العواطف الدافئة ( خاص للمتزوجين)
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 11

الموضوع: العواطف الدافئة ( خاص للمتزوجين)

  1. #1
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,291
    معدل تقييم المستوى
    18

    العواطف الدافئة ( خاص للمتزوجين)

    العواطف الدافئة ( خاص للمتزوجين)

    --------------------------------------------------------------------------------

    إذا كان النكاح شرع في الإسلام لأهداف سامية ، فإن العلاقة الجنسية لا شك لها أهم المقومات لنجاح هذه الأهداف ، وإذا كان من أهداف النكاح التحصين من الفاحشة ، فإن كل ما يدعو إلى التمكن من هذا التحصين والإعانة عليه واجب ،

    ، ولهذا قال تعالى في شأن الزوجات وأوزاجهن (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) أي كل واحد من الزوجين متعفف بصاحبه ، ومستتر به عما لا يحل له من التعري مع غيره، ولا يحصل هذا إلا بتمكن كل واحد من الزوجين بمعرفة وتعلم جميع ما يحصل به العفاف بينهما من خلال الثقافة في هذا الموضوع .
    وقد كان هدي نبينا عليه الصلاة والسلام في العلاقات الحميمة خيرهدي ، وجاء القرآن مرسخا لها ، لهذا لا يوجد في الشريعة مطلقا صورة أو هيأة خاصة يجب على الزوجين الوقوف عندها ؛ اللهم إلا البعد عند المحيض كما قال تعالى ( يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فاتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) وكذلك الإتيان في الدبر لما استفاض عنه صلى الله عليه وسلم من قوله( ملعون من أتى المرأة في دبرها) رواه أبوداود وفي رواية عند أحمد (لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها) والأحاديث في ذلك كثيرة.
    إذاً نعود ونقول للزوج والزوجة الحرية التامة في التمتع بشتى الوسائل والأشكال والهيئات لأنهما لباس بعضهما بعضا فليعملا معا فيما يرغبهما ويزيدهما حبا في المعاشرة، وهذا ما دل عليه قوله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) يعني على جميع الحالات، وتمتع الزوجين بجميع ما يكون فيه كمال اللذة والتمتع ببعضهما بعضا مفتوح يرجع فيه الحكم لرغبتهما .
    ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث الشيء الكثير لو تدبره شبابنا وفتياتنا لأيقنوا أن الإسلام ما ترك من صغيرة أو كبيرة إلا أحصاها لما في ذلك الخير العميم على الناس .
    وإذا أردنا التفصيل في هذا الموضوع فإنه لن يفي به صفحات معدودات ، ولذلك ندعو لمطالعة الكتب والأبحاث والمجلات التي تتكلم في هذا الموضوع وهي متوفرة بحمد الله وما موقع الأستاذ جاسم المطوع ومجلة الفرحة عن هذا المعنى ببعيد، لكن لا يمنع أن نلخص و نركز على بعض المفاهيم في العلاقات الحميمة.
    كان منهج النبي صلى الله عليه وسلم في المعاشرة مع زوجاته يتلخص بأربع نقاط :
    1-أن لا تكون أنانيا.
    2-أن لا تبدأ من حيث يجب أن تنتهي.
    3-أن لا تكون مجردا من العاطفة.
    4-ترسيخ مفهوم أنها عبادة نؤجر عليها .
    وللشرح هذه النقاط الثلاثة نقول :
    أن لا تكون أنانيا وهذا يتطلب المشاركة في السعادة ولذا قال صلى الله عليه وسلم (إذا جامع أحدكم أهله فليصدقها، ثم إذا قضى حاجته قبل أن تقضي حاجتها فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها) رواه عبد الرزاق في المصنف وأبو يعلى في مسنده
    وفي رواية أخرى : ( إذا جامع أحدكم امرأته فلا يتنحى حتى تقضي حاجتها كما يحب أن يقضي حاجته) رواه ابن عدي مرفوعا
    •وهذا من أسرار الشريعة التي لم يطلع عليها إلا من كان له معرفة بالطب ، والمقصود أن عدم حصول الزوجة على لذتها كاملة عند المواقعة ، يكون سببا في أمراض نفسية وبدنية كما يؤكد ذلك الأطباء ، يرى العالم (شتيكل) إن البرود الجنسي الذي تصاب فيه المرأة كثيراً ما يكون وليد أنانية الرجل .
    _ أن لا تبدأ من حيث يجب أن تنتهي : أي أن لا تبدأ المعاشرة بالجماع مباشرة دون مقدمات ولذا كان النهي عن المواقعة قبل المداعبة ، قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يقع أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة وليكن بينهما رسول . قيل وما الرسول قال القبلة والكلام) رواه الديلمي في مسند الفردوس
    وقال صلى الله عليه وسلم: ( من العجز أن يقارب الرجل زوجته فيصيبها قبل أن يحدثها ويؤانسها ويضاجعها فيقضي حاجته منها قبل أن تقضي حاجتها) رواه الديلمي في مسند الفردوس
    وفي الحديث أيضا ( كل شيء يلهو به الرجل باطل إلا تأديبه فرسه، ورميه قوسه، وملاعبته أهله) رواه الترمذي وأبو داود
    بل كان من وصيته صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه( هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك) البخاري وفي رواية لمسلم (هلا بكرا تعضها وتعضك)
    فهذه الأحاديث كلها تشير إلى معنى إشباع عاطفة المرأة بالكلام والمداعبة، وصبر الرجل عن المواقعة مباشرة ، ومن لم يستطع الالتزام بهذه الأحوال فهو عاجز.
    فمهما بلغ من القوة الجنسية والطاقة الشبابية فهو عاجز .
    وإن الأحاديث النبوية الشريفة تأكيد لهذه المعاني.
    _ أن لا تكون مجردا من العاطفة : أي أن لا تكون العلاقة الجنسية ومقدماتها هي المشهد العاطفي الوحيد بينك وبين زوجتك، فإن الإسلام علمنا أن تكون العلاقة الحميمة أوسع من ذلك ، وكم من هذه الصور تناقلت عن حبيبنا صلى الله عليه وسلم في علاقته مع زوجاته وإنها تضفي من أن يستوعبها بحث من وريقات ، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله .
    قالت عائشة رضي الله عنها : ( كنت أشرب وأنا حائض –أي من إناء النبي صلى الله عليه وسلم- فيضع فاه على موضع فيَّ ، فيشرب وأتعرق العرق ، وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيَّ) رواه مسلم
    بل إن القبلة الحارة حتى قبل عمود الدين الصلاة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ، ثم خرج إلى المصلى ولم يتوضأ) رواه أحمد و أبو داود والنسائي والترمذي
    حتى أثناء الاغتسال ، قالت عائشة رضي الله عنها ( كنت أغتسل أنا ورسول الله من إناء بيني وبينه، تختلف أيدينا عليه فيبادرني حتى أقول دع لي دع لي ) رواه مسلم
    فهذه كلها مشاهد عاطفية -وغيرها كثير- للنبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته تؤكد معنى العلاقة السامية التي يريدها الإسلام في بيوتاتنا، فهكذا بيوت لا تعاسة فيها ولا شقاء .
    _ ترسيخ مفهوم أنها عبادة يؤجر عليها : قال صلى الله عليه وسلم ( وفي بضع أحدكم صدقة. قالوا يارسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟!
    قال : أريتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ قالوا بلى : وكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر ) رواه مسلم
    ولأنها عبادة كان لابد أن يكون كل طرف مخلصا وصادقا فيها، ويبدأ بالوضوء ، ويقول الدعاء المأثور ( بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) .
    لا أظن أن دينا أو شرعة أكرمت هذه الغريزة إلى هذا المستوى من السمو كما أكرمها الإسلام وأعلى من شأنها حتى جعلها من صنوف العبادات بل وقدمها على كثير منها .
    وبعد هذا العرض السريع ننتقل لبعض المفاهيم المنتشرة في كثيرمن البيوت لربط الكلا م بعضه ببعض وحتى لا يكون نظريا فقط .
    إن كثيرا من الأزواج يفهمون خطأ طبيعة الحياة الزوجية، ويعتقدون أنها تختصر بكلمات ثلاث لا رابع لها وهي :
    1-جنس
    2-أولاد
    3-مسؤولية
    ولا يعرفون بعد هذه الكلمت الثلاث أي أمر آخر. إنهم لا يعرفون أن الحياة الزوجية إنما تقوم أساسا على مفهوم المشاركة والاحترام المتبادل بين الطرفين، وأنها ليست سجنا تسجن فيه المرأة وسجانها زوجها .
    ومن المفاهيم العسكرية المنتشرة في كثيرمن البيوت أن الزوج هو الذي يحدد المواعيد لإطلاق صواريخ الشهوة على زوجته، دون تبادل المحادثات السلمية بين الطرفين، فعندها تكون ملحمة ، لا مرحمة كما قال تعالى (رحمة)، فإنها تنقلب إلى نقمة على البيت، وبالأخص على المرأة لعدم شعورها بشخصيتها وأنها إنسانة كرمها الله تعالى ، ولعل من أسباب هذه الظاهرة -وهنا المهم والخطير في الموضوع- الفهم الخاطىء لنصوص الشارع الحكيم و تراكمات أخطاء بعض العلماء في هذا المضمار ولتفصيل هذه القضية نبدأ أولاً بالقرآن الكريم.
    1- قال الله تعالى ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) .
    الشاهد من الآية:

    أ‌-لماذا يفهم البعض أن قول الله تعالى ( أنفسكم ) إنما تعني الرجال دون النساء، وأن السكن والمودة والرحمة إنما هي أمور تخصهم فقط دون نسائهم، إن علينا أن نعلم أن قول الله تعالى : (من أنفسكم) إنما تعني الرجال والنساء على حد سواء .
    ب‌- وعليه فإن النساء يحتجن إلى الشعور بالسكينة والمودة والرحمة كما يحتاج الرجال إلى الشعور بها، وخصوصا أن الله تعالى يقول ( وجعل بينكم مودة ورحمة)
    ت‌- فإذا اتضح هذا المفهوم فإننا نسأل السؤال التالي: أين السكينة للنساء عندما يعاشروهن الرجال بالقوة ؟!، وأين المودة عندما تكون المرأة في أوقات هي بحاجة إلى الكلمة الرقيقة واللمسة الحانية ؟! .
    لا شك أنها مفقودة!!!
    4-قال الله تعالى : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)
    الشاهد من الآية:
    إن وصف القرآن الكريم للعلاقة الحميمة بين الرجل وزوجته باللباس يستدعي منا وقفة؛ لأن اللباس كما هو معلوم يؤمن: الجمال، الزينة، الدفء، الستر، والإتحاد، فهل يمكن أن تتحقق هذه المعاني في المعاشرة الزوجية إن لم تكن الرغبة مشتركة بين الطرفين؟!.
    ثانيا الفهم الخاطىء لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
    إن كثيرا من الرجال يظنون أن من حقهم فقط دون نسائهم أن يحددوا ساعة اللقاء الجنسي، وما على المرأة إلا أن تستجيب فإن لم تستجب فقد نالت غضب الله وسخطه
    ولعنته ولعنة الملائكة أيضا. !!!
    لو سئلوا من أين لكم هذا الفهم، أجابوا بأحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهموها خطأ، وهي :
    أ‌-( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها ) رواه البخاري ومسلم .
    ب- ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبانا عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح) رواه البخاري ومسلم .
    وغيرها أحاديث كثيرة، ومنها:
    ( إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور) رواه الترمذي
    لكن السؤال : هل أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم الزوج حق إخضاع الزوجة لإرادته في حال رفضها الاستجابة إليه ؟!
    للتوضيح نقول: هناك أحاديث كثيرة تتعلق بمعاملة الزوجات ووجوب التلطف بهن ومراعاتهن وإكرامهن بل حتى والصبر عليهن، بل وأكثر من ذلك فإن رسول الرحمة جعل خير الناس من كان خيرا لأهله، فقال ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي) فلو أخذنا بهذا الحديث وجمعناها مع بعضها تبين لنا بشكل واضح ما المقصود من ترهيب المرأة من عدم الاستجابة لزوجها.
    ويقول عليه الصلاة والسلام ( لايقعن أحدكم على فراشه كما تقع البهيمة وليكن بينهما رسول، قيل وما الرسول يا رسول الله؟ قال : القبلة والكلام.) رواه الديلمي في مسند الفردوس .
    وفي حديث آخر: ( ثلاث من العجز في الرجل -وذكر منها- والثالث : أن يقارب الرجل جاريته أو زوجته فيصيبها قبل أن يحدثها ويؤنسها) رواه الديلمي في مسند الفردوس.
    إن هذين الحديثين يحملان من المعاني الرائعة والتوجيهات السامية في المعاشرة الشيء الكثير .
    ولكن بعد هذا يجب أن نسأل أنفسنا السؤال التالي : ماذا أراد الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الأحاديث ؟.
    الجواب وبشكل واضح : المقصود هو الشيء الواحد؛ إنها المرأة المتمردة التي تريد أن تعلو على زوجها ، فتمتنع عن الاستجابة له في حال طلبها ، ولذلك استحقت الغضب من الله واللعنة من الملائكةلأنها تمنع حقا لزوجها أعطاه الله إياه بعقد الزواج، ولأنها بهذا الامتناع تحرضه على الزنا والوقوع بالفاحشة .
    __________________

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية مراحب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    تحت سماء الجزيرة
    المشاركات
    6,346
    معدل تقييم المستوى
    26
    احسنت الطرح ونقل ,,,بارك الله فيك

    موضوع قيم لاحرمك الله من الأجر والثواب

  3. #3
    مشرفة سابقة محررة بيت حواء الصورة الرمزية ام افنان
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,254
    معدل تقييم المستوى
    26
    جزاك الله خير

    موضوع قيم ورائع

    بوركتي
    [align=center][/align]




  4. #4
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,291
    معدل تقييم المستوى
    18
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراحب مشاهدة المشاركة
    احسنت الطرح ونقل ,,,بارك الله فيك

    موضوع قيم لاحرمك الله من الأجر والثواب
    الف شكر لك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ســــــــــؤال للنقاااااش بعيد عن العواطف
    بواسطة ملڪـه بآنۈثتي في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 01-01-2020, 04:46 PM
  2. اليد الدافئة هههههه‎
    بواسطة ايلان222 في المنتدى صورXصور
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 03:30 PM
  3. العواطف وحدها لا تكفي لإقامة علاقة زوجية ناجحة>>>>فما رأيك ؟؟؟؟؟
    بواسطة ضياءالقمر في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 23-04-2010, 09:51 PM
  4. المشاجرات تؤجج حرارة العواطف بين الزوجين
    بواسطة دموووع في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-10-2005, 12:47 AM
  5. مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 30-06-2004, 09:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |