كلمة حق في رسالة محمدية
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كلمة حق في رسالة محمدية

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية بلا كثرة حكي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولأ فامشوا في مناكبها )
    المشاركات
    4,431
    معدل تقييم المستوى
    86

    كلمة حق في رسالة محمدية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر يدعوه

    إلى الإسلام ، وبعث بكتابه إليه مع دحية الكلبي

    وأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدفعه إلى عظيم

    بصرى ليدفعه إلى قيصر
    وكان قيصر لما كشف الله عنه جنود فارس ، مشى من

    حمص إلى إيلياء شكرا لما أبلاه الله، فلما جاء قيصر كتاب

    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال حين قرأه : التمسوا لي

    ها هنا أحدا من قومه ، لأسألهم عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم .

    قال ابن عباس : فأخبرني أبو سفيان: أنهكان بالشأم في

    رجال من قريش قدموا تجارا ، في المدة التي كانت بين

    رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كفار قريش ، قال أبوسفيان

    فوجدنا رسول قيصر ببعض الشأم ، فانطلق بي وبأصحابي ،

    حتى قدمنا إيلياء فأدخلنا عليه ، فإذا هو جالس في مجلس

    ملكه ، وعليه التاج ، وإذا حوله عظماء الروم ، فقال
    لترجمانه : سلهم أيهم أقرب نسبا إلى هذا الرجل الذي يزعم

    أنهنبي ، قال أبو سفيان : فقلت : أنا أقربهم إليه نسبا ، قال

    : ما قرابة ما بينك وبينه ؟ فقلت : هو ابن عمي ، وليس في


    الركب يومئذ أحد من بني عبد مناف غيري ، فقال قيصر :

    أدنوه ، وأمر بأصحابي فجعلوا خلف ظهري عند كتفي ، ثم قال

    لترجمانهقل لأصحابه : إني سائل هذا الرجل عن الذي

    يزعم أنه نبي ، فإن كذب فكذبوه ، قال أبو سفيانوالله لولا

    الحياء يومئذ ، من أن يأثر أصحابي عني الكذب ، لكذبته حين

    سألني عنه ، ولكني استحييت أن يأثروا الكذب عني فصدقته

    ، ثم قال لترجمانه : قل له كيف نسب هذا الرجل فيكم ؟ قلت :

    هو فينا ذو نسب ، قال : فهل قال هذا القول أحد منكم قبله ؟


    قلت : لا ، فقال : كنتم تتهمونه على الكذب قبل أن يقول ما

    قال ؟ قلت : لا ، قال : فهل كان من آبائه من ملك ؟ قلت :

    لا ، قال : فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم ؟ قلت : بل


    ضعفاؤهم ، قال : فيزيدون أو ينقصون ؟ قلت : بل يزيدون ،

    قال : فهل يرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ قلت :

    لا ، قال : فهل يغدر ؟ قلت : لا ، ونحن الآن منه في مدة نحن

    نخاف أن يغدر - قال أبو سفيان : ولم يمكني كلمة أن أدخل

    فيها شيئا أنتقصه به لا أخاف أن تؤثر عني غيرها - قال :

    فهل قاتلتموه أو قاتلكم ؟ قلت : نعم ، قال : فكيف كانت حربه

    وحربكم ؟ قلت : كانت دولا وسجالا ، يدال علينا المرة وندال

    عليه الأخرى ، قال فماذا يأمركم ؟ قال : يأمرنا أن نعبد الله

    وحده لا نشرك به شيئا ، وينهانا عما كان يعبد أباؤنا ،

    ويأمرنا بالصلاة ، والصدقة ، والعفاف ، والوفاء بالعهد ،

    وأداء الأمانة. فقال لترجمانه حين قلت ذلك له : قل له :

    إني سألتك عن نسبه فيكم فزعمت أنه ذو نسب ، وكذلك الرسل

    تبعث في نسب قومها ، وسألتك : هل قال أحد منكم هذا القول

    قبله ، فزعمت أن لا ، فقلت : لو كان أحد منكم قال هذا القول

    قبله ، قلت رجل يأتم بقول قد قيل قبله ، وسألتك : هل كنتم


    تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ، فزعمت أن لا ، فعرفت

    أنه لم ليدع الكذب على الناس ويكذب على الله، وسألتك :

    هل كان من آبائه من ملك ، فزعمت أن لا ، فقلت لو كان من

    آبائه ملك ، قلت يطلب ملك آبائه ، وسألتك : أشراف الناس


    يتبعونه أم ضعفاؤهم ، فزعمت أن ضعفاؤهم اتبعوه ، وهم

    أتباع الرسل ، وسألتك : هل يزيدون أو ينقصون ، فزعمت


    أنهم يزيدون ، وكذلك الإيمان حتى يتم ، وسألتك هل يرتد أحد

    سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ، فزعمت أن لا ، فكذلك الإيمان

    حين تخلط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد ، وسألتك هل يغدر


    فزعمت أن لا ، وكذلك الرسل لا يغدرون ، وسألتك : هل

    قاتلتموه وقاتلكم ، فزعمت أن قد فعل ،وأن حربكم وحربه

    تكون دولا ، ويدال عليكم المرة وتدالون عليه الأخرى ، وكذلك


    الرسل تبتلى وتكون لها العاقبة ، وسألتك : بماذا يأمركم ،

    فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ،

    وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم ، ويأمركم بالصلاة ، والصدق

    والعفاف ، والوفاء بالعهد ، وأداء الأمانة ، قال : وهذه صفة

    النبي ، قد كنت أعلم أنه خارج ، ولكن لم أظن أنه منكم ،

    وإن يك ما قلت حقا ، فيوشك أن يملك موضع قدمي هاتين ،

    ولو أرجو أن أخلص إليه لتجشمت لقاءه ، ولو كنت عنده

    لغسلت قدميه . قال أبو سفيان : ثم دعا بكتاب

    رسول اللهصلى الله عليه وسلم فقرئ فإذا فيه :

    ( بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبد الله ورسوله ،

    إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد :


    فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله

    أجرك مرتين ،فإن توليت فعليك إثم الأريسيين ، و :

    { يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد

    إلا اللهولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون

    الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون } ) .

    قال أبو سفيان : فلما أن قضى مقالته علت أصوات الذين من

    حوله من عظماء الروم ، وكثر لغطهم ، فلا أدري ما قالوا ،


    وأمر بنا فأخرجنا ، فلماأن خرجت مع أصحابي وخلوت بهم ،

    قلت لهم : لقد أمر أمر ابن أبي كبشة ، هذا ملك بني الأصفر


    يخافه ، قال أبو سفيان والله ما زلت ذليلا مستيقنا بأن أمره

    سيظهر ، حتى أدخل الله قلبي الإسلام وأنا كاره .

    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر:

    صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2941

    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثلنواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه.
    وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.


  2. #2
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10
    طرح قيم ,, جزيتي الجنان ورضوان الرحمن اخيتي ,,
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )


  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في حضن امي وابي
    المشاركات
    6,441
    معدل تقييم المستوى
    55






  4. #4
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية بلا كثرة حكي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولأ فامشوا في مناكبها )
    المشاركات
    4,431
    معدل تقييم المستوى
    86
    مشكوووووورات على المرور الغالي

    منووووووووووورات


    مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثلنواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه.
    وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.


المواضيع المتشابهه

  1. اللي تكمل كلمة احبك << تكتب كلمة لزوجها أو خطيبها
    بواسطة اجمل الجميلات في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 26-09-2019, 01:23 AM
  2. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-03-2013, 10:52 PM
  3. فقط أرسل كلمة طفل أو Baby في رسالة قصيرة SMS ..؟؟
    بواسطة جولدن غيرل في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-12-2010, 07:20 PM
  4. رسالة إلى زوجي العزيز هذا رسالة بس اجمل رسالة واتمنى لكل يستفيد
    بواسطة ام فجر9060 في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-11-2007, 08:52 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |