بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


زيارة اليابان يمكن ان تكون ممتعة في كل موسم من السنة

هنا مقدمة لكل شهر من السنة مقترنة بالسفر داخل اليابان والإجازات والمواسم
المهمة, ايضا افضل اوقات السفر ومتى تكون مواسم الزحمة والإجازات الوطنية

الجداول التالية توضح معدل درجات الحرارة العظمى والصغرى
ومعدل هطول الأمطار في الشهر كما توضح معدل عدد الأيام التي تهطل بها الأمطار(اليوم التي تهطل به امطار بنسبة 1ملم واعلى) والأيام الصحو في الشهر في ابرز المدن اليابانية وليست جميعها

ونبدأ بالشهور على حسب الترتيب


January




رأس السنة يعتبر واحد من ثلاثة إجازات رسمية وهو موسم للسفر الداخلي والخارجي في اليابانوفي هذا الشهر تزدحم المطارات والقطارات والطرق السريعة بين المدن,وفي هذه الفترة تبدأ اغلب الشركات والأعمال في اخذ إ جازة من اليوم الأول الى الثالث, ايضا المدارس والجامعات والطلاب يكونون في إجازة ولذلك ينصح بعمل حجوزات وترتيب امور السفر ان كان داخلي او سفر الى اليابان بفترة كافية لتجنب عدم امكانية الحصول على حجوزات.

المتبقي من الشهر وهو مابعد عطلة اعياد رأس السنة يعتبر فرصة جيدة لزيارة اليابان لأن اسعار تذاكر السفر والعروضات ارخص والأماكن العامة والسياحية تكون غير مزدحمة, بالنسبة لللأجواء في هذا الشهر تكون باردة جافة ومشمسة في الغالب ولكن يعتمد على المنطقة.

الثلوج في هذا الشهر تكون غالبا في شمال اليابان وعلى إمتداد الساحل الغربي وهذه تعتبر فرصة جدا مناسبة لممارسة الرياضات الشتوية من تزلج وغيرها.

بالنسبة لغروب الشمس يكون في حدود الساعة الخامسة تقريبا.

February



يعتبر مثل الشهر السابق فرصة مناسبة لزيارة اليابان بالنسبة لأسعار التذاكر وانخفاضها وعدم ازدحام المناطق السياحية, الجو ايضا يعتبر بارد جاف ومشمس في الغالب.
اما بالنسية لهطول الثلوج يكون كما في السابق في شمال اليابان والسواحل الغربية مع وجود احتمالية هطول ثلوج على مناطق اخرى في اليابان وهو موسم ممتاز للرياضات الشتوية.

غروب الشمس يكون تقريبا في حدود الساعة الخامسة والنصف.


March


بداية تفتح الزهور وظهور اوراق الأشجار يعطي علامات لدخول فصل الربيع بينما يبدأ الجو في الإعتدال نسبيا بالشهر السابق.في نهاية هذا الشهر يبدأ ضيف اليابان السنوي الخجول (اشجار الكرز) الساكورا بالتفتح في بعض المناطق ويبدأ من جنوب اليابان , اما شمال اليابان يبقى كما هو في الشهور السابقة موسم مناسب للرياضات الشتوية. وفي هذا الشهر تبدأ نشاطات السفر الداخلي بسبب إجازة الربيع للطلاب.

April




بجانب شهر November يعتبر هذا الشهر افضل موسم لزيارة اليابان بسبب تفتح اشجار الكرز الجميلة تفتح كامل وتكون في اجمل حلتها وتكون الأجواء ربيعية رائعة كما تزداد نشاطات السفر الداخلي بسبب إجازة الربيع للطلاب, كما يعتبر هذا الشهر بداية سنة دراسية جديدة ويعتبر موسم تنقل وبداية الحياة الوظيفية للخرجين و لأصحاب الوظائف الجديدة.

في نهاية هذا الشهر يبدأ الاسبوع الذهبي Golden Week الذي يمتد الى بداية شهر مايو, وهو عطلة رسمية وواحد من ازحم المواسم في اليابان ومن الأفضل عمل الإحتياطات اللازمة من حجوزات فنادق وقطارات او طائرات مقدما لأن المطارات والقطارات والطرق مزدحمة.

May




كما ذكرت في السابق بأن الاسبوع الذهبي وهو إجازة عامة في اليابان تمتد الى بداية هذا الشهر فانه ينصح بأخذ الإحتياطات اللازمة في هذه الفترة من ناحية ترتيبات السفر وغيرها.

اما الباقي من هذا الشهر وبعد نهاية الاسبوع الذهبي يعتبر هدوء ووقت جيد لزيارة اليابانودرجات الحرارة تبدأ بالإرتفاع ولكن ليست حارة بعد كما توجد إحتمالية لهطول الأمطار في نهاية الشهر, بالنسبة لتذاكر الطيران تنخفض مقارنتا بالشهر السابق وبداية هذا الشهر, والمناطق السياحية لاتكون مزدحمة كما في السابق.

في اوكيناوا يبدأ موسم الأمطار المسمى تسويو 梅雨 في بداية هذا الشهر ويستمر حتى نهاية شهر
June .

June




من بداية هذا الشهريبدأ موسم هطول الأمطار موسم التسويو في معظم اجزاء اليابان ماعدا هوكايدو في شمال اليابان. مدة وقوة الأمطار قد تتغير وتختلف من منطقة لاخرى. وايضا تبدأ درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الإرتفاع.

وتعتبر الزيارة الى هوكايدو مناسبة في هذ الشهر لعدم بداية موسم الأمطار بها بعد.


July




موسم الأمطار عادتا ينتهي في النصف الأول من هذا الشهر ويعتبر هذا الشهر حار ورطب في اغلب مناطق اليابان الى حد انه عندما تقف في الخارج لبضع دقائق قد تعرق، وعلى العكس من ذلك تبقى هوكايدو واجوائها ممتازة لمحبين الرياضات الخارجية خلال فصل الصيف.

في هذا الشهر تبدأ الكثير من المهرجانات في الإنطلاق وتبدأ إجازة الصيف للطلاب في نهاية الشهر والتي تمتد الى نهاية الشهر الذي يليه، بينما تختلف إجازات الجامعات عن المدارس حيث ان اجازات الجامعات تمتد الى شهر سبتمبر وتختلف من جامعة لاخرى. وفي هذا الشهر تبدأ اسعار التذاكر والفنادق في الإرتفاع مقارنتا بالشهور السابقة لذلك يرجى اخذ الحيطة.

August



وفي هذا الشهر تظل درجات الحرارة والرطوبة مرتفعة في اغلب مناطق اليابان ويعتبر هذا الشهر الأكثر حرارة في اليابان، ايضا تكثر الإحتفالات والألعاب النارية خلال هذا الشهر.

وفي نصف هذا الشهر تبدأ الإجازة العامة التي تسمى اوبون お盆 وهي تعتبر واحدة من الثلاثة مواسم المزدحمة في اليابان وترتفع أسعار الفنادق والتذاكر في هذه الإجازة اكثر من قبل بالإضافة الى وجود إجازة المدارس ودرجة الحرارة العالية قد يجعل هذا الشهر غير مناسب لزيارة اليابانمن وجهة نظري الشخصية، بالطبع يعتبر هذا الشهر والشهر السابق مناسب لمحبي الصيف والبحر والرياضات البحرية.

September




في هذا الشهر يعتبر موسم التايفو 台風 في قمته وتكثر الأعاصير التي تضرب مناطق أوكيناوا و كيوشو و شينكوكو والتي قد يصدر منها أمطار غزيرة ورياح قوية في أغلب مناطق اليابان او فياليابان بشكل عام وفي الغالب تستمر لمدة يومين، ولحسن الحظ في في بعض الأحيان قد تكون الأجواء صحو بعد التايفو.

قد يبقى الجو حار ورطب في هذا الشهر ولكن الزحمة تقل مقارنتا بالشهرين السابقين وتعود أسعار الفنادق الى مستوياتها ماقبل بدأ موسم الصيف.

October




يبقى هذا الشهر دافيء ولكن ليس حار كما في الشهور السابقة من الصيف وتقل نسبة الرطوبة وتكون الأجواء مناسبة للسفر والتنزه في الخارج، وفي شمال اليابان تبدأ علامات فصل الخريف بالدخول بعد بدأ الأشجار بأخذ اللون الأحمر الجميل.

November




يعتبر هذا الشهر من أفضل الأوقات لزيارة اليابان ويكون الجو جميل وغير رطب وتبدأ الأشجار بأخذ الوان الخريف الجميلة وتتساقط الأوراق بحيث تضفي جمال رائع في أغلب مناطق اليابانوايضا تقل اسعار التذاكر والفنادق في هذا الشهر وانا شخصيا انصح الزائر بزيارة اليابان في هذا الشهر.

December




يعتبر اجف شهر في اغلب مناطق اليابان ويعتبر مناسب للسفر وتبقى اسعار التذاكر والفنادق رخيصة في النصف الأول من هذا الشهر، ويكون غروب الشمس في حدود الساعة الرابعة والنصف تقريبا.
في حدود الرابع والعشرون من هذا الشهر تبدأ إجازة المدارس والجامعات كما تبدأ بعض المتاحف والمناطق السياحية في أخذ إجازة رأس السنة من يوم التاسع والعشرون وتبدأ الإستعدادات لإحتفالات رأس السنة.

كما يعتبر هذا الشهر جميل جدا لمحبين الإضائات وانوار الكريسمس وتكون درجات الحرارة منخفضة لدخول فصل الشتاء البارد.


أتمنى بأني قد أعطيت فكرة ولو بسيطة عن اليابان طوال السنة وهي عبارة عن رؤوس اقلام
واشكر كل من مر وقرأ هذا الموضوع وكل من يريد ان يضيف او يصحح اي معلومة

تحيااااتي