هل جربت شاي الاقحوان من قبل؟ هل سبق لك أن تساءلت عما إذا كان سيكون جيد لك ولطفلك إذا ما تناولته أثناء الحمل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يمكنك قراءة هذا المقال والحصول على كل ما تحتاجينهه من معلومات عن شاي الاقحوان أثناء الحمل وآثاره إن وجدت.


ما هو شاي الاقحوان ؟


الزهور هي عنصر مهم لصنع الشاي العشبي، وزهرة الأقحوان هي الجزء المهم في هذا العشب ويتم استخلاص الشاي من تلك الزهرة وهي من الأنواع المزهرة بشعبية كبيرة في شرق آسيا. وعادة ما يصنع هذا الشاي من زهور الاقحوان المجففة، والتي تغرق في الماء الساخن. وعادة ما يكون الشاي الناتج عنها شفاف، وأصفر أو شاحب اللون وعطري جدا.


الخصائص الطبية لشاي الأقحوان :


يشار الى ان شاي الأقحوان له العديد من الاستخدامات الطبية مثل:
– المساعدات في الشفاء من الانفلونزا
– كما أنه من الجيد إذا كانت المرأة الحامل لديها الكثير من حب الشباب لما له من تأثير التبريد.
– يساعد الشاي أيضا في الوقاية من التهاب الحلق، ويقلل من الحمى.
– يمكن أن يكون شاي الأقحوان أيضا مفيد في علاج الدوالي وتصلب الشرايين.
– يستخدم شاي الأقحوان في الصين، وقال شاي أيضا لمسح العينين والكبد.
– كذلك يعالج البقع الواضحة أمام أعين ويمنع الدوخة.
– إخضاع الالتهاب وتخفيفه وإخراج المواد السامة.
– شاي الأقحوان أيضا مفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم .
– يكافح الفيروسات، ويمنع البكتيريا ويعزز طول العمر.

هل من الامن أن تتناولين شاي الأقحوان أثناء الحمل؟
تكون المنتجات العشبية نقطة نقاش واسعة وجدلية إذا ما تعلق الأمر بالمرأة الحامل. وينصح دائما بشدة على استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أو تناول أي مادة غذائية جديدة أو مشروبات خاصة العشبية في النظام الغذائي الخاص بالحمل. ويوصي الخبراء باستشارة الطبيب، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات العشبية فعلى الرغم من أن شاي الاقحوان له فوائد طبية عديدة ولكنه قد يندرج تحت قائمة الشاي أو المنتجات العشبية غير المعروفة. وعلى مر السنين، كانت هناك اختبارات على هذه المنتجات وبعض المشاكل مثل توزيع الشاي مع المواد الكيميائية ، وهذا يجعلها منتجات ليست آمنة للمرأة الحامل ، وعليها ألا تستهلك أي منتج دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية ويشمل هذا شاي الاقحوان.


ويقول البعض أن شاي الأقحوان العشبي يمثل داعماً رئيسياً للطاقة، ولكن أولئك الذين لديهم حساسية من هذا الشاي ينبغي عليهم تجنبه تماماً، وينصح بعض الأطباء الأمهات الحوامل أن تتجنبن هذا الشاي لأنه من المحتمل أنه يمكنه عبور المشيمة والتأثير على الطفل الذي لم يولد بعد.


والآن هل ينصح للأم الحامل بتناوله ؟
شاي الاعشاب مثل الاقحوان هي كافيين مجانا، والكثير منا يعتقد أنه قد لا تكون هناك مشكلة عند استهلاك أنواع الشاي هذه، والمشكلة الوحيدة حول مسألة استهلاك الشاي العشبي خلال فترة الحمل بمختلف أنواعه وليس شاي الأقحوان فقط، هي أنه لا توجد بيانات متاحة عن آثار هذا الشاي على الجنين النامي، وهناك آراء متباينة بشأن سلامة هذا الشاي (شاي الأقحوان) لكل من النساء الحوامل وغير الحوامل. وهناك عدد قليل من العلامات التجارية من الشاي التي تفيد بأن الشاي ليس خطيراً وانه مصنوع وفقاً لما يتعلق بالمبادئ التوجيهية لادارة الاغذية والعقاقير، ولكن الكمية الكبيرة من الأعشاب الموجودة في شاي الاقحوان يمكن أن تكون خطيرة.


وهناك العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية البديلة الذين يؤكدون بأن الشاي العشبي خلال فترة الحمل هو وسيلة رائعة لدعم صحة الحمل الأمثل. ويوفر مصدرا إضافيا من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. ومع ذلك، فليس هناك تحالليل موثقة من ادارة الاغذية والعقاقير نفسها تشجع على الحذر من تناول هذا الشاي.


جميع في كل شيء، وإذا اعتقد أخصائي الرعاية الصحية أنه من الآمن تناول شاي الاقحوان خلال فترة الحمل فقد ينصحك بتناوله إن رغبتك في ذلك بنسبة محدودة. ويجب أن تتناوله للنساء الحوامل في ماء دافئ وليس في مياه شديدة الحرارة. ومن المهم أن تحققي مع الطبيب وذلك لأن بعض النساء الحوامل قد لا تكون أجسامهن مناسبة لتناول شاي الاقحوان.