دورة حفظ آل عمران الورد(2)
صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 25

الموضوع: دورة حفظ آل عمران الورد(2)

  1. #1
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    16

    دورة حفظ آل عمران الورد(2)

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
    الورد الثاني : الصرا ع بين الجماعة المسلمة وعقيدتها وبين أهل الكتاب والمشركين وعقائدهم
    الآيات من 7- 12 وتقع في الجزء الثالث من القرآن الكريم[/align]



    [align=center]{ هُوَ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ٱبْتِغَاءَ ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ ٱللَّهُ وَٱلرَّاسِخُونَ فِي ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ } * { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ ٱلْوَهَّابُ } * { رَبَّنَآ إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ } إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَيْئاً وَأُولَـٰئِكَ هُمْ وَقُودُ ٱلنَّارِ } * { كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ } * { قُلْ لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ }[/align]


    [align=center]مطلوب تدوين الآيات من 7-12
    التقييم حتى مساء الخميس[/align]


    [align=center]تفسير سيد قطب[/align]

    هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد وقد روى أن نصارى نجران قالوا للرسول ص ألست تقول عن المسيح إنه كلمة الله وروحه يريدون أن يتخذوا من هذا التعبير أداة لتثبيت معتقداتهم عن عيسى عليه السلام وأنه ليس من البشر إنما هو روح الله على ما يفهمون هم من هذا التعبير بينما هم يتركون الآيات القاطعة المحكمة التي تقرر وحدانية الله المطلقة وتنفي عنه الشريك والولد في كل صورة من الصور فنزلت فيهم هذه الآية تكشف محاولتهم هذه في استغلال النصوص المجازية المصورة وترك النصوص التجريدية القاطعة على أن نص الآية اعم من هذه المناسبة ; فهي تصور موقف الناس على اختلافهم من هذا الكتاب الذي أنزله الله على نبيه ص متضمنا حقائق التصور الإيماني ومنهاج الحياة الإسلامية ; ومتضمنا كذلك أمورا غيبية لا سبيل للعقل البشري أن يدركها بوسائله الخاصة ولا مجال له لأن يدرك منها أكثر مما تعطيه النصوص بذاتها فأما الأصول الدقيقة للعقيدة والشريعة فهي مفهومة المدلولات قاطعة الدلالة مدركة المقاصد وهي أصل هذا الكتاب وأما السمعيات والغيبيات ومنها نشأة عيسى عليه السلام ومولده فقد جاءت للوقوف عند مدلولاتها القريبة والتصديق بها لأنها صادرة من هذا المصدر الحق ويصعب إدراك ماهياتها وكيفياتها لأنها بطبيعتها فوق وسائل الإدراك الإنساني المحدود وهنا يختلف الناس حسب استقامة فطرتهم أو زيغها في استقبال هذه الآيات
    فأما الذين في قلوبهم زيغ وانحراف وضلال عن سواء الفطرة فيتركون الأصول الواضحة الدقيقة التي تقوم عليها العقيدة والشريعة والمنهاج العملي للحياة ويجرون وراء المتشابه الذي يعول في تصديقه على الإيمان بصدق مصدره والتسليم بأنه هو الذي يعلم الحق كله بينما الإدراك البشري نسبي محدود المجال كما يعول فيه على استقامة الفطرة التي تدرك بالإلهام المباشر صدق هذا الكتاب كله وأنه نزل بالحق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه يجرون وراء المتشابه لأنهم يجدون فيه مجالا لإيقاع الفتنة بالتأويلات المزلزلة للعقيدة والاختلافات التي تنشأ عن بلبلة الفكر نتيجة إقحامه فيما لا مجال للفكر في تأويله وما يعلم تأويله إلا الله وأما الراسخون في العلم الذين بلغ من علمهم أن يعرفوا مجال العقل وطبيعة التفكير البشري وحدود المجال الذي يملك العمل فيه بوسائله الممنوحة له أما هؤلاء فيقولون في طمأنينة وثقة آمنا به كل من عند ربنا يدفعهم إلى هذه الطمأنينة أنه من عند ربهم فهو إذن حق وصدق وما يقرره الله صادق بذاته وليس من وظيفة العقل البشري ولا في طوقه أن يبحث عن أسبابه وعلله كما أنه ليس في طوقه أن يدرك ماهيته وطبيعة العلل الكامنة وراءه والراسخون في العلم يطمئنون ابتداء إلى صدق ما يأتيهم من عند الله يطمئنون إليه بفطرتهم الصادقة الواصلة ثم لا يجدون من عقولهم شكا فيه كذلك ; لأنهم يدركون أن من العلم ألا يخوض العقل فيما لا مجال فيه للعلم وفيما لا تؤهله وسائله وأدواته الإنسانية لعلمه وهذا تصوير صحيح للراسخين في العلم فما يتبجح وينكر إلا السطحيون الذين تخدعهم قشور العلم فيتوهمون أنهم أدركوا كل شيء وأن ما لم يدركوه لا وجود له ; أو يفرضون إدراكهم على الحقائق فلا يسمحون لها بالوجود إلا على الصورة التي أدركوها ومن ثم يقابلون كلام الله المطلق بمقررات عقلية لهم صاغتها عقولهم المحدودة أما العلماء حقا فهم أكثر تواضعا وأقرب إلى التسليم بعجز العقل البشري عن إدراك حقائق كثيرة تكبر طاقته وترتفع عليها كما أنهم أصدق فطرة فما تلبث فطرتهم الصادقة أن تتصل بالحق وتطمئن إليه وما يذكر إلا أولو الألباب وكأنه ليس بين أولي الألباب وإدراك الحق إلا أن يتذكروا فإذا الحق المستقر في فطرتهم الموصولة بالله ينبض ويبرز ويتقرر في الألباب عندئذ تنطلق ألسنتهم وقلوبهم في دعاء خاشع وفي ابتهال منيب أن يثبتهم على الحق وألا يزيغ قلوبهم بعد الهدى وأن يسبغ عليهم رحمته وفضله ويتذكرون يوم الجمع الذي لا ريب فيه والميعاد الذي لا خلف له ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد هذا هو حال الراسخين في العلم مع ربهم ; وهو الحال اللائق بالإيمان ; المنبثق من الطمأنينة لقول الله ووعده ; والثقة بكلمته وعهده ; والمعرفة برحمته وفضله ; والإشفاق مع هذا من قضائه المحكم وقدره المغيب ; والتقوى والحساسية واليقظة التي يفرضها الإيمان على قلوب أهله فلا تغفل ولا تغتر ولا تنسى في ليل أو نهار والقلب المؤمن يدرك قيمة الاهتداء بعد الضلال قيمة الرؤية الواضحة بعد الغبش قيمة الاستقامة على الدرب بعد الحيرة قيمة الطمأنينة للحق بعد الأرجحة قيمة التحرر من العبودية للعبيد بالعبودية لله وحده قيمة الاهتمامات الرفيعة الكبيرة بعد اللهو بالاهتمامات الصغيرة الحقيرة ويدرك أن الله منحه بالإيمان كل هذا الزاد ومن ثم يشفق من العودة إلى الضلال كما يشفق السائر في الدرب المستقيم المنير أن يعود إلى التخبط في المنعرجات المظلمة وكما يشفق من ذاق نداوة الظلال أن يعود إلى الهجير القائظ والشواظ وفي بشاشة الإيمان حلاوة لا يدركها إلا من ذاق جفاف الإلحاد وشقاوته المريرة وفي طمأنينة الإيمان حلاوة لا يدركها إلا من ذاق شقوة الشرود والضلال ومن ثم يتجه المؤمنون إلى ربهم بذلك الدعاء الخاشع ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وينادون رحمة الله التي أدركتهم مرة بالهدى بعد الضلال ووهبتهم هذا العطاء الذي لا يعدله عطاء وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب وهم بوحي إيمانهم يعرفون أنهم لا يقدرون على شيء إلا بفضل الله ورحمته وأنهم لا يملكون قلوبهم فهي في يد الله فيتجهون إليه بالدعاء أن يمدهم بالعون والنجاة عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله ص كثيرا ما يدعو < يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك > قلت يا رسول الله ما أكثر ما تدعو بهذا الدعاء فقال < ليس من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن إذا شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه > ومتى استشعر القلب المؤمن وقع المشيئة على هذا النحو لم يكن أمامه إلا أن يلتصق بركن الله في حرارة وأن يتشبث بحماه في إصرار وأن يتجه إليه يناشده رحمته وفضله لاستبقاء الكنز الذي وهبه والعطاء الذي أولاه
    [align=center] سنة الله في أخذ الذين كفروا بذنوبهم [/align]
    بعد هذا البيان يتجه إلى تقرير مصير الذين كفروا وسنة الله التي لا تتخلف في أخذهم بذنوبهم وإلى تهديد الذين يكفرون من أهل الكتاب ويقفون لهذا الدين ويلقن الرسول ص أن ينذرهم ويذكرهم ما رأوه بأعينهم في غزوة بدر من نصر القلة المؤمنة على حشود الكافرين إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار إن هذه الآيات واردة في صدد خطاب بني إسرائيل وتهديدهم بمصير الكفار قبلهم وبعدهم وفيها لفتة لطيفة عميقة الدلالة كذلك فهو يذكرهم فيها بمصير آل فرعون وكان الله سبحانه قد أهلك آل فرعون وأنجى بني إسرائيل ولكن هذا لا يمنحهم حقا خاصا إذا هم ضلوا وكفروا ولا يعصمهم أن يوصموا بالكفر إذا هم انحرفوا وأن ينالوا جزاء الكافرين في الدنيا والآخرة كما نال آل فرعون الذين انجاهم الله منهم كذلك يذكرهم مصارع قريش في بدر وهم كفار ليقول لهم إن سنة الله لا تتخلف وإنه لا يعصمهم عاصم من أن يحق عليهم ما حق على قريش فالعلة هي الكفر وليس لأحد على الله دالة ولا له شفاعة إلا بالإيمان الصحيح
    إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار والأموال والأولاد مظنة حماية ووقاية ; ولكنهما لا يغنيان شيئا في ذلك اليوم الذي لا ريب فيه لأنه لا إخلاف لميعاد الله وهم فيه وقود النار بهذا التعبير الذي يسلبهم كل خصائص الإنسان ومميزاته ويصورهم في صورة الحطب والخشب وسائر وقود النار لا بل إن الأموال والأولاد ومعهما الجاه والسلطان لا تغني شيا في الدنيا كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب وهو مثل مضى في التاريخ مكرورا وقصة الله في هذا الكتاب تفصيلا وهو يمثل سنة الله في المكذبين بآياته يجريها حيث يشاء فلا أمان إذن ولا ضمان لمكذب بآيات الله وإذن فالذين كفروا وكذبوا بدعوة محمد ص وآيات الكتاب الذي نزله عليه بالحق معرضون لهذا المصير في الدنيا والآخرة سواء ومن ثم يلقن الرسول ص أن ينذرهم هذا المصير في الدارين وأن يضرب لهم المثل بيوم بدر القريب فلعلهم نسوا مثل فرعون والذين من قبله في التكذيب والأخذ الشديد قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

  2. #2
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    16
    [align=center]تفسير الصابوني[/align]

    { هُوَ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ } أي أنزل عليك يا محمد القرآن العظيم { مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَابِ } أي فيه آيات بينات واضحات الدلالة، لا التباس فيها ولا غموض كآيات الحلال والحرام، هنَّ أصل الكتاب وأساسه { وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ } أي وفيه آيات أُخَر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس، فمن ردّ المتشابه إِلى الواضح المحكم فقد اهتدى، وإِن عكس فقد ضلّ ولهذا قال تعالى { فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ } أي فأمّا من كان في قلبه ميلٌ عن الهدى إِلى الضلال فيتبع المتشابه منه ويفسّره على حسب هواه { ٱبْتِغَاءَ ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ } أي طلباً لفتنة الناس في دينهم، وإِيهاماً للأتباع بأنهم يبتغون تفسير كلام الله، كما فعل النصارى الضالون حيث احتجوا بقوله تعالى في شأن عيسى { وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ }
    [النساء: 171] على أن عيسى ابن الله أو هو جزء من الله فادعوا ألوهيته وتركوا المحكم وهو قوله تعالى
    { إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ }
    [الزخرف: 59] الدالّ على أنه عبد من عباد الله ورسول من رسله { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ ٱللَّهُ } أي لا يعلم تفسير المتشابه ومعناه الحقيقي إِلا الله وحده { وَٱلرَّاسِخُونَ فِي ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ } أي الثابتون المتمكنون من العلم يؤمنون بالمتشابه وأنه من عند الله { كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا } أي كلٌ من المتشابه والمحكم حقٌ وصدق لأنه كلام الله، قال تعالى { وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ } أي ما يتعظ ويتدبر إِلا أصحاب العقول السليمة المستنيرة { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا } أي لا تُمِلْها عن الحق ولا تضلّنا { بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا } أي بعد أن هديتنا إِلى دينك القويم وشرعك المستقيم { وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنْكَ رَحْمَةً } أي امنحنا من فضلك وكرمك رحمةً تثبتنا بها على دينك الحق { إِنَّكَ أَنْتَ ٱلْوَهَّابُ } أي أنت يا رب المتفضل على عبادك بالعطاء والإِحسان { رَبَّنَآ إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ } أي جامع الخلائق في ذلك اليوم الرهيب " يوم الحساب " الذي لا شك فيه { إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ } أي وعدك حق وأنت يا رب لا تخلف الموعد،
    اللغَة: { تُغْنِيَ } الإِغناء: الدفع والنفع { وَقُودُ ٱلنَّارِ } الوَقود بفتح الواو الحطبُ الذي توقد به النار وبالضم مصدر بمعنى الاتقاد { دَأْبِ } الدأب: العادة والشأن وأصله من دأب الرجل في عمله إِذا جدَّ فيه واجتهد ثم أُطلق الدأب على العادة والشأن لأن من دأب على شيء أمداً طويلاً صار له عادةً التفسِير: { إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم } أي لن تفيدهم الأموال والأولاد، ولن تدفع عنهم من عذاب الله في الآخرة { مِّنَ ٱللَّهِ شَيْئاً } أي من عذاب الله وأليم عقابه { وَأُولَـٰئِكَ هُمْ وَقُودُ ٱلنَّارِ } أي هم حطب جهنم الذي تُسْجر وتوقد به النار { كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ } أي حال هؤلاء الكفار وشأنهم كحال وشأن آل فرعون، وصنيعُهم مثلُ صنيعهم { وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } أي من قبل آل فرعون من الأمم الكافرة كقوم هود وصالح وشعيب { كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا } أي كذبوا بالآيات التي تدل على رسالات الرسل { فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ } أي أهلكهم وعاقبهم بسبب الكفر والمعاصي { وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ } أي أليم العذاب شديد البطش، والغرض من الآية أن كفار قريش كفروا كما كفر أولئك المعاندون من آل فرعون ومن سبقهم، فكما لم تنفع أولئك أموالهم ولا أولادهم فكذلك لن تنفع هؤلاء { قُلْ لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ } أي قل يا محمد لليهود ولجميع الكفار { سَتُغْلَبُونَ } أي تُهزمون في الدنيا { وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ } أي تُجمعون وتساقون إِلى جهنم { وَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ } أي بئس المهاد والفراش الذي تمتهدونه نار جهنم

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

  3. #3
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    736
    معدل تقييم المستوى
    16
    http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=003

    تقومين بالضغط على الآية التي تودين سماعها فيصبح لونها أصفر
    ثم تضغطين على الزر الأيمن للماوس وتختارين " تلاوة آيات محددة"
    عندها ستسمعين تلاوة الشيخ ويمكنك تكرار السماع عدة مرات للآية أو يمكنك الضغط على أكثر من آية أي مجموعة من الآيات
    على الجميع سماع تلاوة الشيخ لضمان النطق الصحيح للآيات

    [align=center]أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين[/align]
    [align=center]
    يا من بيده مفاتيح كل شيء افتح أبواب السجون وفك قيد أحبابنا المعتقلين في القريب العاجل غير الآجل يا قدير
    ربي فرج على كل أسير في زنزانته الانفرادية
    واشف كل أسير من مرضه
    ربي رد كل أسير وأسيرة إلى أهله سالما[/align]

  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية ام الريمان
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    198
    معدل تقييم المستوى
    18
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم


    هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه إبتغاء الفتنة وإبتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب*ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب*ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد*ان الذين كفروا لن تغنى عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار*كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم إن الله شديد العقاب*قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد*

صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دورة آل عمران الورد (34)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 18-11-2008, 12:32 PM
  2. دورة آل عمران الورد(33)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 18-11-2008, 12:30 PM
  3. دورة ال عمران الورد(27)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-11-2008, 10:04 AM
  4. دورة آل عمران الورد(19)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 14-10-2008, 10:57 AM
  5. دورة آل عمران الورد(18)
    بواسطة شهيددة فلسطين في المنتدى ركن حلقة التحفيظ,3
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-10-2008, 12:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |