بسم الله الرحمن الرحيم(الفوائد أولاً من كتاب الاختلاط ثم تحتها من كتاب الحجاب ثم الأخير من كتاب الغناء في الميزان)
الحمد لله .. هذه فوائد علمية قصيرة من تحريرات الشيخ عبدالعزيزالطريفي انتقيتها أثناء قراءتي لكتاب "الاختلاط" ويقع في ٨٢ص الذي قام بتأليفه في زمن تكلم فيه الرويبضة واعتدى على نصوص الشريعة إما بجهل أو هوى ..
١_والمحتج بالاجتماعات العارضة كالأسواق، على الاجتماع في العمل والتعليم، كالمُحتج بعصيرالعنب على الخمر، فالأول تغيّربطول المُكث فخمّرالقلب والثاني تغيّربطول المُكث فخمّرالعقل .
"الطريفي_كتاب الاختلاط ص٨"
٢_ومِن المُسَلَّم أن حاجة المرأة إذا اقتضت الخروج مع ستر وحجاب في الطرقات والأسواق للتسوِّق العابر، فتأخذ وتُعطي وتسأل وتَمضي بلا قرار ولا جلوس ولا فضل قَول، أن هذا من الجائز المأذون به لا وجود لتحريمه في نص وحي أو ناقل وحي .
"الاختلاط ص٨"
٣_وأعظم ما يُحيل الإنسان عن الحق، ويُحيده عنه، هو كثرة مخالطة الباطل حِسّاً ومعنىً .
"الاختلاط ص١٢"
٤_جاء في الأثر : "كثرة النظرفي الباطل ت ذهب بمعرفة الحق من القلب" ولهذا جاءت النصوص في الوحيين بالتحذيرمن الخوض في الباطل وإدامة النظرفيه أو الجلوس بين المُبطلين (فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) .
"الاختلاط ص١٢"
٥_روى أحمد عن ابن مسعود قال : "أكثر الناس خطايا أكثرهم خوضاً في الباطل"
"الاختلاط ص١٢"
٦_وقد رأيت من يُكثر مطالعة الباطل أكثر من الحق ككتابات الصحف ومقالات ولقاءات إعلامية وغيرها ويوغل فيها، تذهب بمعرفة الحق من قلبه من حيث لا يشعر . "الاختلاط ص١٢"
٧_فالشرع مامنع من مجالسة المُبطلين ضعفاً في الحق الذي جاء به، ولكن صوناً للعقل مِن أن تغلبه دوافع النفس فتختلط بالعقل ويتدثّربها .
"الاختلاط ص١٤"
٨_كثيراً من الناس بلغوا حدّاً مفرطاً من العقل والذكاء يعبدون البقر والحجر بل الفأر..بسبب المخالطة الحسية والمعنوية. "الاختلاط ص١٤"
٩_والعالِم المتشبِّع بالاطلاع على علل الشريعة ومقاصدها، يفرّق بين مقامات النصوص والأخبار الواردة في القضية الواحدة . "الاختلاط ص١٦"
١٠_وحُجج الخوارج في تكفيرمرتكب الكبيرة والمرجئة في إخراج العمل من الإيمان، هي من هذا النوع من الاستدلال، ناشئة عن عدم إحاطة بموارد النصوص والغفلة عن غرضها. "الاختلاط ص١٧"
١١_ويكفي المُنصف أنه لا يُعلم عالم على مر قرون الإسلام الخمسة عشر قال بجواز الاختلاط في المجالس والتعليم والعمل وكنت طالباً للإنصاف وتحصّل لي أكثرمن مائة عالم وفقيه عبرتلك القرون يقطعون بعدم الترخّص فيه . "الاختلاط ص٢٢"
١٢_قال إمام التفسير مجاهد بن جبرفي تفسير قوله تعالى (ولا تبرّجن تبرّج الجاهلية الأولى) كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال فذلك تبرُّج الجاهلية..وقد ضرب عمربن الخطاب من اختلط بالنساء من الرجال . "الاختلاط ص٢٩"
١٣_قال أبوالحسن الماوردي في الحاوي الكبير"٥١/٢" في فقه مذهب الشافعي : والمرأة منهية عن الاختلاط بالرجال مأمورة بلزوم المنزل . "الاختلاط ص٣١"
١٤_قال ناصح الدين المعروف بابن الحنبلي فقيه الحنابلة في زمانه كمافي ذيل طبقات الحنابلة"١٩٥/٤" : وأما اجتماع الرجال بالنساء في مجلس مُحرّم . "الاختلاط ص٣٢" يتبع ن شاء الله
مواقع النشر