السعودية تبدأ استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء
السعودية تبدأ استخدام الطاقة الشمسية
لتوليد الكهرباء


"الاقتصادية" من الدمام
قالت شركة شوا شل سيكيو كيه.كيه اليابانية
لتكرير النفط أمس إنها ستبدأ مشروعا للطاقة الشمسية في السعودية مع شركة أرامكو السعودية وذلك بإقامة وحدات صغيرة الحجم لتوفير الطاقة الكهربائية للمناطق السعودية المحرومة منها.

وتعمل "شوا شل" خامس أكبر شركة نفط في اليابان
، على تعزيز الاستثمار في الخلايا الشمسية في إطار سعيها لأن تصبح لاعبا رئيسا في مجال الطاقة البديلة.

وتأمل الشركة اليابانية بتحقيق مصادر دخل جديدة إضافة إلى إنتاجها من البنزين والمنتجات النفطية الأخرى التي تخضع لتقلبات السوق.

وقالت "شوا شل" إنها ستشيد مع "أرامكو السعودية"
محطة رائدة في العام المقبل لإجراء دراسات على المشروع الذي تسعى فيه لإقامة وحدات تتمتع بطاقة توليد تراوح بين واحد واثنين ميجاوات في السعودية لخدمة المناطق التي لا تصل إليها شبكات الكهرباء.

ومع مضي الخطط قدما تنوي الشركتان إقامة مشروع مشترك في عام 2012 تقريبا والسعي لتنفيذ عمليات مماثلة في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية ومناطق أخرى.

وكان المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية
قد قال في وقت سابق إن السعودية تستثمر في الطاقة الشمسية وتأمل أن تصبح المورد الرئيس لها في العالم. وأكد النعيمي أن المملكة تسعى لأن تكون دولة رائدة في إنتاج الطاقة المتجددة، وتحديدا كأكبر مصدر في العالم للطاقة الكهربائية النظيفة التي يتم إنتاجها من الطاقة الشمسية، إلى جانب استمرارها في استغلال موارد الطاقة المتوافرة لديها، سواء كانت طاقة شمسية أو غير ذلك، من أجل توسعة قاعدتها الاقتصادية، مؤكدا أن المملكة تقر الجهود المبذولة في تطوير أنواع الوقود البديلة مثل أنواع الوقود الأحيائي، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية وتؤيدها، لافتا النظر إلى المكانة الرائدة التي تتبوأها المملكة في مجال أبحاث الطاقة الشمسية وتطبيقاتها.


م.ن