حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

الى جميع مدرسات الدين اول ثانوي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته خواتي ابي منكم مساعده اريد تمهيد لدرس ..~~~ القصاص فيما دون النفس الموجهه بتحضر لي تكفون

النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الى جميع مدرسات الدين اول ثانوي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خواتي ابي منكم مساعده اريد تمهيد لدرس جميع مدرسات الدين ثانوي 275_1194181790.gif
    القصاص فيما دون النفس
    الموجهه بتحضر لي تكفون ساعوني ابي تحضير لذا الدرس جميع مدرسات الدين ثانوي 275_1194180340.gif
    الله لايهنكم
    وتذكر الله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه جميع مدرسات الدين ثانوي 2.gif
    انتضركم على احر من الجمر
    ربي يحفضكم

    المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: التحضير

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    الى جميع مدرسات الدين اول ثانوي
    http://forum.hawahome.com/t335869.html




  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية *+ أمورة مامتها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,137
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    jjjj


    [OVERLINE]




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    تفضلي يالغالية حملي الملف من المرفقات


    [/OVERLINE]



    القصاص فيما دون النفس



    المكتسبات السابقة :
    ما المقصود بالاعتداء على ما دون النفس
    ما معنى القصاص

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تحدد الطالبة متى يستحق ولي الميت المطالبة بالقصاص .
    2ـ ان تذكر الطالبة الأمور التي تكون فيها الجناية على ما دون النفس .
    3ـ أن تعدد الطالبة شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    4ـ أن تفرق الطالبة بين معنى الاستواء في الصحة و الاستواء في الكمال بمثال واحد .
    5ـ أن تعدد الطالبة شروط وجوب القصاص في الجروح حسبما وردت في الكتاب .
    6ـ أن تعرف الطالبة الأرش تعريفا صحيحا في الشرع الفقهي .
    7ـ أن تحذر الطالبة من التعدي على الآخرين و إذائهم فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب .اللوحة المغناطيسية .
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .
    تيسير العلام شرح بلوغ المرام .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عرفي القصاص في الشرع الفقهي .
    س عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي .
    س عددي شروط وجوب القصاص .

    التمهيد :
    تكلمنا في الدروس السابقة عن الجنايات وما يتعلق بها من أحكام اليوم نتكلم عما يترتب على الجناية ألا وهو القصاص فيما دون النفس .
    متى يجب القصاص في الأطراف متى يجب القصاص في الجروح .

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ القصاص فيما دون النفس في الأطراف
    2ـ القصاص فيما دون النفس في الجروح .

    فكرة رقم 1
    س عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    س كيف يكون استيفاء القصاص بلا حيف .
    س ما الحكم فيما يأتي :
    1ـ إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص
    2ـ لو قلع الأعور عين الصحيح المماثلة لعينه .
    3ـ لو ضرب شخص آخر فقطع أذنه اليمنى .

    تــــــــــــــــــــــــــابع

    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .

    فكرة رقم 2
    س عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .
    س حددي ما يستفى فيه القصاص فيما يأتي :
    1ـ الجرح المنتهي إلى عظم
    2ـ الجرح الذي لا ينتهي إلى عظم .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .

    التطبيق :
    س عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    س كيف يكون استيفاء القصاص بلا حيف .
    س ما الحكم فيما يأتي :
    1ـ إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص
    2ـ لو قلع الأعور عين الصحيح المماثلة لعينه .
    3ـ لو ضرب شخص آخر فقطع أذنه اليمنى .
    س عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .
    س حددي ما يستفى فيه القصاص فيما يأتي :
    1ـ الجرح المنتهي إلى عظم
    2ـ الجرح الذي لا ينتهي إلى عظم .

    الواجب :
    ما الحكم فيما يأتي :
    إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص .









    وهذا الملف كامل



    حفظ الشريعة للضروريات الخمس


    المكتسبات السابقة :
    س ـ عددي بعض الموبقات .

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تعبر الطالبة كيف يكون الإنسان متمسك بشريعته باسلوبها الخاص .
    2ـ أن تدلل الطالبة على الأمر باجتناب المعاصي وعقوبة مرتكبها بأدلة من القرآن الكريم .
    3ـ أن توضح الطالبة الطريقة التي حافظ بها الإسلام على النفس .
    4ـ أن تعدد الطالبة الطرق التي من خلالها يتم الحفاظ على النسل البشري .
    5ـ أن تعدد الطالبة مفسدات العقل بأنواعها مع التمثيل بمثالين .
    6ـ أن تعرف الطالبة المال تعريفا شرعيا صحيحا .
    7ـ أن تتمسك الطالبة بتعاليم الشريعة الإسلامية حفاظا على المبادئ و الأخلاق .

    الوسائل : السبورة ـ الأقلام ـ الصور الفوتوغرافية .
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج الجريمة في القرآن ـ

    المقدمة :
    سنت الشريعة الإسلامية كل ما من شأنه أن يحفظ الكيان البشري واستمرار بقاءه وعمارة الأرض على أساس ديني أخلاقي .

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ الضروريات الخمس .

    الطرائق والأنشطة و الوسائل لتوصيل كل فكرة :
    فكرة رقم 1
    س ماهي العوامل التي تجعل من المسلم متمسكا بشرع الله سبحانه ؟
    س استدلي على أمر الشريعة باجتناب المعاصي .
    س كيف يمكن المحافظة على الدين ؟
    س عللي يجب على الإنسان المحافظة على نفسه .
    س استدلي على تحريم قتل النفس من السنة النبوية .
    س عللي دعت الشريعة الإسلامية إلى كل ما من شأنه المحافظة على النسل .
    س استدلي على تحريم الزنا .
    اهتمت الشريعة بعقل الإنسان لأنه مناط التفكير الموصل إلى معرفة الحقائق .. فما هي الطرق التي سلكتها الشريعة الإسلامية للمحافظة على العقل ؟
    س عرفي المال شرعا .
    س كيف حافظت الشريعة الإسلامية على المال ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .



    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عللي محافظة الشريعة الإسلامية على العقل البشري .
    التطبيق :
    س أن تبين الطالبة بأسلوبها الخاص مدى أهمية المال في الإسلام.
    س أن تبين الطالبة كيف حافظ الشريعة الإسلامية على النسل .
    س أن توضح الطالبة الطرق التي سلكتها الشريعة الإسلامية للمحافظة على العقل .

    الواجب :
    س عبري بأسلوبك الراقي فيما لا يتجاوز العشرة سطور عن أهمية العقل في الشرع الإسلامي






































    الجنايات


    المكتسبات السابقة :
    س ما معنى القتل ؟
    س ما حكم القتل في الشريعة الإسلامية ؟

    الأهداف الإجرائية والسلوكية :
    1ـ أن تعرف الطالبة الجنايات تعريفا صحيحا في الشرع الفقهي .
    2ـ أن تعدد الطالبة أنواع الجنايات الثلاثة كما وردت في الكتاب .
    3ـ أن تعرف الطالبة القتل العمد تعريفا شرعيا صحيحا خالي من الأخطاء .
    4ـ أن تبين الطالبة حكم القتل العمد في الشريعة .
    5ـ أن تدلل الطالبة على تحريم القتل في الشريعة من القرآن .
    6ـ أن تذكر الطالبة صورتين من صور القتل العمد ممثلة بالواقع .
    7ـ أن توضح الطالبة ما يترتب على القتل العمد
    8ـ أن تعلل الطالبة عدم شرعية كفارة للقتل في الشريعة الإسلامية .
    9ـ أن تبتعد الطالبة عن كل ما من شأنه أن يلحق الأذى بالمسلمات من أخواتها .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عللي محافظة الشريعة الإسلامية على النسل
    س كيف حافظة الشريعة على العقل البشري .
    س عللي تحريم الشريعة الإسلامية للقتل .
    التمهيد :
    جعلت الشريعة الإسلامية حفظ النفس من الضروريات الخمس لذلك فقد سنت القوانين التي تحافظ وتحمي هذه النفس البشرية فنهت البشر عن إهلاك هذه النفس وحرمت كل ما من شأنه أن يلحق الأذى بها .

    الأفكار
    1ـ الجنايات
    2 ـ ما يترتب على القتل العمد .

    فكرة رقم ( 1 )
    س : عرفي الجناية في اللغة .
    س عرفي الجناية في الشرع الفقهي
    س عددي أنواع الجنايات في الفقه
    س عددي أنواع الجناية على النفس
    س عرفي القتل العمد في الشرع الفقهي

    تـــــــــــــــــــــابع

    س بيني حكم القتل العمد
    س استدلي على تحريم القتل العمد من القرآن .
    س عددي بعض صور القتل .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : حددي أي من هذه الأنواع يدخل تحت مسمى القتل العمد
    1ـ ضرب خالد أحمد بخشبة على ظهره
    2ـ طعن ماجد لؤي بسكين في صدره .

    فكرة رقم ( 2 )
    س ما هي الأمور المترتبة على القتل ؟
    س عللي عدم وجود الكفارة في هذا النوع من القتل .
    س عددي حقوق أولياء الدم .
    س استدلي على إباحة العفو عن القاتل في الشريعة الإسلامية .
    س ما هو حق القتيل ؟
    س هل يتوقف حق القتيل على الدين ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عللي مشروعية العفو في الشريعة الإسلامية حتى عن القاتل .

    التطبيق :
    س عرفي الجناية شرعا
    س عددي أنواع الجنايات في الشرع
    س عرفي القتل العمد
    عللي عدم مشروعية الكفارة في القتل العمد
    ورقة عمل

    الواجب :
    عللي عدم مشروعية الكفارة في القتل العمد .
    ما الحقوق المتعلقة بالقتل العمد ؟













    الانتحار


    المكتسبات السابقة
    عللي نهتنا الشريعة الإسلامية عن شرب الخمر وتعاطي المخدرات و النمص .

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تعرف الطالبة الانتحار في الشرع الفقهي
    2ـ أن تبين الطالبة حكم قتل الإنسان لنفسه من خلال الأدلة .
    3ـ أن تدلل الطالبة على حرمة قتل الإنسان لنفسه من القرآن .
    4ـ أن تدلل الطالبة على عقوبة قتل النفس من السنة النبوية .
    5ـ أن تعلل الطالبة تحريم الشريعة الإسلامية للانتحار .
    6ـ أن تبتعد الطالبة عن كل ما من شأنه أن يلحق الأذى بها ( النمص ـ الوشم ـ الوصل ـ التفليج )

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س : عرفي الجناية في الشرع الفقهي
    س : عرفي القتل العمد في الشرع الفقهي
    س : عللي لم تشرع الكفارة للقتل العمد في الشريعة الإسلامية .
    التمهيد :

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ الانتحار

    فكرة رقم ( 1)
    س عرفي الانتحار في الشرع الفقهي
    س ما حكم الانتحار في الإسلام
    س استدلي على تحريم الانتحار من القرآن الكريم
    س عللي تحريم الشريعة الإسلامية للانتحار
    س استدلي على أن سعادة الإنسان في اتباع هدي الله .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عللي تحريم الانتحار في الشرع الإسلامي

    التطبيق :
    س عرفي الانتحار في الشرع الفقهي

    تــــــــــــــــــــــــابع

    س ما حكم الانتحار في الإسلام
    س استدلي على تحريم الانتحار من القرآن الكريم
    س عللي تحريم الشريعة الإسلامية للانتحار
    س استدلي على أن سعادة الإنسان في اتباع هدي الله .

    الواجب :
    س : حكم الانتحار في الشريعة الإسلامية وما هي عقوبة المنتحر في الآخرة مع الاستدلال ؟


























    القتل شبه العمد

    المكتسبات السابقة
    عرفي القتل العمد ؟
    عددي بعض الآلات التي قد تؤدي إلى القتل

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تعرف الطالبة القتل شبه العمد في الشريعة الإسلامية تعريفا صحيحا .
    2ـ أن تعلل الطالبة تحريم الشريعة الإسلامية للقتل شبه العمد
    3ـ أن تعدد الطالبة ما يترتب على القتل شبه العمد
    4ـ أن تفرق الطالبة بين القتل العمد و القتل شبه العمد .
    5ـ أن تحذر الطالبة من التعامل مع الآخرين بعنف فذلك قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه وعليها بالرفق
    قال الله تعالى ( ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    عرفي الإنتحار في الشرع الفقهي .
    س عللي أقدام البعض على الانتحار .
    التمهيد :
    حدث بين خالد و أحمد شجار مما أدى إلى أن قام خالد بأخذ عامود فضرب به على ظهر أحمد فمات بتلك الضربة .
    ما نوع هذا القتل ؟

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ القتل شبه العمد
    2ـ الفرق بين القتل العمد و القتل شبه العمد .

    فكرة رقم 1
    س عرفي القتل شبه العمد .
    س عللي تسمية القتل شبه العمد بالقتل ( خطأ العمد ) .
    س ما حكم القتل شبه العمد ؟
    استدلي على تحريم القتل شبه العمد .
    س عللي تحريم الشريعة الإسلامية للقتل شبه العمد .
    س استدلي على تحريم القتل شبه العمد من السنة النبوية .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عللي تحريم الشريعة الإسلامية للقتل شبه العمد .

    تــــــــــــــــــــــــــــابع

    فكرة رقم 2
    س عددي صور القتل شبه العمد
    س عددي بعض الأمور المترتبة على القتل شبه العمد
    س عللي مشروعية الكفارة في القتل شبه العمد .
    س ما الفرق بين القتل العمد و القتل شبه العمد ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : س فرقي بين القتل العمد و القتل شبه العمد .

    التطبيـــــــــــــــــق :
    س عرفي القتل شبه العمد .
    س عللي تسمية القتل شبه العمد بالقتل ( خطأ العمد ) .
    س ما حكم القتل شبه العمد ؟
    استدلي على تحريم القتل شبه العمد .
    س عددي بعض الأمور المترتبة على القتل شبه العمد
    س عللي مشروعية الكفارة في القتل شبه العمد .
    س ما الفرق بين القتل العمد و القتل شبه العمد ؟

    الواجب
    س ما هي كفارة القتل شبه العمد .






















    القتل الخطأ
    المكتسبات السابقة:
    قال الله تعالى ( وما كان لمؤمن وأن يقتل مؤمنا إلا خطأ )
    عن أي أنواع القتل تتكلم هذه الآية ؟
    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تعرف الطالبة القتل الخطأ في الشرع الفقهي
    2ـ أن تعدد الطالبة أنواع القتل الخطأ
    3ـ أن تمثل الطالبة لكل نوع من أنواع القتل الخطأ .
    4ـ أن تعلل الطالبة بندرج قتل الصبي و المجنون العمد تحت القتل الخطأ
    5ـ أن تعدد الطالبة الأمور المترتبة على القتل الخطأ
    6ـ أن تستدل الطالبة من القرآن الكريم على أن القتل الخطأ تجب فيه الكفارة والدية .
    7ـ أن تعلل الطالبة إيجاد الكفارة على القاتل الخطأ .
    8ـ أن تحرص الطالبة على المبادرة إلى التوبة والإكثار من الاستغفار إذا شعرت بأنها أخطأت في حق الله .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    عللي إيجاب الشريعة الكفارة في القتل شبه العمد
    ما الفرق بين القتل العمد والقتل شبه العمد .
    التمهيد :
    خرج خالد للصيد بينما كان يصطاد رأى غزالا صغيرا فصوب خالد نحوه فأطلق النار ولكن الغزال فر هاربا فإذا خلف الغزال رجلا فأصابته رصاصة خالد فمات . فما الحكم في هذه الحالة ؟
    وماذا يسمى هذا النوع من القتل ؟

    الإفكار الرئيسية :
    1ـ التعريف بالقتل الخطأ
    2ـ ما يترتب على القتل الخطأ .

