اسد من اسود الأسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفتح بيت المقدس (مشاركتي بالتحقيق)
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 14

الموضوع: اسد من اسود الأسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفتح بيت المقدس (مشاركتي بالتحقيق)

  1. #1
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,525
    معدل تقييم المستوى
    17

    مميز اسد من اسود الأسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفتح بيت المقدس (مشاركتي بالتحقيق)

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://forum.hawahome.com/backgrounds/20.gif');border:1px solid blue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://forum.hawahome.com/backgrounds/20.gif');border:1px solid blue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][msg]اتمنى لك قراءه ممتعه اعطي رايك وتقييمك يالغلا[/msg][/ALIGN][ALIGN=center]



    جيل لن يتكرر هو جيل الصحابة رضي الله عنهم فهو خير جيل ظهر على وجه الأرض، جيل وضع نفسه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعلمهم التوحيدويبلغوه من بعده

    اسال الله ان يخرج لنا امثالهم





    فتح بيت المقدس .. والعهدة العمرية



    تعددت المعارك التي خاضها المسلمون في بلاد الشام ابتداء من معركة مؤتة زمن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، مرورا بعهد الخلفاء الراشدين : معركة أجنادين واليرموك وفتح بيت المقدس . ومعركة حطين قرب طبرية زمن صلاح الدين الأيوبي ومعركة عين جالوت زمن المماليك ( قطز وبيبرس ) . فكانت هذه المعارك استعادة لبلاد الشام ومن بينها فلسطين من براثن الاحتلال الروماني والصليبي – الإفرنجي ، والمغولي التتاري .


    قال الله سبحانه تعالى في القرآن المجيد : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } .

    استكمل الجيش الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص تحرير أو فتح مدن فلسطين من الاحتلال الروماني ما عدا : إيلياء ( القدس ) وقيسارية . فحاصر عمرو بن العاص إيلياء كونها بقيت جيبا جبليا معزولا بين المدن الفلسطينية ، إذ تحصن أهلها خلف سورها الكبير . ثم جاء أبو عبيدة عامر بن الجراح إلى عمرو بن العاص سنة 15 هـ / 636 م ، على الأغلب كما تحدث أغلب المؤرخين فتح المسلمون بيت المقدس ، حيث أمر الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب أبا عبيده عامر بن الجراح أن يتوجه إلى بيت المقدس لفتحها . وأورد الواقدي في فتوح الشام نصاً يطلب فيه الخليفة عمر بن الخطاب من أبي عبيدة بالتوجه إلى بيت المقدس ، جاء فيه : : بسم الله الرحمن الرحيم ، من عبد الله عمر بن الخطاب إلى عامله بالشام أبي عبيدة : أما بعد ، فإني احمد الله الذي لا إله إلا هو واصلي على نبيه ، قد ورد علي كتابك وفيه تستشيرني إلى أي ناحية تتوجه ، وقد أشار ابن عم رسول الله ، يقصد علي ابن أبي طالب ، بالمسير إلى بيت المقدس فان الله يفتحها على يديك والسلام "

    وبعد ذلك ، جهز المسلمون إلى بيت المقدس ( إيلياء ) مجاهدين من سبعة جيوش تتألف من 35 ألف مجاهد ، على رأسهم أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح . وتولى قادة سبعة ، زمام تسيير الجيوش وكانوا : خالد بن الوليد ويزيد ابن أبي سفيان ، وشرحبيل بن حسنة ، والمرقال بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ، وقيس بن هبيرة المرادي ، وعورة بن مهلهل بن زيد الخيل ، حيث تولى كل قائد منهم قيادة خمسة آلاف فارس وعقد لكل قائد راية وقد خرج الأمراء السبعة في سبعة أيام لإرهاب العدو . فنزل المسلمون بقرب بيت المقدس ثلاثة أيام ولم يكلمهم أحد . ثم تقدم يزيد بن أبي سفيان في اليوم الخامس لحصار المدينة فدعاهم عبر الترجمان لثلاث خصال : إما الإسلام ، أو المصالحة ودفع الجزية أو الحرب . فرفض أهل إيلياء هذه العروض الثلاثة فأمر أبو عبيدة بتحرك المسلمين تجاه المدينة المقدسة وفي أحد الأيام أذن لصلاة الفجر وصلى الأئمة بجيوشهم

    قارئين الآية القرآنية : { يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ }

    و ثم نادى المنادون : " النفير النفير ، يا خيل الله أركبي ، ونشبت المعركة عدة أيام بين سكان إيلياء من داخل سور المدينة والمسلمون من خارجة مستخدمين النشاب والنبال مهللين ( لا إله إلا الله ) ومكبرين ( الله أكبر ) بضجة كبيرة فأجابت القبائل المسلمين بعد اليوم الحادي عشر من حصار المدينة ، فارتعب أهل إيلياء ، فجاء البطرك صفرونيوس ، بطرك المدينة ، فصعد على السور من جهة أبي عبيدة عامر بن الجراح فنادى رجل بصحبة البطرك : يا معشر المسلمين ، كفوا عن القتال نستخبركم ونسألكم . فنادى رجل من أهل الروم بالعربية : إعلموا أن صفة الرجل الذي يفتح بلدنا هذا وجميع الأرض عندنا ، فإن كان هو أميركم ، فلا نقاتلكم ، بل نسلم إليكم ، وإن لم يكن إياه فلا نسلم إليكم أبدا . . فابلغ نفر من المسلمين أبو عبيدة بذلك فخرج إليهم أبو عبيدة ، بمحاذاة السور ، فنظر البطرك إليه ، فقال : ليس هذا هو الرجل ، فابشروا وقاتلوا عن بلدكم ودينكم وحريمكم ، فنشب القتال مرة أخرى ، ورجع البطرك لم يخاطب أبا عبيدة بكلمة واحدة . فشدد المسلمون الحرب على المدينة ، وحاصروها أربعة اشهر كاملة ، وكان الوقت شتاء باردا . فضج أهل إيلياء فطلبوا محاورة المسلمين من فوق السور ، فكان ذلك ، فعرض أبو عبيدة الخصال الثلاث على أهل المدينة : إعلان الإسلام أو تأدية الجزية عن يد وهم صاغرون ، أو القتال . فرفض البطرك ذلك ، فجرت محاورة بين أبي عبيدة والبطرك ، فقال البطرق : إننا نجد في كتبنا ، وما قرأناه من علمنا ، أنه يفتح هذه البلدة صاحب محمد اسمه عمر ، يعرف بالفاروق ، وهو رجل شديد لا تأخذه في الله لومة لائم ، ولسنا نرى صفته فيكم ، فلما سمع أبو عبيدة ذلك ضحك وقال : فتحنا البلد ورب الكعبة . فقال أبو عبيدة للبطرق إذا رأيت الرجل تعرفه ؟ قال البطرق : نعم . فقال أبو عبيدة : هو والله خليفتنا وصاحب نبينا . فطلب البطرق حقن الدماء والطلب من عمر بن الخطاب للمجيء. وكتب أبو عبيدة كتابا إلى أمير المؤمنين عمر الخطاب جاء فيه : " بسم الله الرحمن الرحيم . إلى عبد الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، من عامله أبي عبيدة عامر بن الجراح . أما بعد : السلام عليك ، فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو ، واصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . إعلم يا أمير المؤمنين أنا منازلون لأهل إيلياء ، نقاتلهم أربعة أشهر ، كل يوم نقاتلهم ويقاتلوننا . ولقد لقي المسلمون مشقة عظيمة من الثلج والبرد والأمطار ، إلا أنهم صابرون على ذلك ، ويرجون الله ربهم ، فلما كان اليوم الذي كتب إليك الكتاب فيه ، أشرف علينا بطركهم الذي يعظمونه . وقال : إنهم يجدون في كتبهم أنه لا يفتح بلدهم إلا صاحب نبينا واسمه عمر ، وأنه يعرف صفته ونعته وهو عندهم في كتبهم . وقد سألنا حقن الدماء ، فسر إلينا بنفسك وأنجدنا لعل الله أن يفتح هذه البلدة علينا على يديك " . لقد طلب أهلها الصلح مع المسلمين بحضور الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب فاستشار عمر الصحابة فأيده علي ابن أبي طالب . فاستخلف عمر عليا بن أبي طالب على المدينة

    وخرج زاهدا متقشفا على بعير وخادم معه، وزاد هو عبارة عن كفايته الطريق من الماء والخبز والتمر.
    ومشى إليها يقطع الفيافي، في رحلة تاريخية، من المدينة للقدس، يقطع وخادمه الصحراء، وحيدين، أعزلين، يتلوان سورة يس، كان عمر رضي الله عنه يركب ناقته ساعة، ويمشي خادمه، ثم ينزل ليركب خادمه ساعة أخرى، ويمشي هو، ثم يمشي الاثنان ليريحا الناقة، حتى الناقة كانت في حساب الاستراحة، في رحلة شاقة، يمشيان، ويركبان، حتى وصلا قريباً من الجيش المحاصر للقدس بقيادة أبو عبيدة الجراح، وبينهما منخفض ملئ بالماء والطين، وكان الخادم راكباً، وعمر ماشياً بيده مقود الناقة، لم يأمر عمر خادمه أن يتنحى ليركب الناقة ويجتاز الوحل أمامه، وكان الخادم يريد أن ينزل ليمشى ويركب امير المؤمنين إلا ان الخليفة العادل أبى ذلك كله، وبعظمة العدل والرحمة والتواضع، خلع أمير المؤمنين نعليه، قائد جيوش الفتوحات الاسلامية الكبيرة، هازمة الروم والفرس، خلعهما ووضعهما على عاتقه، شمّر ثيابه إلى ما فوق ركبتيه وخاض الوحل، حتى يجتاز المنخفض من جهة قواد جيوش المسلمين!!!!، فتمرغت ساقاه بالوحل، وعندما علمت جيوش المسلمين بمقدم أمير المؤمنين، هب قائدها أبو عبيدة مع قواده الأربعة ليستقبلوه استقبالا يليق بمقام خليفة المسلمين، حين شاهد ابو عبيدة ما ناب ساقي أمير المؤمنين من الوحل قال له عن طيب نية، والحرص على أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه:" يا أمير المؤمنين لو أمرت بركوب، فإنهم ينظرون إلينا".
    غضب عمر بعد مقولة أبي عبيدة هذه غضبته التاريخية الشهيرة، وصاح بوجه هذا القائد الذي هزم الدولة اليزنطية، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، صاح به قائلا مقولته التاريخية الشهيرة:" والله لو غيرك قالها يا أبا عبيدة لجعلته عبرة لآل محمد صلى الله عليه وسلم!!! لقد كنا أذلة فأعزنا الله بالاسلام، فإذا ابتغينا عزاً بغير الاسلام أذلنا الله".

    فدخل الفاروق بيت المقدس بثوب صوف مرقع 14 رقعه ولكنه يحمل الدنيا في يديه ,,, وعند وصوله هتف المسلمون بصوت عال ، فجلجلت ضجة عظيمة جنبات بيت المقدس سمعها أهل المدينة المقدسة . وفي اليوم التالي طلب عمر من أبي عبيدة التقدم للقوم في المدينة المقدسة داخل أسوار لإعلامهم بمجيء الخليفة أمير المؤمنين . فاتفق القوم على خروج الخليفة المسلم عمر بن الخطاب للبطرق ، فخرج عمر رضي الله عنه على بعيره لابسا مرقعة من صوف معصبا رأسه بعباءة قطوانية ، ومعه أبو عبيده فقط حيث اقترب من سور المدينة ووقف بجانبه ، فنظر إليه البطرق فعرفه ، وقال لأهل المدينة المقدسة : إعقدوا معه الأمان والذمة ، هذا والله صاحب محمد بن عبد الله ، ففتحوا الباب ، وخرجوا إلى عمر يسألونه العهد والميثاق والذمة ، فلما رأى ذلك الخليفة عمر خر ساجدا لله تعالى على قتب بعيره ، ونزل إليهم قائلا : ارجعوا إلى بلادكم ولكم الذمة والعهد إذا سألتم ذلك ووافقتم على الجزية ، فعاد القوم إلى المدينة ولم يقفلوا أبواب السور وعاد عمر إلى معسكر جيش المسلمين .


    سجلت مخطوطة تاريخية باللغة اليونانية ، وجدت في دير المصلبة بالقدس ، تفاصيل قدوم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لما إشتد حصار جيوش المسلمين ببيت المقدس سنة 636 م ، أطل البطريرك صفرونيوس على المحاصرين ( بكسر الصاد ) من فوق أسوار المدينة ، وقال لهم : إنا نريد أن نسلم ولكن بشرط أن يكون التسليم لأميركم . فقدموا له أمير الجيش ، فقال : لا ، إنما نريد الأمير الأكبر ، نريد أمير المؤمنين . فكتب أمير الجيش إلى عمر بن الخطاب يقول : إن القوم يريدون تسليم المدينة لكنهم يشترطون أن يكون ذلك ليدك شخصيا . فخرج عمر من المدينة قاصدا بيت المقدس ومعه راحلة واحدة وغلام . فلما صار في ظاهر المدينة قال لغلامه : نحن اثنان والراحلة واحدة ، فإن ركبت أنا ومشيت أنت ظلمتك ، وإن ركبت أنت ومشيت ظلمتني ، وإن ركبنا الاثنان ، قصمنا ظهرها . فلنقتسم الطريق مثالثة . وأخذ عمر يركب مرحلة ويقود بالغلام مرحلة ، وتمشي الراحلة أمامهما متخففة من أحد مرحلة . وهكذا استمر عمر يقسم الطريق مثالثة بين نفسه وبين غلامه وبين راحلته من المدينة حتى بلغ جبلا مشرفا على القدس صادف أن كانت ببلوغه قد انتهت مرحلة ركوبه ، فكبر من فوق الراحلة . ولما فرغ من تكبيره ، قال لغلامه : دورك … اركب ، فقال الغلام : يا أمير المؤمنين ! لا تنزلن ولا اركبن ، فإنا مقبلون على مدينة فيها مدنية وحضارة ، وفيها الخيول المطهمة المسرجة والعربات المذهبة ، فإن دخلنا على هذه الصورة ، أنا راكب على الراحلة وأمير المؤمنين آخذ بمقودها – هزئوا بنا وسخروا من أمرنا ، وقد يؤثر ذلك على نصرنا ، فقال عمر : دورك … ولو كان الدور دوري ما نزلت وما ركبت ، أما والدور دورك فوالله لأنزلن ولتركبن . ونزل عمر وركب الغلام الراحلة ، وأخذ عمر بمقودها ، فلما بلغ سور المدينة وجد نصاراها في استقباله خارج بابها المسمى بباب دمشق ، وعلى رأسهم البطريرك صفرونيوس ، فلما رأوه آخذا بمقود الراحلة وغلامه فوق رحلها ، أكبروه وخروا له ساجدين . فأشاح الغلام عليهم بعصاه من فوق رحلها وصاح فيهم : ويحكم ، ارفعوا رؤوسكم ، فإنه لا ينبغي السجود إلا لله . فلما رفعوا رؤوسهم انتحى البطريرك صفرونيوس ناحية وبكى . فتأثر عمر ، واقبل إليه يطب خاطره ويواسيه ، قائلا : لا تحزن هون عليك ، فالدنيا دواليك ، يوم لك ويوم عليك . فقال صفرونيوس : أظننتني لضياع الملك بكيت … ؟ والله ما لهذا بكيت ، وإنما بكيت لما أيقنت أن دولتكم على الدهر باقية تبق ولا تنقطع … فدولة الظلم ساعة ودولة العدل إلى قيام الساعة ، وكنت حسبتها دولة فاتحين تمر ثم تنقرض مع السنين . وخطب عمر في تلك الجموع الحاشدة مستهلا خطبته بقوله : يا أهل إيلياء : لكم ما لنا وعليكم ما علينا " ثم كتب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وثيقة الأمان لأهل ( إيلياء ) بيت المقدس المعروفة ب ( العهدة العمرية ) .


    بلال بن رباح صوت تعشقه آذان الموحدين،

    يطول المقام في الحديث عنه ولكن اذكر لكم مختصر ان الله اكرم بلال بن رباح

    فهو اول من اذن في مكه وايضا اول من رفع الاذن في بيت المقدس


    ولم يؤذن بعد وفاة الرسول الامره واحده طلب منه ابو بكر الصديق رضي الله عنه

    وحين وصل عند اشهد ان محمد رسول الله اجهش بالبكاء فبكى كل الصحابه

    لم يستطع ان يكمل الاذان تذكرو الرسول عليه السلام وقال لن ارفع الاذن بعد رسول الله


    بعد وفاة الرسول سافر الى الشام ونذر نفسه للجهاد في سبيل الله لانه لم يطق ان يجلس في مكان لم يعدالنبي عليه السلام فيه


    ويطلب عمر بن الخطاب ايضا عند فتح بيت المقدس من بلال أن يؤذن لهم ، فيتحامل على جسمه بلال ،

    ويرفع صوته بالأذان، فإذا بصوت عمر رضي الله عنه يسابقه بالبكاء،

    ثم بكى كبار الصحابة، وبكى الجيش كله، وارتج المسجد الأقصى بالبكاء.

    بلال يا قصة الشجو الذي هتفت له القلوب وقد كانت من الحجرِ
    لما صرخت بآذان الهدى خشعت لك الوهاد وذاب الطل في الزهرِ
    توضأ الفلق الباهي على حدسٍ من صوتكم واستفاقت رفقة السمرِ
    والطير نشوان من شجوى هتافكم والروض يهتز في باهٍ من العمر
    كم رددت صوتكم بالحب أندية مأنوسة من أبي بكر ومن عمر
    سكبت في أذن الدنيا محاضرة من الوداد فذاب الحب في البشرِ
    قذيفة الحق من إيمانكم أحد ترمي به كل نذل غير مستترِ


    وخطب عمر في أهل بيت المقدس قائلا: "يا أهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ما علينا".

    ثم دعاه البطريرك لتفقد كنيسة القيامة، فلبى
    دعوته، وأدركته الصلاة وهو فيها فتلفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى،
    فقال "مكانك صل" فقال: ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي
    المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدا.

    وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا المسمى بمسجد عمر.

    ( ويقال ان عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها، وقال لكعب: أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين؟ فقال: خلف الصخرة، فقال: يا بن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد.
    ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر )


    وأعطى عمر أهل بيت المقدس عهداً مكتوباً العهدة العمرية وكان ذلك في العام 15 الهجري







    لم يمشي عمر بن الخطاب للقدس بخيل قوية ولا بجيوش جرارة، ولا بعظمة وأبهة غير عظمة الإيمان في قلبه، مشى إليها بناقة وخادم معه،

    بالاسلام فقط سنحرر فلسطين، وبهجره نخسرها ونخسر القدس أجمعين، ونخسر مكانتنا وقيمتنا بين الأمم والشعوب



    أمل يخاطب خلسةً وجداني *** والطير يثقل كاهل الأغصان
    أمل أحس به إذا انهار الظلام *** وقام صرح الصبح كالبنيان
    وأحسه والطفل يبتدأ الخطى *** يهوي فينهض واهي الأركان
    أمل يروادني وإن قيدت *** بالأغلال أو عذبت بالإحسان
    أمل يراودني وإن ألجمت *** قلة حيلتي فكتمت سحر بياني
    ويظل يحدوني على رغم *** الجراح تفتني وتغوص في وجداني
    أمل يحدثني بعودة عزتي *** وكرامتي وجحافل الإيمان
    شمّاء لاتحني الرؤوس لغاصب *** كلا ولا تخشى سوى الرحمن
    تنفَضُّ من غفواتها مشحونةً *** بالثأر يدفعها إلى الميدان
    ترمي العدو بحارقٍ من نارها *** وتعود تحمل راية السلطان
    حلم أراه حقيقة تغزو الوجود *** وتستخف بسطوة الأحزان





    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    #151b1c

    فالأبتسامه
    تحدث في ومضة و يبقى ذكرها دهرا
    هي المفتاح الذي يفتح أقسى القلوب
    والعصا السحرية التي تكبت الغضب
    و تزيح عن القلب الهموم والأحزان
    فابتسمي
    سأبتسم رغم الجراح

  2. #2
    نجمة بيت حواء الصورة الرمزية كبرياء إمراءه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مكه.. جعلني الله فداها..
    المشاركات
    830
    معدل تقييم المستوى
    15
    جزاك الله خير





    اللهم لك الحمـــــد كمـــا ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

    رزقتني نــــــواف..

  3. #3
    المشرفة العامة محررة مبدعة الصورة الرمزية قلب راض
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مع الراحلين بقلبي.
    المشاركات
    23,351
    معدل تقييم المستوى
    169
    موضوع ممتاز قيّم رائع قلبا وقالبا
    يفتح الشهية لتتبع أحداثه
    وقصة عمر تدمع العين عند قراءتها شوقا وحنينا
    ويرفرف القلب لأحداثها
    وما شاء الله على ما طرحت
    الله يصونك ويحفظك وينزلك منازل الصالحين


    اللهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنّك حميد مجيد،
    اللهم بارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد.
    .




  4. #4
    محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في حضن امي وابي
    المشاركات
    6,443
    معدل تقييم المستوى
    55


    تقيمه رائع بوركت اناملك المبدعه






صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 27-11-2016, 04:27 PM
  2. سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى ركن المواضيع المكررة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-04-2016, 03:54 PM
  3. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-12-2009, 03:43 PM
  4. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    بواسطة بلسم جرح في المنتدى الأدب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-01-2008, 08:14 PM
  5. :: نصر من الله وفتح قريب::
    بواسطة صغيرونه في المنتدى التصميم , الإبداع
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-05-2007, 12:44 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |