منهجية كتاب سلم الهجاء
1- يبدأ الكتاب بتعريف الطفل شكل الحروف من خلال ربط شكل الحرف بصورة واضحة في ذهن الطفل فنبدأ مثلا ً بسؤال الطفل عن صورة الاناناس (( التي في الزاوية اليسرى العلوية للصفحة )) ثم ننتقل الى صورة الحرف في الوسط الاعلى للصفحة ونقول أ أناناس
ثم ننتقل الى الحرف في الزاوية اليمنى العلوية للصفحة ونقول أَ ونكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث حتى نربط بين الحرف وصورة الكلمة المبدوءة بهذا الحرف
وهكذا في بقية الحروف مع ملاحظة أنانا في هذه المرحلة نعلم الطفل صوت الحرف وليس اسم الحرف فمثلاً نقول أَ وليس ألف كما هو مكتوب في كل صفحة من صفحات الحروف ( في الزاوية العلوية اليمنى للصفحة )
2- خطوة أنا انظر : يطلب من الطفل النظر في الحرف والصورة المقربة للحرف ليسهل عليه الربط بين شكل الحرف وصورة الكلمة المبدوءة بهذا الحرف .. وفي هذه المرحلة يبدأ في حفظ شكل الحرف بعد أن تعلم كيف يلفظ صوته .
3- خطوة انا ألون : تتيح للطفل فترة أطول لإدراك شكل الحرف واستخدام حواس أكثر في التعلم للمتعة .
4- خطوة انا الون : تعويد الطفل على مسك القلم والتدرج في كتابة الحرف بدقة اكبر .
5- خطوة انا اكتب تحت الحرف : وفي هذه المرحلة ينظر الطفل الى الحرف ثم يكتب تحته مباشرة في مساحة بيضاء تحت الحرف على خلفية ملونة فيسهل عليه المرور فيها بقلمه على شكل الحرف المراد كتابته .
6- صفحة التلوين : مساحة اوسع للمتعة والتعلم .
7- خطوة انا اصل بين النقاط : يصل بين النقاط داخل المساحة البيضاء للشكل فيتعرف على نقطة البداية والنهاية وطريقة المنحنيات في كتابة كل حرف.
8- خطوة أنا اكتب الحرف : عودة للكتابة بعد التلوين وفي هذه المرحلة جعلنا لكل حرف مساحته الخاصة ليكتب الطفل فيها فتبقى جودة خطه حيث آخر حرف يكتبه .
9- بعد استعراض الحروف من الألف الى الياء بحركة الفتحة يتم مراجعتها في مجموعات سبعة .
كل مجموعة تراجع في درس مستقل ثم تراجع كلها في درس آخر تقرأ بحركة الفتحة .
10- تقرأ الحروف بحركة الكسرة وفي الدرس الذي يليه تقرأ الحروف بحركة الضمة .
11- أنا أصل الحروف بأشكالها طريقة غير مباشرة لتعريف الطفل بأشكال الف في حالة الفصل أو الوصل ومتى تنطق التاء المربوطة ة هاءً ومتى تنطقه تاء.
12- تكوين كلمات من حروف مبعثرة مثل"ر ب ح " = ربح , بحر , حبر .
13- المقاطع الصوتية المكونة للكلمات : يدرس الطفل الحروف بحركاتها والآن نكون المقطع الصوتي من حرفين أو أكثر مثال َأ بَ = أَبَـ أتـ .
14- خطوة انا أقرأ: نعطي الطفل خمسة مقاطع عشوائية مختارة من المجموعة التي قرأهافي الدرجة الأولى
15- أنا أقرأ بسهولة: نغير الحرف الأول ليكون بَبـ . بتـ وهنا يقرأ 6 مقاطع .
16- نغير الحرف الأول والثاني ليكون مثلا كـَسَــ لــَدَ وهكذا.
17- انا أقرأ وأكتب : وقد جعلنا كتابة المقطع في حروف مجوفة ليكون كتابة الطفل في المساحة البيضاء فيسهل عليه الخط ليكون مهيئا بعد ذلك للكتابة تحت المقطع مباشرة .
18- المقطع يكون كلمة يفهمها الطفل مثال : أ َ كـَ لَ = أكـَلَ.
أ َ خـَ ذَ = أَخَذَ.
19- خطوة أنا أقرأ وأكتب : يقرأ الطفل كلمات كاملة ويكتبها مرتين .
20- خطوة أنا أكتب الكلمة تحت الصورة : طريقة مقصودة لتعليم الأملاء فالكلمات التي كتبها الطفل مرتين سيكتبها خلف الورقة بعد أن يحفظ شكلها وطريقة كتابتها .
21- تمرين أنا أكتب كلمات من هذه الحروف : يعيد الطفل ترتيب الحروف ليكون كلمات مفيدة سبق دراستها .
22- تمارين صفية : يضعها المعلم والمعلمة بما يناسب حاجة التلاميذ .
23- أناأقرأ كلمات القرآن : المقاطع الصوتية التي سبق دراستها يمكن أن تكون كلمات قرآنية من كلمات قصار السور التي يحفظها الأطفال .
24- أنشودة وقصة يقرأها الطفل بمفردة وبدون مساعدة من أحد لأن المقاطع المكونة لكلماتها قد سبق دراستها وتعود الطفل على قراءة أمثالها .
25- أرجو أن يكون الكتاب نافعا ومسليا في الوقت نفسه ..
للأستفسار ومزيد من الإيضاح يمكن مراسلتي على الخاص
مواقع النشر