    فكرة رقم 1
    س عرفي القتل الخطأ
    س عددي أنواع القتل الخطأ
    س عرفي كل نوع من أنواع القتل الخطأ
    س ما الحكم لو حفر رجل بئرا في بيته فسقط فيها رجل يريد أن يستقي فمات ؟
    س ما الحكم لوانقلبت امرأة ترضع طفلها عليه فقتلته ؟
    س عللي يندرج قتل عمد الصبي و المجنون ضمن القتل الخطأ
    س عددي أقسام القتل في معنى القتل الخطأ .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : س عللي إدارج عمد الصبي والمجنون في القتل ضمن القتل الخطأ .

    تــــــــــــــــابع


    فكرة رقم 2
    س عددي الأمور المترتبة على القتل الخطأ
    س ما الحكم لو رمى المسلم صف الكفار فأصاب مسلما ؟
    س ما الحكم إذا كان المقتول من قوم بيننا وبينهم ميثاق ؟
    س استدلي على وجوب الدية و الكفارة بدليل من القرآن الكريم .
    س هل على القاتل الخطأ اثم ؟ استدلي على ما تقولين ؟
    س عللي إيجاب الكفارة على القتل الخطأ .
    س ما هو وجه الشبه بين القتل الخطأ و القتل شبه العمد ؟
    س ما الفرق بين القتل شبه العمد و القتل الخطأ .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : س عللي إيجاب الكفارة على القاتل قتل خطأ .

    التطبيق :
    س ما الحكم لو حفر رجل بئرا في بيته فسقط فيها رجل يريد أن يستقي فمات ؟
    س ما الحكم لوانقلبت امرأة ترضع طفلها عليه فقتلته ؟
    س عللي يندرج قتل عمد الصبي و المجنون ضمن القتل الخطأ
    س عددي أقسام القتل في معنى القتل الخطأ .
    س عددي الأمور المترتبة على القتل الخطأ
    س ما الحكم لو رمى المسلم صف الكفار فأصاب مسلما ؟
    س ما الحكم إذا كان المقتول من قوم بيننا وبينهم ميثاق ؟
    س استدلي على وجوب الدية و الكفارة بدليل من القرآن الكريم .
    س هل على القاتل الخطأ اثم ؟ استدلي على ما تقولين ؟
    س عللي إيجاب الكفارة على القتل الخطأ .
    س ما هو وجه الشبه بين القتل الخطأ و القتل شبه العمد ؟
    س ما الفرق بين القتل شبه العمد و القتل الخطأ .

    الواجب :
    سؤال الواجب في الكتاب ص س










    الجناية على ما دون النفس



    المكتسبات السابقة :
    ما حكم التعدي على شخص ما ؟
    استدلي بدليل من السنة على عدم إسلام من لم يسلم المسلمون من لسانه ويده .

    الأهداف الإجرائية والسلوكية :
    1ـ أن تبين الطالبة الأمر المترتب على الإعتداء على ما دون النفس من حيث الشرع .
    2ـ أن تعدد الطالبة أقسام الجناية على الأطراف .
    3ـ أن تمثل الطالبة للجناية على النفس بإذهاب منفعة أحد الأعضاء .
    4ـ أن تعدد الطالبة أقسام الجروح .
    5ـ أن توضح الطالبة أقسام الشجاج توضيحا مفصلا .
    6ـ أن تعرف الطالبة بكلمة الحكومة تعريفا شرعيا صحيحا
    7ـ أن تحذر الطالبة من التعدي على الآخرين .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب ـ كتب علمية ـ صور لجسم الإنسان .
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عرفي القتل الخطأ
    س تحت أي أنواع القتل تدخل هذه الصور
    1ـ صبي تعمد طعن رجل بسكين فمات بذلك
    2ـ من تغافل شخصا فصاح به رافعا صوته فمات .
    التمهيد :
    تكلمنا فيما سبق عن القسم الأول من أقسام الجناية بالتفصيل اليوم سوف نتطرق إلى القسم الثاني من أقسام الجناية ألا وهو الجناية على مادون النفس .
    إذا حصل اعتداء على بدن إنسان ولم يترتب على ذلك وفاة المعتدى عليه فما الحكم ؟
    عددي اقسام الجناية على مادون النفس .

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ الحالة الأولى : الجناية على الأطراف
    2ـ الحالة الثانية : الجناية بكسر عظام .

    فكرة رقم 1
    س عددي أقسام الجناية على مادون النفس
    س عددي أنواع الجناية على الأطراف
    س عددي أنواع الشجاج
    س ما المترتب على الشجاج .؟

    تـــــــــــــــــــــــابع

    س ما المقصود بـ ( الحارصة ـ الموضحة الدامغة )؟
    س ما هي أحوال جروح وسائر البدن ؟
    س ما المقصود بكلمة الحكومة ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة . الصور الفوتوغرافية
    التأكد من الفهم : س ما المقصود بـ ( الدامغة ـ الهاشمة ـ الجائفة ) .

    فكرة رقم 2
    س عددي أحوال الجناية بكسر العظام
    س ما هي شروط ما فيه دية ؟
    س ما هي العظام التي فيها دية ؟
    س ما هي العظام التي ليست فيها دية ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة . الصور الفوتوغرافية
    التأكد من الفهم : س ما هي العظام التي ليست فيها دية .

    التطبيق :
    س بيني الأمر الترتب على الإعتداء على ما دون النفس .
    س عددي أنواع الإعتداء على ما دون النفس .
    س ما هي أقسام الشجاج ؟
    س ما المقصود بالدامغة ـ المأمومة ـ الحارصة ؟
    س ما هي أقسام الإعتداء على البدن ؟
    س ما هي أقسام الإعتداء على البدن بالجروح ؟
    س عللي تسمية الجائفة بهذا الاسم .
    س ما المقصود بكلمة الحكومة ؟

    الغلق :
    1ـ اقسام الإعتداء على مادون النفس
    2ـ أقسام إتلاف الأطراف ـ أقسام الجروح ـ أقسام كسر العظام .

    الواجب :
    ما المقصود بالجائفة ـ المأمومة ـ الهاشمة ؟








    حوادث السيارات ونوع الجناية فيها

    المكتسبات السابقة
    حينما يبلغ الشاب فإنه يبدأ بتكوين شخصية جديدة ويبدأ بمحاكاة والده في جميع التصرفات ومن ذلك قيادة السيارة فإذا قام بقيادتها دون علم سابق أو بمساعدة أصدقاءه فما هي المضار الناتجة عن ذلك ؟

    الأهداف الإجرائية و السلوكية
    1ـ أن تعدد الطالبة الوسائل الضرورية التي لا بد من مراعاتها عند قيادة السيارة .
    2ـ أن تبين الطالبة الحكم فيما يأتي :
    1ـ إذا انقلبت السيارة بسبب التفريط السائق .
    2ـ إذا صدمت سيارة إنسان فألقته إلى جانب الطريق فأصابته سيارة أخرى .
    3ـ أن تحدد الطالبة الحوادث التي تكون فيها الإصابة خطأ
    4ـ أن تعلل الطالبة ضمان إنسان لشخص نائم تحت سيارته إذا دهسه.
    5ـ أن تعرف الطالبة التفيحط .
    6ـ أن تحرص الطالبة على التزود بالأعمال الصالحة مخافة أن يدركها الموت في أي وقت .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب ـ كتب علمية ـ صور لجسم الإنسان .
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .
    تيسير العلام شرح بلوغ المرام .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عرفي الجناية على ما دون النفس
    س عددي أقسام الجناية على مادون النفس
    س عللي تسمية الهاشمة بالهاشمة و المأمومة بالمأمومة .

    التمهيد :
    تكلمنا في الدروس السابقة عن القتل بجميع أنواعه بفعل الإنسان نفسه ولكن قد يقتل الإنسان ولكن عن طريق التسبب باستخدام ما قد يودي بحياته أو حياة غيره كالسيارات مثلا ـ ونظرا لأن السيارات قد أصبحت من أهم الوسائل ولكثرة الحوادث الناتجة عن التفريط فقد يتساءل الإنسان قائلا : إذا وقع حادث سيارة فتوفي بسبب ذلك شخص ففي أي أنواع القتل يندرج ..........


    الأفكار الرئيسية :
    1ـ حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
    2ـ التفحيط .

    فكرة رقم 1
    س ما هي الضوابط الضرورية التي لابد من مراعاتها عند قيادة السيارة
    س ما الحكم إذا كان الحادث انقلابا بسبب تفريط السائق .
    س ما المترتب إذا صدمت سيارة إنسان فألقته إلى جانب فأصابته سيارة أخرى .
    س إذا ألقى أحد الركاب نفسه من سيارة تسير دون علم السائق فما الحكم ؟
    س استدلي على تحريم قتل النفس البشرية .

    تـــــــــــــــــــــــابع


    س تعمد الشخص إخافة أحد المشاة بتوجيه السيارة نحوه .
    س ما المترتب على الحوادث الناجمة عن اعتراض البهائم .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة . الصور الفوتوغرافية
    التأكد من الفهم : س عللي يضمن صاحب البهائم إذا اعترضت بهائمه السيارات ليلا .


    فكرة رقم 2
    س عرفي التفحيط .
    س ما حكم الشريعة الإسلامية على الحوادث الواقعة من جراء التفحيط ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة . الصور الفوتوغرافية
    التأكد من الفهم : عرفي التفحيط .

    التطبيق :
    س ما هي الضوابط الضرورية التي لابد من مراعاتها عند قيادة السيارة ؟
    س ما الحكم إذا كان الحادث انقلاب بسبب تفريط السائق ؟
    س ما المترتب إذا صدمت سيارة إنسان فألقته على جانب فأصابته سيارة أخرى ؟
    س استدلي على تحريم قتل النفس البشرية
    س تعمد شخص إخافة أحد المشاة بتوجيه السيارة نحوه ما الحكم مع الاستدلال ؟

    الواجب :
    س هناك ضوابط ضرورية لابد من مراعاتها عند قيادة السيارة عددي تلك الضوابط .












    القصاص
    أولا : القصاص في النفس

    المكتسبات السابقة :
    س ما الحد المترتب على القتل العمد ؟
    س ماذا يسمى في الشرع الإسلامي ؟

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تعرف الطالبة القصاص في الشرع تعريفا صحيحا .
    2ـ أن تبين الطالبة حكم القصاص في الشرع الإسلام .
    3ـ أن تدلل الطالبة على وجوب إقامة حد القصاص بدليل من القرآن الكريم .
    4ـ أن تعلل الطالبة مشروعية القصاص في الشريعة الإسلامية .
    5ـ أن تعدد الطالبة الأمور التي يجب بها القصاص .
    6ـ أن تعدد الطالبة شروط جواز استيفاء القصاص .
    7ـ أن تذكر الطالبة حكم العفو من خلال الأدلة الشريعة .
    8ـ أن تذكر الطالبة الأمور التي يكون فيها العفو .
    9ـ أن تذكر الطالبة الأشخاص الذين له حق العفو عن القصاص .
    10 ـ أن تحرص الطالبة على التحلي بالأخلاق الحميدة أن تتعامل بالرفق مع الآخرين وتغض الطرف عن إساءتهم وتعفو عنهم .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب .
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .
    تيسير العلام شرح بلوغ المرام .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عددي الضوابط التي يجب على سائق السيارة الإلتزام بها عند قيادة السيارة
    س ما الحكم فيما يأتي :
    1ـ إذا صدمت السيارة إنسان رمى بنفسه على السيارة
    2ـ إذا أصيب الركاب بسبب عدم تصليح قائد السيارة لإطارات السيارة .

    التمهيد :
    تكلمنا في الدروس السابقة عن القتل بجميع أنواعه ولو أن الإنسان إعتدى على شخص وقتله أو أنه صدمه بسيارته عمدا يقصد بذلك قتله فما المترتب على ذلك .
    القصاص .

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ القصاص
    2ـ القصاص في النفس .

    فكرة رقم 1
    س عرفي القصاص في اللغة .
    س عرفي القصاص في الشرع .
    تـــــــــــــــــــــابع

    س ما الأصل في مشروعية القصاص ؟
    س استدلي على ثبوت القصاص من القرآن الكريم .
    س استدلي على ثبوت القصاص من السنة النبوية .
    س عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي .
    س ماهي الأمور التي يجب بها القصاص ؟
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي

    فكرة رقم 2
    س متى يجب القصاص في النفس
    س عددي شروط وجوب القصاص في النفس .
    س عددي شروط جواز استيفاء القصاص .
    س العفو عن القاتل من حق من ؟
    س ما حكم العفو في الشرع الإسلامي ؟
    س استدلي على ترغيب الشريعة في العفو .
    س في ماذا يكون العفو .
    س أيهما أفضل القصاص أم العفو .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : بيني حكم القصاص في الحالات التالية :
    1ـ إذا قتل البالغ
    2ـ إذا قتل الجد الحفيد .

    التطبيق
    س عرفي القصاص في الشرع .
    س ما الأصل في مشروعية القصاص ؟
    س استدلي على ثبوت القصاص من القرآن الكريم .
    س استدلي على ثبوت القصاص من السنة النبوية .
    س عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي .
    س ماهي الأمور التي يجب بها القصاص ؟
    س متى يجب القصاص في النفس
    س عددي شروط وجوب القصاص في النفس .
    س عددي شروط جواز استيفاء القصاص .
    س العفو عن القاتل من حق من ؟
    س ما حكم العفو في الشرع الإسلامي ؟
    س استدلي على ترغيب الشريعة في العفو .

    الواجب :
    س عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي .





    القصاص فيما دون النفس


    المكتسبات السابقة :
    ما المقصود بالاعتداء على ما دون النفس
    ما معنى القصاص

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تحدد الطالبة متى يستحق ولي الميت المطالبة بالقصاص .
    2ـ ان تذكر الطالبة الأمور التي تكون فيها الجناية على ما دون النفس .
    3ـ أن تعدد الطالبة شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    4ـ أن تفرق الطالبة بين معنى الاستواء في الصحة و الاستواء في الكمال بمثال واحد .
    5ـ أن تعدد الطالبة شروط وجوب القصاص في الجروح حسبما وردت في الكتاب .
    6ـ أن تعرف الطالبة الأرش تعريفا صحيحا في الشرع الفقهي .
    7ـ أن تحذر الطالبة من التعدي على الآخرين و إذائهم فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب .اللوحة المغناطيسية .
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .
    تيسير العلام شرح بلوغ المرام .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عرفي القصاص في الشرع الفقهي .
    س عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي .
    س عددي شروط وجوب القصاص .

    التمهيد :
    تكلمنا في الدروس السابقة عن الجنايات وما يتعلق بها من أحكام اليوم نتكلم عما يترتب على الجناية ألا وهو القصاص فيما دون النفس .
    متى يجب القصاص في الأطراف متى يجب القصاص في الجروح .

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ القصاص فيما دون النفس في الأطراف
    2ـ القصاص فيما دون النفس في الجروح .

    فكرة رقم 1
    س عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    س كيف يكون استيفاء القصاص بلا حيف .
    س ما الحكم فيما يأتي :
    1ـ إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص
    2ـ لو قلع الأعور عين الصحيح المماثلة لعينه .
    3ـ لو ضرب شخص آخر فقطع أذنه اليمنى .

    تــــــــــــــــــــــــــابع

    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .

    فكرة رقم 2
    س عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .
    س حددي ما يستفى فيه القصاص فيما يأتي :
    1ـ الجرح المنتهي إلى عظم
    2ـ الجرح الذي لا ينتهي إلى عظم .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .

    التطبيق :
    س عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    س كيف يكون استيفاء القصاص بلا حيف .
    س ما الحكم فيما يأتي :
    1ـ إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص
    2ـ لو قلع الأعور عين الصحيح المماثلة لعينه .
    3ـ لو ضرب شخص آخر فقطع أذنه اليمنى .
    س عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .
    س حددي ما يستفى فيه القصاص فيما يأتي :
    1ـ الجرح المنتهي إلى عظم
    2ـ الجرح الذي لا ينتهي إلى عظم .

    الواجب :
    ما الحكم فيما يأتي :
    إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص .













    الديات
    أنواع الدية ومقاديرها
    ( أ ) دية النفس



    المكتسبات السابقة :
    س إذا عفا أولياء الدم عن القاتل ما المترتب على ذلك ....؟ الدية

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1 ـأن تعرف الطالبة الدية تعريفا شرعيا صحيحا .
    2ـ أن تعدد الطالبة الحالات التي تترتب عليها الدية .
    3ـ أن تعدد الطالبة أقسام الدية وكيفية تقسيم الدية .
    4ـ أن تحدد الطالبة مقدار دية النفس في كل من 1ـ دية المسلم الحر
    2ـ دية المسلم
    3ـ دية الكافر
    4ـ دية الرقيق
    5ـ أن تعدد الطالبة أنواع الديات
    6ـ أن تحذر الطالبة من الغضب
    (( لا تغضب فردد مرار قال لا تغضب ))

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب .اللوحة المغناطيسية .صور فوتوغرافية
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .
    تيسير العلام شرح بلوغ المرام .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف
    س إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص ما المترتب على ذلك ؟
    التمهيد :
    تكلمنا في الدروس السابقة عن الجنايات قلنا بأن المترتب على العفو عن الجناية في القتل العمد دفع الدية نريد اليوم أن نتعرف على الدية ما هي الديات ؟
    الأفكار الرئيسية :
    1ـ الدية
    2ـ مقادير الدية

    فكرة رقم 1
    س عرفي الدية شرعا
    س كيف تقسم الدية
    س ما هي الحالات التي تتعين فيها الدية
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية

    تــــــــــــــابع

    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : عددي الحالات التي تتعين فيها الدية .


    فكرة رقم 2
    س ما هي مقادير الدية
    س ماهي دية المسلم الذكر
    س ما هي دية المسلم الحر
    س ماهي دية الكافر
    س ما هي دية الكافر
    س ماهي دية الرقيق
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم :حددي مقدار دية كل من :
    1ـ المرأة المسلمة
    2ـ المرأة الكافرة .

    التطبيق :
    س عرفي الدية شرعا
    س كيف تقسم الدية
    س ما هي الحالات التي تتعين فيها الدية
    س ما هي مقادير الدية
    س ماهي دية المسلم الذكر
    س ما هي دية المسلم الحر

    الواجب :
    حددي مقدار دية كل من :
    1ـ المسلم
    2ـ المسلمة
    3ـ الكافر










    المراجعة
    من حفظ الشريعة للضروريات الخمس
    إلى القصاص فيما دون النفس ..

    الأهداف الإجرائية والسلوكية
    1ـ أن تجيب الطالبة على الأسئلة المطروحة
    2ـ أن تحل الطالبة الأسئلة المكتوبة على الورقة .
    3ـ أن تتذكر الطالبة المواضيع السابقة التي درستها خلال الأيام الخالية .
    4ـ أن تتعرف الطالبة على طبيعة الأسئلة ..
    5ـ أن تراجع الطالبة ماتم دراسته سابقا .
    6ـ أن تحرص الطالبة على مراجعة ما تقوم بدراسته والاعتناء بالعلم الشرعي .

    الوسائل :
    الكتاب ـ السبورة ـ الأقلام ـ أوراق الأسئلة ـ اللوحة .



















































    46ـ عرفي الجناية على ما دون النفس .
    47ـ عددي حالات الجناية على مادون النفس .
    48ـ عددي حالات الجناية على الأطراف .
    49ـ عددي حالات الجناية البدن بجرح .
    50ـ عددي ما كان فيه دية مقدرة شرعا من الجروح في سائر البدن غير الرأس والوجه .
    51ـ ما المقصود بالحكومة .
    52ـ عددي ضوابط قيادة السيارات .
    53ـ ماذا يترتب من أحكام في الحالات التالية :
    1ـ إذا كان السائق مفرطا
    2ـ إذا كان السائق متعديا
    3ـ إذا كان السائق لا متعديا ولا مفرطا
    4ـ إذا كان الحادث بسبب من المصيب .
    54ـ ما حكم التفحيط وما يترتب عليه من أحكام .
    55ـ عرفي القصاص اصطلاحا .
    56ـ استدلي على مشروعية القصاص بدليل من القرآن والسنة .
    57ـ عللي مشروعية القصاص في الشرع الإسلامي .
    58ـ عددي شروط وجوب القصاص في النفس .
    59ـ عددي شروط جواز استيفاء القصاص في النفس .
    60ـ بيني حكم القصاص في الحالات التالية مع التعليل :
    1ـ إذا قتل البالغ
    2ـ إذا كان المفتول زانيا قبل زواجه
    3ـ إذا قتل الجد حفيده
    4ـ إذا كان القاتل صبي .
    5ـ إذا قتل المسلم الكافر .
    61ـ متى يسقط القصاص عن القاتل العمد مع الاستدلال لما تقولين .
    62ـ عددي شروط وجوب القصاص في الأطراف .
    63ـ ما الحكم فيما يلي مع التعليل :
    1ـ إذا رضي المجني عليه باستيفاء حقه الناقص في القصاص
    2ـ لو قلع الأعور عين الصحيح المماثلة لعينه .
    3ـ لو ضرب شخص آخر فقطع أذنه اليمنى .
    64ـ عددي شروط وجوب القصاص في الجروح .











































    أحكام المرتدين
    أحكام المرتد وعقوبته


    المكتسبات السابقة :
    س عللي خلق الله للإنسان مع الاستدلال لما تقولين .

    الأهداف الإجرائية و السلوكية :
    1ـ أن تعرف الطالبة الردة في الشرع تعريفا صحيحا .
    2ـ أن تبين الطالبة حكم الردة في الإسلام .
    3ـ أن تدلل الطالبة على كفر المرتد من القرآن الكريم .
    4ـ أن تعدد الطالبة أنواع الردة .
    5ـ أن تبين الطالبة كيفية التعامل مع المرتد .
    6ـ أن تعلل الطالبة إيقاع العقوبة بالمرتد .
    7ـ أن تعدد الطالبة أحكام المرتد في الإسلام .
    8ـ أن تبين الطالبة عقوبة المرتد في الدنيا و الآخرة
    9ـ أن تعلل الطالبة كون التعامل مع السحرة يعتبر من الردة عن الإسلام .
    10ـ أن تحذر الطالبة من قراءة الأبراج في آخر المجلات وعدم الإقتراب من قارئات الكف و الفنجال .

    الوسائل : السبورة أقلام لوحة ـ الكتاب .اللوحة المغناطيسية .صور فوتوغرافية
    المراجع : فقه السنة للسيد سابق
    علاج القرآن الكريم للجريمة الشنقيطي .
    تيسير العلام شرح بلوغ المرام .

    المقدمة :
    الدرس المراجع :
    س حددي مقدار الدية في كل من
    للسان ـ الشفتين ـ العين ـ الجفن ـ الضلع .
    التمهيد :
    تكلمنا في الدروس السابقة عن الجنايات كما تحدثنا عن عقوبة الجاني و أن القتل هي العقوبة المناسبة للقاتل
    حيث أن الجزاء من جنس العمل .ولكن هناك أشخاص قد يقام عليهم حد القتل في الشرع مع أنهم لم يرتكبوا جريمة قتل ولكن قد ارتكبوا ذنبا في الشريعة يترتب عليه القتل فما هي الجرائم التي يترتب عليها إقامة حد القصاص على المذنب . الجاسوس ـ الساحر

    الأفكار الرئيسية :
    1ـ أحكام المرتدين .
    2ـ أحكام المرتد وعقوبته

    فكرة رقم 1
    س عللي خلق الله للإنسان .
    س ما هي الأمور المترتبة على ارتكاب المعاصي .
    س عرفي الردة في اللغة .
    س عرفي الردة في الشرع .
    س بيني حكم الردة .
    تــــــــــــــــــــــابع

    استدلي على كفر من استهزئ بالدين .
    س عددي أنواع الردة
    س ما هي عقوبة المرتد في الدنيا .
    س ما هي الأحكام المترتبة على الردة .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : س ما هي الأحكام المترتبة على الردة .

    فكرة رقم 2
    س بيني أحكام المرتد المترتبة على الردة
    س دللي على عدم ميراث الكافر من المسلم .
    س دللي على عقوبة المرتد في الآخرة .
    س ما هي عقوبة المرتد في الدنيا
    س عللي دخول الساحر في حكم المرتد عن الإسلام .
    س ما هي عقوبة الساحر .
    الطريقة : استجوابية ـ استقرائية ـ حوارية
    الأنشطة : تلقي الإجابات من الطالبات .
    الوسائل : اللوحة .
    التأكد من الفهم : س عللي دخول الساحر في حكم المرتد عن الإسلام .

    التطبيق :
    س ما هي الأمور المترتبة على ارتكاب المعاصي .
    س عرفي الردة في اللغة .
    س عرفي الردة في الشرع .
    س بيني حكم الردة .
    استدلي على كفر من استهزئ بالدين .
    س عددي أنواع الردة
    س ما هي عقوبة المرتد في الدنيا .
    س بيني أحكام المرتد المترتبة على الردة
    س دللي على عدم ميراث الكافر من المسلم .
    س دللي على عقوبة المرتد في الآخرة .
    س ما هي عقوبة المرتد في الدنيا
    س عللي دخول الساحر في حكم المرتد عن الإسلام .
    س ما هي عقوبة الساحر .

    الواجب :
    س عللي الحكم على الساحر بالكفر . مع الاستدلال لما تقولين


    [OVERLINE]



    دعواتك لاصحاب التحضير



    [/OVERLINE]


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة


  3. #3
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    مشكوره الله يعطيك العافيه

    بس أختي أبي تمهيد على شكل قصه ممكن تساااعدني الله لايهينك

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-10-2010, 03:00 AM
  2. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 21-10-2010, 12:20 AM
  3. اهداف جميع مواد الدين لكل المراحل..
    بواسطة ضي المهنا في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-02-2010, 07:10 AM
  4. توزيع مواد الدين ثانوي جديد الفصل الاول 1430 - 1431 هـ
    بواسطة الخيرطبعي في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-10-2009, 08:51 AM
  5. استفسار من معلمات الدين (ثانوي)
    بواسطة دلوعه نت في المنتدى مدرسة, تعليم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-12-2008, 09:48 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188