نبذة عن تاريخ علم التجويد
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: نبذة عن تاريخ علم التجويد

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية اواخر الربيع
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    232
    معدل تقييم المستوى
    14

    نبذة عن تاريخ علم التجويد

    نبذة عن تاريخ علم التجويد

    أول من جمع هذا العلم في كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات " ، وقيل أن أول من ألف وجمع القراءات هو حفص بن عمر الدوري ، واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف في القراءات السبعة المشهورة ، وتوفي سنة 324 من الهجرة ، وفي القرن الخامس اشتهر الحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءات السبع والذي صار عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره.

    واشتهر في هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعد ولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن.

    وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذا الفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هي الشاطبية التي أسماها " حرز الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعة المتواترة في ألف ومائة وثلاثة وسبعين بيتًا (1173).

    ذاك هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي سنة 590 من الهجرة ، وبعده ما زالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذين بزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً ، حتى قيض الله عز وجل له إمام المحققين وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليه خلق لا يحصون وألف كتباً كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه).
    --------------------------------------------------------------------------------
    تعريف علم التجويد في اللغة

    علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .


    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف التجويد في الاصطلاح

    أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :

    الأول : معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً .

    الثاني : فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.


    --------------------------------------------------------------------------------

    حكم تعليم التجويد

    أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

    حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :

    أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

    ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

    فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :

    "والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

    وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

    أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .




    --------------------------------------------------------------------------------

    أقوال أهل العلم في علم التجويد

    فمن الأقوال الهامة في شأن التجويد :

    يقول الإمام الجزري "من لم يجود القرآن آثم ".

    قال بعض شراح الجزرية في هذا القول أن من لم يجود القرآن معاقب على ترك التجويد كذاب على الله ورسوله داخل في حيز قوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }(الزمر الآية -60) ، وقوله عليه الصلاة والسلام : "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ". وقد أفتى الإمام أبو الخير محمد بن الجزري أن من استأجر شخصاً ليقرئه القرآن أو ليقرأ له ختمة ، فأقرأه القرآن ، أو قرأ له ختمة بغير تجويد لا يستحق الأجرة ، ومن حلف أن القرآن بغير تجويد ليس قرأناً لم يحنث.

    وقال بعضهم : لا تصح صلاة قارئ مجيد خلف أمي لا يجيد .




    --------------------------------------------------------------------------------

    أهمية التلقي في تعليم القرآن وأدائه

    إن للتلقي الأهمية العظمى في تعليم القرآن وأدائه ، لأن هناك كلمات قرآنية يختلف نطقها عن رسمها نحو "أولأذبحنه "كما في سورة النمل {لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ} (سورة النمل الآية -21)

    وكلمة "بأييدٍ "كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} (الذاريات الآية-47) ؛ وأيضاً لأن التلقي سنة وعمل من أعمال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ، وبالتلقي يتحقق الإسناد الذي هو ركن من أركان القراءة الثلاثة .


    --------------------------------------------------------------------------------

    أركان القراءة

    1 ـ صحة الإسناد .

    2 ـ موافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً .

    3 ـ موافقة القراءة لوجه من وجوه النحو .

    وقال الإمام الجزري

    وكل ما وافق وجه نحوي وكان للرسم احتمالا يحوي

    وصح إسنادا هو القرآن فتلك الثلاثة الأركان



    --------------------------------------------------------------------------------

    التجويد علم موضوع

    أما موضوعه فهو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحرف حقه ومستحقه .

    ويعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي توافرت على خدمة كتاب الله _ عز وجل_ بل هو أولاها وأشرفها .



    --------------------------------------------------------------------------------

    واضع علم التجويد

    أما واضعه من الناحية العملية فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ناحية وضع قواعده فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من أئمة القراء والتابعين وأتباعهم رضي الله عنهم .

    ولنعلم أن الله _تعالى _ أنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى جبريل _عليه السلام _على هذه الكيفية من التحرير والتجويد ، وأن جبريل _عليه السلام علمه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ على هذه الكيفية وتعلمه منه الصحابة _ رضى الله عنهم _ثم تعلمه منهم التابعون ؛ حتى نقل إلينا جيلاً بعد جيل ، بطريق التواتر الذي يفيد القطع واليقين .وهذا يدل على أن هذا العلم توقيفي ، فليس لأحد أن يتحول عنه قيد أنملة ، ومن فعل فهو معتد أثيم .



    --------------------------------------------------------------------------------
    فائدة علم التجويد وغايته

    لعلم التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان يوصلان إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله _عز وجل _ واللحن : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ

    في القرآن الكريم


  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    morocco
    المشاركات
    145
    معدل تقييم المستوى
    18
    بارك الله فيك

  3. #3
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    14
    الله يعطيك العافيه

  4. #4
    مشرفة سابقة محررة بيت حواء الصورة الرمزية **أم فيصل**
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    أرض الخير والعطاء
    المشاركات
    4,692
    معدل تقييم المستوى
    42
    جزاكِ الله كل خير
    معلومات قيمة

    اواخر الربيع
    نتظر جديدك القادم والهادف بقلمك المميز
    بارك الله فيك واسعدك في الدارين
    اللهم ارحم والد أختنا الغالية زهور ووالدي وجميع موتى المسلمين
    اللهم آآآآآآآآآآآآآآآمين



    يـا بــــــــــــحــــــــــــــــر
    جيتك ودمعي يسابق الغيوم
    وعيوني عيت توقف سيله
    ليتني بين احضانك اسبح واعوم
    وانسى همومن على قلبي ثقيلة
    ابوي رحل وتركني مهموم
    رحل بعد ما كان همي يشيله
    ليتني انام كل وقتن ومنه اقوم
    القاه قدامي اضمه واحكيله
    يالله يا عالم بعدد النجوم
    ترحم ابوي كل صبحن وليلة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نبذة عن تاريخ عبد الصمد القرشي للعود
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-03-2016, 07:29 PM
  2. نبذة عن تاريخ حماه
    بواسطة طبوش في المنتدى سياحة ومغتربات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-04-2010, 07:30 PM
  3. مشاركات: 155
    آخر مشاركة: 21-12-2009, 02:48 PM
  4. شنو سعد تاريخ وشنو اتعس تاريخ بحياتك
    بواسطة غربة عمر في المنتدى استراحة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-06-2007, 01:05 AM
  5. نبذة عن شهر صفر
    بواسطة محبة خير في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-03-2005, 01:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |