حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة

 


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ ¦¦¤~

إلى كل من أرادت الصعود في سماء التميز إلى من تبحث عن البسمة الصادقة والفكرة المميزة إلى من أخلصت عملها لله وأرادت نفع أخواتها في الله

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 19

  1. #1
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    25
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    dfgdfg ~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ ¦¦¤~

    ~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه 13512_1190779276.gif

    إلى كل من أرادت الصعود في سماء التميز
    إلى من تبحث عن البسمة الصادقة والفكرة المميزة
    إلى من أخلصت عملها لله وأرادت نفع أخواتها في الله




    قرأت لكم هذا الموضوع الأكثر من رائع في أحد المنتديات
    لعضوة متألقة اسمها ( بساط الريح ) الله يسعدها


    واستفدت منه كثيراً في تنفيذ بعض أفكارها الرائعة
    فأحببت لكم الإستفادة




    تقول بساط الريح حفظها الله :


    هناك الكثير من الاستفسارات عن البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه
    التي تقام في دور تحفيظ القران الكريم النسائيه


    فاحببت ان اعطي لاخوات الكريمات صوره متكامله لهذه الانشطه
    وذلك من واقع تجربتي لها
    واسال الله ان ينفع بها وتكون الصوره واضحه لمن ارادت الاستفاده منها.


    ونظرا لطول الموضوع فسوف اضعه بشكل سلسله متواصله
    حتى تكون الاستفاده منه اكبر وساتناول الموضوع من عدة محاور :


    1- اهمية الانشطه والبرامج الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ


    2- ضوابط اعداد هذه البرامج والانشطه
    3- البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ النسائيه وهي :
    1 – المسابقات الثقافيه ( التحريريه – الالقائيه – العمليه )
    2- البرامج الدعويه بالدار .
    3- الدورات العلميه والتدريبيه بالدار .
    4- البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه بالدار .
    5- برامج خدمة المجتمع التابعه للدار .
    6- اساليب الدعم والتعزيز للطالبات .


    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    ~¤¦¦ البرامج والانشطه الثقافيه والترفيهيه لدور التحفيظ ¦¦¤~
    http://forum.hawahome.com/t154989.html




  2. #2
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    25
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    * اهمية البرامج والانشطة الثقافية والترفيهية


    لدور تحفيظ القران الكريم
    :




    1- زيادة الوعي الديني لدى الطالبه وذلك حتى تكون عملية حفظ القران
    عملية متكامله من حيث


    الحفظ والالمام بالامور الدينيه والشرعية الاخرى
    التي تمس حياة المرأة المسلمه .
    **


    2- زيادة الثقافه المعرفيه لدى الطالبات
    ( فالحكمة ضالة المؤمن )
    **


    3- ربط الطالبات بالدار من خلا ل مشاركتهن وتفاعلهن
    مع الانشطه المقامه فيها .
    **



    4- اشراك اسرة الطالبه والمحيطين بها بانشطة الدار
    حتى لاتقتصر العمليه الدعويه على الطالبه


    وحدها بل تتعداها الى من حولها .
    **



    5- كسرالروتين اليومي للدار واشعال جو من النشاط والمنافسه الشريفه فيها .
    **


    6- حفز همم الطالبات نحو الارتقاء للافضل .
    **


    7- اكتشاف مواهب الطالبات وتنميتها وتوجيهها الوجهه الصحيحه .
    **


    8- ايجاد البديل الامثل للطالبات بدلاً من الانشغال بالملهيات الاخرى من فضائيات ووووو
    **



    9- زيادة ثقة الطالبات بانفسهن وبدورهن الفعال في المجتمع من خلال مشاركتهن بالانشطه.
    **



    10- ايجاد نوع من الهم الايجابي في نفوس الطالبات ( هم الدعوة الى الله وخدمة المجتمع ) وذلك


    بدلاً من الفراغ الداخلي الذي تعاني منه البعض .
    **


    11- تدريب الطالبات على وضع الاهداف والسعي لتحقيقها .
    **


    12- تعزيز اوصر الموده والاخوه في الله بين الطالبات
    وذلك من خلال روح العمل الجماعي والهدف المشترك .
    **


    13 – اجتذاب المزيد من الطالبات الى الدار للاستفاده من برامجها واهمها حفظ القران الكريم.
    **




    14- بعض الانشطه توفر الدعم المادي للدار مما يساعدها بالتالي على اكمال مسيرتها.
    **



    * ضوابط إعداد البرامج والانشطة الثقافية بالدار :




    اولا : المسابقات الثقافيه :


    1-
    الحرص على ان تكون الاسئله هادفه وذات مضمون ولا تحوي اي مخالفات شرعيه


    مع البعد عن الاسئله التعجيزيه اوالغير مفيده فالهدف الاساسي من المسابقات هو


    الدعوه الى الله بطريق غير مباشرونشر العلم الشرعي .


    2- ان يكون مستوى المسابقه مناسب للفئه العمريه المستهدفه.


    3-الحذر من التكرار الروتيني للمسابقات مما يفقدها اهميتها .


    4- ان تتفاوت مستويات الاسئله في المسابقه الواحده بين السهل والصعب تبعا لاختلاف


    المستويات التعليميه والثقافيه للطالبات .


    5- الحرص على عنصرالتشويق في المسابقات وذلك من خلال :



    الاعلانات المسبقه عن المسابقه قبل طرحها على الطالبات .



    طريقةالاخراج الفني للمسابقه والابداع فيه ( كروت – كتيب – مطويه ...)



    رصد الجوائزالقيمه ( وذلك حسب حجم المسابقه وامكانيات الدار )


    ثانيا : المحاضرات والدروس :



    1- الاتفاق المسبق مع الداعيات قبل موعد المحاضره بوقت كافٍ .


    2-الاعلان المسبق والمكثف عن المحاضره أو الدرس .


    3- التنسيق مع الداعيات حولموضوع المحاضره تجنبا لتكرار الموضوع ذاته في نفس الدوره.


    4-تأكيد موعدالمحاضره مع الداعيه قبل المحاضره بيوم او يومين .


    5-توفير محاضِره بديله باستمرار تحسبا لاي طاريء ويفضل ان تكون من منسوبات الدار .


    6- تحديد موعدالمحاضره بما يتناسب مع ظروف الغالبيه العظمى من الحضور وذلك لضمان


    حضور اكبرعدد ممكن من الحضور .


    7- تهيئة المكان المناسب للمحاضرات والدروس وذلك من حيث الهدوء والتهويه الجيده .


    8- في حالة تاجيل احد الدروس ينبغي الاعلان المسبق عن ذلك مراعاة لمن تأتي من خارج الدار.




    ثالثا : الانشطة الترفيهية :




    1- ان تكون من ضمن المرح المباح .


    2- توفير الوسائل والاجهزه المساعده قبل النشاط بفتره كافيه .


    3- التاكد من عمل كافة الاجهزه سواء الصوتيه او اجهزة العرض ( البروجكتر ) قبل موعد النشاط.


    4- وضع خطة العمل لهذا النشاط والتدريب عليها قبل موعد النشاط وذلك من خلال :



    • مناقشة خطة العمل مع المشرفات المشاركات فيه ووضع خطه للطوارىء .


    • الاهتمام بالتنظيم عبر توزيع المهام الاساسيه ودور كل مشرفه والامور المشتركه بين الجميع.


    • تعيين مشرفات اساسيات لسهولة التواصل مع الجميع واتخاذ القررات المفاجئه .


    • تنبيه المشرفات الى اساليب التعامل مع الاخرين بالحكمه والموعظة الحسنه .


    • استغلال كافة الطاقات البشريه المتاحه بالدار من خلال اشراك الطالبات في هذه الانشطه .


    • الاعلان المسبق عن النشاط بكافة الوسائل المتاحه .


    • الحرص على النظافه والنظام باستمرار حتى لاتعطي صوره سلبيه عن الدار .
    • مراعاة قواعد السلامه في النشاطات الحركيه او التوصيلات الكهربائيه لتشغيل الاجهزه .


  3. #3
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    25
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    انواع البرامج والانشطة الثقافية والترفيهية بالدار





    اولاً : المسابقات الثقافية :



    تعد المسابقات الثقافية من ابرزالانشطة والتي لا تكاد تخلو دورة من الدورات منها
    ويجب ان تكون اسئلة المسابقات متنوعه ما بين اسئلة شرعية ودعوية وثقافية وعلمية


    وتنقسم المسابقات من حيث الطريقة


    الى عدة اقسام :


    * مسابقات تحريرية


    * مسابقات القائية
    * مسابقات حركية وعملية


    .المسابقات التحريرية :




    1- المسابقة الثقافية الكبرى :


    وهي مسابقه واحده فقط خلال الدورة وتشمل العديد من المواضيع المختلفة
    وتتفاوت مستويات الاسئلة


    فيها بين الصعب والسهل وتهدف الى تعويد الطالبة على البحث في شتى المراجع وبالتالي
    تنمية حصيلتها المعرفية والثقافية .



    2- المسابقةالاسبوعية :


    وهي مسابقه توزع بداية كل اسبوع والافضل ان تكون ذات نمط واحد من ا لاسئلة
    حتى تكون مغايره للمسابقه الكبرى ومن الامثلة على هذه المسابقة :


    • مسابقة من هي ؟ او من هو ؟ : ولها طريقتان :


    إما إعطاء الطالبات معلومات عن شخصية ما ثم يطلب منهن معرفة هذه الشخصية.


    أو إعطائهم اسم هذه الشخصية وطلب معلومات عنها بحدود النصف صفحه.


    وتهدف هذه المسابقة إلى تعريف الطالبات بشخصيات بارزه في التاريخ


    ( الصحابة او الصحابيات او العلماء الافاضل )


    ومعرفة سيرتهم العطره كنموذج يقتدى به .



    • مسابقة من المؤلف ؟


    حيث تعطى الطالبات أسماء لكتب شهيرة ومفيدة ويطلب منهن أسماء مؤلفي الكتب.


    وتهدف هذه المسابقة إلى تنمية حب الاطلاع والقراءة لدى الطالبات .



    • مسابقة من القائل ؟


    حيث تعطى الطالبات مقوله شهيرة أو بيت شعر مفيد ويطلب منهن اسم القائل .


    وهذه من وسائل الدعوة الغيرمباشره لاسيما إذا تم اختيار عبارات أو أبيات شعرهادفة وذات مغزى .



    3- المسابقة اليومية :


    وهي مسابقه خفيفة وسهلة ومن معلومات سبق وان مرت بالطالبات وتكون الاجابة عليها في نفس اليوم


    وتهدف هذه المسابقة إلى تحفيز ذاكرة الطالبات وبث الحماس والتنافس بينهن .


    ومن امثلة هذه المسابقة :


    • مسابقة أسرع اجابة:حيث تكون الفائزة هي صاحبة أول اجابة صحيحة.


    • مسابقة من أول ..؟ أو منآخر....؟



    مسابقة الادعية والأذكار المعروفة : حيث يطلب من الطالبات ذكر دعاءاو


    ذكر معين ، وهذه المسابقة تساعد الطالبات على حفظ الادعية والأذكار.



    4- المسابقات الموسمية :


    وهي التي تكون في مواسم و أوقات معينه من السنة مثل :


    رمضان - الحج - عشر ذي الحجه – يوم عاشوراء - ....


    وتكون هذه المسابقات قبل الموسم بأسبوع أو أسبوعين
    وتكون أسئلتها متعلقة بأحكام وفضائل هذه المناسبات .


    وتهدف هذه المسابقات الى زيادة الوعي الديني للأحكام الشرعيةالمتعلقة


    بهذه المواسم وحث الطالبات على الاستعداد لهذه المواسم وحسن استغلالها




    ][®][^][®][وأيضاً من أروع المسابقات ][®][^][®][


    .
    .
    .
    5- مسابقة الكتيب الإسلامي :


    وتتم هذه المسابقة بطريقتين :
    إما تلخيص الكتاب أو اسئلة على الكتاب


    وتهدف هذه المسابقة إلى تنمية حب القراءة والاطلاع لدى الطالبات
    والى توصيل معلومة معينةأو فائدة مرغوبة من الكتاب إلى الطالبات


    بطريقة غير مباشرة .



    6- مسابقة الشريط الاسلامي :


    وهذه المسابقة مشابهه لمسابقة الكتيب الإسلامي من حيث الطريقة والأهداف .



    7- مسابقة البحث العلمي :


    حيث يطلب من الطالبات كتابة بحث علمي في احد المواضيع المطروحة


    والتي تمس حياة المرأة المسلمة أو الواقع المعاصر


    وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الطالبات على الكتابة المثمرة من خلال
    البحث والتقصي وجمع الحقائق والمعلومات من عدة مصادر


    لإعداد مادة نافعة كما إنهاتدرب الطالبات على إعداد المحاضرات ...


    ويمكن تكريم أفضل بحث بطباعته ونشره لتعم الفائدة.


    8- مسابقة أفضل مقال:


    حيث يطلب من الطالبات كتابة مقاله في موضوع معين
    وتكون بحدود الصفحة الواحدة


    وتهدف هذه المسابقة إلى تدريب الطالبات على الدعوة إلى الله بالمقالات النافعة
    في الصحف والمجلات.


    9- مسابقة الرسالة الدعوية :


    حيث يطلب من الطالبات كتابة رسالة دعوية في موضوع معين
    ويتم تكريم الرسالة الفائزة بتوزيعها في الحفل الختامي للدار او في الحي الذي تقع به الدار
    ( ضمن نشاط خدمة المجتمع ) كما سيأتي ذكره لاحقا..



    10- مسابقة اطول نفس :


    وهي سلسله متتابعة من المسابقات سواءاليومية أو الاسبوعية
    والفائز هو من يتمكن من الفوز فيها كلها حتى النهاية وتهدف هذه المسابقة إضافة لفوائدها الدعوية والثقافية إلى الخروج من الروتين
    وبث روح التنافس والحماس بين الطالبات


  4. #4
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,201
    معدل تقييم المستوى
    25
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    ثانيا ً : المسابقات الإلقائية :



    1- مسابقات حفظ القران الكريم :



    وهي مسابقات منوعه :
    إما حفظ أجزاء من القران الكريم أو حفظ سور معينه أو حفظ السور والآيات
    مع حفظ أدله من السنة على فضلها
    مثل حفظ آية الكرسي مع حفظ دليل من


    السنة على فضل آية الكرسي و هكذا ...


    وتهدف هذه المسابقات إلى تشجيع الطالبات على حفظ كتاب الله الكريم وجعله منهاج لها.



    2- مسابقة السنةالنبوية :



    وتتضمن حفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم مثل مسابقة حفظ الأربعين النووية


    أو غيرها ...
    وتهدف هذه المسابقة إلى ربط الطالبات بسنة الرسول الكريم
    وإحياءها بتطبيق ما جاء فيها من الأوامر وتجنب المنهيات .



    3- مسابقة الخطابة :



    وتتضمن إعداد الطالبة لموضوع حر وإلقائه على مستوى الدار .


    وتهدف هذه المسابقة على تدريب الطالبات على مواجهة الجمهور وذلك تمهيدالإعدادهن


    ليكن داعيات إلى الله في المحافل النسائية .



    4- مسابقة الإنشاد:


    وتهدف هذه المسابقة إيجاد البديل الإسلامي للطالبات بدلا من الأغاني الماجنة


    إضافة إلى الهدف الترويحي لها .



    5- المساجلات الشعرية :



    وتتضمن هذه المسابق أن ترد كل طالبه على الأخرى ببيت شعر يبدأ إما بنفس الحرف الذي


    بدأت به الاولى او باخر حرف لبيت الشعر او ان تكون في موضوع معين وهكذا ..


    وتهدف هذه المسابقه الى تقوية ملكة الحفظ لدى الطالبات اضافة الى سرعةالبديهه في استرجاع


    ابيات الشعر من الذاكره مما يساعدها بالتالي على الاستشهاد بها اثناء المحاضرات او غيرها .



    6- المسابقات بين الحلقات ( الاسر ) او بين الافراد :



    وهي التي تكون بين مجموعتين وتشمل هذه المسابقات المسابقات الثقافيه – مسابقات القران الكريم


    مسابقات شرعيه .... او جميع ما سبق .


    وتهدف هذه المسابقات الى تنمية الاحساس بروح الاخوه في الله والفريق الواحد بين طالبات الحلقه


    وكذلك اذكاء روح التنافس الشريف بين المجموعات .

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189