العام الأول من الزواج هو أحد الفترات الصعبة التي يعيشها الزوجان، ومروره يعد نجاحا لهما، وبداية استمراريتهما للأبد، فيتأقلم كل منهما على طباع الآخر.


وإليكِ بعض الأشياء التي لابد أن تختبريها في عامك الأول.


1-المشاركة والاندماج


ستتشاركين مع زوجك سنوات عمرك القادمة كل شيء، بداية من الطعام والشراب والنوم، وحتى اتخاذ القرارات الشائكة في حياتكما، لأنها ستكون حياتكما معا وستندمج تقريبا كل تعاملاتكما مع الآخرين.


2-المودة والاحترام


أهم ما ستتعلمينه مع مرور الوقت هو أن المودة والعشرة والاحترام المتبادل بينكما أقوى بكثير من الحب، وهو الأساس الذي تبنى عليه علاقات زوجية تدوم لعقود.


3- المسؤولية


أول دروس الزواج هو المسؤولية، فأنتِ لم تعودي مسؤولة عن ذاتك فقط، وإنما مسؤولة عن احتياجات أسرة كاملة، لن يتحملها غيرك إذا تنصلتِ منها.


4- مواجهة المشكلات


بالطبع ستزداد حجم المشكلات بينك وزوجك عن فترة الخطوبة، وخاصة في عامك الأول، ولكن هذه المرة ستتعلمين كيفية إدارة المشكلات، والطرق المثلى للخروج منها بأقل الخسائر.


5- فن إدارة الحياة


ستتعلمين كيفية إدارة حياتك بمفردك، وليست حياتك فقط، وإنما حياتك وزوجك معا، فتتعلمين إدارة وقتك، وكل ما يخص المطبخ والتنظيف، وكيفية التحكم في الشئون المالية، وميزانية الأسرة وجميعها من أساسيات فن إدارة الحياة.


6- تحمل الأعباء


مهما ساعدك زوجك، وكان رحيما بكِ، ستزيد عليك الأعباء، وتشعرين بأنك تبذلين جهدا كبيرا عن زوجك، فتتعلمي كيف تواجهين الأمر خاصة في عامك الأول.


7- ترتيب الأولويات


إذا كانت شخصيتك منظمة ومرتبة، ستعيدين ترتيب أولوياتك مرة أخرى في عامك الأول مع مزيد من مسئوليات مختلفة عن حياتك السابقة.