القدس في العهد الايوبي (حمله مجله الاقصي في قلوبنا )
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: القدس في العهد الايوبي (حمله مجله الاقصي في قلوبنا )

  1. #1
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ام يوسف 74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناااااااااااك
    المشاركات
    12,406
    معدل تقييم المستوى
    67

    مميز القدس في العهد الايوبي (حمله مجله الاقصي في قلوبنا )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا وحبينا ورسولنا الامين محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاه واتم التسليم
    ايقظ الغزو الصليبي لبلاد المشرق العربي الاسلامي وانتهاك واغتصاب القدس الشريف روح العزيمه والجهاد في نفوس المسلمين الذين لم يقبلوا ان تنتهك وتغتصب القدس الشريف والاراضي المقدسه
    وكان اول من رفع رايه الجهاد القائد عماد الدين زنكي
    كان احد اتابكه الدوله السلجوقيه التي كانت تحكم الي جانب الخليفه العباسي ببغداد
    وقد حقق نجاجا كبيرا حيث قضي علي اول اماره صليبيه في الشرق وهي اماره الرها عام 1144م

    القائد العظيم السلطان صلاح الدين الايوبي
    كان ابرز القاده العظماء البارزين قي جيش نور الدين بن عماد
    الذي انتدب من عمه اسد الدين لنجده الخلافه الفاطميه في مصر ومنع الفرنجه من السيطره عليها
    ورث القائد العظيم صلاح الدين الايوبي رايه الجهاد التي رفعها القائد عماد الدين السابق ذكره
    وورث ايضا الروح القتاليه التي سادت في البلاد الاسلاميه لدعم الجهاد في سبيل الله وتحرير القدس الشريف
    ورث القائدصلاح الدين جزاء كبيرا من الجيش الذي اعده عماد الدين للجهاد كما اضاف اليه جيش مصر وجيش المغرب الذي انتدبه للمشاركه في تحرير فلسطين وبيت المقدس الي جانب الجيوش الاسلاميه الاخري
    نجح القائدالعظيم صلاح الدين الايوبي في انتصاره الكبير في معركه حطين الشهيره
    التي فتحت بابا واسعا امام تحرير القدس ونجح في تحرير بيت المقدس بعد حوالي ثلاثه اشهر من معركه حطين
    وكان لمعركه حطين وتحرير بيت المقدس اثرا بالغا علي الحركه الصليبيه في شرق البحر المتوسط
    تم تحرير بيت المقدس من ايادي المغتصبين الكافرين بعد اغتصاب دام ثمانين عاما
    وقد كان هذا الحدث العظيم ذات اهميه بالغه في العالم الاسلامي وفي الدوله الايوبيه نفسها
    وكانت اول خطبه للجمعه في بيت المقدس بالمسجد الاقصي الشريف ذات اهميه بالغه حيث حضر السلطان بنفسه وكباررجال دولته تلك الخطبه
    وكانت الخطبه للقاضي محيي الدين بن الزكي قاضي الشافعيه بدمشق وحلب
    وقد كانت الخطبه عن اهميه بيت المقدس للمسلمين
    واجه السلطان بعد التحرير قظايا عديده اهمها وابرزها اعاده الوجه الاسلامي لمدينه القدس الشريفه واعاده سكانها الاصليين لها
    لان المغتصبين الكافرين في مده اغتصابهم اغتصبوا كل المؤسسات الاسلاميه
    مثل المدارس والمساجد والزوايا وحولوها لخدمه اغراضهم
    وطمس كل معالم الاسلام في كل شيء وقد حرص السلطان علي اعاده ما خربه الاحتلال الصليبي الي ما كان عليه وترميم وصيانه القائم منه
    واضاف معالم جديده اسهاما منه في جعل القدس الشريف مدينه عامره يجد فيها كل الناس علي مختلف طوائفهم ومذاهبهم ما يهمهم
    فقد قام بتطهير الصخره المشرفه والمسجد الاقصي ونقل اليه المنبر الذي كان نور الدين قد امر بصنعه في حلب للمسجد الاقصي بعد تحريره كما أقيمت تحت رعايته مؤسسات دينية وعلمية واجتماعية كثيرة بالقدس منها مدرسة للشافعية ورباط للصوفية وبيمارستان كلها حملت اسمه، كما أعاد كنيسة القيامة إلى الكنيسة الأرثوذكسية التي كانت لها قبل الاغتصاب الإفرنجي، كما سمح لليهود بالبقاء في المدينة والإقامة فيها بعد أن كان هذا محرماً عليهم، وفوق ذلك نقل إليها عدة قبائل عربية وأسكنها في المدينة وحولها كي تصبح المدينة عربية إسلامية




    نجح السلطان صلاح الدين في إعادة القدس للمسلمين وإعادة المسلمين إليها ونجح في تعمير الأماكن الإسلامية المقدسة وترميمها وإقامة مؤسسات لخدمة المسلمين
    وضمن حرية العبادة لكل أصحاب الديانات السماوية دون استثناء
    وقد حول كافه المباني الصليبيه الي مؤسسات اسلاميه وبذلك يكون قد ارجع كل شيء الي اصله
    ولم يتم انشاء مباني او مؤسات جديده بسب انفاقه الكثير من الاموال في معركه حطين وتحرير بيت المقدس
    تابع خلفاء السلطان صلاح الدين نهجه في الاهتمام بالقدس فقد شاركوه الاهتمام بجعل المدينة ذات معالم وطراز إسلامي، وشاركوه بتعميرها عن طريق إنشاء مبان دينية جديدة، ومن أشهر هؤلاء ولده الأفضل (ت 622/1225) الذي أنشأ المدرسة الأفضلية التي أوقفها على أصحاب المذهب المالكي وجُلُّهم من المغاربة ومن هنا جاء اختيار موقعها لتكون في حارة المغاربة بالقدس الشريف وقد بنيت هذه المدرسة عام 590هـ/ 1194م
    ومنهم السلطان الملك العادل أخو السلطان صلاح الدين الذي أقام عدة أسبلة لمياه الشرب داخل الحرم الشريف
    ويأتي بعده الملك المعظم عيسى ابن الملك العادل (ت 624هـ/ 1226م(14). لقد قام هذا الملك بتعمير أورقة الحرم الشريف وبنى برجاً بالقلعة وبنى مدرستين إحداهما للحنفية حملت اسم المعظمية وتم بناؤها عام 614هـ/ 1217-1218م والأخرى حملت اسم المدرسة النحوية (القبة النحوية) وأنشئت عام 604هـ/ 1607م.

    وعلى الرغم من اهتمام الأيوبيين بالمدينة المقدسة وحرصهم باستمرار على الاحتفاظ بها إلا أنهم اكتشفوا أن القدس لم تكن تعادل في أهميتها من الناحية الاستراتيجية دمشق أو القاهرة المركزين الهامين في الدولة الأيوبية وبناء على ذلك تبين لهم أنه بالإمكان التنازل عنها للأعداء عند اشتداد الأزمات السياسية أو العسكرية لا سيما أن الصليبين الأعداء كانوا يلحون باستمرار على امتلاكها لتهدئة الرأي العام الأوروبي حسب ادعائهم
    وبناءعلي دلك فقد وقع الملك الكامل ابن السلطان الملك العادل وهو ملك مصر معاهدة مع الامبراطور فردريك الثاني عرفت بالمعاهدة الفردريكية- الكاملية قضت بإعادة المدينة المقدسة إلى الصليبين وقد وجدت هذه المعاهدة معارضة شديدة من المسلمين وقتها إلا أن ضعف الملك الكامل ورغبته في الحصول على هدنة لإعادة بناء قوته هي التي دفعته للقيام بتوقيع تلك المعاهدة، ولعلها الأسباب نفسها التي دفعت الملك المعظم عيسى قبل ذلك إلى هدم أسوار بيت المقدس والتسبب في تشتيت أهلها إلى القاهرة ودمشق والكرك وغيرها من المدن الإسلامية وعلى الرغم من الفزع الشديد الذي أصاب المسلمين في شتى أقطارهم لتسليم القدس، إلا أن الملك الكامل لم يبذل جهداً في سبيل استعادة القدس حتى عندما جاء الملك الناصر داوود ملك الكرك إلى القدس واستردها أجبره على إعادتها إلى الصليبين بسبب النزاعات الأيوبية الداخليةوظلت القدس بأيدي الصليبين إلى أن تمكن الخوارزمية الذين جلبهم الملك الصالح نجم الدين أيوب للاستظهار بهم على أهله من تحرير القدس عام 1244م، وظلت في أيديهم حتى وفاة آخر ملك أيوبي
    وقد تمكن الصليبين بحكم المدينه المقدسه حوالي تسعه وتسعون عاما منذ اغتصابهم الاول لها
    حتى استردادها منهم من قبل الخوارزمية ولكنها علي فترات متقطعة كالتالي:

    -من عام 1099- عام 1187 أي 88 سنة وهي الفترة التي قامت فيها المملكة اللاتينية منذ قيامها حتى تحريرها على يد صلاح الدين الأيوبي

    -من عام 1229- عام 1239 أي 10 سنوات وهي مدة المعاهدة الفردريكية الكاملية.

    -من عام 1242- عام 1243 أي سنة واحدة تنفيذاً للاتفاق الذي تم بين الصليبين وملكين من ملوك الأسرة الأيوبية.

    أما حكم الأيوبيين للقدس فكان نحو اثنتين وخمسين سنة وهي كالآتي:


    من عام 1187-1229 أي 42 سنة.


    ومن عام 1239-1243 ي 4 سنوات.


    ومن عام 1244-1250 أي 6 سنوات.


    بعدها دخلت القدس تحت سيطرة المماليك


    المعالم التاريخية في القدس الشريف


    1-المسجد الاقصي
    يعود بناء هذا المسجد إلى العصور الإسلامية الباكرة، وحافظ عليه المسلمون كمسجد طيلة عهودهم وإن لحقه الخراب أحياناً إلا أنه كان يجدّد أو يرمم باستمرار. ونتيجة لذلك طرأ تغيير على مخططه كما تشير المراجع التاريخية، حوّله الصليبين عند احتلالهم القدس الشريف إلى استعمالات أخرى، وعندما حرر الأيوبيون القدس عملوا على إعادة إعماره ورصفه بالفسيفساء وترقيمه وتخشيب قبته وتجديد محرابه، وتوجد اليوم كتابة فوق المحراب تشير إلى ذلك تنص على ما يلي: "أمر بتجديد هذا المحراب المقدس وعمارة المسجد الأقصى، الذي هو على التقوى مؤسس، عبد الله ووليه يوسف بن أيوب أبو المظفر الملك الناصر صلاح الدنيا والدين عندما فتحه الله على يديه سنة 583هـ


    2-قبه الصخره الشريفه

    بناء أقامه الأمويون هو والمسجد الأقصى حوله الصليبين عند احتلالهم القدس إلى كنيسةوعندما حرره السلطان صلاح الدين الأيوبي أزال النقوش والصلبان التي رسمها الصليبيون على جدران الصخرة الداخلية وغطاها بالرخام، وغسل الصخرة بماء الورد فبخرت وفرشت

    3-البيمارستان الصلاحي

    أقامه السلطان صلاح الدين عام 583هـ/ 1187م أي عقب تحرير القدس بقليل وقد أوقف عليه أوقافاً كثيرة وعيّن له كبار الأطباء وأصبح من أشهر البيمارستانات في تلك الفترة كما افتتح مدرسة للطب يتدرب الأطباء فيها. كان البيمارستان مقسماً إلى عدة قاعات خصصت كل قاعة لنوع من الأمراض على نحو ما هو مألوف في بيمارستانات ذلك العصر، تغطي قاعاته سقوف ذات أقبية متقاطعة أو سقوف برميلية، تعرض البناء لزلزال عام 1458م فتهدمت على أثره أجزاء كثيرة من البيمارستان، وهو اليوم عبارة عن مكان لسوق محلي. اتخذ البيمارستان الصلاح مقراً له كنيسة في حي الدباغة

    4-الخانقاه الصلاحيه


    أنشأها السلطان صلاح الدين عام 583هـ/1187م في المقر السابق لبطريرك القدس المجاور لكنيسة القبر المقدس من الناحية الشمالية وقد أوقفها السلطان على فقراء الصوفية من عرب وعجم مقابل أن يشاركوا بتلاوة آيات الذكر الحكيم في حفلات الذكر وأن يقوموا بالدعاء للسلطان صاحب الحبس، كان لهذه الخانقاه دور في الحياة الفكرية بالقدس الشريف وكانت مشيختها من الوظائف الهامة بالدولة الأيوبية والخانقاه تضم مسجداً وغرفاً للسكن ومرافق عامة، وقد تابعت وظيفتها في العهد المملوكي كما تشير بعض البقايا المعمارية فيها، وفي عام 820هـ/ 1417م أنشأ الشيخ برهان الدين بن غانم شيخها منارة لها، ويذكر الحنبلي عن الشيخ شمس الدين محمد بن الشيخ عبد الله البغدادي أنه لما قصد الشيخ برهان الدين بن غانم بناء المنارة المذكورة شق ذلك على النصارى لكونها على كنيسة القيامة فدفعوا للشيخ مالاً كثيراً على أن يترك بناءها فلم يقبل

    5-الزاويه الختنيه

    أنشأها صلاح الدين الأيوبي عام 587هـ/1991 وأوقفها على الشيخ جلال الدين أحمد بن محمد الشاش، تضم الزاوية مدرسة أيضاً، وقد طرأت تغييرات كثيرة عليها. هددت الحفريات الإسرائيلية هذه الزاوية بالسقوط لولا تدارك الأوقاف الإسلامية الأمر، يشغلها اليوم مكتب تابع للجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك، يعدها البعض مدرسة أحياناً وأحياناً أخرى يعدونها زاوية. كان لها وقف بالقرن العاشر عبارة عن دار بخط القطّانين

    6-قبه يوسف

    أنشأها صلاح الدين عام 587هـ/ 1191م، وجددت عام 1092هـ/ 1681م في العصر العثماني، وتشير الكتابة التدشينية الموجودة عليها إلى ذلك. بناء القبة عبارة عن بناء مربع طول ضلعه يبلغ مترين، تعلوه قبة محمولة من الجانب الشمالي على عمودين جميلين، وهي مفتوحة من جميع جهاتها باستثناء الواجهة الجنوبية التي هي عبارة عن جدارية محراب صغير، بأعلى بناء القبة كتابتان إحداها تعود إلى العهد الأيوبي، أما الثانية فتعود إلى العهد العثماني وهي موجودة داخل البناء. يحتاج البناء إلى صيانة، يعتقد أنها سميت قبة يوسف نسبة إلى اسم يوسف الذي هو صلاح الدين. تقع إلى الجنوب من فناء الصخرة بين القبة النحوية ومنبر برهان الدين عليها كتابة هذا نصها: "بسم الله الرحمن الرحيم وصلواته على محمد النبي وآله أمر بعمارته وحفر الخندق مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين خادم الحرمين الشريفين وهذا البيت المقدس أبو المظفر يوسف بن أيوب محي دولة أمير المؤمنين، أدام الله كيانه ونصر أعلامه في أيام الأمير الكبير سيف الدين علي بن أحمد أعزه الله سنة 587 للهجرة النبوية

    7-سور القدس (اعاده بناءه)


    أعاد السلطان صلاح الدين بناء أسوار القدس أو ما تخرب منها وتقويته عام 587هـ/ 1991م، وقد عمل هو بنفسه وجاراه في ذلك أولاده وأمراؤه وعماله، خاصة بالمنطقة الممتدة بين باب العمود وباب الخليل، كما تم حفر الخندق حول السور في عهده، هذا وقد حرص الملوك الأيوبيون الذين جاءوا بعد صلاح الدين على تقوية الأسوار باستمرار حتى أصبح في عام 610هـ/ 1214م في غاية المنعة والقوة، إلا أنه في عام 616هـ/ 1217م اضطر الملك المعظم عيسى إلى هدمه حتى لا يستفيد العدو منه

    8-المدرسه الصلاحيه

    أنشأها السلطان صلاح الدين عام 583هـ/ 1187م ووقفها عام 588هـ/ 1192م في الكنيسة المعروفة بكنيسة صند حنة (القديسة حنّة)، وكرسها لتدريس الفقه الشافعي وكانت هذه المدرسة تتمتع بمكانة عظيمة بوصفها مقر المذهب الفقهي السائد في العصرين الأيوبي والمملوكي، وذلك بعد شرائها من أصحابها، فيما يذكر البعض أنها أقيمت في مكان دير للراهبات، هجر مع رحيل الصليبين وقد فوض السلطان التدريس فيها إلى القاضي بهاء الدين بن شداد. ضربها عام 1237هـ/ 1821م زلزال فخربها، ثم أعطاها العثمانيون إلى الافرنسيين عام 1273هـ/ 1856م لوقوفهم إلى جانبهم في حرب القرم فأعادها الافرنسيون مدرسة وكنيسة. وفي عام 1915 استردها العثمانيون وجعلوها كلية لتدريس العلوم الدينية عرفت باسم كلية صلاح الدين الأيوبي. وظلت كذلك حتى عام 1917 حين أخذ الانجليز البلاد فأعادوها إلى الآباء البيض الذين أقاموا بها مدرسة تضم اليوم مدرسة ومكتبة ومتحفاً وكنيسة، يوجد على مدخلها بلاطة تدشين تشير إلى إنشائها. أوقف عليها صلاح الدين أراضي البقعة بظاهر القدس وبركة املا بظاهر القدس والحمام المعروف بالبطرك بالقدس والقبو والحوانيت المجارة له

    9-جامع عمر بن الخطاب

    أقام المسلمون هذا الجامع في وقت مبكر بالمكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب، إلا أنه جدد في العصر الأيوبي عام 589هـ/ 1193م من قبل الأفضل بن صلاح الدين وأعيد بناء مئذنته في العصر المملوكي عام 870هـ- 1465م وهي مئذنة مربعة الشكل جميلة، يولج إلى هذا الجامع عبر مدخل تذكاري معقود، اكبر الظن أنه بني في العصر العثماني؛ يتكون الجامع من بيت للصلاة يقع في الجانب الجنوبي من الساحة المكشوفة وهو عبارة عن بناء بسيط مستطيل الشكل مغطى بأقبية متقاطعة وله محراب يتكون من حنية يعلوها نقش تذكاري

    10-المطهره

    أنشأها السلطان الملك العادل أبو بكر بن أيوب ووقفها عام 589هـ- 1193م وجدد بناءها الأمير علاء الدين البصيري ناظر الحرم الشريف، تتكون المطهرة من مجموعة من الغرف المخصصة للطهارة وأماكن للوضوء وفستقية كبيرة وهي قسمان: قسم للرجال وقسم للنساء ومجموعة غرف فوق طهارة النساء



    11-الكاس

    وهو عبارة عن بركة للوضوء تأخذ ماءها عبر قناة تأتي من الخليل على بعد عشرين ميلاً، أنشأها السلطان العادل أبو بكر بن أيوب عام 589هـ- 1193م وجددت في عهد السلطان اقايتباي بتولي الأمير تنكز الناصري عام 728هـ- 1327م. تتألف البركة (الكأس) من حوض رخامي مستدير الشكل في وسطه نافورة وعلى جوانبه الخارجية صنابير يخرج منها الماء للوضوء حي يجلس المتوضئون على مقاعد حجرية تحيط بالكأس. حالته اليوم جيدة لكنه يحتاج إلى صيانة مستمرة


    12-جامع النساء

    كان إبان العهد الصليبي قاعة للطعام خاصة بفرسان الهيكل، حوله السلطان صلاح الدين إلى مسجد عرف فيما بعد بجامع النساء، يتألف بناؤه من بيت للصلاة، يرتكز على جدار المسجد الأقصى الغربي في الزاوية الجنوبية الغربية من سور الحرم الشريف الغربي يقسم هذا المسجد إلى ثلاثة أقسام حسب الوظيفة الحالية: القسم الأول ويشغله المتحف الإسلامي، والقسم الثاني وهو القسم الشرقي وتشغله لجنة إعمار المسجد الأقصى، أما القسم الثالث وهو القسم الأوسط فيشغله مصلى النساء. يتألف الجامع بأقسامه الثلاثة من اسكوبين يقوم فوقها عدد من العقود المدببة وقد سقف ما بينهما بطريقة الأقبية المتقاطعة، له عدد من النوافذ في الجدار الجنوبي والجدار الغربي، يفتقر المصلى إلى محراب، أما مدخله فهو في الجهة الشمالية وهو عبارة عن مدخل صغير يحيط به عمودان من الرخام حالته

    13-مسجد ولي الله محارب

    بُني هذا المسجد في العهد الأيوبي من قبل ولي الله محارب عام 595هـ- 1198م، أوقف عليه بانيه أوقافاً كثيرة وتشير إلى ذلك الكتابة التدشينية القائمة فوق مدخله. يتألف المسجد من بيت للصلاة صغير الحجم مستطيل الشكل له محراب جميل في منتصف واجهته الجنوبية أما سقفه فهو على شكل قبو نصف برميلي

    14-قبه المعراج

    تقع في الجهة الشمالية الغربية من قبة الصخرة وهي مؤلفة من قبة خشبية مغطاة بالرصاص ترتكز على مجموعة من الأقواس المغلقة وتأخذ شكل المثمن تزين أضلاع المثمن أعمدة من الرخام يبلغ عددها نحو ثلاثين عموداً. جدد بناء هذه القبة عام 597هـ- 1200م على يد الأمير عز الدين عثمان بن علي الزنجبيلي متولي القدس الشريف في عهد السلطان العادل أبي بكر بن أيوب، وقد أقيمت قبل ذلك تخليداً لمعراج النبي محمد (r) إلى السماء


    15-الزاويه الجراحيه

    حملت هذا الاسم نسبة إلى واقفها الأمير حسام الدين حسين بن شرف الدين عيسى الجراحي، أحد قادة السلطان صلاح الدين، وقد توفي هذا الأمير ودفن في هذه الزاوية. يذكرها مجير الدين الحنبلي ويقول: "إنها بظاهر القدس من الجهة الشمالية. أوقف عليها الواقف أوقافاً ورتب لها الوظائف". والزائر لهذه الزاوية اليوم يجد على جدارها الغربي من الخارج كتابة تأتي على ذكر الحسين بن عيسى الجراحي. تتألف هذه الزاوية من فسحة سماوية يحيط بها عدد من الغرف المختلفة في الحجم والمساحة والتسقيف أكبر غرفها غرف الضريح. وهي عبارة عن بناء مربع الشكل بسيط التكوين تعلوه قبة، بها محراب؛ أضيف إليها حديثاً بيت للصلاة عام 1313هـ- 1895م. ويلحق بها مئذنة تقوم في الزاوية الشمالية الغربية

    16-باب السلسله وباب السكينه

    جدد هذان البابان أو أقيما في العهد الأيوبي وهما من الأبواب الرئيسة للحرم الشريف. البابان مرتفعان تزينهما من الأعلى صنج حجرية مزررة ويغلق كل منهما بمصراعين من الخشب السميك، توجد بكل منهما فتحة (خوخة) صغيرة لدخول الأشخاص، تزين مدخل كل منهما ثمانية أعمدة رخامية أربعة من كل طرف

    17-قبه سليمان

    اختلف مؤرخو العمارة في تحديد تاريخ إنشائها فبعضهم يذكر أنها أنشئت في العهد الأموي والبعض الآخر يعيد إنشاءها إلى العصر الأيوبي وهذا هو المرجح. البناء عبارة عن قبة محكمة البناء وبداخلها صخرة ثابتة تأخذ الشكل المثمن يحيط به أربعة وعشرون عموداً من الرخام وسد ما بينهما بألواح من الرخام، تعلو البناء قبة لطيفة متناسبة مع البناء وحجمه. جددت هذه القبة في العهد العثماني زمن السلطان محمد الثاني كما تشير إلى ذلك كتابة أوردها فان برشيم، حملت هذه القبة أحياناً اسم قناطر السلطان محمود الثاني وهي تقع بالقرب من باب الدويدارية

    18-باب الناظر

    يعود بناء هذا الباب إلى فترة سابقة للعهد الأيوبي إلا أنه جدد في عهد الملك المعظم عيسى عام 600هـ-1203م. حمل هذا الباب اسم ميكائيل في بادئ الأمر ثم حمل اسم باب علاء الدين البصير ثم باب الحبس وباب النذير، ويعرف الآن بباب الناظر أو باب المجلس الإسلامي الأعلى وهو باب ضخم محكم البناء توجد في أعلاه صنج مزررة له مصراعان من الخشب السميك المصفح بالنحاس

    19 القبه النحويه او المدرسه النحويه

    أنشأها الملك المعظم عيسى الأيوبي عام 604هـ- 1207م وكرسها لتدريس العلوم العربية، اتخذها المجلس الإسلامي الأعلى مؤخراً مقراً لمكتبته ثم اتخذت مقراً للمكتب المعماري الهندسي لإصلاح قبة الصخرة المشرفة، وهي الآن مكتب من مكاتب لجنة إعمار المسجد الأقصى. يتألف البناء العائد للقبة من غرفتين وصالة، تعلوه قبة، يقع البناء على طرف الصخرة من جهة القبلة بانحراف إلى الغرب. يزيّن بناء القبة كتابة ذكرها فان برشيم تشير إلى بناء القبة من قبل المعظم عيسى في التاريخ المذكور أعلاه على يدا لأمير حسام قيماز والي بيت المقدس

    20-صهريح الملك المعظم عيسي

    بناه الملك المعظم عيسى الأيوبي 607هـ/ 1210م ويتألف من ثلاثة أروقة مغطاة بأقبية متقاطعة وله ثلاثة مداخل في الجهة الجنوبية وهي معقودة بعقود مدببة، يوجد فوق المدخل الأوسط كتابة تشير إلى اسم الباني وسنة البناء

    21-المدرسه البدرية

    أنشأ هذه المدرسة الملك المعظم عيسى عام 610هـ/ 1213م بمساعي بدر الدين محمد بن أبي القاسم محمد الهكاري وهو من كبار المجاهدين في عصر الحروب الصليبية. تقع هذه المدرسة وسط المدينة القديمة في الجانب الغربي من شارع القرمي الذي يقع بين شارع باب السلسلة وشارع السرايا، المدرسة مندثرة الآن ولم يبق منها إلا بعض البقايا التي دمجت مع الأبنية الحديثة على مدخلها كتابة نسخية أيوبية تنص على ما يلي: "بسملة.. أنشأ هذه المدرسة المباركة على أصحاب الإمام الشافعي رضي الله عنه، الولي الأمير الكبير الغازي المجاهد الشهيد بدر الدين محمد بن أبي القاسم الهكاري، رحمه الله وتقبل منه في شهور سنة عشر وستماية وجعل نظرها إلى الأرشد من أولاده، كثّرهم الله تعالى وجعل سعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً. ورحمه الله ولمن ترحم عليه". وهناك كتابة أخرى تشير إلى أن الملكة العلية المجاهدة بدرية أمرت بإنشائها؛ وضعها الآن سيئ جداً وقد دخلت في بعض العقارات المجاورة كما أسلفنا. يذكر العارف أن المدرسة معدة للسكن وتسكنها عائلة علي نصرة التوتونجي وإخوانه وهي تقع في حارة الواد

    22-القلعة

    هذه القلعة موجودة قبل العهد الأيوبي واستمرت تؤدي وظيفتها العسكرية في العهد الأيوبي وقد ضمت عدداً من الأبنية العامة كأماكن سكن الجند والمسجد، جددت في العصر الأيوبي وأضيف إليها عدد من الأبنية فقد بنى الملك المعظم عيسى برجاً حربياً فيها عام 610هـ/ 1213م، وتشير إلى ذلك كتابة موجودة على أحد جدرانه فوق حجر كلسي هذا نصها: "بسم الله الرحمن الرحيم.. لا إله إلا الله محمد رسول الله.. عمل هذا البرج المبارك بأمر مولانا الملك المعظم شرف الدنيا والدين أبي المظفر عيسى ابن الملك العادل سيف أبي بكر محمد بن أيوب بن شادي وتولى عمارته عز الدين عمر بن يغمور المعظمي في شهور سنة عشر وستماية والحمد لله رب العالمين". لقد كان عز الدين هذا متولياً على القدس وينزل بالقلعة


    23-الرواق الشمالي من الحرم الشريف

    أنشأ جزءاً من هذا الرواق الممتد من باب العتم غرباً الملك المعظم عيسى، كما تشير إلى ذلك كتابة تدشينية يعود تاريخها إلى عام 610هـ/ 1213م. يقع هذا الجزء من الرواق أمام المسجد الأقصى بالجهة الشمالية وهي مؤلفة من سبعة أقواس، وكذلك عمل الأبواب الخشبية الموجودة عند مدخل المسجد الأقصى الشمالي عام 634هـ/ 1236م، وتقوم فوق هذا الجزء من الرواق المدرسة الأمينية والمدرسة الفارسية والمدرسة الملكية والمدرسة الاسعردية والمدرسة الصبيبية. ثم عمر ولده نجم الدين يوسف الجزء الممتد بين باب حطة وباب العتم عام 694هـ/ 1294م يوم كان نائباً للقدس وناظراً للحرمين الشريفين

    24-باب العتم

    جدد هذا الباب في عهد الملك المعظم عيسى عام 610هـ/ 1213م

    25-سبيل شعلان

    بناه الملك المعظم عيسى عام 613هـ- 1216م وجدده في العهد المملوكي الأمير شاهين الذباح نائب القدس في عهد الملك الأشرف برسباي عام 832هـ- 1429م كما جدد في العهد العثماني في عهد السلطان مراد الرابع بتولي محمد باشا متولي القدس. يقع هذا السبيل في الطرف الشمالي من الحرم الشريف بالقرب من الرواق الذي بناه الملك المعظم عيسى. لا يعرف هل حافظ هذا السبيل على شكله الأول الذي كان عليه بالعهد الأيوبي، ووضعه الحالي عبارة عن بناء مربع الشكل له أربع دعامات صغيرة، جانبه الغربي مسقوف وهو مفتوح بين الجوانب: الغربي والجنوبي والشمالي يضم السبيل بئراً وعليه كتابة تدشينية

    26-المدرسه المعظمية

    أنشأها الملك المعظم عيسى عام 614هـ-1217م وأوقفها على أصحاب المذهب الحنفي وقد تحدثت عن ذلك لوحة التدشين، تقع أمام باب شرف الأنبياء المعروف بباب الدويدارية وتسمى أحياناً المدرسة الحنفية، تتألف المدرسة من طابقين ويولج إليها عبر مدخل يؤدي إلى دركات تفضي إلى صحن. إلى الشمال من هذا الصحن يقوم إيوان كبير مرتفع يتحلق حول الصحن عدد من الغرف والخلاوي. يقول عارف العارف في كتاب المفصّل في تاريخ القدس ص 240- ص241: "دخلتها في اليوم العشرين من شهر شباط 1947 فرأيت الخراب مخيماً على الجانب الأكبر منها وقد احتكر جانباً منها رجل من الخليل يدعى محمد دعسان، في جدارها القبلي كتابة تقول: "أمر بعمله مولانا السلطان الملك المعظم شرف الدنيا والدين أبو العزائم عيسى بن أبي بكر بن أيوب الواقف هذه المدرسة على الفقهاء والمتفقهة من أصحاب الإمام الأعظم أبي حنيفة رضي الله عنه وأرضاه" وذلك في سنه 614 للهجرة النبوية

    يلحق بهذه المدرسة مئذنة من إنشاء الملك القاهر كما تشير كتابة على الوجه القبلي من حائط المنارة على بلاطة رخامية نفذت بالخط النسخي الأيوبي أو المملوكي القديم وبأحرف صغيرة نصها كما يلي: "أمر بعمارة هذه المئذنة المباركة الملك القاهر الناظر بهذه المدرسة غفر الله له وتغمده برحمته والده الواقف السلطان الملك المعظم شرف الدين عيسى قدس الله روحه في شهور سنة ثلاث وسبعين وستماية"


    27-باب حطة

    يعتبر هذا الباب من أقدم أبواب الحرم القدسي الشريف، جدد عدة مرات آخرها في عهد الملك المعظم عيسى عام 617هـ- 1220؛ يشير إلى هذا التجديد نص كتابي موجود فوق المدخل العالي الارتفاع، لهذا المدخل باب له مصراعان من الخشب السميك، وتحيط بجانبي المدخل مصطبتان حجريتان جميلتا الشكل


    28-تربة بركة خاتون

    أنشأها الأمير حسام الدين بركة خان قائد الخوارزمية الذين استقدمهم الملك الصالح نجم الدين أيوب للمشاركة في تحرير القدس وعندما استشهد عام 944م دفن فيها وكذلك دفن فيها ولداه بدر الدين محمد وحسام الدين كره بك. جددت هذه التربة ووسعت في العصر المملوكي من قبل محمد بن أحمد العلائي عام 792هـ- 1294م تتألف هذه التربة من ساحة مكشوفة، في التربة ثلاثة قبور. وفيها غرفة تستخدم الآن مكتبة لآل الخالدي


    29-قبه موسي

    أنشأها الملك الصالح نجم الدين بن الملك الكامل عام 647هـ/ 1249-1250م، كما يشير النص التدشيني الموجود فوق المدخل، يتكون بناء القبة من غرفة مربعة فوقها قبة بها عدد من المحاريب بالداخل والخارج، يولج إليها من الجانب الشمالي وهي اليوم مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم. يذكر البعض أن القبة كانت موجودة قبل عهد الملك الصالح ولكنه أعاد إنشاءها


    30-القبه القيمريه

    تنسب هذه القبة إلى جماعة من المجاهدين من قلعة قيمر الواقعة في الجبال الواقعة بين الموصل وخلاط، قبورهم فيها وهم: الأمير الشهيد حسام الدين أبو الحسن ابن أبي الفوارس القيمري الذي توفي عام 648هـ/ 1250م، والأمير ضياء الدين مدسي ابن أبي الفوارس وتوفي أيضاً في عام 648هـ- 1250م، والأمير حسام الدين خضر القيمري وكانت وفاته عام 661هـ - 1262م، والأمير ناصر الدين أبو الحسن القيمري وكانت وفاته عام 665هـ- 1266م. وأضيف إلى قبور الأمراء الذين سبق ذكرهم قبر أمير من العهد المملوكي هو الأمير ناصر الدين محمد جابر بك أحد أمراء الطبلخانة وناظر الحرمين الشريفين بالقدس الشريف والخليل وكانت وفاته عام 776هـ- 1374م.

    يتكون بناء القبة من بناء مربع الشكل حوّل أعلاه إلى شكل مثمن لتشكل رقبة مثمنة الشكل بها عدد من النوافذ تعلو هذه الرقبة قبة بديعة البناء، يضم الجدار الجنوبي من البناء محراباً بسيطاً، تلحق ببناء القبة مئذنة. تقع هذه القبة بظاهر القدس في الطرف الشمالي مما يلي الغرب حسب قول الحنبلي، بالقرب من مزار سيدنا عكاشة، وبظاهره قبور جماعة من المجاهدين

    تم بحمد الله
    ارجو المعذره علي الاطاله ولكنني حاولت ان اختصر قدر المستطاع وان شاء الله ينال التحقيق علي رضاءكم

    وفقنا الله جميعا الي ما يحب ويرضي
    في امان الله وحفظه ورعايته
    "وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة
    قالوا انا لله وانا اليه راجعون "
    اللهم اكتبني من الصابرين واجعلني راضية
    بقضائك ووثبتني علي الرضاء كل الرضاء
    بما اصابني واحسن خاتمتي يا ارحم الراحمين
    "لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين"

  2. #2
    المشرفة العامة محررة مبدعة الصورة الرمزية قلب راض
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مع الراحلين بقلبي.
    المشاركات
    23,351
    معدل تقييم المستوى
    169
    وأنا أول من يبصم لك بالتميز
    تعقيق جامع شامل ومجهود مشكور
    كتب الله لك أجره مضاعفا
    حفظك الله وحفظ لك يوسف وإخوته
    وجمع بينكم مع الأحبة في جنانه


    اللهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنّك حميد مجيد،
    اللهم بارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد.
    .




  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في حضن امي وابي
    المشاركات
    6,443
    معدل تقييم المستوى
    55



    بوركتي غاليتي على هذا الطرح الرائع وهذا التحقيق الجميل






  4. #4
    إدارية ومراقبة عامة على أركان الطبخ الصورة الرمزية لؤلؤة2005
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    في بيت حواء
    المشاركات
    18,385
    معدل تقييم المستوى
    10
    ماشاء الله تبارك الله
    بوركت اناملك وجعله الله في ميزان حسناتك
    سعدت بوجودك الجميل مثلك اختي وغاليتي ام يوسف
    تحقيق رائع ومميز جزاك الله الجنة
    ازرع جميلآ ولو في غير موضعه

    فلن يضيع جميلآ اينما زُرع

    ان الجميل ولو طال الزمان به

    فليس يحصدهُ الا الذي زرع




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات تاريخيه عن القدس(مشاركتي في مجله الاقصى في قلوبنا(3)
    بواسطة زوجي في عيوني في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-06-2010, 07:01 AM
  2. المسجد الاقصى في العهد العباسي( مشاركتي في مجلة حملة الاقصى في قلوبنا )
    بواسطة قلب راض في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 10:37 AM
  3. المسجد الاقصى في العهد الاموي( مشاركتي في مجلة حملة الاقصى في قلوبنا )
    بواسطة قلب راض في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 10:23 AM
  4. القدس في العهد الكنعاني (مجلة حملة الاقصى في قلوبنا )
    بواسطة لؤلؤة2005 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 03:24 AM
  5. أزياء فلسطينيه(مشاركتي في مجله حمله الاقصى في قلوبنا)
    بواسطة شقومة في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 11:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |