أنت المسؤولة عن ابنك(1) - الصفحة 5
صفحة 5 من 22 الأولىالأولى ... 234567815 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 17 إلى 20 من 85

الموضوع: أنت المسؤولة عن ابنك(1)

  1. #17
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أمة الله2010
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    BAHRAIN
    المشاركات
    1,783
    معدل تقييم المستوى
    35

    أنت المسؤلة عن إبنك11

    الفواكه :
    الفواكه , هي المصدر الرئيسي لفيتامين C , وبذلك تلعب دورا هاما في تغذية الطفل, ونطعمه إياها في وقت مبكر , تقريبا كل الفواكه هامة لكن هناك ثلاث أنواع تناسب الطفل خاصة ولو مع حداثة عمره وهي البرتقال , الموز , والتفاح .
    .
    البرتقال : من الفواكه الغنية بالفيتامين C , وقد قلنا خلال الكلام عن الوجبات بأننا نسلم للطفل عصير البرتقال قبل الغذاء .

    الموز , غني بالنشويات ( تمثل 20 % من وزنه ) من الأفضل أن نطعم الطفل موزة ناعمة حيث يكون السكرالطبيعي الموجود فيها سهل الهضم .

    ( لأن الموزة الخضراء يكون السكر فيها لازال مركبا فتكون عسيرة الهضم بالنسبة للطفل خاصة . ).

    نطعم الطفل الموز ابتداء من الشهر الرابع أو الخامس دون إضافة السكر , يمكن أن نقدمها له بالملعقة بعد هرسها بالشوكة . والموز يقاوم الإسهال.

    التفاح , نطعمه للطفل ابتداء من الشهر الرابع والتفاح سلاح ذو حدين :

    يقاوم الإمساك إذا أطعمناه للطفل بين الفينة والأخرى بقشرته . بفضل السيليلوز الموجود في القشرة . ( يجب أن تكون التفاحة ناعمة , كما هو الحال بالنسبة لكل الفواكه ).


    ويقاوم الإسهال إذا أطعمناه للطفل بالقشرة أو بدونها مبشور بنسبة 2 ملاعق من الحجم الكبير على رأس كل ساعة ( يجب أن تكون التفاحة ناعمة )بفضل البكتين المادة التي تسمح بتجهيز المادة المجمدة التي تسحب الماء والمواد السامة .

  2. #18
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أمة الله2010
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    BAHRAIN
    المشاركات
    1,783
    معدل تقييم المستوى
    35

    أنت المسؤلة عن إبنك12

    الفواكه ( تتمة ) :

    البرتقال , والموز , والتفاح هي الفواكه التي نطعمها للطفل خلال الستة أشهر الأولى . أما بعد الستة أشهر يمكننا أن نطعمه المشمش و البرقوق مطبوخ مع القليل من السكر , ثم مهروس .
    ملاحظة : بعض الأمهات يتوقعن أن البرقوق فاكهة خاصة للأطفال المصابين بالإمساك , عذرا فإن البرقوق يمكن أن يتناوله الطفل حتى وإن لم يكن يعاني من الإمساك , لأنه يساعد على إنهاء عملية الهضم بالأمعاء . لكن من الأولى اجتنابه في حالة الإسهال .


    وبعد الشهر السادس يمكن أن نطعم الطفل الفواكه طازجة كعصير من الأفضل قبل الغذاء , أو أجزاء صغيرة حسب ظهور الأسنان عند الطفل .

    وأشير إلى أن الفاكهة الطازجة غنية بالفيتامين Cأكثر من المطبوخة , بطبيعة الحال اختاري الفاكهة الناعمة التي تقشر مثل الخوخ , الإجاص , الكيوي الذي يحتوي على نسبة من الفيتامين C أكثر من النسبة الموجودة في الليمون والبرتقال.

    وبالنسبة للسنة الثانية من عمر الطفل من الممكن أن يتناول الطفل كل الفواكه تقريبا طازجة مقطعة إلى أجزاء صغيرة ( وأؤكد على نعومة الفاكهة أي نضجها التام , وكذلك على نظافتها إذ لابد من غسلها جيدا .) .

    ملاحظة : أذكركم بأن البرقوق فاكهة مهمة لكنها ملينة ولهذا لا يجوز لنا أن نسلمها للطفل إلا بقدر معقول .

    الفراولة , في بعض الأحيان تسبب الحساسية , ولهذا أوصيك أختي الكريمة أن تسلمي أولا حبة نظيفة للطفل و تراقبي مدة كافية هل جسم الطفل تحملها أم لا, فإن تحملها جسمه الصغير زوديه و إلا فتجاوزيها .


    ملاحظة :

    * توجد الفاكهة المجمدة والتي يمكن استعمالها ابتداء من الشهر الرابع لكن المحبذ دائما هو الفاكهة الطازجة الموجودة في الفصل .


    * كما توجد الفواكه في المعلبات الصغيرة لكن الأفضل هو الطبيعي .



    المربى , ابتداء من لشهر الثاني عشر يمكن أن يتناولها الطفل مع البسكويت, بقدر بسيط لأنها غنية بالسكر .


    بالنسبة للفاكهة المجففة , مثل البرقوق , التين , المشمش , التمر ... فمن الأفضل أن لا يتناولها الطفل قبل السنتين .

    الفستق , الزبيب , اللوز , الفول السوداني , ... تشكل خطرا كبيرا على الطفل الصغير ألا وهو خطر الإختناق ولهذا لابد من التعامل معها بحذر , فإن أردت أن تطعمي طفلك بها فلا بأس لكن بحذر شديد ( سلميه جزء صغيروعلميه مضغه ولما يبتلعه سلميه الثاني وهكذا ...)

    واحذري أخيتي أن تتركيها في متناول الطفل الصغير دون مراقبة لأنها تسبب الإختناق

  3. #19
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أمة الله2010
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    BAHRAIN
    المشاركات
    1,783
    معدل تقييم المستوى
    35

    أنت المسؤلة عن إبنك(13)

    أنت المسؤولة عن ابنك ( 13)

    --------------------------------------------------------------------------------

    اللحوم :
    اللحم , من بين المصادر الرئيسية للبروتينات.
    نطعمه للطفل ابتدء من الشهر الخامس , وعادة نبدأ بلحم العجل و صدرالدجاج, ويجب أن نتجنب اللحوم الدسمة مثل لحم الغنم .

    وبالنسبة للحم العجل , القطعة التي نهيئها للطفل لابد أن تكون منظفة من أدنى الدهنيات وأدق العظام طبعا , وصدر الدجاج كذلك من غير جلد ومنظف من أدق الدهنيات والعظام .

    الشاركيتري أو دوائر الكاشير أو دوائر لحم حلواني كما يسميه البعض .

    لايجوز أن نطعمه للطفل لكن لو أحبها بعد السنتين فدائرة واحدة رقيقة على الأكثر .


    السمك :


    يعتقد أن السمك أقل فائدة بالنسبة للقيمة الغذائية بالمقارنة مع اللحم الأحمر, لأنه يحتوي على نسبة من الدهنيات أقل بكثير من الموجود ة في اللحوم الحمراء .

    لكن البروتينات الموجودة في 100 غرام من السمك = نسبة البروتينات الموجودة في 100 من اللحم الأحمر .


    إذن يستحق السمك أن يستعمل بمساوات مع اللحم الأحمر.

    السمك , نطعمه للطفل ابتداء من الشهر الخامس أو السادس للتنويع بين اللحم الأحمر و الجزء الأصفر من البيضة المصلوقة .

    وطبعا نطعم الطفل السمك الأبيض لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهنيات .

    لكن هذا لا يمنع من أن نسلم للطفل بعد الشهر الثامن عشر أو بعد السنتين القليل من السردين أو لحم التونة .

    وللإشارة فالسردين غني بالفيتامين د , ولهذا لو أحبه الطفل بعد الثلاث سنوات فلا بأس من إطعامه إياه بعد تنظيفه طبعا من الأشواك المزعجة .

    بعض الأطفال قد لا يحبون السمك خاصة في سنتهم الأولى أو الأولى والثانية , فلا ترغمي طفلك على شيء لا يحبه فقد يكرهه على الدوام , بل عوضيه باللحم الأحمر أو الجزء الأصفر من البيضة المصلوقة , أو الجبنة .

    وبطبيعة الحال لابد من طبخ اللحم جيدا قبل تسليمه للطفل فالسمك ينظف جيدا ثم يصلق في القليل من الماء المغلى مع القليل من الملح ثم يصفى ويضاف ليهرس مع الخضر .

    (ولابد أن يكون السمك طريا ) .

    واللحم الأحمر يقطع صغيرا ثم يطبخ في طيفال لوحده على نار هادئة مع التحريك بالملعقة الخشبية , ثم ينقل ليطبخ مع الخضر ثم يهرس معها .

    والكلام عن السمك يأخذنا إلى معلبات السمك الجاهزة في الأسواق , يمكن أن نطعم الطفل القليل منها بعد السنتين والأفضل بعد الثلاث سنوات , لكن السمك الطري أفضل بكثير وهو المحبذ , وكما قلت لك أختي الأم العاقلة فالإعتماد على الأكل الطبيعي هو المحبذ دائما بالنسبة للصغير خاصة وللكل عامة.

    كما أننا نجد في الأسواق معلبات صغيرة من اللحم بشتى أنواعه , وكذلك اللحم المجمد يمكن إطعامه للطفل , لكن أركز دائما وأتمنى أن تكون الأولوية عند الأمهات للحم الطري لأنه أفضل بكثير .

    __________________

  4. #20
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أمة الله2010
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    BAHRAIN
    المشاركات
    1,783
    معدل تقييم المستوى
    35

    أنت المسؤلة عن إبنك(14)

    البيض :

    هو مادة غذائية كاملة و ممتازة , بما أنه يشتمل على كل المكونات الضرورية للكائن الحي .
    .

    وللوضوح فالكلام عن البيض الأصلي - أي البيض البلدي – كما هو معروف عند الجميع , لابد من أن يكون صالحا للأكل , أو بعبارة أصح ومتعارف عليها في كل المجتمعات العربية "طريا" .

    والبيض نطعمه للطفل تدريجيا , ونبدأ بالجزء الأصفر من البيضة المصلوقة مهروسا مع الخضر كما قلنا آنفا , بعض الأطفال لا تتحمل أجسامهم البيض وهذا نادر جدا إذا تتبعنا التعاليم السابقة .

    بعض الأمهات تسلم للطفل البيض كم مرة في اليوم أو كل يوم , مما يسبب له مشاكل في الجهاز الهضمي . ولهذا أنصحك أختي بأن تسلميه لطفلك بالتدريج , كما ورد . و عليك اجتناب بياض البيض في السنة الأولى لصعوبة هضمه .

    وأسألك أختاه أن تتخذيه كمادة غذائية للتنويع مرة أو مرتين في الأسبوع وعدم اتباع رغبات الطفل , فأغلب الأطفال يحبون البيضة المصلوقة كاملة , ويحبون حتى البيضة المقلية في الزبدة , لكن لا يمكن أن نطاوعهم فمنهم من يصاب بحساسية أو مشكل في الهضم لو تناوله بكثرة .

    وللإشارة بعد السنة الأولى يمكن أن نطعم الطفل البيضة كاملة (مصلوقة كاملة ) , أو مفتوحة ثم مصلوقة (من غير خفق).

    ويصلق البيض في كلتا الحالتين بوضعه في الماء المغلي مع القليل من الملح لمدة بين 7 و 8 دقائق على نار متوسطة , تبدئين بنار هادئة حتى لا تنكسر القشرة بالنسبة للمصلوقة كاملة , ثم تحولين النار إلى متوسطة

    وبإذن الله حوالي 7 أو 8 دقائق يكون البيض قد صلق , أما البيضة المفتوحة فتوضع من الأول على نار متوسطة .

    وبالنسبة للبيضة المقلية في الزبدة (أوملت , كما يسميها البعض ) فاحذري من تذويب الزبدة على نار مرتفعة حتى يتصاعد دخانها , فإنها تصير صعبة الهضم بالنسبة للكبير قبل الصغير , ولهذا أوصيك أختاه بتذويب الزبدة على نار هادئة ثم أضيفي عليها البيضة مع القليل من الملح .



    * الزبادي أو دانون أو يوغورت :



    الزبادي : كما يسميه سكان الخليج .


    دانون أو يوغورت : كما يسميه سكان شما ل إفريقيا أو المناطق الفرونكوعربية.

    على أي هو مادة غذائية مصنعة , مادتها الأولية الهامة هي حليب البقر المبستر أو المعقم , يصنع كالتالي : يخضع حليب البقر المبستر أو المعقم لمفعول" باسيل لكتيك" , التي تحول جزء من "لاكتوز " ( لاكتوز = السكر الموجود أصلا في الحليب ) إلى "حامض لاكتيك " ( أسيد لكتيك) . وهذه العملية هي التي تحول الحليب من مادة سائلة إلى الزبادي الذي يصلك عبر الأسواق المركزية أو البقالة . بعد تبريده طبعا .

    والزبادي يسهل عملية هضم البروتينات , ويساعد الجسم على الإستفادة من الكالسيوم سؤال يتبادر إلى ذهنك كيف يتم التحكم في المادة الدهنية في الزبادي , إذا كان يصنع من حليب البقر الكامل الدسم طبعا ؟

    الجواب كالتالي : هناك أجهزة في مصنع الحليب ( وللأمانة العلمية , فقد أجرت أمة ربها , بحثا في مصنع الحليب والزبادي و...لمدة لابأس بها ) وبهذا أسلمك أختي

    الجواب كالتالي :

    التحكم في المادة الدهنية يتم عبرأجهزة معقمة تتكفل بذلك في اللحظة الأولى بعد استقبال الحليب( الكامل الدسم طبعا ) القادم من المزرعة عبر الشاحنات المبردة الخاصة بذلك , ومعاينة جودته , ثم يشرع في صناعة الزبادي كما سلف .

    وبهذا يصل إلى يديك عبر الأسواق طبعا الزبادي القليل الدسم أو الخالي من الدسم أوالكامل الدسم ,أو زبادي بالسكر , أو خالي من السكر, وكذلك الزبادي بالفواكه أو زبادي بنكهة الفواكه .... .

    وللإشارة تضاف نسبة قليلة من الحليب المجفف في تصنيع الزبادي . والزبادي يحفظ في الثلاجة , ونتركه يأخذ حرارة الغرفة أي 25 درجة تقريبا قبل أن نسلمه إلى الطفل .وأما إن أهمل وترك خارج الثلاجة لمدة طويلة , فإن حموضته تزيد وقد لا يحبه الكبير قبل الصغير .

    كأس من الزبادي أو اليوغورت أو دانون من 125غرام , يشتمل على نسبة من البروتينات والكالسيوم تعادل النسبة الموجودة في 150 مل من الحليب .

    والزبادي الطبيعي أو القليل السكر , يشكل ابتداء من الشهر الخامس , مادة غذائية هامة يمكن أن تعوض نقص الحليب أو أن تشغل مكانه بالنسبة للأطفال الذين يملون من الحليب أحيانا , وهناك بعض الأطفال وعددهم نادر جدا تكون لديهم حساسية لمادة لكتوز( سكر موجود حتى في حليب الأم ) مدة محددة فتسبب لهم الإسهال في تلك المدة ( سوف نتطرق لهذا عندما نتطرق لمسببات الإسهال , مستقبلا إن شاء الله عز وجل ) .

    __________________

صفحة 5 من 22 الأولىالأولى ... 234567815 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. طفلك خجول ....أنت المسئولة
    بواسطة أم حنين وليد في المنتدى الأسرة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-11-2019, 01:20 AM
  2. هل تعلم أن الفيتامينات هي المسئولة عن قوتك وحيويتك؟
    بواسطة شيجبانة في المنتدى الأسرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-02-2018, 12:43 AM
  3. عفوا..انتي المسئولة عن ابتعاد زوجك!
    بواسطة روح بها شموخ في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-09-2010, 04:34 AM
  4. انت المسؤولة عن حياتك جنسية ،،،
    بواسطة روح و روح في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-10-2008, 10:11 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |