالبات نحو الارتقاء للافضل .
    **


    7- اكتشاف مواهب الطالبات وتنميتها وتوجيهها الوجهه الصحيحه .
    **


    8- ايجاد البديل الامثل للطالبات بدلاً من الانشغال بالملهيات الاخرى من فضائيات ووووو
    **



    9- زيادة ثقة الطالبات بانفسهن وبدورهن الفعال في المجتمع من خلال مشاركتهن بالانشطه.
    **



    10- ايجاد نوع من الهم الايجابي في نفوس الطالبات ( هم الدعوة الى الله وخدمة المجتمع ) وذلك


    بدلاً من الفراغ الداخلي الذي تعاني منه البعض .
    **


    11- تدريب الطالبات على وضع الاهداف والسعي لتحقيقها .
    **


    12- تعزيز اوصر الموده والاخوه في الله بين الطالبات
    وذلك من خلال روح العمل الجماعي والهدف المشترك .
    **


    13 – اجتذاب المزيد من الطالبات الى الدار للاستفاده من برامجها واهمها حفظ القران الكريم.
    **




    14- بعض الانشطه توفر الدعم المادي للدار مما يساعدها بالتالي على اكمال مسيرتها.
    **



    * ضوابط إعداد البرامج والانشطة الثقافية بالدار :




    اولا : المسابقات الثقافيه :


    1-
    الحرص على ان تكون الاسئله هادفه وذات مضمون ولا تحوي اي مخالفات شرعيه


    مع البعد عن الاسئله التعجيزيه اوالغير مفيده فالهدف الاساسي من المسابقات هو


    الدعوه الى الله بطريق غير مباشرونشر العلم الشرعي .


    2- ان يكون مستوى المسابقه مناسب للفئه العمريه المستهدفه.


    3-الحذر من التكرار الروتيني للمسابقات مما يفقدها اهميتها .


    4- ان تتفاوت مستويات الاسئله في المسابقه الواحده بين السهل والصعب تبعا لاختلاف


    المستويات التعليميه والثقافيه للطالبات .


    5- الحرص على عنصرالتشويق في المسابقات وذلك من خلال :



    الاعلانات المسبقه عن المسابقه قبل طرحها على الطالبات .



    طريقةالاخراج الفني للمسابقه والابداع فيه ( كروت – كتيب – مطويه ...)



    رصد الجوائزالقيمه ( وذلك حسب حجم المسابقه وامكانيات الدار )


    ثانيا : المحاضرات والدروس :



    1- الاتفاق المسبق مع الداعيات قبل موعد المحاضره بوقت كافٍ .


    2-الاعلان المسبق والمكثف عن المحاضره أو الدرس .


    3- التنسيق مع الداعيات حولموضوع المحاضره تجنبا لتكرار الموضوع ذاته في نفس الدوره.


    4-تأكيد موعدالمحاضره مع الداعيه قبل المحاضره بيوم او يومين .


    5-توفير محاضِره بديله باستمرار تحسبا لاي طاريء ويفضل ان تكون من منسوبات الدار .


    6- تحديد موعدالمحاضره بما يتناسب مع ظروف الغالبيه العظمى من الحضور وذلك لضمان


    حضور اكبرعدد ممكن من الحضور .


    7- تهيئة المكان المناسب للمحاضرات والدروس وذلك من حيث الهدوء والتهويه الجيده .


    8- في حالة تاجيل احد الدروس ينبغي الاعلان المسبق عن ذلك مراعاة لمن تأتي من خارج الدار.




    ثالثا : الانشطة الترفيهية :




    1- ان تكون من ضمن المرح المباح .


    2- توفير الوسائل والاجهزه المساعده قبل النشاط بفتره كافيه .


    3- التاكد من عمل كافة الاجهزه سواء الصوتيه او اجهزة العرض ( البروجكتر ) قبل موعد النشاط.


    4- وضع خطة العمل لهذا النشاط والتدريب عليها قبل موعد النشاط وذلك من خلال :



    • مناقشة خطة العمل مع المشرفات المشاركات فيه ووضع خطه للطوارىء .


    • الاهتمام بالتنظيم عبر توزيع المهام الاساسيه ودور كل مشرفه والامور المشتركه بين الجميع.


    • تعيين مشرفات اساسيات لسهولة التواصل مع الجميع واتخاذ القررات المفاجئه .


    • تنبيه المشرفات الى اساليب التعامل مع الاخرين بالحكمه والموعظة الحسنه .


    • استغلال كافة الطاقات البشريه المتاحه بالدار من خلال اشراك الطالبات في هذه الانشطه .


    • الاعلان المسبق عن النشاط بكافة الوسائل المتاحه .


    • الحرص على النظافه والنظام باستمرار حتى لاتعطي صوره سلبيه عن الدار .
    • مراعاة قواعد السلامه في النشاطات الحركيه او التوصيلات الكهربائيه لتشغيل الاجهزه .



  3. #3
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    انواع البرامج والانشطة الثقافية والترفيهية بالدار





    اولاً : المسابقات الثقافية :



    تعد المسابقات الثقافية من ابرزالانشطة والتي لا تكاد تخلو دورة من الدورات منها
    ويجب ان تكون اسئلة المسابقات متنوعه ما بين اسئلة شرعية ودعوية وثقافية وعلمية


    وتنقسم المسابقات من حيث الطريقة


    الى عدة اقسام :


    * مسابقات تحريرية


    * مسابقات القائية
    * مسابقات حركية وعملية


    .المسابقات التحريرية :




    1- المسابقة الثقافية الكبرى :


    وهي مسابقه واحده فقط خلال الدورة وتشمل العديد من المواضيع المختلفة
    وتتفاوت مستويات الاسئلة


    فيها بين الصعب والسهل وتهدف الى تعويد الطالبة على البحث في شتى المراجع وبالتالي
    تنمية حصيلتها المعرفية والثقافية .



    2- المسابقةالاسبوعية :


    وهي مسابقه توزع بداية كل اسبوع والافضل ان تكون ذات نمط واحد من ا لاسئلة
    حتى تكون مغايره للمسابقه الكبرى ومن الامثلة على هذه المسابقة :


    • مسابقة من هي ؟ او من هو ؟ : ولها طريقتان :


    إما إعطاء الطالبات معلومات عن شخصية ما ثم يطلب منهن معرفة هذه الشخصية.


    أو إعطائهم اسم هذه الشخصية وطلب معلومات عنها بحدود النصف صفحه.


    وتهدف هذه المسابقة إلى تعريف الطالبات بشخصيات بارزه في التاريخ


    ( الصحابة او الصحابيات او العلماء الافاضل )


    ومعرفة سيرتهم العطره كنموذج يقتدى به .



    • مسابقة من المؤلف ؟


    حيث تعطى الطالبات أسماء لكتب شهيرة ومفيدة ويطلب منهن أسماء مؤلفي الكتب.


    وتهدف هذه المسابقة إلى تنمية حب الاطلاع والقراءة لدى الطالبات .



    • مسابقة من القائل ؟


    حيث تعطى الطالبات مقوله شهيرة أو بيت شعر مفيد ويطلب منهن اسم القائل .


    وهذه من وسائل الدعوة الغيرمباشره لاسيما إذا تم اختيار عبارات أو أبيات شعرهادفة وذات مغزى .



    3- المسابقة اليومية :


    وهي مسابقه خفيفة وسهلة ومن معلومات سبق وان مرت بالطالبات وتكون الاجابة عليها في نفس اليوم


    وتهدف هذه المسابقة إلى تحفيز ذاكرة الطالبات وبث الحماس والتنافس بينهن .


    ومن امثلة هذه المسابقة :


    • مسابقة أسرع اجابة:حيث تكون الفائزة هي صاحبة أول اجابة صحيحة.


    • مسابقة من أول ..؟ أو منآخر....؟



    مسابقة الادعية والأذكار المعروفة : حيث يطلب من الطالبات ذكر دعاءاو


    ذكر معين ، وهذه المسابقة تساعد الطالبات على حفظ الادعية والأذكار.



    4- المسابقات الموسمية :


    وهي التي تكون في مواسم و أوقات معينه من السنة مثل :


    رمضان - الحج - عشر ذي الحجه – يوم عاشوراء - ....


    وتكون هذه المسابقات قبل الموسم بأسبوع أو أسبوعين
    وتكون أسئلتها متعلقة بأحكام وفضائل هذه المناسبات .


    وتهدف هذه المسابقات الى زيادة الوعي الديني للأحكام الشرعيةالمتعلقة


    بهذه المواسم وحث الطالبات على الاستعداد لهذه المواسم وحسن استغلالها




    ][®][^][®][وأيضاً من أروع المسابقات ][®][^][®][


    .
    .
    .
    5- مسابقة الكتيب الإسلامي :


    وتتم هذه المسابقة بطريقتين :
    إما تلخيص الكتاب أو اسئلة على الكتاب


    وتهدف هذه المسابقة إلى تنمية حب القراءة والاطلاع لدى الطالبات
    والى توصيل معلومة معينةأو فائدة مرغوبة من الكتاب إلى الطالبات


    بطريقة غير مباشرة .



    6- مسابقة الشريط الاسلامي :


    وهذه المسابقة مشابهه لمسابقة الكتيب الإسلامي من حيث الطريقة والأهداف .



    7- مسابقة البحث العلمي :


    حيث يطلب من الطالبات كتابة بحث علمي في احد المواضيع المطروحة


    والتي تمس حياة المرأة المسلمة أو الواقع المعاصر


    وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الطالبات على الكتابة المثمرة من خلال
    البحث والتقصي وجمع الحقائق والمعلومات من عدة مصادر


    لإعداد مادة نافعة كما إنهاتدرب الطالبات على إعداد المحاضرات ...


    ويمكن تكريم أفضل بحث بطباعته ونشره لتعم الفائدة.


    8- مسابقة أفضل مقال:


    حيث يطلب من الطالبات كتابة مقاله في موضوع معين
    وتكون بحدود الصفحة الواحدة


    وتهدف هذه المسابقة إلى تدريب الطالبات على الدعوة إلى الله بالمقالات النافعة
    في الصحف والمجلات.


    9- مسابقة الرسالة الدعوية :


    حيث يطلب من الطالبات كتابة رسالة دعوية في موضوع معين
    ويتم تكريم الرسالة الفائزة بتوزيعها في الحفل الختامي للدار او في الحي الذي تقع به الدار
    ( ضمن نشاط خدمة المجتمع ) كما سيأتي ذكره لاحقا..



    10- مسابقة اطول نفس :


    وهي سلسله متتابعة من المسابقات سواءاليومية أو الاسبوعية
    والفائز هو من يتمكن من الفوز فيها كلها حتى النهاية وتهدف هذه المسابقة إضافة لفوائدها الدعوية والثقافية إلى الخروج من الروتين
    وبث روح التنافس والحماس بين الطالبات



  4. #4
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    ثانيا ً : المسابقات الإلقائية :



    1- مسابقات حفظ القران الكريم :



    وهي مسابقات منوعه :
    إما حفظ أجزاء من القران الكريم أو حفظ سور معينه أو حفظ السور والآيات
    مع حفظ أدله من السنة على فضلها
    مثل حفظ آية الكرسي مع حفظ دليل من


    السنة على فضل آية الكرسي و هكذا ...


    وتهدف هذه المسابقات إلى تشجيع الطالبات على حفظ كتاب الله الكريم وجعله منهاج لها.



    2- مسابقة السنةالنبوية :



    وتتضمن حفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم مثل مسابقة حفظ الأربعين النووية


    أو غيرها ...
    وتهدف هذه المسابقة إلى ربط الطالبات بسنة الرسول الكريم
    وإحياءها بتطبيق ما جاء فيها من الأوامر وتجنب المنهيات .



    3- مسابقة الخطابة :



    وتتضمن إعداد الطالبة لموضوع حر وإلقائه على مستوى الدار .


    وتهدف هذه المسابقة على تدريب الطالبات على مواجهة الجمهور وذلك تمهيدالإعدادهن


    ليكن داعيات إلى الله في المحافل النسائية .



    4- مسابقة الإنشاد:


    وتهدف هذه المسابقة إيجاد البديل الإسلامي للطالبات بدلا من الأغاني الماجنة


    إضافة إلى الهدف الترويحي لها .



    5- المساجلات الشعرية :



    وتتضمن هذه المسابق أن ترد كل طالبه على الأخرى ببيت شعر يبدأ إما بنفس الحرف الذي


    بدأت به الاولى او باخر حرف لبيت الشعر او ان تكون في موضوع معين وهكذا ..


    وتهدف هذه المسابقه الى تقوية ملكة الحفظ لدى الطالبات اضافة الى سرعةالبديهه في استرجاع


    ابيات الشعر من الذاكره مما يساعدها بالتالي على الاستشهاد بها اثناء المحاضرات او غيرها .



    6- المسابقات بين الحلقات ( الاسر ) او بين الافراد :



    وهي التي تكون بين مجموعتين وتشمل هذه المسابقات المسابقات الثقافيه – مسابقات القران الكريم


    مسابقات شرعيه .... او جميع ما سبق .


    وتهدف هذه المسابقات الى تنمية الاحساس بروح الاخوه في الله والفريق الواحد بين طالبات الحلقه


    وكذلك اذكاء روح التنافس الشريف بين المجموعات .



  5. #5
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    ثالثاً : مسابقات تنمية المهارات :



    1- المسابقات الحركية :



    وهي المسابقات التي تستلزم الحركه والنشاط


    مثل المسابقات المائيه – التركيب والفك


    وانواعها كثيره جدا ومتنوعه وتحتاج دائما الى الابتكار والتنويع كما تستلزم توفير العديد من
    الادوات مع مراعاة عامل السلامه فيها وهي مناسبه بدرجة اولى للمرحله الابتدائيه ثم المتوسطه
    بحسب درجة الصعوبه والتعقيد .
    وتهدف هذه المسابقات الى تقويةالنشاط الجسمي والذهني لدى الطالبات كما تزيد من اواصر
    الاخوه والتعاون في الفريق الواحد و روح المنافسه بين المجموعات .




    2- مسابقات افضل رسم :


    وتتضمن مشاركة الطالبات برسومات في موضوع معين ومن ثم يقيم افضل رسم وهي مناسبه
    للمرحله الابتدائيه وتهدف هذه المسابقه استكشاف مواهب الطالبات وتشجيعها .


    3- مسابقة افضل تلوين :


    وتتضمن تلوين الطالبات لرسم معين . وهي كذلك مناسبه للمرحله الابتدائيه ، وتهدف الى تنمية
    الذوق الفني وتنسيق الالوان لدى الطالبات .


    4- مسابقة الاعمال الفنيه :



    وتتضمن مشاركة الطالبات باشغال يدويه من خامات البيئه في احد المواضيع المقترحه .
    وتهدف هذه المسابقه الى توجيه الطالبات على استغلال ما حولهن من خامات مهمله لتحويلها
    الى قطع فنيه راقيه مما يفيد الطالبه كربة بيت مستقبلا .


    5- مسابقة اللوحة الدعوية الجدارية :



    وتتضمن هذه المسابقه عمل لوحه دعويه جداريه باسلوب مميز واخراج فني مبتكر ، تكون
    هذه المسابقه على مستوى الحلقات بمعنى ان كل حلقه تنتج لوحه واحده .
    وتهدف هذه المسابقه الى تنمية الحس الابداعي لدى الطالبات اضافة لاستفادة الدار منها بتعليقها
    ضمن اللوح الدعويه الموزعه بالدار .


    ملا حظه هامه :
    ممكن عمل معرض مصغر لانتاج الطالبات في المسابقات الماضيه كنوع من التشجيع للطالبات
    وكتعريف للاخرين بانشطة الدار بشكل ملموس .


    6- مسابقات الذكاء :



    وتشتمل هذه المسابقات على اسئلة في الذكاء وتهدف الى تنمية الخصائص الذهنيه لدى الطالبات
    من حيث التفكير والتحليل واستنباط الحلول .


    7- مسابقة البطاقة الدعوية :


    وتتضمن انتاج الطالبات لبطاقات دعويه مميزه باستخدام احدى الطريقتين:
    • الحاسب الالي ( ببرامج الفوتوشوب – او الريل درو ... او اي برنامج تصميم )
    • بالعمل اليدوي : حيث تكتب البطاقه بالحاسب الالي ثم تزين بالشرائط او الزهور او..


    وتهدف هذه المسابقه الى تنمية مهارات الطالبات في التعامل مع الحاسب الالي وبرامج التصاميم
    ومن ثم استغلال هذه المواهب في الدعوة الى الله ومن الممكن توزيع البطاقه الفائزه في الحفل
    الختامي للدار او على الحي المجاور ضمن انشطة الدار .


    8- مسابقة أجمل عرض :



    وتتضمن هذه المسابقه انتاج الطالبات لعروض دعويه باستخدام برامج الفلاش والبوربوينت
    وتعرض العروض المشاركه ضمن حفل خاص اوعام لتشجيع الطالبات .


    9- مسابقة أفضل طبق :



    وهذه المسابقه لها نوعين :
    • تحديد نوع الطبق ومن ثم تقييم الاطباق المشاركه واختيار افضل طبق .(مثل افضل بيتزا)
    • الاطباق تكون عامه ويتم اختيار الطبق الفائز بواسطة السحب
    ( حيث يعطى كل طبق مشارك
    رقم ومن ثم يتم السحب على الارقام )
    وتهدف هذه المسابقه الى ربط الطالبات وامهاتهن بالدار من خلال المشاركه بانشطة الدار كما انها
    تبث روح المنافسه بين الطالبات من حيث جودة الطبق وطريقة تقديمه .


    10- مسابقة الحلقة ( الاسرة) المثالية :



    ويتم فيه اختيار حلقه مثاليه كل اسبوع وذلك بناء على ( النظافه – النظام – الهدوء )
    وتهدف هذه المسابقه الى تعويد الطالبات على النظافه والنظام والتزام الهدوء خصوصا اثناء
    فترة الدرس مما ينعكس ايجابا على هدوء الدار ككل .


    11- مسابقة الجماعة المميزة :



    وتتضمن تقييم عمل الجماعات ( سيأتي ذكرها لاحقا ) ومكافأة افضل جماعه من حيث الاداء
    وتهدف هذه المسابقه على تشجيع الطالبات على حسن العمل والاداء مع الابداع فيه وابتكار
    طرق جديده تحسن من سير العمل .



  6. #6
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    مازال للموضوع بقية انتظروني



  7. #7
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    المحور الثالث : البرامج الدعوية والثقافية :





    اود ان أشير في بداية هذا المحور ان اثر هذه البرامج لا يقتصر على طالبات الدار فقط


    بل يتعداهن الى المحيطين بهن والى الاحياء المجاورة للدار لذلك كان من المهم


    تكثيف الاعلان عنها بكافة الوسائل المتاحة .







    وتنقسم هذه البرامج من حيث المضمون الى قسمين:




    • المحاضرات والدروس
    والنــدوات .




    الدورات التدريبية .




    أ : المحاضرات العامة :


    1-
    المحاضرات الشرعيه والدعويه : وتهدف لزيادة الوعي الديني لدى الطالبات.


    2-
    المحاضرات التربويه : وتهدف لتثقيف الطالبات بما يتعلق بشئون الاسرة .


    3-
    المحاضرات الطبية : وتكون فيما يتعلق بالامورالصحية وامراض النساء والاطفال .


    4-
    محاضرات الناشئة : وهي مخصصه للطالبات بالمرحلتين المتوسطه والثانويه وتناقش


    اهتماماتهن ومشاكلهن الخاصه مع توجيههن بما يتناسب معهن .


    5-
    محاضرات للجاليات : وهي اما لتوعية الجاليات المسلمه او لدعوة غير المسلمة تتضمن


    محاضرات باللغه الاندونيسيه والفلبينيه و...








    ب : النـــدوات:


    وتتضمن مشاركة اكثر من داعيه او متخصصه من اجل التحاور في موضوع معين او


    مناقشة قضيه هامه .








    ج : الدروس العلمية :



    وهي عباره عنسلسه من الدروس ( في الفقه – التفسير – الحديث – العقيده ...)


    وتقام اسبوعياً وتهدف الى رفع المستوى العلمي لدى الطالبات .








    د : الدروس العملية :


    وهي الدروس الشرعية التي يرافقها تطبيق عملي مثل :


    كيفية الصلاة – كيفية الوضوء –
    وتهدف هذه الدروس إلى تصحيح العادات الخاطئة أثناء أداء العبادات من خلال


    مشاهدة التطبيق العملي الصحيح لأداء هذه العبادة




    الدورات التدريبية :



    وهي دورات اختياريه مرافقه لحفظ القران الكريم برسوم رمزيه تمثل دخلاً ماديا
    للدار ، كم يمكن لغير منسوبات الدار الالتحاق بها . وتتم عن طريق متخصصات في
    شتى المجالات .وتتراوح مدتها من يوم إلى شهر حسب نوع الدورة.
    وتهدف هذه الدورات إلى :
    • تنمية وتطوير مهارات الطالبات المختلفة .
    • تشجيع المنتسبات من خارج الدار على الالتحاق بالدار وحفظ القرآن .
    • وسيله دعوية غير مباشره ( لغير منسوبات الدار ).
    • إعداد معلمات مدربات لتحفيظ القران ( حيث يمثل نقص المعلمات اكبر مشكله تواجه الدور )
    • رفع كفاءة معلمات الدور وتطوير أداءهن .
    • توفير دخلاً ماديا جيدا للدار .


    ومن الامثله على هذه الدورات :



    1- دورات تطوير الذات :


    وتشمل دورات مختلفة ( فن الإلقاء ، التعامل مع الآخرين ،....)



    2- دورات تنمية المهارات :


    وتشمل دورات ( لغة انجليزية – حاسب آلي – خط – فنون ......)



    3- دورات تدريبية :


    وتشمل دورات في (ا لإسعافات الأوليه - ....)




    4- دورات مكثفة :



    الفرع الأول :تناسب هذه الدورات ذوات الهمة العالية مثل دورات حفظ القران الكريم كاملا
    أوحفظ سورة البقرة وهكذا .
    الفرع الثاني : مناسب للمرأة العاملة حيث أن هذه الدورات لا تستلزم الحضور اليومي
    للدار بل يوم واحد فقط مثلا : كل أربعاء وتكون في حفظ القران أو التجويد .



    5- دورات إعداد المعلمات:


    وتتضمن عدة دورات منها على سبيل المثال :


    • دوره مكثفه لإعداد المعلمات : وتكون شامله لكافة المواضيع التي يجب أن تلم بها معلمة
    تحفيظ القران من تجويد وتفسير وتوحيد وحديث وطرق تدريس .... وتتفاوت مدة هذه الدورة
    من شهر إلى سنه كاملة .
    • دورات تربويه للمعلمات : وتتضمن أساليب التعامل مع الطالبات .
    • دورات طرق تدريس : وتتضمن تدريب المعلمات على طرق التدريس المختلفة والمناسبة لكل مرحلة.




  8. #8
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    المحور الرابع : البرامج الاجتماعية والترفيهية :




    1- اليوم المفتوح :



    وهو عبارة عن يوم غير دراسي يتضمن العديد من الانشطه والبرامج
    ويكون من إعداد المشرفة الثقافية بالدار
    أو من إعدادإحدى الحلقات
    وتختلف طريقة إعداده:
    فقد يكون حفل مصغر مع طبق خيري
    أو كلمات خطابيه مع قسم مبيعات أو مسابقات حركيه وثقافيه


    أو يشمل ما سبق في آن واحد (حسب طريقة الإعداد) ويكون وقته نفس وقت الدوام


    الرسمي للدار ويهدف إلى كسر الروتين اليومي للطالبات وبث النشاط فيهن .




    2- الحفل الاسري :



    وهي عبارة عن حفلات صغيره على مستوى الدار ويقام كل أسبوع أو أسبوعين بحيث


    تشرف على إعداده كل مره إحدى الأسر( الحلقات ) وغالبا ما يكون في الدورات الصيفية


    ويشتمل الحفل على فقرات منوعه من كلمات وأناشيد ومشاهد هادفة ويختم الحفل ببوفيه


    بسيط حسب الرغبة .


    ويهدف هذا الحفل إلى استكشاف مواهب الطالبات وتدعيم ثقتهن بأنفسهن
    من خلال توليهن مسؤولية الإعداد والتنظيم
    ( ومن الممكن تقييم الحفلات وتكريم الحلقةالفائزة)




    3- اسبوع التوعية العامة :



    وهو عبارة عن أسبوع كامل من التوعية المكثفة حول موضوع معين ويكون على مستوى الدار
    بحيث تكون جميع فعاليات الدار في ذلك الأسبوع تتحدث عن هذا الموضوع
    ويهدف هذاالأسبوع إلى ترسيخ المعلومة المطلوبة في ذهن الطالبات .
    ولنجاح هذا الاسبوع



    يجب أن يتضمن الأسبوع السابق لهذا الأسبوع إعلانات مشوقة لهذا الموضوع
    مما يجذب الطالبات ويشدهن.



    الأسبوع التالي لهذا الأسبوع توزع فيه مسابقه عن هذا الموضوع
    حتى ترسخ المعلومة أكثر لدى الطالبات وحتى يتم قياس مدى استفادتهن منه .



    الأسبوع التوعوي : تكون محاضرة الأسبوع عن نفس الموضوع
    وكذلك المسابقة الاسبوعية واليومية


    وتعلق على الجدران لوح جداريه دعوية وتوزيع بطاقات دعوية ومطويات اواشرطه .



    الأسبوع التالي : توزع مسابقة أجوبتها كانت متضمنة في الفعاليات السابقة.


    ملاحظه مهمة :
    ممكن الاستفادة من مسابقة اللوح الجدارية الدعوية في توفيراللوح لهذا الأسبوع


    وهذه تستلزم التخطيط المسبق من المشرفة الثقافية لهذا الأسبوع .
    __________________



    4- الجماعات الارشادية :



    وهي جماعات مكونة من الطالبات وتحت إشراف معلمة الحلقة
    بحيث تتولى كل حلقه القيامبأحد البرامج لمدة أسبوع
    ثم تنتقل إلى البرنامج التالي وهكذا بحيث يتسنى لطالبات الحلقة الواحدة
    ممارسة كافة الأنشطة الإرشادية خلال الدورة الواحدة .


    وكل جماعه لها أهدافها الخاصة وسبل تحقيقها
    والتي يجب على معلمة الحلقة أن تشرحها لهم قبل ممارسة النشاط
    ومن أمثلة ذلك :



    جماعة أهل الحسبة : وهي التي تتولى مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدار
    سواء أثناء الدوام أوعند انصراف الطالبات
    • جماعة الإشراف والنظام: وهي التي تتولى مسؤولية حفظ النظام والهدوء بالدار
    خصوصاأثناءالمحاضرات أو الدروس أو أثناء انصراف الطالبات
    • جماعة التوعية الاسلامية : وهي التي تتولى مسؤولية إنتاج النشرات والبطاقات الدعوية
    كماأنها تتولى توزيع الاشرطه والمطويات



    جماعة خدمة المجتمع : وهي التي تتولى تنظيم وترتيب
    (الرسائل الدعوية المعدة مسبقا بإشراف المشرفة الثقافية)


    تمهيدا لتوزيعها على الحي ،كما تتولى مهمة استقبال التبرعات العينية
    وتصنيفهاتمهيدا لإيصالها للمحتاجين .



    5-
    الزيارات بين الدور :




    حيث يتم اختيارالطالبات المتميزات ( كمكافأة لهن ) وذلك للقيام بزيارة لأحد الدور


    النسائيةالقريبة بعد التنسيق معهم وذلك للتعرف على أنشطة هذه الدور وبرامجها عن


    كثب إضافة إلى التعارف بين الدارين وتبادل الخبرات فيما بينهم .


    وفي المقابل تقوم الدار باستقبال طالبات من دار أخرى
    ويشمل برنامج الاستقبال :



    جولة في أرجاء الدار والتعرف على أقسامها والبرامج المقدمة فيها .



    برنامج ثقافي أو ترفيهية قصير على مستوى المجموعتين
    ( لايشمل جميع طالبات الدار فقط مجموعه مختارة من المتميزات
    في نفس المرحلة العمرية وباقي الحلقات تواصل درسها المعتاد)



    بوفيه شاي وقهوة أثناء البرنامج .



    توزيع تذكارات (هدايا صغيره) عليها اسم الدارللطالبات الزائرات.




    6- برنامج الاستقبال العام :



    وهو مشابه للزيارات بين الدور غير انه استقبال فقط وليس زيارة وهدفه تعريف الطرف


    الآخر بدور تحفيظ القران الكريم وأنشطتها المتعددة ، غير أن البرنامج الترفيهي يكون


    مثل الحفل المصغر على المسرح ويعقبه البوفيه وليس أثناءه ومثال ذلك :



    استقبال الطالبات المتميزات في المدارس الصباحية المجاورة بعد التنسيق مع مديرة


    المدرسة وتكون الهدايا التذكارية عبارة عن منح دراسية مجانية بالدار .



    استقبال طالبات دار رعاية الأيتام : وذلك من اجل إدخال الفرح والسرور لنفوس اليتيمات



  9. #9
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    24
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    7ـ جلسات الشاي :

    وهي برامج بين الحلقات تتضمن جلسة تعارف وتألف بين طالبات الأسر
    تتقدم فيها الأسرة المضيفة برنامج ثقافي للأسرة الزائرة يتخلله شرب الشاي والقهوة .
    وتهدف هذه الجلسات إلى: ( تحقيق الأهداف هو الغرض الأساسي منها)
    • إذكاء روح الأخوة والمحبة في الله بين الطالبات .
    • تعليم الطالبات آداب الزيارة وآداب الضيافة كهدف أساسي
    ( على معلمات الحلقات إعطاء الطالبات فكره مفصله عنها قبل موعد الجلسة) .
    • تدريب الطالبات على أساليب الضيافة كطريقة تقديم القهوة وكيفيتها مما يفيدهن في حياتهن
    الاجتماعية حاليا وكربات بيوت مستقبلاً .



    8- الافطار الجماعي :

    حيث تتولى الجماعة الإرشادية المسؤوله إحضار و استقبال الطعام وترتيب الإفطار وإعداده
    قبيل آذان المغرب وذلك يوم الاثنين من كل إسبوع من اجل إفطار الصائمات .
    ويهدف هذا الإفطار على تشجيع الطالبات على صيام التطوع او اغتنام اجر تفطير
    الصائم لمن لم تستطع الصوم .



    9- الأطباق الخيرية :

    وتتضمن مشاركة منسوبات الدار أو فاعلات الخير من خارج الدار بأطباق تباع لصالح
    الدار ( أو لصالح احد المشاريع الخيرية التي تتبناها الدار )ومن الممكن دعوة أصحاب
    المطاعم والمخابز المجاورة للمشاركة فيها ، وتهدف هذه الأطباق إلى إشراك الطالبات
    بمسؤولية الدار واحتياجاتها وتعويدهن على البذل والعطاء والمساهمه الفعاله في اعمال
    الخير كل باستطاعته كما انها توفر دعم مادي للدار .
    ومن اجل الاعداد لهذه الاطباق يجب مراعاة ما يلي :
    • الاهتمام بعامل النظافه والنظام كعامل اساسي ( حيث ان الماكولات عرضه للتلوث )
    • توفير متطلبات الطبق من صحون ورقيه واكياس قبل موعد الطبق .
    • دعوة المطاعم والمخابز قبل موعد الطبق بفتره كافيه .
    • عدم ترك الاطعمه مكشوفه نهائيا .
    • عرض الاطباق في اماكن واسعه وجيدة التهويه تجنبا للفوضى والزحام .



    10- الأسواق الخيرية :

    وهي عباره عن اركان لبيع المواد التجاريه لصالح الدار من خلال مشاركة المصانع
    واصحاب المحال التجاريه وفاعلات الخير اومن البضائع التي توفرها الدار وتهدف
    هذه الاسواق الى توفير دخل مادي للدار اضافة الى دورها الدعوي والتعريف بالدار
    وانشطتها المختلفه.واجتذاب المزيد من الطالبات .
    ولاعداد الاسواق الخيريه يجب مراعاة الاتي :•
    دعوة المصانع والتجار قبل موعد السوق بفتره كافيه .
    • اقامة انشطه مرافقه للسوق مثل المحاضرات اليوميه والمسابقات والسحوبات اليوميه .
    • الترتيب والنظام وعرض المبيعات بشكل جذاب .
    • وضع ركن للتسالي ( الفيشار ، حلاوة القطن ، بليله ...)



    11- المعارض الدعوية :

    وتعد المعارض الدعويه من اقوى الوسائل المعينه على توصيل فكره معينه
    ( الدعوه
    الى الله ) الى الجمهور عن طريق الوسائل السمعيه والبصريه والحسيه



    - الحفل الختامي للدار :

    وهو الحفل الذي يعطي صوره كامله عن الدار ( اهدافها – برامجها – انشطتها ....)
    وذلك من خلال طريقة اعداده واخراجه وتنظيمه ، لذا يجب الحرص عليه تماماً .
    وبرأيي يفضل ان يشتمل الحفل على فقرات اساسيه :•
    نماذج لقراءات الطالبات من مستويات مختلفه وذلك لاعطاء فكره عن مستوى الدار التعليمي
    ولتشجيع المتميزات وكذلك تشجيع الحضور على الحفظ ( خصوصا عند نموذج مستوى الامهات)
    • كلمه عن فضل حفظ القران ( اوكلمه توجيهيه لا تتعدى ربع الساعه )
    • فقرات دعويه منوعه ( مشاهد تمثيليه – حوارات – اناشيد – مسابقات للحضور ) وذلك حتى
    تناسب كافة الشرائح .

    • تكريم الطالبات المتميزات .



    ملاحظات هامه تتعلق بالحفل الختامي :

    • عدم توزيع المنشورات او المطويات قبل اواثناء الحفل حتى لاتنشغل بها الحاضرات.
    • عدم توزيع المأكولات والمشروبات اثناء الحفل بل تترك الى ما بعد الحفل كبوفيه مفتوح
    ويكتفى بتوزيع الماء فقط قبل بدء الحفل .
    • توزيع المطويات والاشرطه والبطاقات الدعويه و...بعد الحفل بعد اخراجها بطريقه مبتكره
    وجذابه (عن طريق الاشغال اليدويه )


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

نسخة الجوال

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167