الغدة الدرقية: صغيرة جدا، لكنها مهمة للغاية!

من قبل ويب طب - الأربعاء , 11 يونيو 2014

آخر تعديل - الأربعاء , 11 يونيو 2014








يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقيةالى فرط التعرق, سرعة النبض, عيون بارزة جدا، وغير ذلك. نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي لزيادة في الوزن، انخفاض النبض وتدني الحالة المزاجية. لماذا يحدث هذا وكيف نعالجه ؟
للوهلة الاولى، يبدو ان كل شيء طبيعي في حياة ا.على الرغم من انها شعرت ببعض التغيرات في الاشهر الاخيرة من حياتها، ولكن هذه التغييرات، كما كان يبدو لها, كانت تغييرات حسنت حياتها. شعرت بحيوية خاصة. على الرغم من انها عملت في ورديات ليلية، وعندما كانت تذهب الى النوم، كانت تستيقظ بعد ثلاث - اربع ساعات فقط, حيوية ومليئة بالطاقة لمواصلة مهام اليوم، كما لو انها نامت ثماني او عشر ساعات متواصلة. من ناحية ا. لم يشكل ذلك اي مشكلة. على الرغم من انها شعرت في بعض الاحيان برجفة خفيفة في اليدين وبدا لها انها كانت تتعرق اكثر قليلا من المعتاد، ولكن هذه الاعراض لم تظهر لها كشيء غريب يجب الاشتباه به. على العكس من ذلك، فقد كان لهذا الوضع ميزة ايجابية: بدات بخفض وزنها ونجحت في ذلك اكثر بكثير من كل الحميات الغذائية المختلفة التي جربتها خلال حياتها.
الانهيار حصل فجاءه حيث تداعت صحتها في صباح احد الايام وشعرت بتعب وضعف عام حاد الى درجة عدم القدرة على الخروج من السرير. وقد لاحظ الطبيب الذي فحصها على الفور التورم في الغدة في العنق وفي عينيها التي بدت بارزة بشكل خاص. نتائج فحص الدم اكدت مخاوفه: فقد تبين ان مستوى هرمون T4 (الثيروكسين) اعلى قليلا وهرمون ال- TSH الذي يفرز من الغدة النخامية ويؤثر على افراز هرمونات الغدة الدرقية، منخفض – وكان مما لا شك فيه انها تعاني من حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
في هذه الحالة يعمل الجسم كل الوقت بوتيرة عالية. النبض سريع، كل عمليات التمثيل الغذائي في الجسم تكون اسرع، على الرغم من ان المصابين بهذه الحالة يشعرون بحيوية اكثر، ولكن المشكلة هي كم من الوقت يستطيع الجسم ان يعمل بوتيرة عالية - في نهاية المطاف يتعب الجسم ويحدث الانهيار.
الغدة الدرقية: صغيرة - لكنها مهمة

الغدة الدرقية موجودة في الرقبة. وهي غدة صغيرة جدا، وزنها بضعة غرامات فقط، في الفحص العادي والوضع الطبيعي، لا يمكن تقريبا الاحساس بها عند لمسها. الغدة تفرز هرمون يسمى "الثيروكسين"، وهو ضروري للحياة. في الدم يتحول معظم الثيروكسين الى هرمون يدعى "T4" ولمادة نشطة تدعى "T3". ال- T3 يدخل الى داخل الخلايا، ويرتبط بداخلها بمستقبلات خاصة ويعمل على تحديد وتيرة التمثيل الغذائي في الجسم وبناء البروتينات
اهمية وظيفة الغدة الدرقية في حياتنا اليومية كبيرة جدا. اذا كانت الغدة تعمل بوتيرة سريعة، فان التمثيل الغذائي في الجسم يكون اسرع، النبض اسرع، مما يؤدي الى فقدان الوزن . في حالة فرط النشاط يمكن ان يصل النبض الى 100 وحتى 120 نبضة في حالة الراحة، دون ان نلاحظ ذلك. العكس تماما سيحدث اذا عملت الغدة بوتيرة بطيئة، فان كل الجسم سيعمل بوتيرة منخفضة.
هاتان الحالتان – فرط نشاط الغدة الدرقية ونقص نشاط الغدة الدرقية، هما الحالتان المرضيتان الشائعتان والمرتبطان باضطراب نشاط الغدة الدرقية. مثل معظم الامراض الهرمونية، التي تصيب النساء اكثر من الرجال، ايضا فان نسبة حدوث امراض الغدة الدرقية لدى النساء تزيد باربع مرات منها لدى الرجال. يقدر ان نحو 1٪ - 2٪ من النساء يعانين منها. غالبا ما يكن من المراهقات والشابات اللاتي تتراوح اعمارهن بين 16-30، ولكن ايضا كبار السن قد يصابون بالمرض وايضا الاطفال.
يتم التحكم في الغدة الدرقية بواسطة هرمون يسمى TSH والذي يفرز من الغدة النخامية. عندما يصل هرمون ال- TSH الى الغدة يحفزها على افراز هرمون ال- T4 ("الثيروكسين")، وهو يستخدم ايضا كعامل لنمو الغدة. اي ان ال- TSH يتحكم ويحدد عدد خطوط الانتاج في الغدة وكمية هرمون ال- T4 التي تنتج في كل واحد منها. ال- T4 بدوره، يؤثر ايضا على افراز ال- TSH، كنوع من رد الفعل السلبي - كلما زاد مستوى ال- T4، كلما قل افراز ال- TSH والعكس صحيح.
فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الدرق)

هي الحالة التي تفرز الغدة فيها هرمون T4 اكثر من المطلوب, وهذا المرض هو الاكثر شيوعا في الغدة الدرقية، والذي يسمى ايضا المرض على اسم "جريفز" (Graves).
اسباب فرط نشاط الغدة الدرقية والتي تسمى ايضا فرط نشاط الدرق هي: مرض "جريفز" وهو السبب الاكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية. هو احد امراض المناعة الذاتية الذي يحدث بسبب التمييز الخاطئ للجهاز المناعي الذي يميز مستقبلات ال- TSH، والموجود في كل خلية, كعدو ويبدا في انتاج اجسام مضادة ضده. لكل هرمون يوجد بصمة فريدة من نوعها تسمح بارتباطه بمستقبلات معينة، ولكن لهذه الاجسام المضادة يوجد بصمة "مزيفة"، والتي تسمح بارتباط الاجسام المضادة بمستقبلات TSH. وجود الاجسام المضادة يحفز المستقبلات ويسبب لها العمل وانتاج T4 كما لو كان ال- TSH موجودا. في نفس الوقت، بما ان نظام مستقبلات TSH يستخدم ايضا كعامل نمو، فالغدة تنمو. بالمناسبة، للاجسام المضادة ايضا دور في التسبب في جحوظ العينين المميز لهذا المرض.
سبب اخر لفرط نشاط الغدة الدرقية يسمى " Toxic Goiter" (تضخم الغدة الدرقية السامة) وهو شائع لدى كبار السن (غالبا، لدى النساء فوق سن ال 50). في هذه الحالة تنمو الغدة تدريجيا، وغالبا ما يكون ذلك بسبب تغيير (طفرة) في مبنى مستقبلات ال- TSH، الذي يؤدي الى عملها دون انقطاع. حالة اخرى تؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية هي الورم الحميد في الغدة الدرقية، الذي يدعى "ورم غدي"، والذي يؤدي الى زيادة كبيرة في انتاج هذا الهرمون. في معظم الحالات، يمكن تمييزه عن طريق لمس الورم في الغدة وملاحظة بقية الاعراض الخارجية لفرط نشاط الدرق.
في بعض الاحيان يحدث فرط نشاط الدرق بسبب العلاج الدوائي، مثل اعطاء الاميودارون (دواء لعلاج عدم انتظام ضربات القلب)، الذي يحتوي على كمية كبيرة من اليود، او بعد اجراء فحص التصوير (مثل الاشعة المقطعية او تصوير الاوعية)، وذلك بسبب استخدام مواد التصوير التي تحتوي على كمية عالية من اليود. بما ان 95٪ من اجسامنا تستهلك اليود المستخدم من قبل الغدة الدرقية، ففي حالات معينة، اليود الزائد يتراكم في الغدة، وربما يؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية. السبب الخامس الذي يجدر ذكره، هو مرض يسمى "التهاب النقص الدرقي الحاد" الناجم عن ضرر فيروسي في الغدة. بسبب الضرر لخلايا الغدة فالهرمونات التي في داخلها تتحرر الى الدم وينجم عن ذلك فرط نشاط الدرق. يشكو معظم المرضى من الام الرقبة و / او حساسية موضعية في منطقة الغدة، بسبب الالتهاب في الغدة. هذه هي حالة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي، وهذه الظاهرة غالبا ما تختفي مع زوال التلوث الفيروسي. الحالة يمكن ان تعود الى وضعها الطبيعي او تؤدي الى حالة نقص نشاط الغدة الدرقية، تبعا للضرر في خلايا الغدة وقدرتها على التعافي.
كيف يتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية؟

التشخيص الاولي يكون بناء على الشكاوى السريرية للمريض والفحص البدني. بالنسبة لمرض جريفز - يمكن تمييزه من خلال جحوظ العينين وتضخم الغدة الدرقية. بالاضافة الى ذلك، يجب اجراء اختبارات الدم الهرمونية لتحديد مستويات ال TSH و T4. بالاضافة الى ذلك، يمكن فحص مستوى الاجسام المضادة ضد مستقبلات TSH. هذه الاختبارات يمكنها تاكيد او دحض التشخيص الاولي. كجزء من التحقيق احيانا يتم ايضا اجراء فحص المسح الاشعاعي، مما يسمح برؤية مبنى الغدة وفحص وتيرة استيعاب اليود.
كيف يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟

مرض جريفز نفسه ينبع من انتاج اجسام مضادة ضد مستقبلات TSH، التي تحفز نشاطه. على الرغم من انه كان من المناسب توجيه العلاج ضدها، الا ان هذا الخيار يترك للحالات الخاصة فقط. وقف انتاج الاجسام المضادة يتطلب اعطاء الاستيروئيدات، مثل الكورتيزون. ولكن، مع مرور الوقت، فالاستيروئيدات قد تعيق انتاج الاجسام المضادة الاخرى التي يحتاجها الجسم. لذلك عمليا، نحن نعالج الاعراض، والعمليات المتعلقة بالغدة نفسها.
علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية هي:

علاج اعراض النشاط الهرموني . بما ان زيادة انتاج هرمونات T4/T3 تزيد وتيرة ضربات القلب (النبض)، لذلك لابطاء النبض يتم اعطاء ادوية مثل "دارلين"، الذي يعمل على منع عمل الادرينالين.
الادوية التي تعمل على منع دخول اليود الى الغدة، مثل "بروبيل ثيورتسيل" ((PTU او "مركبتزول". العلاج لا يؤدي الى الشفاء، وفي حوالي 50٪ من الحالات قد يعود المرض. بالاضافة الى ذلك، فان لهذه الادوية ايضا اثار جانبية، مثل خفض تعداد الدم، اضطراب وظائف الكبد، الطفح الجلدي والحكة او تورم المفاصل. لذلك كثيرا ما يوصى بعلاج يؤدي لتدمير الغدة الدرقية.
العلاج ال "نهائي ". اعطاء اليود المشع الذي يدخل الى خلايا الغدة الدرقية، ويؤدي الى التدمير الكامل لخلايا الغدة الدرقية. اليود المشع لا يسبب زيادة نسبة الاصابة بالاورام الخبيثة او لاضرار على المدى الطويل وهو علاج شائع وفعال جدا. مع ذلك، بما ان العلاج يؤدي الى نقص نشاط الدرقية، لذا يجب بعده اخذ الهرمون البديل لمدى الحياة.
الاستئصال الجراحي للغدة. نادرا ما يتم تنفيذه وفقط في حالات خاصة.
هل من الممكن العيش من دون الغدة الدرقية؟
لا يمكن العيش من دون هرمون الثيروكسين الذي يفرز من الغدة. لذلك، عندما يتم استئصال الغدة او تعطيلها، يتم اعادة الهرمون للمريض بواسطة حبوب (Eltroxin) مرة واحدة في اليوم. يجب ضبط الجرعة واخذ الحبوب مدى الحياة.
هل يمكن ان يشفى فرط نشاط الغدة الدرقية من تلقاء نفسه؟
كمرض من امراض المناعة الذاتية يوجد لمرض ال"جريفز" صعود وهبوط، والاعراض على ما يبدو يمكن ان تزول من تلقاء نفسها. لكن، نحن نتدخل لمنع الحالات الخطرة، مثل الرجفان الاذيني في القلب، عدم انتظام ضربات القلب، النبض غير السليم، الخ. لا نعرف متى ستزول موجة فرط النشاط - لذا يوصى باخذ العلاج.
نقص نشاط الدرق:
يسمى هذا المرض ايضا "هاشيموتو"، على اسم الباحث الياباني الذي اكتشفه، وهذا هو احد امراض المناعة الذاتية التي يميز فيها الجسم جزء معين داخل خلية الغدة الدرقية كعدو. وبالتالي فان الجهاز المناعي يهاجم الخلايا ويسبب الدمار التدريجي للغدة، دون القدرة على التعافي. بالطبع، في هذه الحالة تنتج الغدة كمية اقل من هرمون ال- T4 ونتيجة لذلك، كل عملية التمثيل الغذائي (الايض) في الجسم تكون منخفضة.
علاج نقص نشاط الغدة الدرقية (نقص نشاط الدرق)
نعيد للجسم هرمون T4 بواسطة حبوب ال "الكتروسين" , الذي هو الهرمون الاصطناعي والذي ياخذ مرة واحدة يوميا. الاثار الجانبية - تقريبا لا تتواجد ومعظمها يحدث بسبب الجرعة العالية، والتي يعبر عنها بشكاوى حول فرط النشاط - مثل تسارع ضربات القلب، الشعور بالحرارة والتعرق. ظواهر مثل الطفح الجلدي او الحكة نادرة نسبيا. بعض الناس يكون لديهم خللا في امتصاص الدواء في الجهاز الهضمي. في مثل هذه الحالات الفردية يتم استخدام حبوب الهرمون الاصطناعي (T3)، والذي يجب ان يؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
هل من الممكن الشفاء من المرض بشكل عفوي؟
عند بدء التدمير ليس لدينا ادوات لوقف هذه العملية. "هاشيموتو" ياتي على شكل موجات، يمكن ان تكون حالة مؤقتة من فرط نشاط الدرق الطفيف ومن ثم نقص نشاط الدرق، مثل النزول الذي يتخلله بعض الصعود، ولكن المحصلة تكون نحو الهبوط.
من ينبغي ان يخضع لفحص ال- TSH؟
للجميع. لا حاجة للقيام بذلك كل شهر، ولكن يجب اجراء ذلك كفحص دوري. يوصى بشدة طلب اجراء الفحص، لانه فحص دم بسيط وليس معقد.
العلامات المثيرة للشك للاصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.
زيادة اليقظة او التعب، العصبية دون اي سبب ملموس، فرط التعرق، النبض السريع جدا, رجفة طفيفة جدا في اليدين، تغييرات غير مفهومة في السلوك، فقدان الوزن دون اتباع اي حمية غذائية، جحوظ العين، تضخم الغدة في الرقبة.
العلامات المثيرة للشك للاصابة بنقص نشاط الغدة الدرقية
التمثيل الغذائي (الايض) في الجسم منخفض، النبض منخفض، الحالة المزاجية تميل نحو الاكتئاب، الشعور بالبرد بالنسبة للاخرين، زيادة الوزن والسمنة. لدى النساء قد تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية الى درجة عدم القدرة على الحمل.
هل هناك بدائل طبيعية للعلاج الدوائي لمشاكل الغدة الدرقية؟
ليس هناك علاجات كهذه. لا اوميغا 3، ولا المعالجة المثلية. بعض المصابين بفرط نشاط الدرق يحكون عن ينابيع طبية في جمهورية التشيك، حيث ان شرب المياه منها احدث لديهم العجائب وشعروا افضل بكثير بعد ذلك. وهم محقون في ذلك! فعند فحص محتوى المعادن في المياه هناك، وجد ان بعضها تحتوي على اليود او الليثيوم – معادن التي تمنع بشكل مؤقت دخول اليود. وعندها من يعاني من فرط نشاط الدرق يشعر حقا بشكل افضل بعد شرب هذه المياه.، ولكن بعد فترة وجيزة من مغادرته المكان، يختفي التاثير ويعود الشعور السيئ. التاثير سوف يختفي حتى لو استمر في شرب الماء، لان الجسم يشعر بخدعة اليود الخارجية.