تتطلب في الأساس ، و بشكل قوي العناية بالحامل الاهتمام العالي بتناولها لتلك المواد الغذائية الهامة ، و الصحية ، و التي تعمل على مساعدة جنينها بشكلاً سليماً ، و صحيحاً ، و لذلك فإنه غالباً ما تبحث المرأة الحامل عن الفوائد الخاصة بالأطعمة لها هذا علاوة أيضاً على ضرورة إلمامها بأضرارها ، و ذلك يكون بدافع الخوف العالي ، و القوي من جانبها على صحة جنينها فالحامل تكون محتاجة ، و بشكل مضاعف إلى العديد من أنواع الفيتامينات ، و المعادن ، و التي تكون موجودة بنسباً كبيرة ، و عالية في العديد من الأغذية مثال اللحوم أو الفواكه أو الأسماك بالإضافة إلى اللبن ، و الخضروات ، و المواد الغذائية الأخرى ، و من بين أنواع تلك الخضروات الشديدة الفائدة للحامل صحياً الجزر ، و الذي يعد من أحد أنواع الخضروات الجذرية ذات القيمة الغذائية ، و الصحية الكبيرة .


القيمة الغذائية الخاصة بالجزر ، و بشكل عام :-
يحتوي الجزر على عددا من العناصر الغذائية الهامة ، و الجيدة للجسم ، و بشكلاً عاماً مثال بعض أنواع الفيتامينات كفيتامين (c) ، و فيتامين (b2) ، و فيتامين (e ) ، و فيتامين (k) ، و فيتامين (b1) هذا بالإضافة إلى غناه العالي ببعض أنواع المعادن الجيدة مثال المنغنيز ، و البوتاسيوم ، و حمض الفوليك هذا إضافةً على الألياف الغذائية ، و الفسفور.


فوائد الجزر للمرأة الحامل :– يوجد للجزر العديد من الفوائد الصحية الخاصة بالمرأة الحامل ، و منها :-


أولاً :- يساهم الجزر ، و بشكل عالي في توفير عامل الوقاية العالي من تلك التشنجات العضلية التي تكون عادة مصاحبة للحمل ، و ذلك يرجع إلى أهميته في تلك المرحلة الخاصة بانتقال الإشارات العصبية ، و بالتالي منع تقلصات العضلات إلى حد عالي ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على البوتاسيوم.


ثانياً :– الجزر هام للغاية في تقوية جهاز المناعة في الجسم ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة كبيرة ، و عالية من مضادات الأكسدة .


ثالثاً :- الجزر من أحد أنواع الأغذية المفيدة لحد عالي في الحفاظ على البشرة ، و بالتالي يمنع حدوث العديد من الخاصة بها ، و التي تزيد وتيرة الإصابة بها في أثناء فترة الحمل مثال التشققات هذا علاوة على منحه النضارة العالية لها ، و تخفيف ذلك الظهور الخاص بالإرهاق عليها والمترتب على الحمل .


رابعاً :- يعتبر الجزر غذاءاً صحياً ، و ذلك نظراً لخلوه من الدهون مما يجعله لا يتسبب في إحداث زيادة بالوزن لدى المرأة الحامل .


خامساً :- الجزر مهم للغاية في إحداث التوازن الخاص بالصوديوم ، و المعادن الأخرى في الدم


سادساً :- الجزر هام بدرجة كبيرة في توفير العناية الجيدة للعينان ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على مادة البيتاكاروتين ، و التي لها دور قوي في المساعدة على حفظ قوة الإبصار لدى المرأة الحامل هذا علاوة على مساعدتها القوية على تطوير حاسة البصر ، و الرؤية لدى الجنين .


سابعاً :– الجزر مفيد ، و بشكل عالي في عملية النمو الخاصة بأنسجة الجنين ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على فيتامين (أ) .


ثامناً :- يعمل الجزر ، و بشكل كبير على تطهير الجسم من السموم ، و ذلك يكون عن طريق قيامه بتسهيل عملية القضاء على النفايات الموجودة في الجسم .


تاسعاً :- يقي الجزر ، و بشكل عالي المرأة الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم ، و الذي يعد من أحد الأمراض شديدة الخطورة سواء على الأم أو على الجنين ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على كمية كبيرة من الحديد مما ينتج عنه عدم حدوث أي مضاعفات سواء على الأم أو على الجنين .


عاشراً :- يقوم الجزر بمساعدة المرأة الحامل على المحافظة على أسنانها من التعرض للضعف العالي أو التلف ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على العديد من أنواع المعادن التي تعمل بشكل قوي على منح الأسنان القوة اللازمة لها ، و خاصة في فترة الحمل علاوة على قتله ، و قضائه عن تلك الجراثيم الضارة الموجودة في الفم ، و التي تودى إلى الإصابة بتسوس الأسنان .


إحدى عشر :- يقوم الجزر بتوفير الحماية الكبيرة للجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام ، و ذلك نظراً لقيامه بتقويتها ، و بشكل عالي ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على الكالسيوم إضافةً إلى البروتين .


أثنى عشر :- الجزر غنيا للغاية بمجموعة من الألياف المهمة ، و لذلك فهو شديد الفائدة في الوقاية من الإصابة بالإمساك في خلال فترة الحمل .


ثلاثة عشر :- يحفز الجزر ، و بشكل قوي الجسم على انتاج الكولاجين الهام بشكل عالي للعظام ، و للجلد ، و ذلك بفضل احتوائه على فيتامين (سي) .


أربعة عشر :- للجزر دور عالي في المساعدة في الوقاية العالية من الإصابة بأمراض مثل مرض السرطان ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على مضادات للأكسدة ، و بشكل قوي .


t,hz] hg[.v ggphlg