أسعد الله صباحكن / مساؤكن بكل خير ومحبة وود
كل حريم حواء المتواجدات هنا
هذه تجربتي الخامسة في مسابقة تجارب نورت حياتي
( صلِّ على النبي )
أتمنى لكم أحلى قراءة وتستمتعوا كثير بها
.........................
أنا حاليا أدرس لغة إنجليزي بأحد المعاهد بحضرموت إستعدادا لدخول الجامعة ..
المهم بفصلي الكثير من البنات من مختلف المستويات
كان عندنا مدرسة .. كنا مرة مرتاحين معها .. بس عيبها كانت تشرح بسرعة فائقة جدا ..
راحن مجموعة من الطالبات واشتكن للمدير وأرادن التغيير
فعطى لهن المدير حسب طلبهن .. وغير لنا المدرسة بمدرس
فقلت لهن قبل أن يغيرها المدير : لماذا تردن تغيير المعلمة .. هدفنا أنها تققل سرعتها لا تغييرها .. فهذا عيب بحقها أن نقول للمعلمة نحن لا نريدك ؟؟؟!
فردت علي أحد الطالبات : نحن ندرس هنا بفلوسنا ولا نريدها
المهم جاء المدرس الجديد..
هذا المدرس كان متوافق معنا كثيرا .. كنت أحترمه .. نعامله مثل أخونا بوجود الأدب والإحترام ..
يحب التي تتجاوب معه بسرعة .. والحمد لله .. نفهمه بسرعة .. ولكن بحكم أنه اللغة غير لغتنا .. فلا نستطيع التكلم مثله .. وبالذات أنه دراستنا بالمدارس باللهجة العربية حتى بمادة الإنجليزي .. ^-^
ولو أنه عربي .. لكنه ولد وتربى ودرس في منطقة غير غربية .. تتكلم في مغلب وقتها اللغة الإنجليزية ..
فحتى لما يتكلم إنجليزي .. إنجليزيته من منبع .. من أصل ..
من نشأة ..
فنحن لسنا مثله .. ولكننا نطمح لنكون مثله وأحسن منه .. ولكن الأمر ليس بالسهولة كما يظنه هو ..
وهو عندما ينطق أسامينا .. لا يعرف .. فمثلا كلمة عهود .. لا يعرف نطقها نهائيا .. لأن حرف العين بعده حرف الهاء صعب على غير متربي على اللغة العربية نطقه ..
وحرف الضاد لو جلس الأجنبي ثلاث سنين فيه ما بينطقه صح مثل العرب اللي تربو عليه ..
ولذا تسمى اللغة العربية لغة الضاد .. لأنه حرف فريد من نوعه .. مش أي شخص بيجي بينطقه ..
المهم .. واستقرينا مع المدرس ذا كثير ..
لكن اتفاجأنا به كلنا يوم أمس .. عندما أخذ يصرخ بأحد زميلاتي في الفصل.. لأنها لم تجاوب بسرعة .. لأنها لم تفهم معنى كلمة واحدة من كلامه .. فكيف بها ستجاوب بالله عليكن ؟؟!
أخذ يجيب هذا الكلام لنا كلنا .. لكن أكيد هو يقصدها هي ( هذه الفتاة نفسها التي قالت نريد تغيير المدرسة نحن ندرس بفلوسنا ).. قال بالإنجليزي .. وبترجمه بالعربي :
أنا أقدر ما أخليكم تطلعو الدورة اللي بعدها .. انا أقدر أخليكم تنزلو للمستوى اللي تحت اللي انتم فيه ذا ؟؟ واللي تحت منه بعد ؟؟
مغلب البنات منكن بذي الدورة هذا ليس بمستواهن ..!!!
اتفجعت من كلامه ذا كثير والله .. رددت عليه بسرعة فائقة ( مراعاة لشعور زميلتي التي 100% إذا لم يدفعها أحد للأمام ستنقطع عن الدورة ولو أنها كانت من ضمن من أدو بنا لذا المدرس ) قائلة وطبعا بالإنجليزي أكلمه لأني ما يفهم بالعربي وممنوع الكلام بالفصل بالعربي :
يا أستاذ إحنا عرب .. تربينا على اللغة العربية .. ودرسنا المواد حتى الإنجليزي باللغة العربية ..ما بنجي في ظرف شهرين او شهرين ونص بنتكلم بلبل بالإنجليزي ..
فكما أنت يا أستاذ ما تعرف تنطق وتركز بكلامنا عندما نتكلم عربي .. ولا تعلم ماذا نحن نقول .. فنحن أيضا بمغلب الأحيان لم نفهمك
لأنك سريع على لهجة تربيت عليها .. فأعذر كل وحدة فينا .. لأننا جينا لنتعلم كي نتكلم..
فأحس معلمي بشعور سيء .. وقال لا مشكلة ..
وحاول يعيد السؤال لرفيقتي بطريقة أخرى وبكلمات أسهل .. ففهمته وجاوبت عليه بسرعة ..
واليوم التالي جاء واعتذر من فصلي كله واحدة واحدة
أنا استغرب من بعض المدرسين ..:
عندما يريدون أن يفهم الطالب بالغصب ما هو يقوله ويشرحه ..
فهناك طرق كثيرة لتوصيل المعلومة بدون جرح مشاعر الطلبة ..
ولكن يغلب على معظم المدرسين الغرور .. بحكم معرفتهم السابقة بذي المعلومات ..
- كما معلنا - يريدنا أن نتكلم بسرعة .. واحنا ببداية المشوار
فإذا كنت افهم بسرعة واتكلم بسرعة .. لماذا إذا أضيع وقتي في حاجة أن قادرة على فهمها بسرعة؟!.. وأخسر أهلي الكثير من الفلوس ؟؟!
فالنقطة التي أبغى أوصلها لبعض المدرسين : أن الناس متفاوتة في الفهم ..
لا يعني أن طالبة تدرس بمستوى رافع أن تتكلم بسرعة فائقة .. لأنها قد تكون نجحت من المستوى الذي قبله بتقدير جيد .. أو أنها من النوع الذي يبدع في الأوراق والإختبارات .. ولكنها في الكلام لا تقدر وترتبك ..
صحيح كلامي أم لا ؟؟؟
نصيحة لكل مدرس :
لا تجرح أحدا وإن كان يستحق الكلام القاسي .. وإن كان لا حل آخر سوى جرحه .. لا تجرحه أمام طلابه .. حتى لا يتعقد من التعليم
وبدل أن نحل المسألة .. نعقدها أكثر
نصيحة لكل طالبة :
لا تبطري نعمة من ربك حتى لا تأتيك أخس منها
شكرا لقرائتكم
دمتم بحفظ الله
مواقع النشر