نصائح هامة للمتداولين

ألا تفكروا بالغنى السريع
يرتكب بعض المتداولين المبتئين أحيانا، خطأ النظر إلى الفوركس على أنها طريق سهل للثراء السريع. عليكم التفكير بالمخاطر وبالجهود التي ينبغي القيام بها في سبيل تحقيق هذا الهدف.

من المرجح ألا يكون قيامكم بتداولات كبيرة نسبةً إلى رصيد حسابكم، كمحاولة منكم لتحقيق أرباح ضخمة، أمراً ناجحاً على المدى البعيد، لأن الصفقة قد تسير بعكس مصلحتكم في نهاية الأمر وتقودكم إلى خسائر فادحة.

ألا تتخذوا قراراتكم عشوائياً

ينبغي أن تعرفوا أين تعتزمون فتح وإغلاق صفقتكم قبل الدخول إلى أي سوق، استناداً إلى نظام محدد تتبعونه. إن تحديد ذلك في وقت مبكر يساعدكم على التركيز على نظامكم وإزالة التردد.

كما يمكنكم أيضا تقليل الخسائر عبر اعتماد أوامر وقف الخسائر. من المهم أن تعرفوا أن الأسواق قد لا تنسجم دائما مع الأوامر التي تضعونها.

استخدام أوامر وقف الخسارة
يتمسك بعض المتداولين بصفقاتهم الخاسرة لمدة طويلة معتقدين أو آملين بأن تتغير الأسواق لصالحهم. كما أنهم يميلون للخروج من الصفقات الرابحة بشكل سريع للغاية للاحتفاظ بمرابحهم الفورية، مما يقضي على فرصهم بتحقيق مكاسب أكبر.

رغم أنه قد يبدو مغريا بالنسبة لكم أن يكون لديكم آلية التفكير هذه، إلا أنه يجب أن تتحلوا بالصبر للدخول فقط في صفقات تبدو ذات فرص سانحة، ومتابعتها مع التحلي بالانضباط لإنهاء هذه الصفقة بسرعة إذا كانت الأمور في غير صالحكم، أو الاستمرار بها إذا كنتم واثقين من حسن اختياركم لها.

عند افتتاحكم لصفقة ما، يمكنكم وضع أمر وقف الخسارة - حيث يتم بموجبه إغلاق الصفقة آلياً عندما يصل السعر إلى السعر المحدد في أمر وقف الخسارة.

إدارة أموالكم

يكمن الفارق الرئيس بين المتداولين الهواة وذوي الخبرة في النهج المتبع في إدارة الأموال.

يضع المتداولون الخبراء نسبة مخاطرة ثابتة لرأس المال ولا يغيرون تلك النسبة. يعتبر تحديد نسبة مخاطرة ثابتة على إجمالي رأس المال في كل صفقة، أمراً مفيداً في فترة الخسائر المتكررة لأنه يقلل من تأثيرها.

يغفل المتداولون الهواة ذلك في أغلب الأحيان ويزيدون من حصصهم عندما تبدأ خسائرهم بالازدياد. يؤدي هذا النوع من السيناريوهات بشكل حتمي إلى خسارة تلو الأخرى.

وضع استراتيجية تداول

ينبغي أن تنفقوا وقتاً كافيا لاتخاذ القرار بشأن استراتيجيتكم قبل البدء بصفقتكم الأولى. سيسهل هذا عليكم مسألة التركيز على أحداث السوق.

يبدأ بعض متداولي الفوركس المبتدئين التداول دون معرفة كافية بزوج أو أزواج العملات التي اختاروها، أو بكيفية خضوع العملات لتأثير الأحداث العالمية، وكيفية الاستفادة من تحركات الأسعار. فمن الأهمية بمكان الانتباه إلى حركة السعر في السوق ومحاولة تحديد أنماط التداول قبل المجازفة برؤوس أموالكم، مع ملاحظاتكم التي تساعدكم بوضع خطة ونمط تداول.