- الدعاء فأصل كل توفيق من الله " لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم ".
- أن يكون لك رسالة في الحياة وصاحب الرسالة يجب أن يكون حكيم صبور.
- الإبتسامه قال عبد الله ابن الحارث (ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم)
- البدء بالسلام قال رجل خرجت مع ابن عمر فما لقي كبيرا ولا صغيرا إلا سلم عليه
ويقول الحسن البصري ( المصافحة تزيد في المودة )
- المناداة بأحب الأسماء .
- الشكر والتشجيع وحتى إن كان العمل لله قال الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابي (إن فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة )
- التقديرالناس يحبون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذاتهم لا يوجد إنسان يقبل أن يكون مهمل الاحترام والتقدير كشف الكوامن الطيبة والجميلة فيهم ولو بالاستشارة التفكير بما يهتم به الآخرين إفهمي الناس لكي تضيفي قيمة لحياتهم وحياتك كما انك بحاجة الى الناس أنت واحده من الناس وما يؤثر فيك يؤثر فيهم وإلى جانب ذلك فإن التقدير يعطي الشخص دفعة إيجابية قوية جدًا إلى الأمام ، ويبني في الشخص الثقة بالنفس والشعور بالنجاح ويثبت الإنسان في مواقف الشدائد والمحن، كما فعلت خديجة رضي الله عنها حينما رجع إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما نزل عليه جبريل أول مرة
• قضاء حوائجهم (أحب الناس إلى الله عز وجل أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أوتكشف عنه كربه أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولو أن تمشي مع أخيك في حاجته أحب إلي من أن تعتكف في المسجد شهرا) ان حرصك على توفير ما تحتاجه في عملها يعطيها دافعا للبذل.
• التفاؤل في نظرتك للحياة وفي تعاملك مع الناس وبث هذه الروح بين موظفاتك.
• إحسان الظن بهم المؤمن يطلب معاذير إخوانه والمنافق يطلب عثراتهم المحبة للجميع حتى المسيء منهم ومحبة خاصة للمؤمنين
• المداراة : وهذه لنوعية خاصة من الموظفات الصعب التعامل معهن
• حسن السمت وجمال المظهر ان حسن ترتيبك لتسريحة شعرك وحسن تنسيق ملابسك تعطي انطباعا
• التسامح مع الاخطاء:الناس يحبون من يتسامح مع أخطائهم ويلتمس الأعذار لهم .
مما لا شك فيه ان الدافع لكسب قلوب الموظفات هو تقريبهن الى الله أولا وخلق جو مريح في التعامل داخل المدرسة مما يؤدي الى رفع الانتاجية وايصال النفع لهن قال صلى الله عليه وسلم" خير الناس أنفعهم للناس " ومن طبيعة الأنسان حب الاختلاط وفي الحديث "المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف"
وإليك بقية الخطوات في فن كسب القلوب
- فكـري صـح
افترضي حسن النية
غيري فكرتك عن الشخص
فرقي بين الشخص والموقف
لا تبني نظرتك بناءا على نظرة الآخرين
تعلمي كيف تقلبين الصفحه ولا تتذكري المواقف السيئة
تعاملات لا يحبها الناس
-
الناس لايحبون إساءة الظن بهم والتعامل معهم بريبه
- - لايحبون من يتسرع بالتوبيخ والتأنيب
- لايحبون من يذكرهم بأخطائهم ولا يحبون من يدقق ويتتبع عوراتهم
- الناس يكرهون النصح في العلن(مابال أقوام)
- الناس لايحبون أن تنسبي الفضل لنفسك عند النجاح وعند الفشل ينسب لهم فالإنسان السوي يفرح عندما يأخذ الناس أفكاره ويطبقونها
- لايحبون الجدال (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا)
وتذكري أن من أصلح ما بينه وبين الله اصلح الله ما بينه وبين الناس
نفعنا الله واياكم بما تعلمنا وما علمنا ....
مواقع النشر