معنى شهادة أن محمدا رسول الله :
الإقرار باللسان والإيمان بالقلب أن محمدا بن عبد الله الهاشمي القرشي رسول الله عز وجل إلى جميع الخلق من الجن والإنس قال تعالى : {ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات والأرض }.والإعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة وأنه خاتم الأنبياء والعمل بمقتضاها .
-تحقيق الشهادتين : 1- بالإخلاص تتحقق شهادة أن لاإله إلا الله . 2- وبالمتابعة لرسول الله تتحقق شهادة أن محمدا عبده ورسوله
من كلام ابن عثيمين وغيره
وقال ابن عثيمين :
والمتابعة للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لاتتحقق إلا بستة أوصاف وهي
1- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في سببها فما لم يثبت بالشرع فهي عبادة مردودة :كالإحتفال بالمولد النبوي ونقول هل فعله النبي عليه الصلاة والسلام
أو خير خلق الله بعده الصحابة أو التابعون ؟ألم يكونوا حريصين على الخير ؟
كما نزعم نحن اليوم أنا حريصين على الخير وهل حب الخير وفعله يكفي ؟أم لابد فيه من شرط مهم وهو المتابعة وكما قال ابن مسعود رضي الله عنه حين أنكر على الذين يسبحون بالنوى في المسجد حين قال لهم : (أنتم على ملة أهدى من ملة محمد عليه الصلاة والسلام أو أنكم مفتتحو باب ضلالة قالوا والله ياأبا عبد الرحمن ماأردنا إلا الخير قال :ماكل من يريد الخير يصبه) .ونعم والله ماكل من يريد الخير يصبه، فكم وكم هم اليوم لاكثرهم الله مريدوا الخير –زعموا
-لكن من غير طريقه عليه الصلاة والسلام ،وكالذين يحتفلون بليلة السابع والعشرين من رجب وغيرها كثير إلى الله المشتكى من الجهل عم وطم وبلغ السيل الزبى .
2- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في جنسها:فالأضاحي جاءت ببهيمة الأنعام فمن ضحى بفرس لم يقبل منه . قلت :وزكاة الفطر جاءت مقدرة بصاع من طعام فلا يخرجها دراهم على الصحيح .
3- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في قدرها:فالشريهة حددت قدر الركعات التي يصليها المسلم فلا يقول أحد أنا أصلي الظهر ست ركعات .فهذا باطل لأنه مخالف للشرع .
4- أن تكون العبادة موافقة للشريعة في كيفيتها : فمن توضأ فغسل رجليه ثم مسح رأسه فليس بمقبول لأنه خالف الشريعة .قلت :كذلك من قال الذكر محمود ولكنه جعله على هيئة جماعية فنقول هذا ليس بصحيح لأنه مخالف للشرع
5- أن تكون موافقة للشريعة في الزمان :فلو صام الإنسان رمضان في شعبان لم يقبل منه لأنه خالف الشريعة .
6- أن تكون موافقة للشريعة في المكان :فلو وقف إنسان يوم عرفة بمزدلفة لم يصح وقوفه لعدم موافقة العبادة للشرع في مكانها .
دليلها: شهادة أن محمدا رسول الله :
قوله تعالى: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم } 2- أركانها :لها ركنان : 1- عبده:أي المملوك العابد قال تعالى : {أليس الله بكاف عبده }الزمر :36 2-ورسوله :أي المبعوث إلى الناس كافة بالدعوة إلى الله بشيرا ونذيرا .
وهما ينفيان الإفراط والتفريط في حقه صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتين .
قلت :فلا يجوز الغلو فيه ورفعه فوق مرتبة العبودية صلى الله عليه وسلم وقد جاءه أناس فقالوا :أنت سيدنا فقال لهم : السيد الله .وجاءه آخرون فقالوا :أنت سيدنا :فقال : ((قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ولايستجرينكم الشيطان )) رواه أبوداود عن عبد الله بن الشخير
وفي الصحيحين عن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا :عبد الله ورسوله )).
(عقيدة الفرقة الناجية :لمحمد بن عبد الوهاب: 19):1\وغيره
-شروط شهادة أن محمدا رسول الله :
1- الإعتراف برسالته واعتقادها ظاهرا وباطنا
2- النطق بذلك والإعتراف به ظاهرا .
3- المتابعة له في الأمر والنهي .
4- تصديقه فيما أخبر من الغيوب الماضية والمستقبلية .
5- محبته أشد المحبة من النفس والمال وكل أحد .
6- تقديم قوله على قول كل أحد والعمل بسنته .
مقتضى : شهادة أن محمدا رسول الله :
طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع،وترك البدع والمحدثات ،وتقديم قوله على قول كل أحد .
عقيدة الفرقة الناجية :لمحمد بن عبد الوهاب :20
مواقع النشر